أصول رواية شعبة

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

الحمد لله الذي أنزل الكتاب على عبده ولم يجعل له عوجا ،أنزل على عبده كتابه ،وجعل أهل القرءان أهله وأحبابه ،وأمرنا بترتيل كتابه وتجويده ..
نحمده تعالى عل نعمة القرءان العظيمة ، حمدا يوافي نعمه ، ويكافئ مزيده ، ويدفع عنا بلاءه ونقمه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له القائل (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا) وأشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله القائل(الماهر بالقرءان مع السفرة الكرام البررة) صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه .

إن الإشتغال بكتاب الله تعالى ..حفظا ودراسة وإتقانا ..من أفضل القربات ، وأسمى الغايات ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : يقول الرب عز وجل من شغله القران وذكرى عن مسألتى اعطيته أفضل ما أعطى السائلين ،وفضل كلام الله كفضل الله على خلقه ..

وأجر الإشتغال بالقرءان لايقتصر على صاحبه فقط ، بل يتعداه ويتجاوزه إلى أهله ..

وأعظم منزله ينالها المشتغل بكتاب الله تعالى أن يصبح من أهل الله وخاصته الذين هم أهله وخاصته ..

مدخل إلى علم القراءت

أجمع أهل العلم على أن القرآن الكريم نُقل إلينا عن النبي صلى الله عليه وسلم بروايات متعددة متواترة، ووضع العلماء لذلك علماً أسموه علم "القراءات القرآنية" بينوا فيه المقصود من هذا العلم، وأقسام تلك القراءاتوأنواعها، وأهم القراء الذين رووا تلك القراءات، إضافة لأهم المؤلفات التي دوَّنتفي هذا المجال. وفائدته صيانة كتاب الله عن التحريف و التغيير و معرفة ما يقرأ بهكل واحد من الأئمة، و تمييز ما يقرأ به و ما لا يقرأ به..

كيف نشأ القراء العشرة

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرئ الصحابة بما نزل،وكان دأبهم ـ رضوان الله عليهمـ ـ المبادرة إلى حفظ القرءان ، وتتبع وجوه قراءته ، وهم بدورهم يقرئون غيرهم بما تلقوه مشافهة من النبي صلى الله عليه وسلم ..

وقد ذكر الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام في أول كتابه في القراءات من نقل عنهم شيئا من وجوه القراءة من الصحابة وغيرهم فذكر من الصحابة .. أبا بكر ـ عمر ـ
عثمان ـ علي ـ طلحة ـ سعد ـ ابن مسعود ـ حذيفة ـ
ابا هريرة ـ ابن عمر ابن عباس عمرو بن العاص وابنه عبد الله ومعاوية وابن الزبير وعبد الله بن السائب وعائشة وحفصة وأم سلمة وهؤلاء من المهاجرين .
وذكر من الأنصار : أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وأبا الدرداء وزيد بن ثابت وابا زيد ومجمع بن جارية وانس بن مالك رضي الله عنهم أجمعين .
وقد اشتهر في كل طبقة من طبقات الامة جماعةبحفظ القرءان وإقرائه فصار هناك الجم الغفير من حفاظ القرءان من التابعين نقلوا عن الصحابة الذين تلقوه عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام من بعدهم جم غفير من تابعى التابعين وتابعيهم كثروا وانتشروا في البلاد حتى قيض الله للقرءان رجالا من بين هؤلاء سهروا ليلهم في ضبطه وتجردوا للقراءة واشتدت عنايتهم بها حتى صاروا أئمة أعلاما يأخذها الناس عنهم ويقتدون بهم فيها..
قال الامام الشاطبي عنهم:
جزى الله بالخيرات عنا أئمة .... لنا نقلوا القرءان عذبا وسلسلا
فمنهم بدور سبعة قد توسطت .... سماء العلى والعدل زهر ا وكملا


بعض اصطلاحات القراء


قـــــــــراءة :


هى الاختيار المنسوب لإمام من الأئمة العشرةبكيفية القراءة للفظ القرآنى على ما تلقاه مشافهة متصلا سنده برسول الله صلي الله عليه وسلم.



الروايـــــــــــــــــــة : روى رواية أى حمل ونقل



اصطلاحا : مايؤخذ للأخذ عن الإمام فيقال رواية حفص عن عاصم رواية شعبة عن عاصم ...وهكذا..


الطــــــريـــق : لغة السبيل فبقال تطارقت الابل ،إذا جاءت يتبع بعضها بعضا


اصطلاحا : ماينسب للناقل عت الراوى وإن سفل فيقال مثلا: رواية حفص عن عاصم طريق عبيد الصباح عنه فعنه


طريق حفص عن عاصم طريق عمرو بن الصباح عنه فعنه


رواية ورش عن نافع طريق أبي يعقوب يوسف الأزرق عنه فعنه وهكذا باقي القراء.


الوجه :


لغة : تدور مادة وجه في اللغة حول معنى المقابة لشئ والوجه المستقبل للشئ


اصطلاحا : اختيار القراءة بكيفية من جملة الكيفيات العامة التى لاتنسب لقارئ بعينه .



الأصــــــــــول :


هى القواعد والأحكام الكلية المطردة التي يكثر وروها في القرءان ويجري القياس عليها في كل ما يتحقق فيه شرط ذلك الحكم.


الفرش :


الكلمات القرآنية المذكورة في داخل السور والمختلف في قراءتها بين قارئ وآخر ولاتطرد غالبا ولا يقاس عليها .


وسميت بالفرش لوجودها في أماكنها من السور على الترتيب القرأني فهى كالمفروشة أو لانتشارها في القران وتفرقها خلال سوره
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
تـــــرجـــــمــــــة الإمــــــــام عاصم


قال الشاطبي :






فأما أبـو بــكر وعاصم اسـمه .... فشعبــةٌ روايـــــة المُبرِّزُ أفضــلا
وذاك ابن عياشٍ أبو بكرٍ الرضا .... وحفـــصٌ وبالإتقــان كان مفضلا


اسـمه : عاصم بن أبي النجود بفتح النون وضم الجيم ، وقيل اسم أبيه عبد الله .



وكنيته : أبو النجود . واسم أُم عاصم بهدله . ولذلك يقال له عاصم بن بهدله .



كنيته: أبو بكر وهو أسدي كوفي .




وفاته : توفي سنة سبع وعشرين ومائة بالكوفة .




من القراء سبعة : شيخ الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السلمي ، جمع بين


الفصاحة والإتقان ، وكان أحسن الناس صوتاً .



رحل إليه الناس للقراءة من شتى الآفاق ، جمع بين الفصاحة ، والتجويد ، والإتقان ، والاتفاق والتحرير .



قال أبو بكر بن عياش : وهو شعبة : لا أُحصي ما سمعت أبا إسحاق السبيعي


يقول : ما رأيت أحداً أقرأ للقراءة من عاصم بنَ أبي النجود ، وكان علماً بالسنة لغوياً نحوياً فقيهاً .

قال يحيى بن آدم : حدثنا حسن بن صالح قال : ما رأيت أحداً قط أفصح من عاصم إذا تكلم كاد يدخله خيلاء .

وقال أبو بكر بن عياش : قال لي عاصم مرضت سنتين فلما قمت قرأت القرآن فما أخطأت حرفا .
وقال حماد بن سلمة : رأيت حبيب بن الشهيد ، ورأيت عاصم بن بهدله يعقد أيضاً ويصنع مثل صنيع شيخه عبد الله بن حبيب السلمي .
سئل أحمد بن حنبل عن عاصم فقال : رجل صالح خير ثقة .
ووثقه أبو زرعة وجماعة .
وقال أبو حاتم : محله الصدق وحديثه مخرَّج في الكتب الستة .
هو تابعي جليل ، فقد حدث عن أبي رمثة رفاعة التميمي ، والحارث بن حسان البكري ، وكان لهما صحبة .
أما حديثه عن أبي رمثة فهو في مسند الإمام أحمد بن حنبل ، وأما حديثه عن الحارث فهو في كتاب أبي عبيد القاسم بن سلام .
قال شعبة : دخلت على عاصم وقد احتضر فجعلت أسمعه يردد هذه الآية : ( ثم ردّوا إلى الله مولاهم الحق ) يحققها كأنه في صلاة لأن تجويد القرآن صار فيه سجية .
قرأ عاصم على أبي عبد الرحمن السلمي ، وعلى زر بن حبيش بن حباشة ، وعلى أبي عمرو سعد بن إلياس الشيباني .
وقرأ هؤلاء الثلاثة على عبد الله بن مسعود ، وقرأ زر والسلمي أيضاً على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب .
وقرأ السلمي أيضاً على أُبي بن كعب وزيد بن مثبت ، وقرأ ابن مسعود وعثمان وعلي وزيد على رسول الله صلّى الله عليه وسـلم .
أشهر من روى قراءته
روى القراءة عنه : حفص بن سليمان ، وأبو بكر شعبة بن عياش وهما أشهر الرواة عنه ، وإبان بن تغلب ، وحماد بن مهران الأعمش ، وسهل بن شعيب ، وأبو المنذر سلام بن سليمان ، وشيبان بن معاوية وخلق لا يحصون .







وروى عنه حروفاً من القرآن أبو عمرو بن العلاء ، والخليل بن أحمد ، وحمزة الزيات .




الــــــــــــراوي شـــــــــعـبة






اســمه : شعبة بن عياش بن سالم الحناط الأسدي النهشلي الكوفي .


كنيته : أبو بكر .





مولده : ولد سنة خمس وتسعين من الهجرة .



وفـاتـه : توفي في جمادى الأولى سنة ثلاثة وتسعين ومائة .



كان إمـامـاً كبيراً عالماً عاملاً حجة من كبار أهل السنة .



كان يقول : من زعم أن القرآن مخلوق فهو عندنا كافر زنديق عدو لله لا نجالسه ولا نكلمه .

عرض القرآن على عاصم ثلاث مرات وكانت قراءة مميزة فقال تعلمت منه كما يتعلم الصبى الصغير الذي لايعلم شيئا ، وعلى عطاء بن السائب ، وأسلم المقري .

وعمر دهراً طويلاً ، إلا أنه قطع الإقراء قبل موته بسبع سنين .
وعرض عليه القرآن أبو يوسف يعقوب بن خليفة الأعشمي ، وعبد الرحمن بن أبي حماد ، ويحيى بن محمد العليمي ، وعروة بن محمد الأسدي ، وسهل بن شعيب وغيرهم .
روى عنه الحروف سماعاً من غير عرض إسحاق بن عيسى وإسحاق بن يوسف الأزرق ، وأحمد بن جبر ، وعلي بن حمزة الكسائي ويحيى بن آدم ، وعبد الجبار بن محمد العطاردي وغيرهم .







ومن كراماته : قال أبو بكر أنه ذهب يوما إلى زمزم ليشرب منها فخرج له منها عسلا ولبنا بدل الماء وهذا يدل على شرفه وعلو شأنه عند الله...

ولما حضرته الوفاة بكت أخته ، قال لها ما يبكيك ؟ انظري إلى تلك الزاوية فقد ختمت فيها القرآن ثماني عشرة ألف ختمة .

 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بــــــــــــاب الاستــــــعـــــاذة



مصدر استعاذ :أي طلب العوذ والعياذ ويقال لها التعوذ وهو مصدرتعوذ بمعنى فعل العوذ ومعنى العوذ والعياذ فى اللغة الالتجاء والامتناع والاعتصام فإذا قال القارئ أعوذ بالله فكأنه قال ألجأ وأعتصم و أتحصن بالله ،وقد أجمع العلماءأنها ليست من القرآن،إنما هي دعاء والمختار من صيغتها( أعوذ بالله من الشيطا ن الرجيم )) على الصيغة المختارة فى سورة النحل ،ويجوز غيرها من الصيغ كما هو موضح فىكُتب القراءات والتجويد، ويستحب الجهر بها إذا قرأ جهراً خارج الصلاة بحضرة من يسمعأو كان في مقام تعليم، وإلا أسر بها، لأن المعنى الذي من أجله استحب الجهر هو الإنصات ويجوز الوقف عليها ووصلها بما بعدها بسملة كانت أو غيرها من القرآن.

محلها: قبل القراءة

حكم الإتيان بها : مستحب عند أكثر العلماء،وقالبعضهم بالوجوب، وليس هذا خاصاً بالإمام شعبة فقط بل لكل القراء






.البسملة.



أجمع العلماء على إثباتها عند أول كل سورة سوىسورة براءة فلا بسملة في أولها واختلفوا فى الإتيان بها وسطها فقال بعضهم تمنع كمامنعت في أولها وأجاز بعضهم الإتيان بها فى وسطها والمراد بالوسط بعد الآية الأولىولو بآية واحدة أما إذا وصلت سورة براءة بأي سورة بشرط أن تكون قبلها في المصحف فقدأجمع العلماء على ثلاثة أوجه لكل القراء وهى:


الأول: القطع وهو الوقف على آخر السورة التى قبلها مع التنفس ثمقراءة براءة.

الثـانى: السكت وهو الوقف على آخر السورة التى قبلها من غير تنفس ثمقراءة براءة.

الثالث: الوصل وهو وصل آخر السورة التى قبلها بها وكل هذه الأوجه منغير بسملة.







ولا خلاف بین شعبة وحفص في البسملة.
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
بــــــــاب المـــــــــد والـــقـــــصر

قرأ بمد المد المتصل والمنفصل بمقدار أربع حركات وهواختيار الإمام الشاطبى أو خمس حركات وهو المذكور في التيسير وليس له فى البدل إلا القصر.



بــــــــــاب الهمز:
أبدل الواو همزة
في كلمة هزوا... هُزُؤا
حیث وقعت في القرءان الكريم :الكهف 56و106)المائدة(57،58) البقرة(67،231) الأنبیاء(36)الفرقان(41 ) . لقمان(6)الجاثية(9و35)
*زاد همزةالاستفهام في:
ءآمنتم حیث وقعت(أآمنتم) في القراءن: الأعراف (123)طه(71 ) الشعراء( 89)



وزاد همزة في "إن" في المواضع التالية:

إنكم لتأتون... في الأعراف (81) )(أئِنكم)
إن لنا لأجرا ...الأعراف: (113)(أَئِن لنالأجرا)


لقومه إنكم العنكبوت27 (أَئِنكم)


إنا لمغرمون الواقعة(66 )(أئنالمغرمون)
-

أن كان القلم(14) (أَأَنكان )



* أبدل الهمز بین اللامین واوافي:
لولؤا..اللولؤ ، لؤلؤ..لولؤ معرّفااو منكّرا، حیثما وقع في القرءان الكريم
الحج23 ،فاطر33،الطور24،الرحمن22 ،الواقعة33،الإنسان19



حقق الهمزة في في كلمة ءأعجمي..أأعجمي وذلك في سورة (فصلت 44)



أبدل الهمزة واوامؤصدة... موصدة في سورتي( البلد20 و الهُمزة8)



باب هـــــــــاء الكناية

سميت هاء الكناية لأنها يكنى بها عنالاسم الظاهر الغائب نحو به وله وعليه وتسمى هاء الضمير أيضا والمرادبها الإيجاز والإختصار‘ومذهب شعبة فيها كمايلى :

قرأ بإ سكان الهاء في الكلمات الآتية:
يؤده في قوله تعالى ( يُؤَدِهِ إلَيْكَ - لايُؤَدِهِ إلَيكَ ) موضعي آلعمران.
ونؤته في قوله تعالى ( نُؤْتِهِ مِنْهَا ) في ثلاثةمواضع اثنان بآل عمران والثالث بالشورى.
ونوله ونصله في قوله تعالى(نُوَلِّهِ مَاتَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ)بسورة النساء.
ويتقه فى قوله تعالى ( وَيَتقْهِ فَأُوْلَئِكَ) بسورةالنور مع كسر القاف قبلها.


قرأ بكسر الهاء في الكلمات الآتية:
أنسانيه فى قوله تعالى :(وَمَا أنسَانِيهُ إلاَّالشَّيْطَانُ أنْأذْكَرهُ)بسورةالكهف،وعليه فى قوله تعا لى(وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُاللهَ)بسورة الفتح



قرأ بترك الصلة فى كلمة فيه من قوله تعالى(فِيهِ مُهَاناً ) بسورة الفرقان.


 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
باب الإدغام الصغير وحروف قربت مخارجها
أدغم شعبة الذال في التاء في باب

( اتخذت ـ اتَّخَذْتُمْ -أفَاتَّخَذْتُمْ ، وَأخَذْتُّمْ - لاَتَّخَذْتُ- أخَذْت ـ فَأخَذْتُهُمْ)حيثما وقع

قرأ شعبة بإدغام النون في الواو: من قوله تعالى(يس وَالقُرْءَانِ)أول سورة يس (ومن ن)في سورة القلم.

فتقرأ وصلا (ياسيو والقلم) (نوو القلم)
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
الإمــــــالــــــــة

والإمالة لغة :هى التعويج من أملت الرمح ونحوه إذا عوجته أو الإ حناء من أمال فلانظهره إذا أحناه

تقريب الفتحة من الكسرة والألف من الياء من غير قلب خالص ولاإشباع مبالغ فيه وتسمى بالإمالة الكبرى وبالإضجاع وعبر عنها بعضهم فقال هى أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء


أي هى لفظ بين الألف والياء
- أمال شعبة الراء في

(وَلآ أدْرَاكُمْ بِهِ....وَمَا أدْرَاك ما العَقَبَةُ....وَمَا أدْرَاكَ مَا هِىَ )

حیثما وقعت؛ وذلك في(یونس16)(الحاقة3)(المدثر27)(المرسلات14)(الانفطار17و18)(المطففین8و19)

(الطارق 2)( البلد12)(القدر2)(القارعة3و10)(الهمزة5)



قرأ شعبة بإمالة الراء والهمز: فى كلمةرآى إذا أتى بعدها متحركسواء كان منفصل نحو (رَءَاكَوْكَباً ) بسورة الأنعام ، (رَءَاقَمِيصَهُ) بسورةيوسف،(رَءَانَاراً) بسورة طه .

أو متصل نحو( رَءَاهَاتَهْتَزُ) سورة النمل( فَرَءَاهُ حَسَناً ) بسورة فاطر (رَءَاهُ ) بسورة النمل ، فاطر، الصافات،النجم ، التكوير ، العلق)

وأما اذا كان بعدها ساكن فإنه يميل الراء فقط وصلاً والراء والهمزة وقفاً وقد وقع ذلك فى ستة مواضع فى القرآن الكريم في قوله تعالى(رَءَاالقَمَرَ) (رَءَا الشَّمْسَ) بسورة الأنعام (رَءَا الذِّ ينَ) بسورة النحل فى موضعين (رَءَا المُجْرِمُون النَّارَ) بسورة الكهف (رءَاالمُؤْمِنُونَ) بسورةالأحزاب.

- أمال حروف الهجاء..حي طهر في أوائل السور التالیة

(یونس)، (ھود)، (یوسف)، (الرعد)، (إبراهیم )، (الحجر )،

(مریم)، (طه)، (الشعراء)، (النمل)، (القصص)، (یس)،

(غافر)، (فصلت)، (الشورى)،(الزخرف((الدخان)،(الجاثیة)، (الأحقاف).






- أمال الألف من "رمى" وصلا ووقفا فى قوله تعالى ( وَمَا رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ وَلكِنَّ اللهَ رَمَى) بسورة الأنفالالأنفال17.


أما ل الألف من كلمة في قوله تعالى (جُرُفٍ هَارٍ)بسورة التوبة 109.

- أمال الألف من أعمى في موضعیها فى موضعين بسورة الإسراء فى قوله تعالى( وَمَن كَانَ فِى هَذِه أعْمَى فَهُوَ فِى الآخِرَةِ أعْمَى وَأضَلُّ سَبِيلاً ) كما أمال الهمزة مع الألف من كلمة نَأى فى قوله تعالى ( أعْرَضَ وَنَأَى) فى نفس السورة الإسراء72.


أمال ألف سُوى وقفا في قوله تعالى(مَكَانا سُوىً ) طه58.
أمال ألف سُدى وقفا في فى قوله تعالى ( أن يُتْرَك سُدىً) القیامة36.
قرأ شعبة بإمالة الراء فى فواتح السور الست الآتية:

أول سورة الرعد فى قوله تعالى (المر) أول سورة يونس وهود ويوسف وإبراهيم والحجر ..فى قوله تعالى(الر)

- أمال الألف في "بل ران"وأدغم اللام في الراء، من غیر سكت، في المطففین14 فتقرأ(بَرَّانَ)

وفتح الراء وضم الميم في َمجْرَاهَا من قوله تعالى(بِسْمِ اللهِ مَجْرِاهَا وَمُرْسَاهَا هود41)
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
یــــــــــــاءاتالإضـــــــــافــــة:


تعريف ياء الإضافة: ھي یاء المتكلم، وتكون متصلة بالاسم والفعل والحرف نحو (نفسي ..فطرنى ..وإنى ..ليحزننى )وھي ليست من أصول الكلمة وإنما ھي زائدةوضابطھا أن تدخل مكانها الھاءأوالكاف على الكلمة فإن استقامت فالیاء یاء إضافة مثل(يدي... يده...يدك).

المواضع التي أسكن فيها ياء الاضافة شعبة و لحفص فيهاالفتح:

- أسكن شعبة یاء( معي )حیثما وقعت سواءجاء بعدها



ھمزة قطع (معي أبدا)أولا(معي من):

ـ أسكن شعبة كلمةمعى وقد وقعت فى عدة مواضع وهى في قوله تعالى (مَعِىَ بَنِى) بسورة الأعراف ،(مَعِىَ أَبَدًا - مَعِىَ عَدُوًا) بسورة التوبة ( مَعِىَ صَبَرًا) ثلاثة مواضع بالكهف، (مَعىَ رَبِى - مَعِىَ مِنَ) بسورة الشعراء ،(مَعِىَ ردْءًا) بسورة القصص ، (مَن مَّعِىَ أَوْرَحِمَنَا) بسورة الملك، (مَن مَّعِىَ وَذِكْرُ) بسورةالأنبياء
- أسكن الیاء في (يدي إليك) في (المائدة: ٢٨) وفي

كلمةأمى وقد وقعت فى موضع واحد وهوقوله تعالى (وَأمِىَ إلَهَيْنِ)بسورة المائدة ١١٦ مع مراعاة المد المنفصل الذي تولد من التقاء حرف المدبالهمزة
كلمةوجهى وقد وقعت فى موضعين وهما قوله تعالى ( وَجْهِىَ لِلَّهِ)بسورة آل عمران وسورة الأنعام.

أسكن شعبة الياء في كلمةلى من قوله تعالى(وَلِىَ فِيهَا مَئَارِبُ) بسورة طه(وَمَاكَانَ لِىَ عَلَيْكُمْ مِّنْ) بسورة إبراهيم (وَلِىَ نَعْجَةٌ )(لِىَ مِنْ عْلمٍ) بسورة ص (وَلِىَ دِينِ ) بسورةالكافرون.
- أسكن یاء (أجري إلا)، حیثما وقعت
وذلك في (یونس: ٧٢ )، (ھود: ٥١،٢٩)) ١٢٧،١٠٩)(سبأ ٤٧ ) (الشعراء ١٨٠،١٦٤،١٤٥)

-أسكن الیاء في بيتي فى قوله تعالى ( أن طَهِرَا بَيْتِىَ للطَّائِفِينَ) بسورة البقرة،(وَطَهِرْ بَيْتِىَ) بسورة الحج (وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِىَ) بسورة نوح.
المواضع التي لشعبة فيها اسكان الياء و لحفص فيها الفتح:
- قرأ شعبة بفتح ياء الاضافة وصلا في كلمة عهدي في قوله تعالى (لا يَنَالُ عَهْدِى الظَّالِمِينَ) في البقرة124

وقرأ بفتح الیاء وصلا في كلمة بعدي في قوله تعالى (مِن بَعْدِى اسْمُهُ أحْمَدُ)في (الصف 6).

تنبيه
يجب مراعاة حكم المدالمنفصل المتولد من عن اسكان الياء.

 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
الیــــــــــــاءات الزوائــــــــد

وهي عبارة عن: الياء المتطرفة المحذوفة رسمًا للتخفيف لفظاً واختلف القراء فى إثباتهاوحذفها لفظاً وصلاً ووقفا أو وصلا فقط أو وقفاً فقط.
حذف شعبة الیاء وصلا ووقفا من كلمة آتاني في قوله تعالى (فَمَآ ءَاتَانِىَ الله ) . (فما آتانْ ) بسورةالنمل36

قرأ بإثبات الياء مع فتحها وصلاً وإسكانها وقفاً: من كلمة عبادى فى قوله تعالى (يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلاأنتُمْ تَحْزَنُونَ) بسورةالزخرف.


الســـــكــــت


لم یسكت شعبة في المواضع الأربعة التي سكت فیھا

حفص وھي:

ما بین كلمتي (عِوَجاً قَيِّماً) الكھف1

- ما بین كلمتي (مَرْقَدِنَا هَذَا)یس٥٢
- ما بین كلمتي (مَنْ رَاقٍ )القیامة. ٢٧مع مراعاة حكم الادغام.

ما بین كلمتي (بَلْ رَانَ) (المطففین. ١٤)مع مراعاة حكم الادغام.



 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
الكلمات المطردة التي خالف شعبة فیها حفصاً

كسر الباء في بيوت سواء عرفت بأل أو بالإضافة أو نكرت (الْبُيُوتَ ..بيوتهم..بُيُوتِكُمْ.. بيُوتاً.. لِبُيُوتِهِمْ.. بيُوتِكُنَّ)(البقرة ١٨٩)(آل عمران49و 154) (النساء ١٥ )(الأعراف ٧٤)

(یونس ٨٧ )(الحجر ٨٢ )(النحل٨٠،٦٨ ) (النور 61ـ36 -٢٩،٢٧ )(الشعراء ١٤٩) (النمل ٥٢)(العنكبوت ٤١)

الأحزاب، 34،٣٣،١٣ ،الزخرف: ٣٤،٣٣ الحشر: ٢
الطلاق: ١






(شدد شعبة الذال فيتَذَكَّرُونَ)، وذلك في

الأنعام: ١٥٣،

الأعراف: ٥٧،٣ ،
یونس : ٣،
هود: ٣٠،24
المؤمنون: ٨٥
النور: ٢٧،١ ، ٢٤
النحل: ٩٠،17
النمل: ٦٢،
الصافات: ١٥٥،
الجاثیة: ٢٣

الذاریات: ٤٩ ،

الواقعة: ٦٢،

الحاقة: ٤٢



فتح شعبة اللام وشدد القاف (تلَقّف)وذلك في الأعراف: ١١٧ ، طه، ٦٩
،الشعراء: ٤٥
يتبع إن شاء الله
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
ضم شعبة الزاي في جُزْءاً (جزُءا)

وذلك في البقرة(٢٦٠)(الحجر ٤٤)(الزخرف 15)

اسكن الطاء في خُطُوَاتِ (خطوات)مع مراعات القلقلة.
وذلك في البقرة260) (الأنعام ١٤٢)(النور ٢١،١٦٨)






رَؤُوفٌ حذف الواو(رؤُف) وذلك في: (البقرة143 ، ٢٠٧ )(آل عمران ٣٠ ) (التوبة ١١٧،127)

الحج ٦٥) (النور ٢٠ )(الحدید ٩)(النحل ٧،47)(الحشر١٠)

ضم شعبة الراء في رضْوَانَ وذلك في (آل عمران 150 ،172، ١٧٤ )(المائدة ٢)(التوبة ٢١ ،72 ،109(
(محمد ٢٨ )الفتح( ٢٩) الحدید(٢٠،27)
(الحشر ٨) وقد وافق شعبة حفصا في كسرها في الموضع الثاني في سورة المائدة في قوله تعالى (يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ) (16)
المتصلة بهاء الضمیر.
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
زادفي كلمة زكريا همزة منصوبة بعدالألف (زكريآء)

في (آل عمران ٣٧ّ .الأولى ((الأنعام 85) (مریم ٢،(الأنبیاء ٨٩)
وزادھمزة مرفوعة بعدالألف(زكريآء)
(في آل عمران ٣٧الثانیة )وفي الاية( ٣٨،مریم ٧)


كسر العين في وَعُيُونٍ (عِيون) وذلك في

(یس ٣٤ )(الحجر ٤٥ )(الشعراء٥٧، ٥٢، ١٤٧)(الذاریات ١٥ ) (القمر ١٢ )(الدخان ٢٥،52)(المرسلات٤١)

الْغُيُوب كسر الغين (الغِيوب) في المواضع الاتية


(المائدة١٠٩،11٦(( التوبة 78) (سبأ48)
كِسَفاً أسكن شعبة السين (كسفا)

وذلك في (الشعراء١٨٧ )(سبأ ٩) أما في (سورة الإسراء ٩٢) فقد وافق فیها
حفصا بفتح السین أمـافي (سورة الطور ٤٤) فقد وافق فیهاحفص شعبة بإسكان السین.

 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
سبحان الله و بحمده

سبحان الله و بحمده
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
فتح شعبةالياءفي كلمة( مُّبَيِّنَةٍ) و( مُبَيِّنَاتٍ )
وذلك في (النساء ١٩ )(النور46، و34 (
(الأحزاب. ٣٠ )(الطلاق1و 11) ) مِتُّ ، مِتْنَا ، مِتّمْ )ضم شعبة الميم في هذه الكلمات
وذلك في مریم (٦٦،٢٣) (الأنبیاء ٣٤ ((المؤمنون35، 82)( ق ٣)(الواقعة ٤٧) (الصافات ١٦ ،٣٥)
ووافق حفص شعبة في موضعي (آل عمران 157،158في ضم المیم)
زاد شعبة ألفا بعد النون على الجمع في) مَكَانَتِكُمْ ، مَكَانَتِهِمْ ((مكاناتكم، مكاناتهم(
وذلك في (الأنعام١٣٥)(الزمر ٣٩)(هود 93،121) (یس ٦٧ )
أسكن شعبةالیاء وخففها في) مَيِّتٌ ( وذلك في
(آل عمران ٢٧) (الأنعام ٢٧) (الأعراف ٥٧) (یونس ٣١)(الروم ١٩) (فاطر ٩(
أبدل شعبة النون ياء في (نُوحِي إِلَيْهِمْ ) ( يوحِي إِلَيْهِمْ) وذلك في (یوسف: ١٠٩ )(النحل ٤٣) (الأنبیاء ٧ ،25)
كسر یاء ) يَا بُنَيَّ (في جمیع مواضعها
(الصافات ١٠٢) (یوسف ٥)(لقمان 13،16،17(
إلا موضعا واحدا وافق فيه حفصا على الفتح وهو في سورة هود42 (يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا)
وختاما أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم حتى يعم نفعه ويستفاد منه
رب اغفر لي ولوالدي
)وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً( {الإسراء23
(اللهم نور بكتابك بصري ،وأطلق به لسانى ، واشرح به صدرى ، واستعمل به جسدي، بحولك وقوتك فإنه لاحول ولا قوة إلا بك)
سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُون َ * وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [الصافات:180ء182]
معهد الماهر بالقرأن للقراأت والتجويد
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكـِ شيختنا الحبيبة
ونفع بكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ جل جلاله
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركـِ جل شأنه في الدارين
وزادكـِ من فضله جل وعلا
وزادكـِ علماَ جل شأنه
 
أعلى