الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن شرح المقدمة الجزرية
شرح متن الجزرية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 80676" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><u>شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ متن الجزرية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح </u></span></span></span></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"><span style="color: red"><u><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الدرس الأول </span></span></u></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ... أنزل على عبده كتابه ... وجعل اهل القران أهله وأحبابه ...أمرنا بترتيله وتجويده ... وحضنا على فهم وعده ووعيده ...وكلفنا بتعظيمه وتجويده .</span></span></p><p></span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">واشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له القائل سبحانه وتعالى { وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا } واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله القائل ( خيركم من تعلم القران وعلمه )</span></span></p><p></span></span></span></p><p> </p><p> </p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: red"><span style="color: purple"><u><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">:أداب طالب العلم:</span></span></u></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">إخلاص العمل : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">يجب ان يخلص طالب العلم النية لله .. وليكن الهدف والقصد من وراء هذا العلم وجه الله والدار الآخرة لاالرياء ، وحب الظهور والاستعلاء على الأقران فقد قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُجَارِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ " رواه النسائي (2654) وحسنه الألباني في صحيح النسائي . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">أي علينا ان نهتم بطهارة الظاهر والباطن من كل كبيرة وصغيرة . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">العمل بالعلم : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ثمرة العلم هو العمل به ، فمن علم ولم يعمل فقد أشبه اليهود الذين مثلهم الله بأقبح مثلٍ في كتابه فقال : { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(5) } سورة الجمعة . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ومن عمل بلا علم فقد أشبه النصارى ، وهم الضالون المذكورون في سورة الفاتحة . </span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">دوام المراقبة : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">التحلى بدوام المراقبة لله تعالى في السر والعلن ، سائراً إلى ربك بين الخوف والرجاء ، فإنهما للمسلم كالجناحين للطائر ، وليقبل الطالب على الله بكليتيه وليمتلئ قلبك بمحبة الله ، ولسانه بذكره ، والاستبشار والفرح والسرور بأحكامه وحِكَمِه سبحانه . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">والاكثار من دعاء الله في كل سجود بأن يفتح عليه ، وأن يرزقه علماً نافعاً ، فإن صدق مع الله وفقه وأعانه ، وبلغه مبلغ العلماء الربانين . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">اغتنام الأوقات : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">" ألا نغتر بخدع التسويف والتأميل ، فإن كل ساعة تمضي من العمر لا بدل لها ولا عوض عنها ...الاجتهاد وقوة الجد في التحصيل ويُقال العلم لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كُلَّك .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><u>اداب حملة القرءان</u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">ينبغي لحافظ القرآن أن يتميز به عن غيره ، فمن وفقه الله إلى هذا الفضل لا بد أن يرتفع به ويرتقي ، وإلا لما كان هناك فرق بينه وبين سواه</span> </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">- أن يخلص النية لله في حفظه وتلاوته وتعليمه . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">- أن يتعاهد القرآن بالمراجعة حتى لا ينساه أو ينسى شيئا منه .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">- أن لا يقصد به توصلا إلى غرض من أغراض الدنيا ، من مال أو رياسة أو وجاهة ، أو ارتفاع على أقرانه ، أو ثناء عند الناس أو صرف وجوه الناس إليه ، أو نحو ذلك .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">- أن يحرص على أن يكون خلقه القرآن ، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">- أن يحرص على تعليمه للناس ، ودعوة الناس إليه وتحفيظهم إياه ، وتوجيههم إلى أخلاقه وآدابه .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">- أن يرفق بمن يقرأ عليه وأن يرحب به ويحسن إليه .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">- أن يعمل بالقرآن ولا يخالف أحكامه وشرائعه ، ولا يكون ممن حفظ حروفه وضيع حدوده ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( والقرآن حجة لك أو عليك ) رواه مسلم .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وصح عن ابن مسعود، قال: " كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن ، والعمل بهن " انتهى من "تفسير الطبري" .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وقال أبو عبد الرحمن السلمي : " حدثنا الذين كانوا يقرئوننا: أنهم كانوا يستقرئون من النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل ، فتعلمنا القرآن والعمل جميعا " انتهى من "تفسير الطبري" .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">- أن يتميز به ليله عن ليل الناس ، فيقوم به لصلاة الليل قدر ما ييسر الله له من ذلك ؛ فإن أهل القرآن من السلف كانوا هم أهل قيام الليل ، ومناجاة الله بالأسحار .</span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta"><u>مدخل الى علم التجويد</u></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000">ما هو القران ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">هو كلام الله المتعبد بتلاوته المنزل ممن عند الله عز وجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام ......المكتوب بالمصاحف ...المبدوء بسورة الفاتحة المنتهي بسورة الناس ..المنقول إلينا بالتواتر .. وهو المعجزة الخالدة المستمرة على مهما تعاقبت الأزمان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وهو حبل الله المتين والنور المبين ..</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">والتواتر هو:</span> مانقله جمع عن جمع بحيث تحيل الكثرة تواطئهم على الكذب (بمعنى ان القران نزل من رب العزة بواسطة جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتلقاه الصحابة من الرسول ثم من الصحابة الى التابعين الى من بعدهم الى أن وصل إلينا )</span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">فضل تلاوة القران :</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">هو من أجل العبادات وأعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى ..وقد أمر الله سبحانه وتعالى بها .. والدليل على ذلك قوله تعالى (فاقرءوا ما تيسر من القران ) </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتلاوة القران فيما ورد عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (<span style="color: darkorchid">اقرءوا القران فإنه يأتي شفيعا لأصحابه يوم القيامة</span>)</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ومن أراد أن يكلمه الله فليقرأ القران ......وعن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( <span style="color: magenta">خيركم من تعلم القران وعلمه</span>)</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وعن ابن مسعود رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (<span style="color: darkorchid">من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسن بعشر أمثاله لا اقول (الم ) حرف ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف</span> )</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000080">على كل من شرع في تعلم علم من العلوم أن يعرف المبادئ العشرة ليكون على بينة مما يتعلم وهذه المبادئ كما قال الصبان هي :</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">إن مبادئ كل علـم عشـرة الحدّ والموضـوع ثـم الثمـرة</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">ونسبـة و فضلـه والـواضـع والاسم الاستمداد حكم الشارع</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حـاز الشرفا</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: seagreen">فما هي مبادئ علم التجويد؟؟</span></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أولا :تعريف علم التجويد : </span></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: seagreen">لغة :</span> هو التحسين والإتقان (<span style="color: magenta">لغة أي في لغة العرب</span> )</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: seagreen">اصطلاحا :</span> هو العلم الذي يبين الحكام والقواعد التى يجب الإلتزام بها عند تلاوة القرءان طبقا لما تلقاه المسلمون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ...وذلك بغعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة وحركة من غير تكلف ولاتعسف ( <span style="color: magenta">اصطلاحا : أي اصطلح علماء التجويد على تعريف التجويد في فنهم</span> )</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080">وعلم التجويد له اهمية كبيرة لانه متعلق بكتاب الله عز وجل افضل الكتب السماوية المنزلة ..ومبنى علم التجويد كله على تجويد وتحسين واتقان كتاب الله <span style="color: #800080">قَالَ </span>رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: <span style="color: green">" اقرؤوا الْقُرْآنَ بِلُحُونِ الْعَرَبِ وَأَصْوَاتِهَا ، وَإِيَّاكُمْ وَلُحُونَ أَهْلِ الْفِسْقِ وَأَهْلِ الْكِتَابَيْنِ ، فَإِنَّهُ سَيَجِيءُ نُخْبَةٌ مِنْ بَعْدِي يُرَجِّعُونَ الْقُرْآنَ تَرْجِيعَ الْغِنَاءِ وَالرَّهْبَانِيَّةِ وَالنَّوْحِ ، لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ ، مَفْتُونَةٌ قُلُوبُهُمْ وَقُلُوبُ الَّذِينَ يُعْجِبُهُمْ شَأْنُهُمْ " </span>. </span></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: seagreen">موضوعه : </span>كلمات القرءان الكريم</span></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: seagreen">فضله :</span> من اجل العلوم وأفضلها لتعلقه بكتاب الله سبحانه وتعالى .</span></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: seagreen">موضوع هذا العلم :</span> هوالكلمات القرانية من حيث إعطاء الحروف حقها ومستحقها من غير تكلف في النطق أو تعسف </span></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: seagreen">استمداده :</span> من قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم ثم الصحابة ثم التابعين .</span></span></span></span></p><p><span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red"><span style="color: seagreen">ثمرته :</span></span> صون اللسان عن اللحن والفوز بسعادة الدارين .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ويكون صون اللسان عن اللحن <span style="color: magenta">بأربعة أمور هي :</span></span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna">1- معرفة مخارج الحروف </span></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: sienna">2- معرفة صفاتها </span></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: sienna">3- معرفة ما ينشأ لها بسبب التركيب من الأحكام</span></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: sienna">4- رياضة اللسان وكثرة التكرار</span></span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: seagreen">حكم الشارع </span>:هو فرض كفاية والعمل بالقران فرض عين على كل من يقرأ القران ..وإذا تعلمه البعض سقط عن الكل </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">والدليل : ( ورتل القرآن ترتيلا)</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">وأتت ترتيلا: مفعول مطلق والمفعول المطلق يأتي للتأكيد على الأمر المطلوب منه .</span></span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: seagreen">واضعه : من الناحية العلمية والتطبيق</span> (( هو وحي من عند الله غذ أن الله سبحانه وتعالى أرسل وحيه إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .... بهذه الصفة فلا إجتهاد للنبي فيها البتة ولا لجبريل كذلك ...بل هي صفة كلام الله سبحانه وتعالى بالقرءان أداها جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم كما تعلمها وسمعها من رب العزة والجلال دون زيادة أو نقصان .....</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">وهكذا أخذها الصحابة رضى الله عنهم ...ثم التابعين ومن بعدهم إلى أن وصل إلينا على تلك الهيئة والصفة مصداقا لقوله تعالى (( <span style="color: seagreen">إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون</span>))</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: seagreen">أما واضعه من الناحية النظرية :</span> هو الخليل بن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد التى وضعها العلماء ليست من الإبتداع في دين الله في شئ بل هى من المصالح المرسلة التى يحفظ بها لسان العرب من اللحن في كتاب الله ....وحتى يقرأ كلام الله مجودا مرتلا كما أمر الله تعالى ورسوله ....لا أن يقرأ كما تهوى الأنفس وما اعوجت به الألسن ....</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">ووضع العلماء هذه القواعد عندما نشأ اللحن في لسان العرب بسبب اختلاطهم بالأعاجم ...فوضعوا هذه القواعد لئلا يدب التحريف والتبديل في كتاب الله ومثل ذلك نقط المصحف ... وشكله ...وضبطه .</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkgreen">واختلف العلماء فيمن وضع علم التجويد </span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">فقيل : الخليل ابن أحمد الفراهيدي ..وقيل أبو الأسود الدؤلي ..وقيل حفص بن عمر الدوري راوي الإمام أبي عمر البصري ..</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ونقول إن الفضل يثبت لجميع أئمة القراءة الذين وضعوا هذا العلم ..</span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue">ولا نقول الا كماقال الامام الشاطبي رحمه الله :</span></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="color: darkorange"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong>جزى الله بالخيرات عنا أئمة</strong> ... لنا نقلوا القرآن عذبا وسلسلا</span></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: green">فجزى الله علماءنا وأئمتنا عن القرءان وأهله خير الجزاء ..</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: seagreen">اسمه :</span> علم التجويد </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: seagreen">نسبته في العلوم :</span> هو أحد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرءان الكريم </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red"><span style="color: seagreen">فائدته </span>:</span> صون اللسان من اللحن و الخطأ في كلام الله سبحانه وتعالى .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: yellowgreen">أقسامه ...قسمان </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorange">1- </span><span style="color: darkorange">التجويد العلمى (( النظري ))</span> وهو دراسة احكام التلاوة ويعتمد على قواعد منها : معرفة مخارج الحروف والصفات وما يترتب عليه والوقف والإبتداء .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">حكمه :</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">فرض عين</span> </span><span style="color: darkorchid">على من يتصدى للقراءة والتعليم .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: teal">فرض كفاية بالنسبة لعامة الناس</span> </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorange">2- </span><span style="color: red"><span style="color: darkorange">التجويد العملى </span>:</span> هو تلاوة القرءان الكريم تلاوة صحيحة كما أنزلت على الرسول صلة الله عليه وسلم وكما نقلت إلينا بالتواتر عن طريق الأئمة ..</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">حكمه :</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">فرض عين على كل مسلم ومسلمة أي لايجوز قراءة القرءان الكريم بدون تجويد .</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #9932cc"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #9932cc"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">يقول ابن الجزري ((الشيخ شمس الدين محمد بن الجزري في متنه))</span></span></span></p><p></span></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: green"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">*والأخْذُ بالتَّجويدِ حتمٌ لازمٌ * مَنْ لمْ يُجوِّدِ القرآنَ آثِمُ*</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: green"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">لأنَّه بِه الإلهُ أنزلا * وهكذا مِنْه إلينَا وَصَلاَ*</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: green"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وهوَ ايضاً حليَةُ التِّلاوةِ * زينةُ الأداءِ والقراءةِ</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: green"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وهو إعطاءُ الحروفِ حقَّها * من صفة لها ومُستحقَّها*</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 80676, member: 1"] [center][color=red][font=traditional arabic][size=5][color=navy][font=traditional arabic][size=5][u]شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ متن الجزرية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح [/u][/size][/font][/color][/size][/font][/color][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=red][color=red][u][font=traditional arabic][size=5]الدرس الأول [/size][/font][/u][/color][/color][/font][/size][/center][size=5][font=traditional arabic][color=red] [center][font=traditional arabic][size=5]الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ... أنزل على عبده كتابه ... وجعل اهل القران أهله وأحبابه ...أمرنا بترتيله وتجويده ... وحضنا على فهم وعده ووعيده ...وكلفنا بتعظيمه وتجويده .[/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5]واشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له القائل سبحانه وتعالى { وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا } واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله القائل ( خيركم من تعلم القران وعلمه )[/size][/font][/center] [/color][/font][/size] [center][color=red][color=purple][u][font=traditional arabic][size=5]:أداب طالب العلم:[/size][/font][/u][/color][/color][/center] [center][font=traditional arabic][size=5]إخلاص العمل : [/size][/font] [size=5][font=traditional arabic]يجب ان يخلص طالب العلم النية لله .. وليكن الهدف والقصد من وراء هذا العلم وجه الله والدار الآخرة لاالرياء ، وحب الظهور والاستعلاء على الأقران فقد قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُجَارِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ " رواه النسائي (2654) وحسنه الألباني في صحيح النسائي . [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]أي علينا ان نهتم بطهارة الظاهر والباطن من كل كبيرة وصغيرة . [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]العمل بالعلم : [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]ثمرة العلم هو العمل به ، فمن علم ولم يعمل فقد أشبه اليهود الذين مثلهم الله بأقبح مثلٍ في كتابه فقال : { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(5) } سورة الجمعة . [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]ومن عمل بلا علم فقد أشبه النصارى ، وهم الضالون المذكورون في سورة الفاتحة . [/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5]دوام المراقبة : [/size][/font] [size=5][font=traditional arabic]التحلى بدوام المراقبة لله تعالى في السر والعلن ، سائراً إلى ربك بين الخوف والرجاء ، فإنهما للمسلم كالجناحين للطائر ، وليقبل الطالب على الله بكليتيه وليمتلئ قلبك بمحبة الله ، ولسانه بذكره ، والاستبشار والفرح والسرور بأحكامه وحِكَمِه سبحانه . [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]والاكثار من دعاء الله في كل سجود بأن يفتح عليه ، وأن يرزقه علماً نافعاً ، فإن صدق مع الله وفقه وأعانه ، وبلغه مبلغ العلماء الربانين . [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]اغتنام الأوقات : [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]" ألا نغتر بخدع التسويف والتأميل ، فإن كل ساعة تمضي من العمر لا بدل لها ولا عوض عنها ...الاجتهاد وقوة الجد في التحصيل ويُقال العلم لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كُلَّك .[/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][u]اداب حملة القرءان[/u][/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=magenta]ينبغي لحافظ القرآن أن يتميز به عن غيره ، فمن وفقه الله إلى هذا الفضل لا بد أن يرتفع به ويرتقي ، وإلا لما كان هناك فرق بينه وبين سواه[/color] [/font][/size] [font=traditional arabic][size=5]- أن يخلص النية لله في حفظه وتلاوته وتعليمه . [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]- أن يتعاهد القرآن بالمراجعة حتى لا ينساه أو ينسى شيئا منه .[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]- أن لا يقصد به توصلا إلى غرض من أغراض الدنيا ، من مال أو رياسة أو وجاهة ، أو ارتفاع على أقرانه ، أو ثناء عند الناس أو صرف وجوه الناس إليه ، أو نحو ذلك .[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]- أن يحرص على أن يكون خلقه القرآن ، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم . [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]- أن يحرص على تعليمه للناس ، ودعوة الناس إليه وتحفيظهم إياه ، وتوجيههم إلى أخلاقه وآدابه .[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]- أن يرفق بمن يقرأ عليه وأن يرحب به ويحسن إليه .[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]- أن يعمل بالقرآن ولا يخالف أحكامه وشرائعه ، ولا يكون ممن حفظ حروفه وضيع حدوده ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( والقرآن حجة لك أو عليك ) رواه مسلم .[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]وصح عن ابن مسعود، قال: " كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن ، والعمل بهن " انتهى من "تفسير الطبري" .[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]وقال أبو عبد الرحمن السلمي : " حدثنا الذين كانوا يقرئوننا: أنهم كانوا يستقرئون من النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل ، فتعلمنا القرآن والعمل جميعا " انتهى من "تفسير الطبري" .[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]- أن يتميز به ليله عن ليل الناس ، فيقوم به لصلاة الليل قدر ما ييسر الله له من ذلك ؛ فإن أهل القرآن من السلف كانوا هم أهل قيام الليل ، ومناجاة الله بالأسحار .[/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=magenta][u]مدخل الى علم التجويد[/u][/color][/size][/font][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=#ff0000]ما هو القران ؟[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]هو كلام الله المتعبد بتلاوته المنزل ممن عند الله عز وجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام ......المكتوب بالمصاحف ...المبدوء بسورة الفاتحة المنتهي بسورة الناس ..المنقول إلينا بالتواتر .. وهو المعجزة الخالدة المستمرة على مهما تعاقبت الأزمان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]وهو حبل الله المتين والنور المبين ..[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=red]والتواتر هو:[/color] مانقله جمع عن جمع بحيث تحيل الكثرة تواطئهم على الكذب (بمعنى ان القران نزل من رب العزة بواسطة جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتلقاه الصحابة من الرسول ثم من الصحابة الى التابعين الى من بعدهم الى أن وصل إلينا )[/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=red]فضل تلاوة القران :[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5]هو من أجل العبادات وأعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى ..وقد أمر الله سبحانه وتعالى بها .. والدليل على ذلك قوله تعالى (فاقرءوا ما تيسر من القران ) [/size][/font] [size=5][font=traditional arabic]وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتلاوة القران فيما ورد عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ([color=darkorchid]اقرءوا القران فإنه يأتي شفيعا لأصحابه يوم القيامة[/color])[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]ومن أراد أن يكلمه الله فليقرأ القران ......وعن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( [color=magenta]خيركم من تعلم القران وعلمه[/color])[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]وعن ابن مسعود رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ([color=darkorchid]من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسن بعشر أمثاله لا اقول (الم ) حرف ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف[/color] )[/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=#000080]على كل من شرع في تعلم علم من العلوم أن يعرف المبادئ العشرة ليكون على بينة مما يتعلم وهذه المبادئ كما قال الصبان هي :[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=darkorchid]إن مبادئ كل علـم عشـرة الحدّ والموضـوع ثـم الثمـرة[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=darkorchid]ونسبـة و فضلـه والـواضـع والاسم الاستمداد حكم الشارع[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=darkorchid]مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حـاز الشرفا[/color][/size][/font][/center] [center][color=#9932cc][font=traditional arabic][size=5][color=seagreen]فما هي مبادئ علم التجويد؟؟[/color][/size][/font][/color][/center] [center][color=#9932cc][font=traditional arabic][size=5][color=purple]أولا :تعريف علم التجويد : [/color][/size][/font][/color][/center] [center][color=#9932cc][size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=seagreen]لغة :[/color] هو التحسين والإتقان ([color=magenta]لغة أي في لغة العرب[/color] )[/color][/font][/size][/color] [color=#9932cc][size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=seagreen]اصطلاحا :[/color] هو العلم الذي يبين الحكام والقواعد التى يجب الإلتزام بها عند تلاوة القرءان طبقا لما تلقاه المسلمون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ...وذلك بغعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة وحركة من غير تكلف ولاتعسف ( [color=magenta]اصطلاحا : أي اصطلح علماء التجويد على تعريف التجويد في فنهم[/color] )[/color][/font][/size][/color] [color=#9932cc][size=5][font=traditional arabic][color=#000080]وعلم التجويد له اهمية كبيرة لانه متعلق بكتاب الله عز وجل افضل الكتب السماوية المنزلة ..ومبنى علم التجويد كله على تجويد وتحسين واتقان كتاب الله [color=#800080]قَالَ [/color]رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: [color=green]" اقرؤوا الْقُرْآنَ بِلُحُونِ الْعَرَبِ وَأَصْوَاتِهَا ، وَإِيَّاكُمْ وَلُحُونَ أَهْلِ الْفِسْقِ وَأَهْلِ الْكِتَابَيْنِ ، فَإِنَّهُ سَيَجِيءُ نُخْبَةٌ مِنْ بَعْدِي يُرَجِّعُونَ الْقُرْآنَ تَرْجِيعَ الْغِنَاءِ وَالرَّهْبَانِيَّةِ وَالنَّوْحِ ، لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ ، مَفْتُونَةٌ قُلُوبُهُمْ وَقُلُوبُ الَّذِينَ يُعْجِبُهُمْ شَأْنُهُمْ " [/color]. [/color][/font][/size][/color][/center] [center][color=#9932cc][size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=seagreen]موضوعه : [/color]كلمات القرءان الكريم[/color][/font][/size][/color][/center] [center][color=#9932cc][size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=seagreen]فضله :[/color] من اجل العلوم وأفضلها لتعلقه بكتاب الله سبحانه وتعالى .[/color][/font][/size][/color][/center] [center][color=#9932cc][color=#000080][size=5][font=traditional arabic][color=seagreen]موضوع هذا العلم :[/color] هوالكلمات القرانية من حيث إعطاء الحروف حقها ومستحقها من غير تكلف في النطق أو تعسف [/font][/size][/color][/color][/center] [center][color=#9932cc][size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=seagreen]استمداده :[/color] من قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم ثم الصحابة ثم التابعين .[/color][/font][/size][/color][/center][color=#9932cc] [center][size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=red][color=seagreen]ثمرته :[/color][/color] صون اللسان عن اللحن والفوز بسعادة الدارين .[/color][/font][/size] [color=#000080][font=traditional arabic][size=5]ويكون صون اللسان عن اللحن [color=magenta]بأربعة أمور هي :[/color][/size][/font][/color][/center] [center][color=#000080][font=traditional arabic][size=5][color=sienna]1- معرفة مخارج الحروف [/color][/size][/font][/color] [color=#000080][size=5][font=traditional arabic][color=sienna]2- معرفة صفاتها [/color][/font][/size][/color] [color=#000080][size=5][font=traditional arabic][color=sienna]3- معرفة ما ينشأ لها بسبب التركيب من الأحكام[/color][/font][/size][/color] [color=#000080][size=5][font=traditional arabic][color=sienna]4- رياضة اللسان وكثرة التكرار[/color][/font][/size][/color][/center] [center][color=#000080][size=5][font=traditional arabic][color=seagreen]حكم الشارع [/color]:هو فرض كفاية والعمل بالقران فرض عين على كل من يقرأ القران ..وإذا تعلمه البعض سقط عن الكل [/font][/size][/color] [color=#000080][size=5][font=traditional arabic]والدليل : ( ورتل القرآن ترتيلا)[/font][/size][/color][/center] [center][color=#000080][font=traditional arabic][size=5][color=red]وأتت ترتيلا: مفعول مطلق والمفعول المطلق يأتي للتأكيد على الأمر المطلوب منه .[/color][/size][/font][/color][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=seagreen]واضعه : من الناحية العلمية والتطبيق[/color] (( هو وحي من عند الله غذ أن الله سبحانه وتعالى أرسل وحيه إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .... بهذه الصفة فلا إجتهاد للنبي فيها البتة ولا لجبريل كذلك ...بل هي صفة كلام الله سبحانه وتعالى بالقرءان أداها جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم كما تعلمها وسمعها من رب العزة والجلال دون زيادة أو نقصان .....[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]وهكذا أخذها الصحابة رضى الله عنهم ...ثم التابعين ومن بعدهم إلى أن وصل إلينا على تلك الهيئة والصفة مصداقا لقوله تعالى (( [color=seagreen]إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون[/color]))[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=seagreen]أما واضعه من الناحية النظرية :[/color] هو الخليل بن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد التى وضعها العلماء ليست من الإبتداع في دين الله في شئ بل هى من المصالح المرسلة التى يحفظ بها لسان العرب من اللحن في كتاب الله ....وحتى يقرأ كلام الله مجودا مرتلا كما أمر الله تعالى ورسوله ....لا أن يقرأ كما تهوى الأنفس وما اعوجت به الألسن ....[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]ووضع العلماء هذه القواعد عندما نشأ اللحن في لسان العرب بسبب اختلاطهم بالأعاجم ...فوضعوا هذه القواعد لئلا يدب التحريف والتبديل في كتاب الله ومثل ذلك نقط المصحف ... وشكله ...وضبطه .[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=darkgreen]واختلف العلماء فيمن وضع علم التجويد [/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic]فقيل : الخليل ابن أحمد الفراهيدي ..وقيل أبو الأسود الدؤلي ..وقيل حفص بن عمر الدوري راوي الإمام أبي عمر البصري ..[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]ونقول إن الفضل يثبت لجميع أئمة القراءة الذين وضعوا هذا العلم ..[/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=royalblue]ولا نقول الا كماقال الامام الشاطبي رحمه الله :[/color][/size][/font][/center] [center][color=darkorange][size=5][font=traditional arabic][b]جزى الله بالخيرات عنا أئمة[/b] ... لنا نقلوا القرآن عذبا وسلسلا[/font][/size][/color][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=green]فجزى الله علماءنا وأئمتنا عن القرءان وأهله خير الجزاء ..[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=seagreen]اسمه :[/color] علم التجويد [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=seagreen]نسبته في العلوم :[/color] هو أحد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرءان الكريم [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=red][color=seagreen]فائدته [/color]:[/color] صون اللسان من اللحن و الخطأ في كلام الله سبحانه وتعالى .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=yellowgreen]أقسامه ...قسمان [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkorange]1- [/color][color=darkorange]التجويد العلمى (( النظري ))[/color] وهو دراسة احكام التلاوة ويعتمد على قواعد منها : معرفة مخارج الحروف والصفات وما يترتب عليه والوقف والإبتداء .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=red]حكمه :[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkorchid]فرض عين[/color] [/color][color=darkorchid]على من يتصدى للقراءة والتعليم .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=teal]فرض كفاية بالنسبة لعامة الناس[/color] [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkorange]2- [/color][color=red][color=darkorange]التجويد العملى [/color]:[/color] هو تلاوة القرءان الكريم تلاوة صحيحة كما أنزلت على الرسول صلة الله عليه وسلم وكما نقلت إلينا بالتواتر عن طريق الأئمة ..[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=red]حكمه :[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]فرض عين على كل مسلم ومسلمة أي لايجوز قراءة القرءان الكريم بدون تجويد .[/color][/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=purple]يقول ابن الجزري ((الشيخ شمس الدين محمد بن الجزري في متنه))[/color][/size][/font][/center] [/color] [center][color=green][font=traditional arabic][size=5]*والأخْذُ بالتَّجويدِ حتمٌ لازمٌ * مَنْ لمْ يُجوِّدِ القرآنَ آثِمُ*[/size][/font][/color][/center] [center][color=green][font=traditional arabic][size=5]لأنَّه بِه الإلهُ أنزلا * وهكذا مِنْه إلينَا وَصَلاَ*[/size][/font][/color][/center] [center][color=green][font=traditional arabic][size=5]وهوَ ايضاً حليَةُ التِّلاوةِ * زينةُ الأداءِ والقراءةِ[/size][/font][/color][/center] [center][color=green][font=traditional arabic][size=5]وهو إعطاءُ الحروفِ حقَّها * من صفة لها ومُستحقَّها*[/size][/font][/color][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن شرح المقدمة الجزرية
شرح متن الجزرية