الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة الأربعين النووية
شرح الحديث التاسع والثلاثين والاربعين والحادي والاربعين
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 78203" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'andalus'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta"><u>الحديث الحادي والأربعون</u></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)).</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #9932cc">رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">هذا الحديث حديث كما قال الإمام النووي حديث صحيح وبعض أهل العلم يضعفه لكن الإمام النووي رحمه الله يميل إلى صحته ومال إليه عدد من أهل العلم </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000080">يريد بصاحب كتاب الحجة الشيخ أبا الفتح نصر بن ابراهيم المقدسي الشافعي الفقيه الزاهد نزيل دمشق </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">(لا يؤمن أحدكم)</span> أي لايكون الانسان مؤمنا كامل الايمان الواجب حتى تكون محبته تابعة لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم الأوامر والنواهي .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">(حتى يكون هواه)</span> الهوى هو الميل للشيء يهوى الإنسان هذا ميله إلى هذا الشيء </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">(حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)</span> حتى يكون ميله ومزاجه وهواه تبعا لما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم فيكون مع التشريع .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">هذا الحديث غاية في الأهمية فهو متمم للحديث الذي قبله عرفنا في الحديث السابق نظرة الإسلام إلى هذه الدنيا وموقف المسلم من هذه الدنيا إذا الإنسان في هذه الدنيا له ميول له رغبات له شهوات له مزاج له تطلعات يجب أن يسوق هذه التطلعات وهذه الرغبات هذه الأهواء في الإطار العام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وتبعا لرضا الله سبحانه وتعالى يقول الله سبحانه وتعالى <span style="color: darkorchid">﴿ أَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الهَوَى فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأْوَى ﴾</span> [النازعات: 40، 41]. والآخر <span style="color: darkorchid">﴿ فَأَمَّا مَن طَغَى وَآثَرَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الجَحِيمَ هِيَ المَأْوَى ﴾</span> [ النازعات: 37- 39]. قد يقود الهوى إلى الضلال إلى الانحراف ومن ثم إلى الضلال ومن ثم إلى النار . فينبغي للإنسان ألا يتبع هواه قال الله سبحانه وتعالى <span style="color: darkorchid">﴿ وَلاَ تَتَّبِعِ الهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ﴾</span> [ص: 26]. لذلك ينبغي أن يتنبه الإنسان أن يحقق رغباته بما شرع الله له سبحانه وتعالى لذلك يجب على الإنسان أن يجاهد نفسه فالنفس <span style="color: navy">كالطفل الصغير إن أهملتَها سارت في طريق الشَّر الذي يُلائم طبعها وإن زجرتها ومنعتها امتنعت كما أنك إذا طاوعت الطفل كلما طلب الرضاع كبر وهو مُكِبٌّ عليه وإن فطمته انفطم ورجع.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">والنُّفس كالطِّفلِ إن تُهملهُ شَبَّ على *** حُبِّ الرَّضاعِ وإن تَفطِمهُ ينفطِمِ</span></span></span></span></span><span style="color: navy"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">فاصرِفْ هواها وحاذِر أن تُوَلّيَهُ *** إن الهوى ما تولَّى يُصْمِ أو يَصِمِ</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">وراعِها وهي في الأعمال سائمةٌ *** وإنْ هي استَحلَتِ المرعى فلا تسمِ</span></span></span></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"><span style="color: navy"> </span></span></p><p> <span style="color: navy"><span style="color: navy"></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="color: navy"></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p></span><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">فإذا قصرتها على ما أراده الله سبحانه وتعالى وما شرعه نبيه صلى الله عليه وسلم حينئذ نستطيع بإذن الله تماما أما ا إذا تركت على هواها انحرفت يمينا ويسارا فجاهد نفسك لأجل أن يهديك الله سبحانه وتعالى <span style="color: darkorchid">﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ﴾</span> [العنكبوت: 69]. فمن جاهد هواه فحينئذ كمل إيمانه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم <span style="color: darkorchid">(لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">ف</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الحديث من أكبر الأحاديث في الرجاء.</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'andalus'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u>الحديث الثاني والأربعون </u></span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">(<span style="color: darkorchid">عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لاقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة). </span></span></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: magenta">هذا الحديث أخرجه الإمام الترمذي رحمه الله وغيره وقال عنه الإمام الترمذي رحمه الله هذا حديث حسن هذا الحديث العظيم الذي ختم به الإمام النووي حديثه الأربعين وهو الحديث الثاني والأربعين فإذا تسميتها الأربعين من باب التغليب</span> .</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">هذا الحديث الذي ختم به كان ختاما جميلا وحسنا فجزاه الله خيرا ورحمه رحمة واسعة فبدأ بداية جميلة وطيبة وهي في حديث<span style="color: darkorange"> (إنما الأعمال بالنيات)</span> ابتدأ بالنية وانتهى بالمغفرة إن شاء الله عند الله جل وعلا فالختام حسن واقتدى بالإمام البخاري رحمه الله عندما افتتح حديثه (إنما الأعمال بالنيات) وختم صحيحه بحديث (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن) فينتهي العمل بالرجاء ولذلك قال أهل العلم إن الإنسان في هذه الدنيا يسير كالطائر تارة يرتفع جناح وينخفض جناح فالإنسان في هذه الدنيا بين الرجاء والخوف كجناحي طائر والقائد للطائر هو رأسه فرأس الطيران في هذه الدنيا محبة الله جلا وعلا رأس الطائر المحبة والجناحان اللذان يطير بهما هما <span style="color: darkorange">الرجاء والخوف</span> يعني يرجو رحمة ربه ويرجو قبول أعماله ويرجو مغفرة ذنوبه ويخشى من عقاب الله ويخشى من عدم القبول ما مادام في هذه الدنيا ،،،أما إذا وصل وصل إلى الموت وحضرت الوفاة ينسى جانب الخوف نهائيا ويغلب جانب الرجاء لأنه إذا مات الإنسان وهو يحسن الظن بربه كما قال الله تعالى في الحديث القدسي <span style="color: darkorange">(أنا عند حسن ظن عبدي بي)</span> ويرجو رحمة ربه وحينئذ يغفر الله سبحانه وتعالى له .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">هذا الحديث هو في الرجاء العظيم لذلك من تذكر هذا الحديث في كل عمل عليه أن يستغفر الله سبحانه وتعالى ثم يطمئن قلبه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم يقول الله سبحانه وتعالى <span style="color: darkorchid">(يا ابن آدم):</span> يقول الله سبحانه وتعالى يا ابن آدم الحديث من الأحاديث القدسية وتسمى الأحاديث الإلهية يقول الله تعالى يقول <span style="color: darkorchid">يا ابن آدم أنك ما دعوتني ورجوتني :</span>دعوتني طلبت مني وسألتني ورجوتني طمعت في الرجاء والطمع في مغفرة الله سبحانه وتعالى ما دعوت الله ورجوته إلا قال غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي مهما وقع منك من الذنوب .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">قال <span style="color: darkorchid">يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء</span> تأكيد عنان السماء ما هو ما انتهى إليه البصر من الارتفاع وقيل عنان السماء امتلأ من الأرض إلى السماء لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني طلبت المغفرة غفرت لك مهما كانت هذه الذنوب <span style="color: darkorchid">يا ابن آدم</span> تأكيد أيضا <span style="color: darkorchid">إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا قراب الأرض خطايا</span> يعني ملأ الأرض خطايا <span style="color: darkorchid">ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا</span> مت على التوحيد مت على لا إله إلا الله محمد رسول الله وأنت عملت بمقتضاها مهما بلغت الذنوب <span style="color: darkorchid">لأتيتك بقرابها مغفرة</span> ومسحت ذنوبك .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">هذا الحديث عظيم في باب الرجاء للمسلم ولذلك ما على المسلم إلا أن يتجه إلى الله سبحانه وتعالى وأن يعمل فإذا عمل خطأ فكل بني آدم خطاء ولكن خير الخطائين التوابون .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">وباب الرجاء يعطي دفعة قوية للتقدم للعمل لأن المسلم الذي يعمل ينتظر الثواب والجزاء من الله سبحانه وتعالى إذا هذا الحديث في قاعدة الرجاء يفصل بعض الفوائدوفيه رحمة الله واسعة وفيه كرم الله جل وعلا فهو أكرم الأكرمين وأجود الأجودين وأرحم الراحمين يقبل التوبة عن عباده ويغفر الذنوب جميعا حتى ولو أسرف الإنسان على نفسه بالمعاصي فالله سبحانه وتعالى يقبل هذه التوبة بل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ولا تنقطع التوبة حتى الغرغرة أو تطلع الشمس من مغربها فهذا يدل على أن رحمة الله واسعة وأن القبول حاصل وأن المغفرة حاصلة من الله سبحانه وتعالى إذا أقبل الإنسان على الله نادما على خطئه معترفا بخطئه عازما على ألا يعود إلى الخطأ مرة أخرى.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">ثانيا يبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث القدسي عن الله عز وجل ثلاثة أسباب مكفرات للذنوب ثلاثة أسباب مكفرات للذنوب .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">السبب الأول دعاء الله سبحانه وتعالى ورجاءه</span> :وهذا دليل إيمان العبد كل ما أكثر الدعاء لله سبحانه وتعالى هذا دليل على ذله وخضوعه وقربه من ربه جل وعلا واستجابته لله جل وعلا <span style="color: darkorchid">﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾</span> [غافر: 60]. <span style="color: darkorchid">﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾</span> [البقرة: 186]. <span style="color: darkorchid">﴿ أَمَّن يُجِيبُ المُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ ﴾</span> [النمل: 62]. فالله سبحانه وتعالى إذا دعاه العبد يكفر ذنوبه ويقبل توبته ويستجيب دعاءه سبحانه وتعالى <span style="color: darkorchid">السبب الثاني</span> : الاستغفار والاستغفار أمره مهم جدا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصطفى الله من خلقه وأفضل البشر بل أفضل الأنبياء المرسلين أول من يدخل الجنة وهو الشافع المشفع في المحشر يستغفر في المجلس الواحد أكثر من سبعين مرة كما أخبر عن نفسه عليه الصلاة والسلام وفي اليوم أكثر من مائة مرة قال نوح لقومه عليه السلام <span style="color: darkorchid">﴿قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً ﴾</span> [نوح: 10]. فالاستغفار إذا استغفر العبد غفر الله سبحانه وتعالى الذنوب فلنبدأا يومنا باستغفار ونختمه باستغفار يغفر الله لنا سبحانه وتعالى .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">السبب الثالث</span> : توحيد الله عز وجل والإخلاص له ومن مات على التوحيد <span style="color: darkorchid">ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لقيتك بقرابها مغفرة</span> فالتوحيد إذا مات عليه الإنسان كفرت ذنوبه .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">معنى التوحيد</span> : أن يموت عابدا لله سبحانه وتعالى غير مشرك به ولذلك جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (<span style="color: darkorchid">من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة)</span> وفي الرواية الأخرى <span style="color: darkorchid">(حرم وجهه على النار)</span> فمن مات على هذا التوحيد كان مغفرة لذنوبه بإذن الله عز وجل. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">ثلاثة أسباب من مغفرة الذنوب لكن يجب ان نتنبه إلى عوامل القبول :</span>الإخلاص في الدعاء تعظيم الله سبحانه وتعالى حضور القلب لله سبحانه وتعالى عدم أكل الحرام والتعامل بالحرام ،،استحضار نية الاستغفار لله سبحانه وتعالى كذلك استشعار عظمة الله جل وعلا استشعار عظمة الذنب والعزم على عدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى استشعار قبول الاستغفار من الله سبحانه وتعالى .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">قالت عائشة رضى الله عنها : طوبي لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">توحيد الله جل وعلا أعظم سبب من أسباب المغفرة فمن فقده فقد المغفرة ومن جاء به جاء بأعظم أسباب المغفرة قال تعالى : <span style="color: darkorchid">{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا} [سورة النساء: آية 48] </span><span style="color: navy">وهذا تحت المشيئة إن شاء غفر له وإن شاء أخذه بذنوبه ثم كان عاقبته أن لايخلد في النار بل يخرج منها ويدخل الجنة .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: magenta"><u>ومن أنواع الشرك صرف نوعا من أنواع العبادة لغير الله سبحانه وتعالى ..لمراجعة أنواع الشرك نعود لشرح كتاب الأصول الثلاثة المقرر معنا.</u></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: teal">قال الشبلي : من ركن إلى الدنيا أحرقته بنارها، فصار رمادا تذروه الرياح ... ومن ركن إلى الخرة أحرقته بنورها ،،فصار ذهبا احمر ينتفع به ...ومن ركن إلى الله أحرقه نور التوحيد فصار جوهرا لاقيمة له (أي لايقد ربثمن )</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">بهذا الحديث الشريف نختم اخر ماكتبه الشيخ رحمه الله من الأحاديث في كتاب الأربعين النووية ..... ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يثيب على الصواب وأن يضاعف الأجر والمثوبة للجميع وأن يرزقنا الإخلاص في الأقوال والأعمال والثبات على هذا الدين .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">ونحن نختم الأربعين أيضا نرجو قبول هذا العمل من الله سبحانه وتعالى ونرجو مغفرة ما وقع لنا من الزلل والخطأ وسبق اللسان والنقص والتقصير وكلنا كذلك كما نرجو أن يختم لنا قبول هذه الدورة العلمية بجميع ما جاء فيها من مقررات رجاء حسنا ويثيب الله سبحانه وتعالى</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">وأن نعود إن شاء الله في دورة قادمة بإذن الله عز وجل لنكمل المسيرة مع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 78203, member: 1"] [center][font=andalus][size=6][color=magenta][u]الحديث الحادي والأربعون[/u][/color][/size][/font][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)).[/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=#9932cc]رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]هذا الحديث حديث كما قال الإمام النووي حديث صحيح وبعض أهل العلم يضعفه لكن الإمام النووي رحمه الله يميل إلى صحته ومال إليه عدد من أهل العلم [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=#000080]يريد بصاحب كتاب الحجة الشيخ أبا الفتح نصر بن ابراهيم المقدسي الشافعي الفقيه الزاهد نزيل دمشق [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorchid](لا يؤمن أحدكم)[/color] أي لايكون الانسان مؤمنا كامل الايمان الواجب حتى تكون محبته تابعة لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم الأوامر والنواهي .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorchid](حتى يكون هواه)[/color] الهوى هو الميل للشيء يهوى الإنسان هذا ميله إلى هذا الشيء [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorchid](حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)[/color] حتى يكون ميله ومزاجه وهواه تبعا لما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم فيكون مع التشريع .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]هذا الحديث غاية في الأهمية فهو متمم للحديث الذي قبله عرفنا في الحديث السابق نظرة الإسلام إلى هذه الدنيا وموقف المسلم من هذه الدنيا إذا الإنسان في هذه الدنيا له ميول له رغبات له شهوات له مزاج له تطلعات يجب أن يسوق هذه التطلعات وهذه الرغبات هذه الأهواء في الإطار العام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وتبعا لرضا الله سبحانه وتعالى يقول الله سبحانه وتعالى [color=darkorchid]﴿ أَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الهَوَى فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأْوَى ﴾[/color] [النازعات: 40، 41]. والآخر [color=darkorchid]﴿ فَأَمَّا مَن طَغَى وَآثَرَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الجَحِيمَ هِيَ المَأْوَى ﴾[/color] [ النازعات: 37- 39]. قد يقود الهوى إلى الضلال إلى الانحراف ومن ثم إلى الضلال ومن ثم إلى النار . فينبغي للإنسان ألا يتبع هواه قال الله سبحانه وتعالى [color=darkorchid]﴿ وَلاَ تَتَّبِعِ الهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ﴾[/color] [ص: 26]. لذلك ينبغي أن يتنبه الإنسان أن يحقق رغباته بما شرع الله له سبحانه وتعالى لذلك يجب على الإنسان أن يجاهد نفسه فالنفس [color=navy]كالطفل الصغير إن أهملتَها سارت في طريق الشَّر الذي يُلائم طبعها وإن زجرتها ومنعتها امتنعت كما أنك إذا طاوعت الطفل كلما طلب الرضاع كبر وهو مُكِبٌّ عليه وإن فطمته انفطم ورجع.[/color][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][color=navy][color=navy][size=5][color=darkorchid]والنُّفس كالطِّفلِ إن تُهملهُ شَبَّ على *** حُبِّ الرَّضاعِ وإن تَفطِمهُ ينفطِمِ[/color][/size][/color][/color][/font][color=navy] [size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]فاصرِفْ هواها وحاذِر أن تُوَلّيَهُ *** إن الهوى ما تولَّى يُصْمِ أو يَصِمِ[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]وراعِها وهي في الأعمال سائمةٌ *** وإنْ هي استَحلَتِ المرعى فلا تسمِ[/color][/font][/size][/color][/center][color=navy] [color=navy] [center][/center][/color][center][/center][/color][center][font=traditional arabic][size=5][color=navy]فإذا قصرتها على ما أراده الله سبحانه وتعالى وما شرعه نبيه صلى الله عليه وسلم حينئذ نستطيع بإذن الله تماما أما ا إذا تركت على هواها انحرفت يمينا ويسارا فجاهد نفسك لأجل أن يهديك الله سبحانه وتعالى [color=darkorchid]﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ﴾[/color] [العنكبوت: 69]. فمن جاهد هواه فحينئذ كمل إيمانه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم [color=darkorchid](لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)[/color][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]ف[/color][/size][/font][size=5][font=traditional arabic][color=navy]الحديث من أكبر الأحاديث في الرجاء.[/color][/font][/size][/center] [center][font=andalus][size=6][color=red][u]الحديث الثاني والأربعون [/u][/color][/size][/font][/center] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]([color=darkorchid]عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لاقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة). [/color][/color][/font][/size][center][font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=magenta]هذا الحديث أخرجه الإمام الترمذي رحمه الله وغيره وقال عنه الإمام الترمذي رحمه الله هذا حديث حسن هذا الحديث العظيم الذي ختم به الإمام النووي حديثه الأربعين وهو الحديث الثاني والأربعين فإذا تسميتها الأربعين من باب التغليب[/color] .[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=navy]هذا الحديث الذي ختم به كان ختاما جميلا وحسنا فجزاه الله خيرا ورحمه رحمة واسعة فبدأ بداية جميلة وطيبة وهي في حديث[color=darkorange] (إنما الأعمال بالنيات)[/color] ابتدأ بالنية وانتهى بالمغفرة إن شاء الله عند الله جل وعلا فالختام حسن واقتدى بالإمام البخاري رحمه الله عندما افتتح حديثه (إنما الأعمال بالنيات) وختم صحيحه بحديث (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن) فينتهي العمل بالرجاء ولذلك قال أهل العلم إن الإنسان في هذه الدنيا يسير كالطائر تارة يرتفع جناح وينخفض جناح فالإنسان في هذه الدنيا بين الرجاء والخوف كجناحي طائر والقائد للطائر هو رأسه فرأس الطيران في هذه الدنيا محبة الله جلا وعلا رأس الطائر المحبة والجناحان اللذان يطير بهما هما [color=darkorange]الرجاء والخوف[/color] يعني يرجو رحمة ربه ويرجو قبول أعماله ويرجو مغفرة ذنوبه ويخشى من عقاب الله ويخشى من عدم القبول ما مادام في هذه الدنيا ،،،أما إذا وصل وصل إلى الموت وحضرت الوفاة ينسى جانب الخوف نهائيا ويغلب جانب الرجاء لأنه إذا مات الإنسان وهو يحسن الظن بربه كما قال الله تعالى في الحديث القدسي [color=darkorange](أنا عند حسن ظن عبدي بي)[/color] ويرجو رحمة ربه وحينئذ يغفر الله سبحانه وتعالى له .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]هذا الحديث هو في الرجاء العظيم لذلك من تذكر هذا الحديث في كل عمل عليه أن يستغفر الله سبحانه وتعالى ثم يطمئن قلبه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم يقول الله سبحانه وتعالى [color=darkorchid](يا ابن آدم):[/color] يقول الله سبحانه وتعالى يا ابن آدم الحديث من الأحاديث القدسية وتسمى الأحاديث الإلهية يقول الله تعالى يقول [color=darkorchid]يا ابن آدم أنك ما دعوتني ورجوتني :[/color]دعوتني طلبت مني وسألتني ورجوتني طمعت في الرجاء والطمع في مغفرة الله سبحانه وتعالى ما دعوت الله ورجوته إلا قال غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي مهما وقع منك من الذنوب .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]قال [color=darkorchid]يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء[/color] تأكيد عنان السماء ما هو ما انتهى إليه البصر من الارتفاع وقيل عنان السماء امتلأ من الأرض إلى السماء لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني طلبت المغفرة غفرت لك مهما كانت هذه الذنوب [color=darkorchid]يا ابن آدم[/color] تأكيد أيضا [color=darkorchid]إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا قراب الأرض خطايا[/color] يعني ملأ الأرض خطايا [color=darkorchid]ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا[/color] مت على التوحيد مت على لا إله إلا الله محمد رسول الله وأنت عملت بمقتضاها مهما بلغت الذنوب [color=darkorchid]لأتيتك بقرابها مغفرة[/color] ومسحت ذنوبك .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]هذا الحديث عظيم في باب الرجاء للمسلم ولذلك ما على المسلم إلا أن يتجه إلى الله سبحانه وتعالى وأن يعمل فإذا عمل خطأ فكل بني آدم خطاء ولكن خير الخطائين التوابون .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]وباب الرجاء يعطي دفعة قوية للتقدم للعمل لأن المسلم الذي يعمل ينتظر الثواب والجزاء من الله سبحانه وتعالى إذا هذا الحديث في قاعدة الرجاء يفصل بعض الفوائدوفيه رحمة الله واسعة وفيه كرم الله جل وعلا فهو أكرم الأكرمين وأجود الأجودين وأرحم الراحمين يقبل التوبة عن عباده ويغفر الذنوب جميعا حتى ولو أسرف الإنسان على نفسه بالمعاصي فالله سبحانه وتعالى يقبل هذه التوبة بل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ولا تنقطع التوبة حتى الغرغرة أو تطلع الشمس من مغربها فهذا يدل على أن رحمة الله واسعة وأن القبول حاصل وأن المغفرة حاصلة من الله سبحانه وتعالى إذا أقبل الإنسان على الله نادما على خطئه معترفا بخطئه عازما على ألا يعود إلى الخطأ مرة أخرى.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]ثانيا يبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث القدسي عن الله عز وجل ثلاثة أسباب مكفرات للذنوب ثلاثة أسباب مكفرات للذنوب .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorchid]السبب الأول دعاء الله سبحانه وتعالى ورجاءه[/color] :وهذا دليل إيمان العبد كل ما أكثر الدعاء لله سبحانه وتعالى هذا دليل على ذله وخضوعه وقربه من ربه جل وعلا واستجابته لله جل وعلا [color=darkorchid]﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾[/color] [غافر: 60]. [color=darkorchid]﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾[/color] [البقرة: 186]. [color=darkorchid]﴿ أَمَّن يُجِيبُ المُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ ﴾[/color] [النمل: 62]. فالله سبحانه وتعالى إذا دعاه العبد يكفر ذنوبه ويقبل توبته ويستجيب دعاءه سبحانه وتعالى [color=darkorchid]السبب الثاني[/color] : الاستغفار والاستغفار أمره مهم جدا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصطفى الله من خلقه وأفضل البشر بل أفضل الأنبياء المرسلين أول من يدخل الجنة وهو الشافع المشفع في المحشر يستغفر في المجلس الواحد أكثر من سبعين مرة كما أخبر عن نفسه عليه الصلاة والسلام وفي اليوم أكثر من مائة مرة قال نوح لقومه عليه السلام [color=darkorchid]﴿قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً ﴾[/color] [نوح: 10]. فالاستغفار إذا استغفر العبد غفر الله سبحانه وتعالى الذنوب فلنبدأا يومنا باستغفار ونختمه باستغفار يغفر الله لنا سبحانه وتعالى .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorchid]السبب الثالث[/color] : توحيد الله عز وجل والإخلاص له ومن مات على التوحيد [color=darkorchid]ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لقيتك بقرابها مغفرة[/color] فالتوحيد إذا مات عليه الإنسان كفرت ذنوبه .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorchid]معنى التوحيد[/color] : أن يموت عابدا لله سبحانه وتعالى غير مشرك به ولذلك جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ([color=darkorchid]من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة)[/color] وفي الرواية الأخرى [color=darkorchid](حرم وجهه على النار)[/color] فمن مات على هذا التوحيد كان مغفرة لذنوبه بإذن الله عز وجل. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorchid]ثلاثة أسباب من مغفرة الذنوب لكن يجب ان نتنبه إلى عوامل القبول :[/color]الإخلاص في الدعاء تعظيم الله سبحانه وتعالى حضور القلب لله سبحانه وتعالى عدم أكل الحرام والتعامل بالحرام ،،استحضار نية الاستغفار لله سبحانه وتعالى كذلك استشعار عظمة الله جل وعلا استشعار عظمة الذنب والعزم على عدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى استشعار قبول الاستغفار من الله سبحانه وتعالى .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=darkorchid]قالت عائشة رضى الله عنها : طوبي لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]توحيد الله جل وعلا أعظم سبب من أسباب المغفرة فمن فقده فقد المغفرة ومن جاء به جاء بأعظم أسباب المغفرة قال تعالى : [color=darkorchid]{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا} [سورة النساء: آية 48] [/color][color=navy]وهذا تحت المشيئة إن شاء غفر له وإن شاء أخذه بذنوبه ثم كان عاقبته أن لايخلد في النار بل يخرج منها ويدخل الجنة .[/color][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=magenta][u]ومن أنواع الشرك صرف نوعا من أنواع العبادة لغير الله سبحانه وتعالى ..لمراجعة أنواع الشرك نعود لشرح كتاب الأصول الثلاثة المقرر معنا.[/u][/color][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=teal]قال الشبلي : من ركن إلى الدنيا أحرقته بنارها، فصار رمادا تذروه الرياح ... ومن ركن إلى الخرة أحرقته بنورها ،،فصار ذهبا احمر ينتفع به ...ومن ركن إلى الله أحرقه نور التوحيد فصار جوهرا لاقيمة له (أي لايقد ربثمن )[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=darkgreen]بهذا الحديث الشريف نختم اخر ماكتبه الشيخ رحمه الله من الأحاديث في كتاب الأربعين النووية ..... ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يثيب على الصواب وأن يضاعف الأجر والمثوبة للجميع وأن يرزقنا الإخلاص في الأقوال والأعمال والثبات على هذا الدين .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=darkgreen]ونحن نختم الأربعين أيضا نرجو قبول هذا العمل من الله سبحانه وتعالى ونرجو مغفرة ما وقع لنا من الزلل والخطأ وسبق اللسان والنقص والتقصير وكلنا كذلك كما نرجو أن يختم لنا قبول هذه الدورة العلمية بجميع ما جاء فيها من مقررات رجاء حسنا ويثيب الله سبحانه وتعالى[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=darkgreen]وأن نعود إن شاء الله في دورة قادمة بإذن الله عز وجل لنكمل المسيرة مع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .[/color][/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة الأربعين النووية
شرح الحديث التاسع والثلاثين والاربعين والحادي والاربعين