الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة الأربعين النووية
شرح الحديث الأول (( إنما الأعمال بالنيات ))
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 75916" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">بــــسم الله الرحمٰن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، قال الإمام النووي -رحمه الله تعالى- في مؤلفه "الأربعون النووية".</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الحديث الأول: عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رضي الله عنه - قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - \"?إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْه ِ\" مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">منهجنا إن شاء الله في شرح الحديث كالآتي:</span></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أولا : نتحدث عن تخريج الحديث .</span></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ثانيا : نبين ما يحتاج إلى بيان من ألفاظ الحديث .</span></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ثالثا : نبين المسائل والقضايا والفوائد والأحكام المستنبطة من الحديث.</span></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">تخريج الحديث :</span></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">رواه الإمام محمد بن إسماعيل البخاري، ورواه الإمام مسلم، وما رواه البخاري ومسلم فهو صحيح، أجمعت الأمة على قبول كتاب البخاري وكتاب الإمام مسلم، والخلاف عند الأئمة ليس في الصحة، وإنما الخلاف في أيهما يُقدم، في السابق عند أهل الشرق يقدم البخاري، وعند المغاربة يٌقدم مسلم، </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">ولذلك الناظم يقول:</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">تخاصم قومٌ في البخاري ومسلمِ وقالوا أي ذين تقدمو</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">فقلت لقد فاق البخاري صحةً كما فاق في حسن الصناعة مسلمُ</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">إذًا الإمام البخاري فاق الإمام مسلم من حيث قوة الحديث وصحته، أما الإمام مسلم فالسبق والترتيب والتنظيم في التأليف فاق الإمام البخاري.</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple"><span style="color: red">هل هناك علة لقضية الاختلاف ما بين المشارقة والمغاربة؟ </span></span></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">لأن المشارقة نظروا في صحة الحديث، وقوة الحديث، والمغاربة نظروا إلى التنظيم والترتيب؛ ولذلك اعتنوا بصحيح مسلم، وكثير من شراح مسلم هم من المغاربة، وأيضًا شرحه المشارقة.</span></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وعلى أي حال كلا الكتابين هما صحيحان وتلقتهم الأمة بالقبول .</span></span></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple"><span style="color: red">هذا الحديث الأول (</span><span style="color: navy">إنما الأعمال بالنيات</span><span style="color: red">) مرويُّ بمخرجٍ واحدٍ لدى كل من البخاري ومسلم</span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">تفرد بروايته عن النبي صلى الله عليه وسلم عمر رضي الله عنه وتفرد بروايته عن عمر رضي الله عنه علقمة بن وقاص الليثي، ولم يروه عن علقمة إلا محمد بن إبراهيم التيمي، ولم يروه عن التيمي إلا يحيى بن سعيد الأنصاري، ثم رواه عن يحيى خلق كثير وصلهم أحد من أهل العلم</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">إلى المائة.</span></span></span></p><p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">لم يرو عن غير عمر ولذلك يسمونه غريب، مع أنه من أصح الأحاديث، فلم يروه من الصحابة إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.</span></span></span></p><p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">تعريف الغريب اصطلاحا : هو الحديث الذي تفرد بروايته راو واحد في جميع طبقات السند أو بعضها.</span></span></span></p><p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta"><u>ألفاظ الحديث</u></span></span></span></p><p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">(<span style="color: navy"> إنما الأعمال بالنيات </span>)، "إنما" أداة حصر، يعني تحصر شيء بشيء، ولذلك الأعمال حُصرت هنا، لكن سنعلم ما هو المحصور فيها، حُصرت بالنية، لذلك قالوا "إنما" حصر.</span></span></span></p><p></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple"><span style="color: blue">"الأعمال"</span> هنا ما المراد بها؟ هل هي جميع الأعمال؟ أم هي خاصة بالأعمال المشروعة التي يُتقرب بها إلى الله؟</span></span></span></p><p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">قولان لأهل العلم، والصحيح أنها عامة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "الأعمال"، فاستغرقت "أل" هنا جميع الأعمال.</span></span></span></p><p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple"><span style="color: blue">"الأعمال بالنيات"</span>، ما الأعمال هنا، لما ذا قال بالنيات؟ هل هي صحة الأعمال؟ فنقول "إنما الأعمال الصحية بالنيات"؟، أم "إنما الأعمال المعتبرة بالنيات"؟، أم "إنما الأعمال جزاؤها بالنيات"؟ من أهل العلم من قال ما يترتب عليها، ومنهم من قال إنما الأعمال صحةً، لا تصح إلا بالنيات، لكن الصحيح جزاؤها صحةً أو فسادًا، ليشمل الأعمال الجائزة وغير الجائزة.</span></span></span></p><p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'arial'">"بالنيات"</span></span><span style="font-family: 'arial'"> النية هي القصد، "نويت أن أسافر إلى مكة" يعني "قصدت السفر إلى مكة"، "نويت أن أصوم" أي "قصدت الصيام"، وهكذا. هذا من حيث اللغة </span></span></span></span></p><p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">من حيث الاصطلاح الشرعي فالنية يُراد بها أحد معنيين:</span></span></span></p><p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">المعنى الأول تمييز العمل من غيره، مثل الصلاة، أنا أنوي أن أصلي الظهر، أو أصلي العصر، إذًا ميزت صلاة الظهر عن صلاة العصر بأي شيء؟ بالنية، كلاهما أربع ركعات، الصفة واحدة، لكن كيف تميزت هذه الصلاة؟ بالنية، إذًَا النية تميز العمل عن غيره؟ هذا هو المعنى الأول، قد تكون الصفة واحدة، سنة الفجر وسنة الضحى ركعتان، فإذًا تُميز بالنية، هذا هو المعنى الأول، تمييز العمل بعضه عن بعض، أو نقول تمييز العبادة بعضها عن بعض.</span></span></span></p><p></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple"><span style="color: blue">المعنى الثاني:</span> تمييز المقصود بالعمل، أنا أصلي الآن، هؤلاء المصلون صلوا صلاة الظهر أربع ركعات، لكن هذا قصده أن هذه الصلاة طاعة لله عزّ وجلّ، وهذا الثاني صلى مجاملة لصديقه، دخلوا المسجد فصلوا مع بعض، والثالث طفل جاء يصلي خائفًا من أبيه، إذًَا من الذي ميز هذه الصلاة؟ أو المقصود من هذه الصلاة؟ هي النية، إذًا تمييز المقصود بالعمل، هل هو لله أو لغيره، أو لله ولغيره؟</span></span></span></p><p></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">(<span style="color: navy"> وإنما لكل امرئٍ ما نوى </span>) معنى هذه الجملة أن الجزاء بحسب النية، يعني أن جزاء كل إنسان بحسب نيته .</span></span></span></span></p><p></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الهجرة لغةً: هي الانتقال أو الترك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">في الاصطلاح : هي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام، لكن هذا المعنى أحد معاني الهجرة.</span></span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الهجرة تدرجت في المعنى الاصطلاحي على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى: هي الانتقال من مكة إلى المدينة.</span></span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">المرحلة الثانية: الانتقال من بلد الشرك أو الكفر إلى بلد الإسلام .</span></span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">المرحلة الثالثة: هي الانتقال من الذنوب والعاصي إلى الطاعات، مثل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم (<span style="color: navy"> والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه </span>).</span></span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">إذًا الهجرة أخذت ثلاث مراحل، المعنى الأول الانتقال من مكة إلى المدينة، هل هذا المعنى باقي؟ لا، هذا المعنى انتهى بأي شيء؟ بفتح مكة؛ لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (<span style="color: navy"> لا هجرة بعد الفتح </span>)، انتهت الهجرة من مكة إلى المدينة؛ لأن مكة أصبحت دارًا من ديار الإسلام في هذا الوقت، فهذا المعنى انتهى ولا يوجد، (<span style="color: navy"> لا هجرة بعد الفتح </span>).</span></span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">المعنى الثاني: الهجرة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام، هل هو باقي أو منتهي؟ باقي. على إطلاقه؟ لا، إذًا كيف نضبطه؟ إذا وُجد سببه، يعني الهجرة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام ما نقول واجبة باقية على إطلاقها، لماذا؟ لأنه قد لا يستطيع أن يهاجر، أو يقيم شعائر دينه في بلده، يقول أنا أستطيع أن أقيم شعائري ولو كان بلد كفر، أستطيع أن أقيم شعائر الدين، أستطيع أن أدعو في بلدي، أستطيع أن أمارس جميع متطلبات حياتي، لا خوف على ديني ولا على أولادي، إذًا المعاني باقية، فهنا لا تكون واجبة.</span></span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">تكون الهجرة واجبة:</span></span></span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">بشرطين، إذا خاف على دينه، يعني يخاف ألا يقيم شعائر دينه، لا يستطيع أن يصلي، لا يستطيع أن يصوم، لا يستطيع أن يزكي، هذا هو الخوف على الدين، ليس كمال الدين، ولكن أصول الدين، فهذا إذا خاف على دينه .</span></span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الشرط الثاني أنه يستطيع الهجرة، أما إذا لم يستطع فلا تكليف بما لا يُستطاع، لا يُكلف الله نفسًا إلا وُسعها، الله سبحانه وتعالى لا يُحاسب إلا على المقبول.</span></span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">المعنى الثالث: هو الهجرة من الذنوب والمعاصي إلى الطاعات</span></span></span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="color: red">يتبع ان شاء الله</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 75916, member: 1"] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple]بــــسم الله الرحمٰن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، قال الإمام النووي -رحمه الله تعالى- في مؤلفه "الأربعون النووية".[/color][/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=purple]الحديث الأول: عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رضي الله عنه - قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - \"?إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْه ِ\" مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.[/color][/size][/font][/center] [center][font=arial][font=traditional arabic][size=5][color=purple]منهجنا إن شاء الله في شرح الحديث كالآتي:[/color][/size][/font][/font][/center] [center][font=arial][font=traditional arabic][size=5][color=purple]أولا : نتحدث عن تخريج الحديث .[/color][/size][/font][/font][/center] [center][font=arial][font=traditional arabic][size=5][color=purple]ثانيا : نبين ما يحتاج إلى بيان من ألفاظ الحديث .[/color][/size][/font][/font][/center] [center][font=arial][font=traditional arabic][size=5][color=purple]ثالثا : نبين المسائل والقضايا والفوائد والأحكام المستنبطة من الحديث.[/color][/size][/font][/font][/center] [center][font=arial][font=traditional arabic][size=5][color=darkorchid]تخريج الحديث :[/color][/size][/font][/font][/center] [center][font=arial][size=5][font=traditional arabic][color=purple]رواه الإمام محمد بن إسماعيل البخاري، ورواه الإمام مسلم، وما رواه البخاري ومسلم فهو صحيح، أجمعت الأمة على قبول كتاب البخاري وكتاب الإمام مسلم، والخلاف عند الأئمة ليس في الصحة، وإنما الخلاف في أيهما يُقدم، في السابق عند أهل الشرق يقدم البخاري، وعند المغاربة يٌقدم مسلم، [/color][/font][/size][/font] [font=arial][size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]ولذلك الناظم يقول:[/color][/font][/size][/font][/center][font=arial] [color=darkorchid] [/color] [color=darkorchid] [/color] [center][size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]تخاصم قومٌ في البخاري ومسلمِ وقالوا أي ذين تقدمو[/color][/font][/size][/center] [color=darkorchid] [/color] [color=darkorchid] [/color] [center][size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]فقلت لقد فاق البخاري صحةً كما فاق في حسن الصناعة مسلمُ[/color][/font][/size][/center] [color=darkorchid] [/color] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple]إذًا الإمام البخاري فاق الإمام مسلم من حيث قوة الحديث وصحته، أما الإمام مسلم فالسبق والترتيب والتنظيم في التأليف فاق الإمام البخاري.[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple][color=red]هل هناك علة لقضية الاختلاف ما بين المشارقة والمغاربة؟ [/color][/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple]لأن المشارقة نظروا في صحة الحديث، وقوة الحديث، والمغاربة نظروا إلى التنظيم والترتيب؛ ولذلك اعتنوا بصحيح مسلم، وكثير من شراح مسلم هم من المغاربة، وأيضًا شرحه المشارقة.[/color][/font][/size][/center] [center][font=arial][font=traditional arabic][size=5][color=purple]وعلى أي حال كلا الكتابين هما صحيحان وتلقتهم الأمة بالقبول .[/color][/size][/font][/font][/center] [center][font=arial][size=5][font=traditional arabic][color=purple][color=red]هذا الحديث الأول ([/color][color=navy]إنما الأعمال بالنيات[/color][color=red]) مرويُّ بمخرجٍ واحدٍ لدى كل من البخاري ومسلم[/color][/color][/font][/size][/font][/center][font=arial] [center][font=traditional arabic][size=5][color=purple]تفرد بروايته عن النبي صلى الله عليه وسلم عمر رضي الله عنه وتفرد بروايته عن عمر رضي الله عنه علقمة بن وقاص الليثي، ولم يروه عن علقمة إلا محمد بن إبراهيم التيمي، ولم يروه عن التيمي إلا يحيى بن سعيد الأنصاري، ثم رواه عن يحيى خلق كثير وصلهم أحد من أهل العلم[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple]إلى المائة.[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=purple]لم يرو عن غير عمر ولذلك يسمونه غريب، مع أنه من أصح الأحاديث، فلم يروه من الصحابة إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=purple]تعريف الغريب اصطلاحا : هو الحديث الذي تفرد بروايته راو واحد في جميع طبقات السند أو بعضها.[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=magenta][u]ألفاظ الحديث[/u][/color][/size][/font][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple]([color=navy] إنما الأعمال بالنيات [/color])، "إنما" أداة حصر، يعني تحصر شيء بشيء، ولذلك الأعمال حُصرت هنا، لكن سنعلم ما هو المحصور فيها، حُصرت بالنية، لذلك قالوا "إنما" حصر.[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple][color=blue]"الأعمال"[/color] هنا ما المراد بها؟ هل هي جميع الأعمال؟ أم هي خاصة بالأعمال المشروعة التي يُتقرب بها إلى الله؟[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple]قولان لأهل العلم، والصحيح أنها عامة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "الأعمال"، فاستغرقت "أل" هنا جميع الأعمال.[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple][color=blue]"الأعمال بالنيات"[/color]، ما الأعمال هنا، لما ذا قال بالنيات؟ هل هي صحة الأعمال؟ فنقول "إنما الأعمال الصحية بالنيات"؟، أم "إنما الأعمال المعتبرة بالنيات"؟، أم "إنما الأعمال جزاؤها بالنيات"؟ من أهل العلم من قال ما يترتب عليها، ومنهم من قال إنما الأعمال صحةً، لا تصح إلا بالنيات، لكن الصحيح جزاؤها صحةً أو فسادًا، ليشمل الأعمال الجائزة وغير الجائزة.[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple][color=blue][font=arial]"بالنيات"[/font][/color][font=arial] النية هي القصد، "نويت أن أسافر إلى مكة" يعني "قصدت السفر إلى مكة"، "نويت أن أصوم" أي "قصدت الصيام"، وهكذا. هذا من حيث اللغة [/font][/color][/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=magenta]من حيث الاصطلاح الشرعي فالنية يُراد بها أحد معنيين:[/color][/size][/font][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple]المعنى الأول تمييز العمل من غيره، مثل الصلاة، أنا أنوي أن أصلي الظهر، أو أصلي العصر، إذًا ميزت صلاة الظهر عن صلاة العصر بأي شيء؟ بالنية، كلاهما أربع ركعات، الصفة واحدة، لكن كيف تميزت هذه الصلاة؟ بالنية، إذًَا النية تميز العمل عن غيره؟ هذا هو المعنى الأول، قد تكون الصفة واحدة، سنة الفجر وسنة الضحى ركعتان، فإذًا تُميز بالنية، هذا هو المعنى الأول، تمييز العمل بعضه عن بعض، أو نقول تمييز العبادة بعضها عن بعض.[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple][color=blue]المعنى الثاني:[/color] تمييز المقصود بالعمل، أنا أصلي الآن، هؤلاء المصلون صلوا صلاة الظهر أربع ركعات، لكن هذا قصده أن هذه الصلاة طاعة لله عزّ وجلّ، وهذا الثاني صلى مجاملة لصديقه، دخلوا المسجد فصلوا مع بعض، والثالث طفل جاء يصلي خائفًا من أبيه، إذًَا من الذي ميز هذه الصلاة؟ أو المقصود من هذه الصلاة؟ هي النية، إذًا تمييز المقصود بالعمل، هل هو لله أو لغيره، أو لله ولغيره؟[/color][/font][/size][/center] [center][font=arial][font=traditional arabic][size=5][color=purple]([color=navy] وإنما لكل امرئٍ ما نوى [/color]) معنى هذه الجملة أن الجزاء بحسب النية، يعني أن جزاء كل إنسان بحسب نيته .[/color][/size][/font][/font][/center] [center][font=arial][font=traditional arabic][size=5][color=purple]الهجرة لغةً: هي الانتقال أو الترك.[/color][/size][/font][/font][/center][font=arial] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple]في الاصطلاح : هي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام، لكن هذا المعنى أحد معاني الهجرة.[/color][/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=purple]الهجرة تدرجت في المعنى الاصطلاحي على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى: هي الانتقال من مكة إلى المدينة.[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=purple]المرحلة الثانية: الانتقال من بلد الشرك أو الكفر إلى بلد الإسلام .[/color][/size][/font][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple]المرحلة الثالثة: هي الانتقال من الذنوب والعاصي إلى الطاعات، مثل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم ([color=navy] والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه [/color]).[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple]إذًا الهجرة أخذت ثلاث مراحل، المعنى الأول الانتقال من مكة إلى المدينة، هل هذا المعنى باقي؟ لا، هذا المعنى انتهى بأي شيء؟ بفتح مكة؛ لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ([color=navy] لا هجرة بعد الفتح [/color])، انتهت الهجرة من مكة إلى المدينة؛ لأن مكة أصبحت دارًا من ديار الإسلام في هذا الوقت، فهذا المعنى انتهى ولا يوجد، ([color=navy] لا هجرة بعد الفتح [/color]).[/color][/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=purple]المعنى الثاني: الهجرة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام، هل هو باقي أو منتهي؟ باقي. على إطلاقه؟ لا، إذًا كيف نضبطه؟ إذا وُجد سببه، يعني الهجرة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام ما نقول واجبة باقية على إطلاقها، لماذا؟ لأنه قد لا يستطيع أن يهاجر، أو يقيم شعائر دينه في بلده، يقول أنا أستطيع أن أقيم شعائري ولو كان بلد كفر، أستطيع أن أقيم شعائر الدين، أستطيع أن أدعو في بلدي، أستطيع أن أمارس جميع متطلبات حياتي، لا خوف على ديني ولا على أولادي، إذًا المعاني باقية، فهنا لا تكون واجبة.[/color][/size][/font][/center] [center][color=blue][font=traditional arabic][size=5][color=purple]تكون الهجرة واجبة:[/color][/size][/font][/color][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=purple]بشرطين، إذا خاف على دينه، يعني يخاف ألا يقيم شعائر دينه، لا يستطيع أن يصلي، لا يستطيع أن يصوم، لا يستطيع أن يزكي، هذا هو الخوف على الدين، ليس كمال الدين، ولكن أصول الدين، فهذا إذا خاف على دينه .[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=purple]الشرط الثاني أنه يستطيع الهجرة، أما إذا لم يستطع فلا تكليف بما لا يُستطاع، لا يُكلف الله نفسًا إلا وُسعها، الله سبحانه وتعالى لا يُحاسب إلا على المقبول.[/color][/size][/font][/center] [center][font=arial][font=traditional arabic][size=5][color=purple]المعنى الثالث: هو الهجرة من الذنوب والمعاصي إلى الطاعات[/color][/size][/font][/font][/center] [/font][/font][/font] [color=red]يتبع ان شاء الله[/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة الأربعين النووية
شرح الحديث الأول (( إنما الأعمال بالنيات ))