الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أصول رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 144" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">اصول رواية حفص عن عاصم</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta"></span>البسملة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">أثبت البسملة بين السورتين كأصله {الإمام} سوى ما بين الأنفال والتوبة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">هاء الضمير</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">روى حفص {عليهم و إليهم و لديهم وفيهم وعليهما و فيهما و عليهن } وما اشبه ذلك من كل هاء ضمير لجمع أو تثنية مسبوقة بياء ساكنة بكسر الهاء فى الوصل والوقف</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وكذلك روى { وإن يأتيهم ، فاستفتهم } ونحوهما مما حذفت ياؤه لعارض جزم أو بناء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">ميم الجمع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">روى بإسكان ميم الجمع وهى الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين حقيقة او تنزيلا إذا وقعت قبل محرك مثل</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{عليهم غير ، عليكم أنفسكم} وصلا ووقفا ، وضمها وصلا وسكونا وقفا إذا وقعت قبل ساكن ، وإذا كان قبلها هاء مسبوقة بياء ساكنة أو كسر فله فى هذه الهاء الكسرة مثل { عليهم الذلة، فى قلوبهم العجل }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وإذا كان قبلها غير ذلك فله فيه الضم كبقية القراء مثل { عليهم القتال ، منهم الذين}</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">الإظهار</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">إذن التقى فى الخط حرفان متحركان مثماثلان أو متقاربان أو متجانسان فله الإظهر قولا واحدا إلا أنه روى</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{مالك لا تامنا } بيوسف لكنه مع الإشارة إما بالروم او الإشمام</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">هاء الكناية</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وهى هاء الضمير المسبوقة بساكن وبعدها متحرك رواها بالقصر أى بترك الصلة مثل { فيه هدى ، عقلوه }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">إلا فى قوله{ فيه مهانا }فبالصلة ، وإذا وقعت بين متحركين فله الصلة إلا { أرجه } حيث اتت { فألقه إليهم } بالنمل فرواهما بالإسكان وإلا { يتقه } بالنور و{ يرضه لكم } بالزمر فرواهما بالقصر</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">المد والقصر</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">روى بمد المتصل والمنفصل بالتوسط ألفين {4 } حركات كما هو مذكور ومختار عند الشاطبى و{ 5 } حركات كما هو فى التيسير وليس له فى مد البدل إلا القصر</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">الهمز المفرد</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">روى بتحقيق الهمز المفرد والمذدوج فى جميع القرآن عدا { أعجمى } المرفوع بفصلت فإنه رواها بتسهيل الثانية وإلا { آلذكرين }وأختيها فإنه رواها بتسهيل الثانية فى المواضع الستة على وجهين أحدهما جعلها بين الهمزة والألف والوجه الثانى إبدالها ألف خالصة مع المد بإشباع ثلاث ألفات للساكنين وإليه ذهب اكثر اهل الأداء وبه العمل غالبا</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">البدل</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">روى{ ضيزى} فى النجم بإبدال الهمزة ياء وكذلك {بادىء} بهود و{ضياء } حيث وقع و{البرية }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">فى موضعيه وابدل همز { كفوا } فى الإخلاص ور هزوا} حيث وقع أبدلهم واوا وروى { النبى }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{والنبوة}بالإبدال والدغام</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">أبواب ليس له فيها شىء مثل باقى القراء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">لم ينقل شيئا مما صح فيه النقل عن غيره من القراء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">ولم يسكت من هذه الطرق على الساكن قبل الهمزة وإنما جاء عنه السكت فى أربعة مواضع وهى</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{قيما عوجا} بالكهف و{مرقدنا هذا } بيس و {من راق } بالقيامة و { بل ران } بالمطففين</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">حروف قربت مخارجها</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">أظهر حفص ذال إذ عند ، التاء والجيم والدال والزاى والسين والصاد</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">مثل { إذ تبرأ ، إذ جاؤكم ، إذ دخلوا ، إذ زين ، إذ سمعتموه ، وإذ صرفنا ،</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأظهر دال قد عند الجيم والذال والزاى والسين والشين والصاد والضاد والظاء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">مثل { قد جعل ، ولقد ذرأنا ، ولقد زينا ، قد سمع ، قد شغفها ، لقد صدق ، فقد ضل ، فقد ظلم }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأظهر كل تاء تأنيث اتصلت بالفعل عند التاء والجيم والزاى والسين والصاد والظاء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">مثل { كذبت ثمود ، نضجت جلودهم ،÷ خبت زدناهم ، حصرت صدورهم ، أنولت سورة ، كانت ظالمة}</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأظهر لام هل عند التاء والثاء والنون</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">مثل { هل تنقمون ، هل ثوب ، هل نحن ،</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأظهر لام بل عند التاء والزاى والسين والضاد والطاء والظاء والنون</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">مثل { بل تأتيهم ، بل زين ، بل سولت ، بل ضلوا ، بل طبع ن بل نتبع }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واظهر الباء المجزومة عند الفاء مثل { أو يغلب فسوف }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأظهر الام عند الذال من { يفعل ذلك }حيث وقع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واظهر الفاء عند الباء { فى نخسف بهم }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واظهر الذال عند التاء فى { عذت ، فنبذتها ، واتخذتم ، واخذتم } وما تصرف منهما</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واظهر الثاء عند التاء فى {اورثتموها } و{ لبثت ؤ كيف جاءت</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واظهر الدال عند الذال فى { كهيعص ذكر } وعند الثاء فى { ومن يرد ثواب }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واظهر الراء المجزومة عند اللام مثل { نغفر لكم ، واصبر لحكم }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واظهر النون عند الواو فى { يس والقرآن ، ن والقلم }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وادغم الثاء فى الذال فى { يلهث ذلك } بالأعراف</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأدغم الباء فى الميم فى { اركب معنا } بهود</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأدغم النون فى الميم فى { طسم}</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأظهر النون الساكنة عند حروف الحلق الستة التى فى أوائل كلم قول الشاطبى : ألا هاج حكم عم خاليه غفلا</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأدغمهما اى النون الساكنة والتنوين بدون غنة فى اللام والراء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وادغمهما بغنة فى الحرف الأربعة من قولك {يومن} وأثتثنى من الإدغام إذا إجتمعن النون مع الياء او الواو فى كلمة واحدة مثل { دنيا ، صنوان ، قنوان } فإنه قال بالإظهر إتفاقا</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وقلبهما ميما بغنة مع الإخفاء عند الباء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واخفاهما بغنة عند باقى الأحرف التسعة والعشرون</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">باب الفتح والإمالة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">روى بالفتح قولا واحدا فى جميع ما أماله الصحاب وغيره لكنه امال الراء من قوله تعالى { مجريها } بهود</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">باب الراءات ( التفخيم والترقيق ) عند حفص</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">حاصل مذهبه فى الراءات انه يفخم الراء وصلا إاذا كانت مفتوحة نحو { ربنا} او مضمومة نحو { رزقنا }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">أو ساكنة مفتوح ما قبلها نحو { الأرض } او ساكنة بعد ضم نحو { قرآن } أو بعد كسرة اصلية وبعدها حرف استعلاء نحو { فرقة } لكن اختلف عنه فى { فرق } بالشعراء من أجل كسرة القاف وصح عنه فيه الوجهان</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وكذلك يفخمها أذا سكنت بعد كسرة عارضة متصلة كانت نحو { ارجعوا } فى الإبتداء او منفصلة نحو { إن ارتبتم } أو لازمة منفصلة نحو { الذى ارتضى }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وكذلك يفخمها إذا وقعت بعد ساكن مسبوق بضم او فتح مثل { العسر ، الفجر }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">ويرققها فى حالتين</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">1—إذا كسرت نحو { فرجالا ، رئاء }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">2—إذا سكنت بعد كسرة اصلية متصلة وليس بعدها حرف استعلاء نحو { مرية ؤ هذا فى الوصل اما</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">حكمها عند الوقف فإنه يفخمها إذا وقعت بعد ضم او فتح سواء أكانت فى الوصل مفتوحة او مضمومة او مكسورة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">مثل { الدبر ، بالنذر }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">ويرققها إذا وقعت بعد ياء ساكنة نحو { السير ، يسير } أو بعد كسرة متصلة مثل { تستكثر ، قدر } أو منفصلة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">بساكن نحو { الشعر ، السحر }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واختلفوا فى كلمتين وهما { مصر } { عين القطر } والمختار التفخيم فى مصر والترقيق فى القطر</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">احكام اللامات</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">روى بترقيق اللامات إلا لام لفظ الجلالة عن ضم ما قبلها او فتح مثل { من الله } { رسل الله } وما شابهها</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">فالإجماع على تفخيمها</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">باب هاء التانيث</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وقف بالتاء وقفا اختباريا اتباعا لرسم المصحف العثمانى على هاء التانيث المرسومة بالتاء المجرورة ووقعت فى ثلاثة عشرة كلمة وهم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">1— { رحمت } وأتت فى سبعة مواضع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">البقرة ، الأعراف ، هود ، أول مريم ، الروم ، الزخرف موضعي</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">2—{نعمت } واتت فى 11 موضعا</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">البقرة ، آل عمران ، المائدة ، ابراهيم موضعين ، النحل موضعين ، لقمان موضعين ، فاطر ، الطور ،</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">3—{ سنت } وأتت فى خمسة مواضع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">الأنفال ، غافر ، وبفاطر ثلاثة مواضع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">4—{ لعنت } واتت فى موضعين</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">آل عمران ، النور</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">5—{إمرأت } واتت فى سبعة مواضع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">آل عمران ، يوسف موضعين ، القصص ، التحريم ثلاثة مواضع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">6—{ بقيت } موضع واحد بهود</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">7—{ قرت عين } موضع بالقصص</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">8—{ شجرت الزقوم } موضع بالدخان</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">9—{ جنت نعيم } موضع بالواقعة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">10—{ابنت عمران } موضع بالتحريم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">11—{فطرت الله } موضع بالروم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">12—{ معصيت } موضعى المجادلة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">13—{ كلمت ربك الحسنى } بالأعراف</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واختلف فى التاء ما بين الإفراد والجمع فى ثلاثة عشر ة كلمة فى مواضع مختلفة وهم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">1--{ كلمت ربك } فى أربعة مواضع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">الأنعام ، موضعين بيونس ، غافر</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">2—{غيبت }موضعى يوسف</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">3—{آيت للسائلين }، { آيت من ربه } بالعنكبوت</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">4—{ الغرفت } سبا</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">5—{ على بينت} فاطر</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">6—{من ثمرت } فصلت</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">7—{جمالت } المرسلات</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">8—{ يا أبت } اربعة مواضع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">يوسف، مريم ، القصص ، الصافات</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">9—{ مرضات } أربعة مواضع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">موضعين بالبقرة، النساء ، التحريم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">10—{ هيهات } موضعى المؤمنون</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">11—{ ولات حين } ص</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">12—{ ذات بهجة} النمل</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">13---{ اللات } النجم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">ووقف حفص على { هاد ، واق ، وال ، باق } بلا ياء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">ووقف على الهاء بدون الف بعدها كالرسم فى { ايه }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">مواضع النور ، الرحمن ، الزخرف ، وعند الوصل بفتح الهاء فيهن</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">ووقف على النون من { ويكان } ووقف على الهاء من { ويكأنه } وهما بالقصص</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">ووقف على النون فى { وكأين}حيث وقع</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">ووقف على { أيا } وعلى { ما } وعلى { أياما تدعوا } بالإسراء وعلى { ما } وعلى اللام أيضا فى { مال هؤلاء } بالنساء و{ مال هذا } بالكهف والفرقان و { فمال الذين } فى المعارج</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">باب ياءات الإضافة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">اسكن كل ياء وقع بعد همزة قطع نحو { إنى أعلم ن منى إليك ، وإنى اعيذها }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأستثنى من هذا النوع ثلاثة عشرة ياء ففتحهن وهن</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">—{ يدى إليك ، وامى إلهين } بالمائدة { معى أبدا } التوبة { معى أو رحمنا } بالملك { أجرى إلا } بتسعة مواضع وهم ، موضعين بيونس ، موضعين بهود ، خمسة مواضع بالشعراء ، موضع بسبأ</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وفتح كل ياء وقع بعدها لام تعريف نحو { ربى الذى } لكنه استثنى من ذلك كلمة { عهدى الظالمين } بالبقرة فسكنها وتحذف وصلا لزاما</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وأسكن كل ياء وقع بعد همز وصل نحو { لنفسى اذهب }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">مذهبه فى الياءات التى لم يصحبها همز او لام تعريف</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">فتح منهن { وجهى } بآل عمران والأنعام</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ بيتى } بالبقرة ، والحج ، ونوح</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ محياى } بالأنعام</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ معى بنى إسرائيل } بالأعراف</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ معى عدوا } بالتوبة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ معى صبرا} بثلاثة مواضع بالكهف</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ ذكر من معى ؤ بالأنبياء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ معى ربى ، ومن معى } كلاهما بالشعراء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ معى ردا } بالقصص</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ وما كان لى } بإبراهيم ، ص</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ ولى فيها } طه</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ مالى لا أرى } النمل</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ ومالى لا أعبد } يس</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ ولى نعجة } ص</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ ولى دين } الكافرون</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واسكن { وليؤمنوا بى } البقرة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ صراطى مستقيما }{ مماتى لله } كلاهما بالأنعام</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ ورائى } مريم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ أرضى واسعة } العنكبوت</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ شركائى قالوا } فصلت</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">{ وإن لم تؤمنوا لى }</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">وروى حفص بحذف الياء قولا واحدا فى { ياعباد لا خوف } بالزخرف</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">مذهب حفص فى ياءات الزوائد</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">حذفهن وقفا ووصلا جميعا عدا { فما اتان الله } فى النمل رواها باثبات الياء مفتوحة وصلا</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px">واختلف عنه وقفا بين الحذف والإثبات</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"></span></p><p><span style="color: purple"></span></p><p><span style="color: purple"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 144, member: 1"] [center][color=purple][size=5][color=magenta]اصول رواية حفص عن عاصم [/color]البسملة أثبت البسملة بين السورتين كأصله {الإمام} سوى ما بين الأنفال والتوبة هاء الضمير روى حفص {عليهم و إليهم و لديهم وفيهم وعليهما و فيهما و عليهن } وما اشبه ذلك من كل هاء ضمير لجمع أو تثنية مسبوقة بياء ساكنة بكسر الهاء فى الوصل والوقف وكذلك روى { وإن يأتيهم ، فاستفتهم } ونحوهما مما حذفت ياؤه لعارض جزم أو بناء ميم الجمع روى بإسكان ميم الجمع وهى الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين حقيقة او تنزيلا إذا وقعت قبل محرك مثل {عليهم غير ، عليكم أنفسكم} وصلا ووقفا ، وضمها وصلا وسكونا وقفا إذا وقعت قبل ساكن ، وإذا كان قبلها هاء مسبوقة بياء ساكنة أو كسر فله فى هذه الهاء الكسرة مثل { عليهم الذلة، فى قلوبهم العجل } وإذا كان قبلها غير ذلك فله فيه الضم كبقية القراء مثل { عليهم القتال ، منهم الذين} الإظهار إذن التقى فى الخط حرفان متحركان مثماثلان أو متقاربان أو متجانسان فله الإظهر قولا واحدا إلا أنه روى {مالك لا تامنا } بيوسف لكنه مع الإشارة إما بالروم او الإشمام هاء الكناية وهى هاء الضمير المسبوقة بساكن وبعدها متحرك رواها بالقصر أى بترك الصلة مثل { فيه هدى ، عقلوه } إلا فى قوله{ فيه مهانا }فبالصلة ، وإذا وقعت بين متحركين فله الصلة إلا { أرجه } حيث اتت { فألقه إليهم } بالنمل فرواهما بالإسكان وإلا { يتقه } بالنور و{ يرضه لكم } بالزمر فرواهما بالقصر المد والقصر روى بمد المتصل والمنفصل بالتوسط ألفين {4 } حركات كما هو مذكور ومختار عند الشاطبى و{ 5 } حركات كما هو فى التيسير وليس له فى مد البدل إلا القصر الهمز المفرد روى بتحقيق الهمز المفرد والمذدوج فى جميع القرآن عدا { أعجمى } المرفوع بفصلت فإنه رواها بتسهيل الثانية وإلا { آلذكرين }وأختيها فإنه رواها بتسهيل الثانية فى المواضع الستة على وجهين أحدهما جعلها بين الهمزة والألف والوجه الثانى إبدالها ألف خالصة مع المد بإشباع ثلاث ألفات للساكنين وإليه ذهب اكثر اهل الأداء وبه العمل غالبا البدل روى{ ضيزى} فى النجم بإبدال الهمزة ياء وكذلك {بادىء} بهود و{ضياء } حيث وقع و{البرية } فى موضعيه وابدل همز { كفوا } فى الإخلاص ور هزوا} حيث وقع أبدلهم واوا وروى { النبى } {والنبوة}بالإبدال والدغام أبواب ليس له فيها شىء مثل باقى القراء لم ينقل شيئا مما صح فيه النقل عن غيره من القراء ولم يسكت من هذه الطرق على الساكن قبل الهمزة وإنما جاء عنه السكت فى أربعة مواضع وهى {قيما عوجا} بالكهف و{مرقدنا هذا } بيس و {من راق } بالقيامة و { بل ران } بالمطففين حروف قربت مخارجها أظهر حفص ذال إذ عند ، التاء والجيم والدال والزاى والسين والصاد مثل { إذ تبرأ ، إذ جاؤكم ، إذ دخلوا ، إذ زين ، إذ سمعتموه ، وإذ صرفنا ، وأظهر دال قد عند الجيم والذال والزاى والسين والشين والصاد والضاد والظاء مثل { قد جعل ، ولقد ذرأنا ، ولقد زينا ، قد سمع ، قد شغفها ، لقد صدق ، فقد ضل ، فقد ظلم } وأظهر كل تاء تأنيث اتصلت بالفعل عند التاء والجيم والزاى والسين والصاد والظاء مثل { كذبت ثمود ، نضجت جلودهم ،÷ خبت زدناهم ، حصرت صدورهم ، أنولت سورة ، كانت ظالمة} وأظهر لام هل عند التاء والثاء والنون مثل { هل تنقمون ، هل ثوب ، هل نحن ، وأظهر لام بل عند التاء والزاى والسين والضاد والطاء والظاء والنون مثل { بل تأتيهم ، بل زين ، بل سولت ، بل ضلوا ، بل طبع ن بل نتبع } واظهر الباء المجزومة عند الفاء مثل { أو يغلب فسوف } وأظهر الام عند الذال من { يفعل ذلك }حيث وقع واظهر الفاء عند الباء { فى نخسف بهم } واظهر الذال عند التاء فى { عذت ، فنبذتها ، واتخذتم ، واخذتم } وما تصرف منهما واظهر الثاء عند التاء فى {اورثتموها } و{ لبثت ؤ كيف جاءت واظهر الدال عند الذال فى { كهيعص ذكر } وعند الثاء فى { ومن يرد ثواب } واظهر الراء المجزومة عند اللام مثل { نغفر لكم ، واصبر لحكم } واظهر النون عند الواو فى { يس والقرآن ، ن والقلم } وادغم الثاء فى الذال فى { يلهث ذلك } بالأعراف وأدغم الباء فى الميم فى { اركب معنا } بهود وأدغم النون فى الميم فى { طسم} وأظهر النون الساكنة عند حروف الحلق الستة التى فى أوائل كلم قول الشاطبى : ألا هاج حكم عم خاليه غفلا وأدغمهما اى النون الساكنة والتنوين بدون غنة فى اللام والراء وادغمهما بغنة فى الحرف الأربعة من قولك {يومن} وأثتثنى من الإدغام إذا إجتمعن النون مع الياء او الواو فى كلمة واحدة مثل { دنيا ، صنوان ، قنوان } فإنه قال بالإظهر إتفاقا وقلبهما ميما بغنة مع الإخفاء عند الباء واخفاهما بغنة عند باقى الأحرف التسعة والعشرون باب الفتح والإمالة روى بالفتح قولا واحدا فى جميع ما أماله الصحاب وغيره لكنه امال الراء من قوله تعالى { مجريها } بهود باب الراءات ( التفخيم والترقيق ) عند حفص حاصل مذهبه فى الراءات انه يفخم الراء وصلا إاذا كانت مفتوحة نحو { ربنا} او مضمومة نحو { رزقنا } أو ساكنة مفتوح ما قبلها نحو { الأرض } او ساكنة بعد ضم نحو { قرآن } أو بعد كسرة اصلية وبعدها حرف استعلاء نحو { فرقة } لكن اختلف عنه فى { فرق } بالشعراء من أجل كسرة القاف وصح عنه فيه الوجهان وكذلك يفخمها أذا سكنت بعد كسرة عارضة متصلة كانت نحو { ارجعوا } فى الإبتداء او منفصلة نحو { إن ارتبتم } أو لازمة منفصلة نحو { الذى ارتضى } وكذلك يفخمها إذا وقعت بعد ساكن مسبوق بضم او فتح مثل { العسر ، الفجر } ويرققها فى حالتين 1—إذا كسرت نحو { فرجالا ، رئاء } 2—إذا سكنت بعد كسرة اصلية متصلة وليس بعدها حرف استعلاء نحو { مرية ؤ هذا فى الوصل اما حكمها عند الوقف فإنه يفخمها إذا وقعت بعد ضم او فتح سواء أكانت فى الوصل مفتوحة او مضمومة او مكسورة مثل { الدبر ، بالنذر } ويرققها إذا وقعت بعد ياء ساكنة نحو { السير ، يسير } أو بعد كسرة متصلة مثل { تستكثر ، قدر } أو منفصلة بساكن نحو { الشعر ، السحر } واختلفوا فى كلمتين وهما { مصر } { عين القطر } والمختار التفخيم فى مصر والترقيق فى القطر احكام اللامات روى بترقيق اللامات إلا لام لفظ الجلالة عن ضم ما قبلها او فتح مثل { من الله } { رسل الله } وما شابهها فالإجماع على تفخيمها باب هاء التانيث وقف بالتاء وقفا اختباريا اتباعا لرسم المصحف العثمانى على هاء التانيث المرسومة بالتاء المجرورة ووقعت فى ثلاثة عشرة كلمة وهم 1— { رحمت } وأتت فى سبعة مواضع البقرة ، الأعراف ، هود ، أول مريم ، الروم ، الزخرف موضعي 2—{نعمت } واتت فى 11 موضعا البقرة ، آل عمران ، المائدة ، ابراهيم موضعين ، النحل موضعين ، لقمان موضعين ، فاطر ، الطور ، 3—{ سنت } وأتت فى خمسة مواضع الأنفال ، غافر ، وبفاطر ثلاثة مواضع 4—{ لعنت } واتت فى موضعين آل عمران ، النور 5—{إمرأت } واتت فى سبعة مواضع آل عمران ، يوسف موضعين ، القصص ، التحريم ثلاثة مواضع 6—{ بقيت } موضع واحد بهود 7—{ قرت عين } موضع بالقصص 8—{ شجرت الزقوم } موضع بالدخان 9—{ جنت نعيم } موضع بالواقعة 10—{ابنت عمران } موضع بالتحريم 11—{فطرت الله } موضع بالروم 12—{ معصيت } موضعى المجادلة 13—{ كلمت ربك الحسنى } بالأعراف واختلف فى التاء ما بين الإفراد والجمع فى ثلاثة عشر ة كلمة فى مواضع مختلفة وهم 1--{ كلمت ربك } فى أربعة مواضع الأنعام ، موضعين بيونس ، غافر 2—{غيبت }موضعى يوسف 3—{آيت للسائلين }، { آيت من ربه } بالعنكبوت 4—{ الغرفت } سبا 5—{ على بينت} فاطر 6—{من ثمرت } فصلت 7—{جمالت } المرسلات 8—{ يا أبت } اربعة مواضع يوسف، مريم ، القصص ، الصافات 9—{ مرضات } أربعة مواضع موضعين بالبقرة، النساء ، التحريم 10—{ هيهات } موضعى المؤمنون 11—{ ولات حين } ص 12—{ ذات بهجة} النمل 13---{ اللات } النجم ووقف حفص على { هاد ، واق ، وال ، باق } بلا ياء ووقف على الهاء بدون الف بعدها كالرسم فى { ايه } مواضع النور ، الرحمن ، الزخرف ، وعند الوصل بفتح الهاء فيهن ووقف على النون من { ويكان } ووقف على الهاء من { ويكأنه } وهما بالقصص ووقف على النون فى { وكأين}حيث وقع ووقف على { أيا } وعلى { ما } وعلى { أياما تدعوا } بالإسراء وعلى { ما } وعلى اللام أيضا فى { مال هؤلاء } بالنساء و{ مال هذا } بالكهف والفرقان و { فمال الذين } فى المعارج باب ياءات الإضافة اسكن كل ياء وقع بعد همزة قطع نحو { إنى أعلم ن منى إليك ، وإنى اعيذها } وأستثنى من هذا النوع ثلاثة عشرة ياء ففتحهن وهن —{ يدى إليك ، وامى إلهين } بالمائدة { معى أبدا } التوبة { معى أو رحمنا } بالملك { أجرى إلا } بتسعة مواضع وهم ، موضعين بيونس ، موضعين بهود ، خمسة مواضع بالشعراء ، موضع بسبأ وفتح كل ياء وقع بعدها لام تعريف نحو { ربى الذى } لكنه استثنى من ذلك كلمة { عهدى الظالمين } بالبقرة فسكنها وتحذف وصلا لزاما وأسكن كل ياء وقع بعد همز وصل نحو { لنفسى اذهب } مذهبه فى الياءات التى لم يصحبها همز او لام تعريف فتح منهن { وجهى } بآل عمران والأنعام { بيتى } بالبقرة ، والحج ، ونوح { محياى } بالأنعام { معى بنى إسرائيل } بالأعراف { معى عدوا } بالتوبة { معى صبرا} بثلاثة مواضع بالكهف { ذكر من معى ؤ بالأنبياء { معى ربى ، ومن معى } كلاهما بالشعراء { معى ردا } بالقصص { وما كان لى } بإبراهيم ، ص { ولى فيها } طه { مالى لا أرى } النمل { ومالى لا أعبد } يس { ولى نعجة } ص { ولى دين } الكافرون واسكن { وليؤمنوا بى } البقرة { صراطى مستقيما }{ مماتى لله } كلاهما بالأنعام { ورائى } مريم { أرضى واسعة } العنكبوت { شركائى قالوا } فصلت { وإن لم تؤمنوا لى } وروى حفص بحذف الياء قولا واحدا فى { ياعباد لا خوف } بالزخرف مذهب حفص فى ياءات الزوائد حذفهن وقفا ووصلا جميعا عدا { فما اتان الله } فى النمل رواها باثبات الياء مفتوحة وصلا واختلف عنه وقفا بين الحذف والإثبات[/size] [/color][/center][color=purple] [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أصول رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية