الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
شرح ثلاثة الأصول لسماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله ابن باز
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 76123" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">المتن:</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">اعْلَمْ رَحِمَكَ اللهُ: أَنَّهُ يَجِبُ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ وَمُسْلِمَةٍ</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">(1) تَعَلُّمُ ثَلاَثِ هذِهِ المَسَائِلِ والعَمَلُ بِهِنَّ</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">(2): <span style="color: blue">الأُولَى</span>: أَنَّ اللهَ خَلَقَنَا وَرَزَقنَا</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(3) وَلَمْ يَتْرُكْنا هَمَلاً</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(4)؛ بَلْ أَرْسَلَ إِلَيْنَا رَسُولاً</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(5) فَمَنْ أَطَاعَهُ دَخَلَ الجَنَّةَ</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(6) وَمَنْ عَصَاهُ دَخَلَ النَّارَ</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(7)والدَّلِيلُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {<span style="color: green">إنَّا أَرْسَلْنَا إلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيكُم(8) كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرعَوْنَ رَسُولاً (9) (14) فَعَصَى فِرْعَونُ الرَّسُولَ(10) فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً(11</span>)} .</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: blue">الثَّانِيَةُ:</span> أَنَّ اللهَ لاَ يَرْضَى أَنْ يُشْرَكَ مَعَهُ أَحـدٌ فِي عِبَادَتِهِ(12)، لاَ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ وَلا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ(13) وَلا غَيرُهُمَا، وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالى: {<span style="color: green">وَأَنَّ المَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللهِ أَحَداً</span>}(14) .</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: blue">الثَّالِثَةُ:</span> أَنَّ مَنْ أَطَاعَ الرَّسُولَ وَوَحَّدَ اللهَ(15) لاَ يَجُوزُ لَهُ مُوَالاَةُ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ(16) وَلَو كَانَ أَقْرَبَ قَرِيبٍ(17)، وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالى:</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">{<span style="color: green">لاَ تَجِدُ قَوماً يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ(18) وَلَو كَانُوا آبَاءَهُمْ أَو أَبْنَآءَهُمْ أَو إِخْوَانَهُمْ أَو عَشِيرَتَهُمْ(19) أُولَئِكَ كَتَبَ في قُلُوبِهِمُ الإيمَانَ(20) وأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ(21) وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا(22) رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ(23) أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ(24) ألا إنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ المُفْلِحُونَ(25)</span>} .</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">الحاشية :</span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(1) مُكلَّفٌ، مِن ذكَرٍ وأنثَى، حرٍّ وعبْدٍ، وُجُوبًا عَيْنِيًّا، يُعَاقَبُ المرءُ على تركِه. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(2) أيْ: مَعْرِفَتُهُنَّ واعْتِقَادُ معانِيهِنَّ، والعملُ بِمَدْلُولِهِنَّ، فإنَّ العَمَلَ هو ثَمَرَةُ العِلْمِ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(3) أيْ: أَوْجَدَنا بعدَ أن لم نكُنْ شيئًا لِعبادَتِه، ورَزَقَنا النِّعَمَ لنَسْتَعِينَ بها على مَا خَلَقَنَا لَه.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(4) أيْ: مُهْمَلِين مُعَطَّلِين سُدًى، شِبْهَ البهائِمِ، لا نُؤْمَرُ ولا نُنْهَى:</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">- قالَ تعالى: {<span style="color: green">أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى</span>}.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">- وقالَ: {<span style="color: green">أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنا لاَ تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ المَلِكُ الحَقُّ لاَ إِلهَ إلاَّ هُوَ</span>}.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">- وفي الحديثِ القُدُسِيِّ: ((<span style="color: teal">ابْنَ آدَمَ خَلَقْتُكَ لأَجْلِي، وَخَلَقْتُ كُلَّ شَيْءٍ لأَجْلِكَ فَلاَ تَلْعَبْ</span>)) بلْ خَلَقَنَا لنَعْبُدَه وحدَه لا شريكَ له. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(5) هو: محمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أرْسَلَه اللَّهُ بالهُدَى ودينِ الحقِّ، وهذا أصْلٌ عظيمٌ مِن أصولِ الدينِ، يَجِبُ علينا معرِفَتُه واعتقادُه، والعَمَلُ بِمُقْتَضَاه. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(6) لأنَّ طاعتَه طاعَةٌ للَّهِ <span style="color: green">{وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الفَوْزُ العَظِيمُ}، {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الفَائِزُونَ}.</span> </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(7) أعاذَنَا اللَّهُ مِنْها <span style="color: green">{وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ}</span>، وقدْ أَمَرَنَا اللَّهُ بطاعتِه ونَهَانا عن مَعْصِيَتِه في غيرِ موْضِعٍ مِن كتابِه. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(8) معشرُ الثَّقَلَيْن بأعْمَالِكم يومَ القيامَةِ، وقالَ تعالى: <span style="color: green">{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} </span>عَدْلاً <span style="color: green">{لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}.</span> </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(9) هو: موسَى كَلِيمُ الرحمنِ، عليه السلامُ، كمَا أخْبَرَ اللَّهُ به في غيرِ موْضِعٍ مِن كتابِه.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(10) أيْ: عَصَى فِرْعَونُ رسولَ اللَّهِ موسى عليه السلامُ، وأَبَى إلاَّ التمَادِيَ في الكُفْرِ والطُّغْيانِ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(11) شديدًا مُهْلِكًا، وذلك بإغْراقِه وجنودِه في البحْرِ، فلمْ يَفْلِت منْهُم أحدٌ، ثمَّ بعدَ ذلك في عذابِ البَرْزَخِ إلى يومِ القيامةِ، ثمَّ عذابِ النارِ، قالَ تعالى: {<span style="color: green">النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا</span>} أيْ: يُعْرَضُون عليها في البَرْزَخِ، يُعَذَّبون بها، (<span style="color: green">غُدُوًّا</span>) أولَ النهَارِ، (<span style="color: green">وعَشِيًّا</span>) آخِرَه {<span style="color: green">وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ العَذَابِ</span>} فهذه عاقِبَةُ العاصِين للرسلِ، وجزاءُ المخالِفين لأمرِهِم، أيْ: فاحْذَروا أنْتُم أَيُّهَا الأمَّةُ، أنْ تَعْصُوا نَبِيَّكُم محمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فيَحِلَّ بكم كمَا حَلَّ بِهِم مِن عِقابِ اللَّهِ وأليمِ عذابِهِ، في الدُّنْيا والبَرْزَخِ، وفي الآخِرةِ، نعوذُ باللَّهِ من ذلك، وفي القرآنِ آياتٌ كثيرةٌ، في بيانِ سعادةِ مَن أطاعَ الرسلَ، وشقاوةِ من عَصَاهم. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(12) فهو سبحانه المسْتَحِقُّ لها وحدَه، ومَن سِواه لا يَسْتَحِقُّ شيئًا مِنْها، وفي الحديثِ القُدُسِيِّ: ((<span style="color: teal">إِنِّي وَالجِنَّ وَالإِنْسَ فِي نَبَأٍ عَظِيمٍ، أَخْلُقُ وَيُعْبَدُ غَيْرِي، وَأَرْزُقُ وَيُشْكَرُ سِوَايَ، أَتَقَرَّبُ إِلَيْهِمْ بِالنِّعَمِ، وَيَتَبَغَّضُونَ إِلَيَّ بِالمَعَاصِي</span>)).</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ولأنَّ الشركَ أظلمُ الظلْمِ، قالَ تعالى: {<span style="color: green">إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ</span>} والظلْمُ: وضْعُ الشيءِ في غيرِ موضِعِه، وسمَّى اللَّهُ المشرِكَ ظالِمًا؛ لأنَّه وَضَعَ العِبادةَ في غيرِ موضِعِها، وصرَفَها لغيرِ مُسْتَحِقِّها. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وأخبرَ تعالى: أنَّه لا يَرْضَى لعبادِه الكفرَ، وإنَّما يَرْضَى لهم الإسلامَ، كما قالَ تعالَى: {<span style="color: green">وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا</span>} وفي الحديثِ: ((<span style="color: teal">إِنَّ اللَّهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاَثًا: أَنْ تَعْبُدُوهُ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا</span>)) الحديثَ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(13) أيْ: لا يَرْضَى سبحانَه أنْ يُجْعَلَ لَه شريكٌ في عبادَتِه؛ لا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ عندَه، ولا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، يَعْني: فَضْلاً عن غيرِهما مِن سائرِ المخلوقاتِ، فإذا لم يَرْضَ بعبادةِ مَن كانَ قَريبًا منه كالملائِكَةِ، ولا نَبيًّا مُرْسَلاً وهم أفضَلُ الخلْقِ، فغيرُهم بطريقِ الأَوْلَى؛ لأنَّ العبادةَ لا تصْلُحُ إلاَّ للَّهِ وحدَه، فكَمَا أنَّه المتَفَرِّدُ بالخلْقِ والرِّزْقِ والتدبيرِ، فهو المسْتَحِقُّ للعبادَةِ وحدَه، دونَ مَن سِواه. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(14) أيْ: وأنَّ المواضِعَ التي بُنِيَت للصلاةِ والعبادةِ وذِكْرِ اللَّهِ، أو أعضاءَ السجودِ للَّهِ، (<span style="color: green">فلا تَدْعُوا</span>) نَهْيٌ عامٌّ لجميعِ الخلْقِ؛ الإنْسِ والجنِّ فيها أو بها مَعَ اللَّهِ أحَدًا.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">و(<span style="color: green">أَحَدًا</span>) نكِرَةٌ في سياقِ النهْيِ، شمِلَت جَمِيعَ ما يُدْعَى من دونِ اللَّهِ، سواءٌ كانَ المَدْعُوُّ مِن دونِ اللَّهِ صَنَمًا أو وَلِيًّا، أو شجَرَةً أو قَبْرًا، أو جِنِّيًّا أو غيرَ ذلك؛ فإنَّ دعاءَ غيرِ اللَّهِ هو الشرْكُ الأكْبَرُ، والذنبُ الذي لا يُغْفَرُ إلاَّ بالتوبَةِ مِنْه، قالَ تعالَى: {<span style="color: green">إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ</span>}، {<span style="color: green">إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ</span>}. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(15) أي: المسألةُ الثالثةُ مِن المسائلِ الثلاثِ، التي يجِبُ على المكلَّفِ مَعْرِفَتُها واعْتِقَادُها، والعَمَلُ بِمُوجَبِها، أنَّ مَن أطَاعَ الرسولَ فيما أمَرَ بِهِ، واجْتَنَبَ ما نَهَى عنه، ووَحَّدَ اللَّهَ في عبادَتِه. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(16) بلْ يَجِبُ عليه أنْ يُصَارِمَهم، ويُقاطِعَهم، ويُعادِيَهم أشدَّ المعَاداةِ.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">والمُحَادُّون للَّهِ هم الكافِرون باللَّهِ، وقدْ حَرَّمَ اللَّهُ مُوالاتَهم على كلِّ مسلمٍ ومسلِمَةٍ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">والموالاةُ: المُوادَّةُ والصداقةُ، ضِدُّ المعاداةِ.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">والمحادَّةُ هي: المجانبةُ والمخالَفَةُ، والمُغَاضَبَةُ والمعاداةُ، ولها أيْضًا عندَ أهلِ العلْمِ معنيان:</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">أحدُهما: أنَّ الكفارَ كانوا في حَدٍّ، والمؤمنون في حَدٍّ، المؤمنون في حَدِّ اللَّهِ ورسولِه، وهو الإيمانُ، والمشرِكون في حدِّ إبليسَ وجنودِه، وهو الكفرُ.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">والقولُ الثاني: أنَّه ليسَ بينَ الكافرين والمسلمين إلاَّ الحديدُ، يعني: القتالَ بالحديدِ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(17) أيْ: ولو كانَ مَن حَادَّ اللَّهَ ورسولَه ابْنَك، أو أبَاك أو أخَاك، أو عَشِيرَتَك، فإنَّ اللَّهَ قطَعَ التَّواصُلَ، والتَّوادُدَ والتَّعَاقُلَ والتَّوارُثَ، وغيرَ ذلك مِن الأَحْكَامِ، والعَلاَئِقَ، وقُرْبَ الأنْسابِ بينَ المُسْلِمينَ والكُفَّارِ؛ فإِنَّ القُرْبَ إنَّما هو في الحَقِيقَةِ قُرْبُ الدِّينِ، لاَ قُرْبُ النَّسَبِ.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">فالمُسْلِمُ ولو كَانَ بَعِيدَ الدَّارِ، فهو أَخُوكَ في اللَّهِ، والكَافِرُ ولو كَانَ أَخَاكَ في النَّسَبِ، فَهُو عَدُوُّكَ في الدِّينِ، وحَرَامٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ مُوَالاَتُهُم، بَلْ يَجِبُ اتِّخَاذُهُم أَعْدَاءً وبُغَضَاءَ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(18) خِطَابٌ للنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّه لاَ يَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ باللَّهِ واليَوْمِ الآخِرِ الإيمانَ الوَاجِبَ، <span style="color: green">يُوَادُّونَ</span>، أيْ: يُوالُونَ ويُحِبُّونَ، مَن حَادَّ اللَّهَ ورَسُولَه، وهُم الكَافِرُونَ، وإِنْ كَانُوا أَقْرَبَ قَرِيبٍ.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">فَلاَ يَجْتَمِعُ الإيمانُ ومَحَبَّةُ أَعْدَاءِ اللَّهِ، بَلْ لاَ تَجِدُ المُؤْمِنينَ إلاَّ مُحَادِّينَ مَن حَادَّ اللَّهَ ورَسُولَه، مُعَادِينَ مَن عَادَى اللَّهَ ورَسُولَه فإنَّ المُوادَّةَ (المُحَابَّةَ) مُفَاعَلَةٌ مِن المَحَبَّةِ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ولاَ رَيْبَ أنَّ الإِيمَانَ الوَاجِبَ يُوجِبُ مُحَادَّةَ مَن حَادَّ اللَّهَ ورَسُولَه، كَمَا أَنَّه يَسْتَلْزِمُ مَحَبَّةَ مَن يُحِبُّ اللَّهَ ورَسُولَه، ومُوالاَتَهم، فَمَن والَى الكَافِرينَ فَقَدْ تَرَكَ واجِبًا مِن واجِبَاتِ الإيمَانِ، واسْتَحَقَّ أنْ يُنْفَى عنه الإيمانُ، كَمَا في النُّصُوصِ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وأَمَّا مَن تَرَكَ مُوالاَةَ المُؤْمِنينَ فَقَدْ تَرَكَ واجِبًا مِن واجِبَاتِ الإيمَانِ، واسْتَحَقَّ أنْ يُنْفَى عنه الإيمانُ، ولاَ يَلْزَمُ مِن نَفْيِهِ عَنْهم أنْ يَنْتَفِيَ بالكُلِّيَّةِ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(19) أيْ: لاَ يُوادُّونَ مَن حَادَّ اللَّهَ ورَسُولَه، ولو كَانُوا الأَقْرَبِينَ، كَمَا قَالَ تَعَالَى: {<span style="color: green">لاَ يَتَّخِذِ المُؤْمِنُونَ الكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ</span>} أَصْدِقَاءً وأَصْحَابًا {<span style="color: green">مِن دُونِ المُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ</span>} الآيةَ.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وقَالَ: {قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ} إلى قَولِهِ: {<span style="color: green">أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ</span>} وخَتَمَها بقولِهِ: {<span style="color: green">وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي القَوْمَ الفَاسِقِينَ</span>} فَسَمَّاهُم فاسِقِينَ بذلك. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(20) أيْ: أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُوادُّوهُم، أَثْبَتَ اللَّهُ في قُلُوبِهم الإيمانَ وأَرْسَاهُ، فهي مُوقِنَةٌ مُخْلِصَةٌ، وكَتَبَ لَهُم السَّعَادَةَ، وزَيَّنَ الإيمَانَ في بَصَائِرِهِم. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(21) أيْ: قَوَّاهُم بِنَصْرٍ منه، ونَوَّرَ قُلُوبَهُم بالإيمانِ وبالقُرْآنِ وحُجَجِهِ، وسَمَّى نَصْرَه إيَّاهُم رُوحًا؛ لأَِنَّ بِهِ حَيِيَ أَمْرُهُم.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(22)<span style="color: green"> الجَنَّةُ</span>: اسْمٌ لِدَارٍ جَمَعَتْ أَنْواعَ النَّعِيمِ، التي أَعْلاَها النَّظَرُ إلى وَجْهِ اللَّهِ الكَرِيمِ، ويُدْخِلُهُم، أيْ: يُسْكِنُهُم جَنَّاتٍ في دَارِ كَرَامَتِهِ، التي أُعِدَّتْ للمُتَّقِينَ، وسُمِّيَتْ باسْمِ البَسَاتِينِ؛ لأَِنَّها أَشْجَارٌ مُثْمِرَةٌ، وأَنْهَارٌ جَارِيَةٌ، وقُصُورٌ عَالِيَةٌ، تَجْرِي مِن تَحْتِ أَشْجَارِهَا ومَسَاكِنِهَا المِيَاهُ في الأَنْهَارِ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وفي الحَدِيثِ: ((<span style="color: green">أَنْهَارُ الجَنَّةِ فِي غَيْرِ أُخْدُودٍ</span>)) (خَالِدِينَ) دَائِمِينَ (فِيهَا) {<span style="color: green">لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً</span>}.</span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(23) وهذا أَعْلَى مَرَاتِبِ النَّعِيمِ، وفيه سِرٌّ بَدِيعٌ، وهو: أنَّهم لَمَّا أَسْخَطُوا القَرَائِبَ، والعَشَائِرَ في اللَّهِ، عَوَّضَهُم اللَّهُ بالرِّضَى عنهم، وأَرْضَاهُم عنه بِمَا أَعْطَاهُم مِن النَّعِيمِ المُقِيمِ، والفَوْزِ العَظِيمِ، والفَضْلِ العَمِيمِ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(24) لَمَّا ذَكَرَ هذه النِّعَمَ: أَتْبَعَها بِمَا يُوجِبُ تَرْكَ المُوَالاَةِ لأَِعْدَاءِ اللَّهِ، فَقَالَ: {<span style="color: green">أُولَئِكَ</span>} أيْ: المُوالُونَ أولياءَ اللَّهِ، المُصَارِمُونَ أَعْدَاءَ اللَّهِ، هم: {<span style="color: green">حِزْبُ اللَّهِ</span>} وأَنْصَارُه في أَرْضِهِ، وعِبَادُه المُقَرَّبُونَ، وأَهْلُ كَرَامَتِهِ. </span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(25) الفَائِزُونَ في الدُّنيا والآخِرَةِ، النَّاجُونَ يومَ القِيَامَةِ، وفي الحَديثِ: ((<span style="color: teal">اللَّهُمَّ لاَ تَجْعَلْ لِفَاجِرٍ، وَلاَ لِفَاسِقٍ عِنْدِي يَدًا، وَلاَ نِعْمَةً، فَإِنِّي وَجَدْتُ فِيمَا أَوْحَيْتَهُ إِلَيَّ: {<span style="color: green">لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ</span></span>})) وظَهَرَ بِهَذا أنَّه يَجِبُ عَلَى كُلِّ مُسْلمٍ مُقَاطَعَةُ المُشْرِكِينَ ومُنَابَذَتُهُم.</span></span></span> </span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 76123, member: 1"] [font=traditional arabic][size=5][color=#000000][color=black][font=traditional arabic][size=6][color=darkred]المتن:[/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]اعْلَمْ رَحِمَكَ اللهُ: أَنَّهُ يَجِبُ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ وَمُسْلِمَةٍ[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy](1) تَعَلُّمُ ثَلاَثِ هذِهِ المَسَائِلِ والعَمَلُ بِهِنَّ[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy](2): [color=blue]الأُولَى[/color]: أَنَّ اللهَ خَلَقَنَا وَرَزَقنَا[/color][/font][/size] [color=navy][size=5][font=traditional arabic](3) وَلَمْ يَتْرُكْنا هَمَلاً[/font][/size][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic](4)؛ بَلْ أَرْسَلَ إِلَيْنَا رَسُولاً[/font][/size][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic](5) فَمَنْ أَطَاعَهُ دَخَلَ الجَنَّةَ[/font][/size][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic](6) وَمَنْ عَصَاهُ دَخَلَ النَّارَ[/font][/size][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic](7)والدَّلِيلُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {[color=green]إنَّا أَرْسَلْنَا إلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيكُم(8) كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرعَوْنَ رَسُولاً (9) (14) فَعَصَى فِرْعَونُ الرَّسُولَ(10) فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً(11[/color])} .[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=blue]الثَّانِيَةُ:[/color] أَنَّ اللهَ لاَ يَرْضَى أَنْ يُشْرَكَ مَعَهُ أَحـدٌ فِي عِبَادَتِهِ(12)، لاَ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ وَلا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ(13) وَلا غَيرُهُمَا، وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالى: {[color=green]وَأَنَّ المَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللهِ أَحَداً[/color]}(14) .[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=blue]الثَّالِثَةُ:[/color] أَنَّ مَنْ أَطَاعَ الرَّسُولَ وَوَحَّدَ اللهَ(15) لاَ يَجُوزُ لَهُ مُوَالاَةُ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ(16) وَلَو كَانَ أَقْرَبَ قَرِيبٍ(17)، وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالى:[/font][/size][/color][size=5][font=traditional arabic]{[color=green]لاَ تَجِدُ قَوماً يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ(18) وَلَو كَانُوا آبَاءَهُمْ أَو أَبْنَآءَهُمْ أَو إِخْوَانَهُمْ أَو عَشِيرَتَهُمْ(19) أُولَئِكَ كَتَبَ في قُلُوبِهِمُ الإيمَانَ(20) وأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ(21) وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا(22) رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ(23) أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ(24) ألا إنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ المُفْلِحُونَ(25)[/color]} .[/font][/size] [font=traditional arabic][size=6][color=darkred]الحاشية :[/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic](1) مُكلَّفٌ، مِن ذكَرٍ وأنثَى، حرٍّ وعبْدٍ، وُجُوبًا عَيْنِيًّا، يُعَاقَبُ المرءُ على تركِه. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](2) أيْ: مَعْرِفَتُهُنَّ واعْتِقَادُ معانِيهِنَّ، والعملُ بِمَدْلُولِهِنَّ، فإنَّ العَمَلَ هو ثَمَرَةُ العِلْمِ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](3) أيْ: أَوْجَدَنا بعدَ أن لم نكُنْ شيئًا لِعبادَتِه، ورَزَقَنا النِّعَمَ لنَسْتَعِينَ بها على مَا خَلَقَنَا لَه.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](4) أيْ: مُهْمَلِين مُعَطَّلِين سُدًى، شِبْهَ البهائِمِ، لا نُؤْمَرُ ولا نُنْهَى:[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]- قالَ تعالى: {[color=green]أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى[/color]}.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]- وقالَ: {[color=green]أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنا لاَ تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ المَلِكُ الحَقُّ لاَ إِلهَ إلاَّ هُوَ[/color]}.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]- وفي الحديثِ القُدُسِيِّ: (([color=teal]ابْنَ آدَمَ خَلَقْتُكَ لأَجْلِي، وَخَلَقْتُ كُلَّ شَيْءٍ لأَجْلِكَ فَلاَ تَلْعَبْ[/color])) بلْ خَلَقَنَا لنَعْبُدَه وحدَه لا شريكَ له. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](5) هو: محمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أرْسَلَه اللَّهُ بالهُدَى ودينِ الحقِّ، وهذا أصْلٌ عظيمٌ مِن أصولِ الدينِ، يَجِبُ علينا معرِفَتُه واعتقادُه، والعَمَلُ بِمُقْتَضَاه. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](6) لأنَّ طاعتَه طاعَةٌ للَّهِ [color=green]{وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الفَوْزُ العَظِيمُ}، {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الفَائِزُونَ}.[/color] [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](7) أعاذَنَا اللَّهُ مِنْها [color=green]{وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ}[/color]، وقدْ أَمَرَنَا اللَّهُ بطاعتِه ونَهَانا عن مَعْصِيَتِه في غيرِ موْضِعٍ مِن كتابِه. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](8) معشرُ الثَّقَلَيْن بأعْمَالِكم يومَ القيامَةِ، وقالَ تعالى: [color=green]{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} [/color]عَدْلاً [color=green]{لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}.[/color] [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](9) هو: موسَى كَلِيمُ الرحمنِ، عليه السلامُ، كمَا أخْبَرَ اللَّهُ به في غيرِ موْضِعٍ مِن كتابِه.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](10) أيْ: عَصَى فِرْعَونُ رسولَ اللَّهِ موسى عليه السلامُ، وأَبَى إلاَّ التمَادِيَ في الكُفْرِ والطُّغْيانِ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](11) شديدًا مُهْلِكًا، وذلك بإغْراقِه وجنودِه في البحْرِ، فلمْ يَفْلِت منْهُم أحدٌ، ثمَّ بعدَ ذلك في عذابِ البَرْزَخِ إلى يومِ القيامةِ، ثمَّ عذابِ النارِ، قالَ تعالى: {[color=green]النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا[/color]} أيْ: يُعْرَضُون عليها في البَرْزَخِ، يُعَذَّبون بها، ([color=green]غُدُوًّا[/color]) أولَ النهَارِ، ([color=green]وعَشِيًّا[/color]) آخِرَه {[color=green]وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ العَذَابِ[/color]} فهذه عاقِبَةُ العاصِين للرسلِ، وجزاءُ المخالِفين لأمرِهِم، أيْ: فاحْذَروا أنْتُم أَيُّهَا الأمَّةُ، أنْ تَعْصُوا نَبِيَّكُم محمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فيَحِلَّ بكم كمَا حَلَّ بِهِم مِن عِقابِ اللَّهِ وأليمِ عذابِهِ، في الدُّنْيا والبَرْزَخِ، وفي الآخِرةِ، نعوذُ باللَّهِ من ذلك، وفي القرآنِ آياتٌ كثيرةٌ، في بيانِ سعادةِ مَن أطاعَ الرسلَ، وشقاوةِ من عَصَاهم. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](12) فهو سبحانه المسْتَحِقُّ لها وحدَه، ومَن سِواه لا يَسْتَحِقُّ شيئًا مِنْها، وفي الحديثِ القُدُسِيِّ: (([color=teal]إِنِّي وَالجِنَّ وَالإِنْسَ فِي نَبَأٍ عَظِيمٍ، أَخْلُقُ وَيُعْبَدُ غَيْرِي، وَأَرْزُقُ وَيُشْكَرُ سِوَايَ، أَتَقَرَّبُ إِلَيْهِمْ بِالنِّعَمِ، وَيَتَبَغَّضُونَ إِلَيَّ بِالمَعَاصِي[/color])).[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]ولأنَّ الشركَ أظلمُ الظلْمِ، قالَ تعالى: {[color=green]إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ[/color]} والظلْمُ: وضْعُ الشيءِ في غيرِ موضِعِه، وسمَّى اللَّهُ المشرِكَ ظالِمًا؛ لأنَّه وَضَعَ العِبادةَ في غيرِ موضِعِها، وصرَفَها لغيرِ مُسْتَحِقِّها. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]وأخبرَ تعالى: أنَّه لا يَرْضَى لعبادِه الكفرَ، وإنَّما يَرْضَى لهم الإسلامَ، كما قالَ تعالَى: {[color=green]وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا[/color]} وفي الحديثِ: (([color=teal]إِنَّ اللَّهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاَثًا: أَنْ تَعْبُدُوهُ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا[/color])) الحديثَ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](13) أيْ: لا يَرْضَى سبحانَه أنْ يُجْعَلَ لَه شريكٌ في عبادَتِه؛ لا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ عندَه، ولا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، يَعْني: فَضْلاً عن غيرِهما مِن سائرِ المخلوقاتِ، فإذا لم يَرْضَ بعبادةِ مَن كانَ قَريبًا منه كالملائِكَةِ، ولا نَبيًّا مُرْسَلاً وهم أفضَلُ الخلْقِ، فغيرُهم بطريقِ الأَوْلَى؛ لأنَّ العبادةَ لا تصْلُحُ إلاَّ للَّهِ وحدَه، فكَمَا أنَّه المتَفَرِّدُ بالخلْقِ والرِّزْقِ والتدبيرِ، فهو المسْتَحِقُّ للعبادَةِ وحدَه، دونَ مَن سِواه. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](14) أيْ: وأنَّ المواضِعَ التي بُنِيَت للصلاةِ والعبادةِ وذِكْرِ اللَّهِ، أو أعضاءَ السجودِ للَّهِ، ([color=green]فلا تَدْعُوا[/color]) نَهْيٌ عامٌّ لجميعِ الخلْقِ؛ الإنْسِ والجنِّ فيها أو بها مَعَ اللَّهِ أحَدًا.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]و([color=green]أَحَدًا[/color]) نكِرَةٌ في سياقِ النهْيِ، شمِلَت جَمِيعَ ما يُدْعَى من دونِ اللَّهِ، سواءٌ كانَ المَدْعُوُّ مِن دونِ اللَّهِ صَنَمًا أو وَلِيًّا، أو شجَرَةً أو قَبْرًا، أو جِنِّيًّا أو غيرَ ذلك؛ فإنَّ دعاءَ غيرِ اللَّهِ هو الشرْكُ الأكْبَرُ، والذنبُ الذي لا يُغْفَرُ إلاَّ بالتوبَةِ مِنْه، قالَ تعالَى: {[color=green]إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ[/color]}، {[color=green]إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ[/color]}. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](15) أي: المسألةُ الثالثةُ مِن المسائلِ الثلاثِ، التي يجِبُ على المكلَّفِ مَعْرِفَتُها واعْتِقَادُها، والعَمَلُ بِمُوجَبِها، أنَّ مَن أطَاعَ الرسولَ فيما أمَرَ بِهِ، واجْتَنَبَ ما نَهَى عنه، ووَحَّدَ اللَّهَ في عبادَتِه. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](16) بلْ يَجِبُ عليه أنْ يُصَارِمَهم، ويُقاطِعَهم، ويُعادِيَهم أشدَّ المعَاداةِ.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]والمُحَادُّون للَّهِ هم الكافِرون باللَّهِ، وقدْ حَرَّمَ اللَّهُ مُوالاتَهم على كلِّ مسلمٍ ومسلِمَةٍ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]والموالاةُ: المُوادَّةُ والصداقةُ، ضِدُّ المعاداةِ.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]والمحادَّةُ هي: المجانبةُ والمخالَفَةُ، والمُغَاضَبَةُ والمعاداةُ، ولها أيْضًا عندَ أهلِ العلْمِ معنيان:[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]أحدُهما: أنَّ الكفارَ كانوا في حَدٍّ، والمؤمنون في حَدٍّ، المؤمنون في حَدِّ اللَّهِ ورسولِه، وهو الإيمانُ، والمشرِكون في حدِّ إبليسَ وجنودِه، وهو الكفرُ.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]والقولُ الثاني: أنَّه ليسَ بينَ الكافرين والمسلمين إلاَّ الحديدُ، يعني: القتالَ بالحديدِ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](17) أيْ: ولو كانَ مَن حَادَّ اللَّهَ ورسولَه ابْنَك، أو أبَاك أو أخَاك، أو عَشِيرَتَك، فإنَّ اللَّهَ قطَعَ التَّواصُلَ، والتَّوادُدَ والتَّعَاقُلَ والتَّوارُثَ، وغيرَ ذلك مِن الأَحْكَامِ، والعَلاَئِقَ، وقُرْبَ الأنْسابِ بينَ المُسْلِمينَ والكُفَّارِ؛ فإِنَّ القُرْبَ إنَّما هو في الحَقِيقَةِ قُرْبُ الدِّينِ، لاَ قُرْبُ النَّسَبِ.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]فالمُسْلِمُ ولو كَانَ بَعِيدَ الدَّارِ، فهو أَخُوكَ في اللَّهِ، والكَافِرُ ولو كَانَ أَخَاكَ في النَّسَبِ، فَهُو عَدُوُّكَ في الدِّينِ، وحَرَامٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ مُوَالاَتُهُم، بَلْ يَجِبُ اتِّخَاذُهُم أَعْدَاءً وبُغَضَاءَ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](18) خِطَابٌ للنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّه لاَ يَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ باللَّهِ واليَوْمِ الآخِرِ الإيمانَ الوَاجِبَ، [color=green]يُوَادُّونَ[/color]، أيْ: يُوالُونَ ويُحِبُّونَ، مَن حَادَّ اللَّهَ ورَسُولَه، وهُم الكَافِرُونَ، وإِنْ كَانُوا أَقْرَبَ قَرِيبٍ.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]فَلاَ يَجْتَمِعُ الإيمانُ ومَحَبَّةُ أَعْدَاءِ اللَّهِ، بَلْ لاَ تَجِدُ المُؤْمِنينَ إلاَّ مُحَادِّينَ مَن حَادَّ اللَّهَ ورَسُولَه، مُعَادِينَ مَن عَادَى اللَّهَ ورَسُولَه فإنَّ المُوادَّةَ (المُحَابَّةَ) مُفَاعَلَةٌ مِن المَحَبَّةِ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]ولاَ رَيْبَ أنَّ الإِيمَانَ الوَاجِبَ يُوجِبُ مُحَادَّةَ مَن حَادَّ اللَّهَ ورَسُولَه، كَمَا أَنَّه يَسْتَلْزِمُ مَحَبَّةَ مَن يُحِبُّ اللَّهَ ورَسُولَه، ومُوالاَتَهم، فَمَن والَى الكَافِرينَ فَقَدْ تَرَكَ واجِبًا مِن واجِبَاتِ الإيمَانِ، واسْتَحَقَّ أنْ يُنْفَى عنه الإيمانُ، كَمَا في النُّصُوصِ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]وأَمَّا مَن تَرَكَ مُوالاَةَ المُؤْمِنينَ فَقَدْ تَرَكَ واجِبًا مِن واجِبَاتِ الإيمَانِ، واسْتَحَقَّ أنْ يُنْفَى عنه الإيمانُ، ولاَ يَلْزَمُ مِن نَفْيِهِ عَنْهم أنْ يَنْتَفِيَ بالكُلِّيَّةِ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](19) أيْ: لاَ يُوادُّونَ مَن حَادَّ اللَّهَ ورَسُولَه، ولو كَانُوا الأَقْرَبِينَ، كَمَا قَالَ تَعَالَى: {[color=green]لاَ يَتَّخِذِ المُؤْمِنُونَ الكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ[/color]} أَصْدِقَاءً وأَصْحَابًا {[color=green]مِن دُونِ المُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ[/color]} الآيةَ.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]وقَالَ: {قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ} إلى قَولِهِ: {[color=green]أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ[/color]} وخَتَمَها بقولِهِ: {[color=green]وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي القَوْمَ الفَاسِقِينَ[/color]} فَسَمَّاهُم فاسِقِينَ بذلك. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](20) أيْ: أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُوادُّوهُم، أَثْبَتَ اللَّهُ في قُلُوبِهم الإيمانَ وأَرْسَاهُ، فهي مُوقِنَةٌ مُخْلِصَةٌ، وكَتَبَ لَهُم السَّعَادَةَ، وزَيَّنَ الإيمَانَ في بَصَائِرِهِم. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](21) أيْ: قَوَّاهُم بِنَصْرٍ منه، ونَوَّرَ قُلُوبَهُم بالإيمانِ وبالقُرْآنِ وحُجَجِهِ، وسَمَّى نَصْرَه إيَّاهُم رُوحًا؛ لأَِنَّ بِهِ حَيِيَ أَمْرُهُم.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](22)[color=green] الجَنَّةُ[/color]: اسْمٌ لِدَارٍ جَمَعَتْ أَنْواعَ النَّعِيمِ، التي أَعْلاَها النَّظَرُ إلى وَجْهِ اللَّهِ الكَرِيمِ، ويُدْخِلُهُم، أيْ: يُسْكِنُهُم جَنَّاتٍ في دَارِ كَرَامَتِهِ، التي أُعِدَّتْ للمُتَّقِينَ، وسُمِّيَتْ باسْمِ البَسَاتِينِ؛ لأَِنَّها أَشْجَارٌ مُثْمِرَةٌ، وأَنْهَارٌ جَارِيَةٌ، وقُصُورٌ عَالِيَةٌ، تَجْرِي مِن تَحْتِ أَشْجَارِهَا ومَسَاكِنِهَا المِيَاهُ في الأَنْهَارِ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]وفي الحَدِيثِ: (([color=green]أَنْهَارُ الجَنَّةِ فِي غَيْرِ أُخْدُودٍ[/color])) (خَالِدِينَ) دَائِمِينَ (فِيهَا) {[color=green]لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً[/color]}.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](23) وهذا أَعْلَى مَرَاتِبِ النَّعِيمِ، وفيه سِرٌّ بَدِيعٌ، وهو: أنَّهم لَمَّا أَسْخَطُوا القَرَائِبَ، والعَشَائِرَ في اللَّهِ، عَوَّضَهُم اللَّهُ بالرِّضَى عنهم، وأَرْضَاهُم عنه بِمَا أَعْطَاهُم مِن النَّعِيمِ المُقِيمِ، والفَوْزِ العَظِيمِ، والفَضْلِ العَمِيمِ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](24) لَمَّا ذَكَرَ هذه النِّعَمَ: أَتْبَعَها بِمَا يُوجِبُ تَرْكَ المُوَالاَةِ لأَِعْدَاءِ اللَّهِ، فَقَالَ: {[color=green]أُولَئِكَ[/color]} أيْ: المُوالُونَ أولياءَ اللَّهِ، المُصَارِمُونَ أَعْدَاءَ اللَّهِ، هم: {[color=green]حِزْبُ اللَّهِ[/color]} وأَنْصَارُه في أَرْضِهِ، وعِبَادُه المُقَرَّبُونَ، وأَهْلُ كَرَامَتِهِ. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic](25) الفَائِزُونَ في الدُّنيا والآخِرَةِ، النَّاجُونَ يومَ القِيَامَةِ، وفي الحَديثِ: (([color=teal]اللَّهُمَّ لاَ تَجْعَلْ لِفَاجِرٍ، وَلاَ لِفَاسِقٍ عِنْدِي يَدًا، وَلاَ نِعْمَةً، فَإِنِّي وَجَدْتُ فِيمَا أَوْحَيْتَهُ إِلَيَّ: {[color=green]لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ[/color][/color]})) وظَهَرَ بِهَذا أنَّه يَجِبُ عَلَى كُلِّ مُسْلمٍ مُقَاطَعَةُ المُشْرِكِينَ ومُنَابَذَتُهُم.[/font][/size][/color] [/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن الأصول الثلاثة
شرح ثلاثة الأصول لسماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله ابن باز