الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
روضــة الحـــج والعمــرة
صوم يوم عرفة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عبير من الاسلام" data-source="post: 84319" data-attributes="member: 74"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[glow=#7623a6]صوم يوم عرفة</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">يحيى بن موسى الزهراني[/glow]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي الأمين ، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وعنا معهم بمنك وكرمك وعظيم فضلك يا أكرم الأكرمين . . . أما بعد : </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فإننا سوف نستقبل بعد أيام قلائل ، يوماً عظيماً من أيام الله تعالى ، يوماً مشهوداً ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ألا وهو يوم عرفة ، وبعده سيقدم يوم عيد الأضحى المبارك ، وهو يوم الحج الأكبر ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ويوم النحر ، ولكلٍ من اليومين أحكام تخصه ، ولعلنا نتطرق إلى بعض تلك الأحكام المهمة التي تهم المسلم ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ويريد تحريها ، ومعرفة أحكامها ، حتى تكون عبادته لربه تبارك وتعالى على بصيرة وهدى ونور ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وأعظم ما فيهما من أحكام ، الأحكام التي تتعلق بالصيام ، فأقول بادئ ذي بدء ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">للصيام فوائد ومزايا كثيرة ، ينبغي للمسلم تتبعها وتقصيها ، حتى يعمل بها ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ففي صيام التطوع من الفضيلة[glow=#e66e6e]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله [/glow]:<span style="color: #d69595"> " فمن تطوع خيراً فهو خير له " </span>[ البقرة ] ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #e09c9c"> وقوله جل شأنه : " وافعلوا الخير لعلكم تفلحون "</span> [ الحج ]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فكل إنسان يحتاج إلى فعل الخير والعمل الصالح تقرباً إلى الله وتعبداً له</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وزيادة في الأجر والثواب فعطاء الله لا ممسك له ، وثوابه لا حدود له ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فعلى المسلم أن يكثر من فعل الخير والعمل الصالح يرجو بذلك أحد أمرين :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[glow=#6e1717]الأول : التقرب إلى الله بفعل الخير :[/glow]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فصيام التطوع من الأعمال التي تقرب إلى الله تعالى ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وهو من أجلها على الإطلاق كما قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : ا</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لصيام أفضل ما تطوع به ، لأنه لا يدخله الرياء ، والرياء كما تعلمون محبط للأعمال مدخل للنيران والعياذ بالله ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فالعبد مأمور بالإخلاص ولهذا قال الله تبارك وتعالى : </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #e08686">" وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء "</span> [ البينة ] ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0c660f"> وقال تعالى : " وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً " [ الفرقان ] ،</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0c660f">وقال الله تعالى : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0c660f">" من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموماً مدحوراً *</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0c660f">ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكوراً " [ الإسراء ] ،</span> </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #1f8c2b">وقال جل وعلا : " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #1f8c2b">وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #1f8c2b">وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون " [ هود ] </span>،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #77168a">وقال صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #77168a">" أنا خير الشركاء من عمل لي عملاً أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك " [ رواه الإمام أحمد ] </span>، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فانظر هل سينفعك ذلك الإنسان إذا وضعت في قبرك ويوم محشرك .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #d498e0">ولهذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #d498e0">" اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة " [ رواه ابن ماجة وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 1313 ] . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فعموماً فصوم النافلة له مزايا عديدة من أعظمها أنه يباعد وجه صاحبه عن النار ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ويحجبه منها ويحاج صومه عنه ، ف<span style="color: #62db11">قد قال صلى الله عليه وسلم : </span>"</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #10a88a">ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفاً " [ متفق عليه ]</span> ، وكثرة الصوم دليل على محبة الله للعبد ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ويالها من منزلة عالية ومكانة رفيعة يحظى بها العبد عند ربه فما أن يكثر من الصيام إلا ويحبه ربه ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ومن أحبه ربه وضع له القبول الأرض وفي السماء ،<span style="color: #9900ff"> قال صلى الله عليه وسلم :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #9900ff"></span> <span style="color: #f200ff">" ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه " .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">والفضائل كثيرة ونكتفي بما ذكرنا لأن المقام ليس مقام ذكر لفضائل ومزايا الصيام وإنما هو لغرض آخر .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[glow=#6e1212]الثاني : جبر الخلل الحاصل في العبادة :[/glow]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فالإنسان لا يخلوا من خطأ ونقص ومعصية ، فكانت النوافل تكمل الناقص من الفرائض ومن ذلك الصوم ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فهناك مكروهات كثيرة قد يقع فيها صائم الفريضة تنقص أجر صومه ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فشرعت النافلة لسد ذلك النقص وترقيع ذلك الخلل .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فكل ابن آدم خطاء ، والكل يجوز عليه الذنب والخطيئة ، فشرع التطوع لجبر ذلك النقص ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #00ffaa">ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : " التطوع تكمل به الفرائض يوم القيامة " </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[ رواه أحمد وأبو داود وغيرهما وصححه أحمد شاكر في تحقيق المسند ] ، فالمسلم يسعى لزيادة الأجر ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وتحصيل المثوبة من الله تعالى ، ولا يتأتى ذلك إلا بفعل الواجبات والإكثار من المستحبات ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ومنها الصوم المستحب ، مثل صوم يوم عرفة .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وهناك أيام وأشهر رغب النبي صلى الله عليه وسلم في تحري صيامها لما فيها من أجر ومثوبة ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وهي من صوم التطوع .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[glow=#ff0000] ومن ذلك :[/glow]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[glow=#6821a3]فضل صوم يوم عرفه :[/glow]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وفضل صيام ذلك اليوم ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0073ff"> جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال </span><span style="color: #bf00ff">:"</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #bf00ff">صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[ رواه مسلم ] . فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[glow=#910e0e]ماذا يكفر صوم يوم عرفة :[/glow]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فعموماً لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج فيستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده . والمقصود بذلك التكفير ، تكفير الصغائر دون الكبائر ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وتكفير الصغائر مشروطاً بترك الكبائر ،<span style="color: #55ff00"> قال الله تعالى :</span> </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ffa200">" إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم "</span> <span style="color: #d1bcbc">[ النساء ] </span>،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقوله صلى الله عليه وسلم : </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ffaa00">" الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر "</span> </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #d6b4b4">[ رواه مسلم ] .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #870d0d">صوم يوم عرفة للحاج :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فيستحب صيام يوم عرفه لغير الحاج أما الحاج فعليه أن يتفرغ للعبادة والدعاء </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ولا ينشغل فكره وقلبه بالطعام والشراب وتجهيز ذلك ، فيأخذ منه جُل الوقت ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"> وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفة " </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"></span>[ رواه أحمد وابن ماجة وفي صحته نظر ] ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وأيضاً مثله عند الطبراني في الأوسط من حديث عائشة رضي الله عنها قال : </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #5aedd9">" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #5aedd9">" ، ويعضدهما حديث : " أن الناس شكوا في صومه صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ،</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #5aedd9">فأرسل إليه بقدح من لبن فشربه ضحى يوم عرفة والناس ينظرون " [ رواه البخاري ومسلم ] . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فعندما شك الناس في صوم النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">جاءه قدح لبن فشربه حتى يرى الناس أنه لم يصم ، وقال بعض العلماء أن صيام يوم عرفة للحاج محرم ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لأن النهي في الحدث السابق للتحريم ، وكره صيامه آخرين ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">قال ابن القيم رحمه الله : وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إفطار يوم عرفة بعرفة . انتهى .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقال المنذري : اختلفوا في صوم يوم عرفة بعرفة ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">قال ابن عمر : لم يصمه النبي صلى الله عليه وسلم ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ولا أبو بكر ، ولا عمر ، ولا عثمان ، وأنا لا أصومه . ولفظه عند عبدالرزاق : </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">" حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يصم يوم عرفة ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وحججت مع أبي بكر فلم يصمه ، وحججت مع عمر فلم يصمه ، وحججت مع عثمان فلم يصمه ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وأنا لا أصومه ، ولا آمر به ، ولا أنهى عنه " [ 4/285 ] .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقال عطاء : من أفطر يوم عرفة ليتقوى به على الدعاء كان له مثل اجر الصائم . [ مصنف عبد الرزاق 4/284 ] .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقال الساعاتي في الفتح الرباني : وممن ذهب إلى استحباب الفطر لمن بعرفة</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الأئمة أبو حنيفة ومالك والشافعي والثوري ، والجمهور ، وهو قول أبي بكر وعمر وعثمان وابن عمر رضي الله عنهم أجمعين ، وقال : هو أعدل الأقوال عندي .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #661010">صوم التطوع لمن عليه قضاء :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">اختلف الفقهاء رحمهم الله تعالى في حكم التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فذهب الحنفية إلى جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان من غير كراهة ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لكون القضاء لا يجب على الفور ، قال ابن عابدين : ولو كان الوجوب على الفور لكره ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لأنه يكون تأخيرا للواجب عن وقته الضيق .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وذهب المالكية والشافعية إلى الجواز مع الكراهة ، لنا يلزم من تأخير الواجب ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">قال الدسوقى : يكره التطوع بالصوم لمن عليه صوم واجب ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">كالمنذور والقضاء والكفارة .سواء كان صوم التطوع الذي قدمه على الصوم الواجب غير مؤكد ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">أو كان مؤكداً ، كعاشوراء وتاسع ذي الحجة على الراجح .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وذهب الحنابلة إلى حرمة التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وعدم صحة التطوع حينئذ ولو اتسع الوقت للقضاء ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ولا بد من أن يبدأ بالفرض حتى يقضيه ، وإن كان عليه نذر صامه بعد الفرض أيضا،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله وسلم قال</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">(( من صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه )) [ رواه أحمد ] ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقياساً على الحج . في عدم جواز أن يحج عن غيره أو تطوعاً قبل حج الفريضة . [ الموسوعة الفقهية 28 / 100 ] .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وهذا سؤال ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">هل يجوز للشخص أن يشرك النية في عمل واحد أو لعمل واحد ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فمثلاً يكون عليه قضاء يوم من شهر رمضان وجاء عليه يوم وقفة عرفة ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فهل يجوز أن ينوي صيام القضاء والنافلة في هذا اليوم وتكون نيته أداء القضاء ونية أخرى للنافلة ؟</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الجواب : لا حرج أن يصوم يوم عرفة عن القضاء ويجزئه عن القضاء ولكن لا يحص له مع ذلك فضل صوم عرفة ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لعدم الدليل على ذلك . لكن الأفضل للإنسان أن يقضي ما عليه من الصوم في غير يوم عرفة ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ليجمع بين فضيلتين ، فضيلة القضاء ، وفضيلة صوم يوم عرفة . [ 10/397 – 398 ] .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فأقول : من صام يوم عرفة بقصد التطوع وعليه أيام من رمضان فصيامه صحيح ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">والمشروع له ألا يؤخر القضاء لأنه لا يدري ما يعرض له من نوائب الدهر ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فنفس الإنسان بيد الله لا يدري متى يأتيه أجله المحتوم ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فليبادر بالقضاء قبل التطوع ، لأن القضاء حق لله تعالى ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لا تبرأ به ذمة المسلم ، فالأحوط له أن يبادر بالقضاء ثم يتطوع بعد ذلك بما شاء ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">قال صلى الله عليه وسلم : " اقضوا الله فالله أحق بالوفاء " [ رواه أحمد بسند صحيح ]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقال عليه الصلاة والسلام : " فدين الله أحق بالقضاء " [ رواه مسلم ، انظر مسلم بشرح النووي 7/266 ] .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[glow=#ff00ee]يوم عرفة ويوم الجمعة :[/glow]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء يوم جمعة جاز إفراده بالصوم ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">والنهي الوارد عن إفراد صوم يوم الجمعة بدون سبب ولكونه يوم جمعة ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">أي تعظيماً له أو ما شابه ذلك ، أما من صامه لأمر آخر رغب فيه الشرع وحث عليه فليس بممنوع ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">بل مشروع ولو أفرده بالصوم ، ولو صام يوماً قبله بالنسبة ليوم عرفة كان أفضل ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">عملاً بالحديثين السابقين ، أما صيام يوم بعده فلا يمكن لأن اليوم الذي بعده يوم عيد النحر </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وهو محرم صيامه لجميع المسلمين حجاجاً كانوا أم غير حجاج</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لحديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">" نهى عن صوم يومين : يوم الفطر ويوم النحر " [ متفق عليه ] ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وروى أبو عبيد مولى ابن الأزهر قال : " شهدت العيد مع عمر بن الخطاب ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فجاء فصلى ، ثم انصرف فخطب الناس ، فقال :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">إن هذين يومين نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما ؟</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">يوم فطركم من صيامكم ، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم " [ رواه البخاري ومسلم ] ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">والنهي يقتضي فساد المنهي عنه وتحريمه .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقد أجمع العلماء على تحريم صوم يومي العيدين ، نقل الإجماع عنهم ابن حزم فقال : </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">" وأجمعوا أن صيام يوم الفطر ، ويوم النحر لا يجوز : [ مراتب الإجماع ص72 ] . </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقال ابن هبيرة : " وأجمعوا على أن يوم العيدين حرام صومهما ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وأنهما لا يجزئان إن صامهما لا عن فرض ولا نذر ولا قضاء ولا كفارة ولا تطوع " [ الإفصاح 3/174 ] . </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقال ابن قدامة : أجمع أهل العلم على أن صوم يومي العيدين منهي عنه ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">محرم في التطوع والنذر المطلق ، والقضاء والكفارة .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وكذلك لا يجوز صيام التطوع كالاثنين والخميس أو أيام البيض إذا وافقت أيام التشريق ، وهي الحادي عشر ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">والثاني عشر ، والثالث عشر من ذي الحجة ، لحديث نبيشة الهذلي قال : </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله " [ رواه مسلم وغيره ] ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ولم يرخص في صيامها إلا للحاج المتمتع والقارن الذي لم يجد قيمة الهدي فإنه يصوم عشرة أيام ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله ، لحديث عائشة وابن عمر رضي الله عنهما :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">" لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي " [ رواه البخاري ] </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقولهما لم يرخص القول : للنبي صلى الله عليه وسلم والأمر وعدم الترخيص له بعد الله تبارك وتعالى .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[glow=#f200ff]صلاة العيد وصلاة الجمعة :[/glow]</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">قال صلى الله عليه وسلم : " قد اجتمع في يومكم هذا عيدان ، فمن شاء أجزأه من الجمعة ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وإنا مجمِّعون " ، فالسنة حضور العيد والجمعة معاً في ذلك اليوم ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لأنه يوم جمعة فالأفضل حضور الصلاتين جميعاً ، هذه هي السنة ويظهر ذلك واضحاً جلياً </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وظاهراً بيناً في قوله عليه الصلاة والسلام : " وإنا مجمِّعون " أي أنه سيجمع بين حضور الصلاتين ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لأن صلاة العيد ، فرض كفاية ، وقيل فرض عين وهذا ما ذهب إليه بعض العلماء </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر ذوات الخدور والحيض بحضور صلاة العيد </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وأن يجتنبن المصلى فقالوا : هذا دليل على وجوبها على الأعيان ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لكن جماهير العلماء على أنها فرض كفاية ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لكن أقول : لا ينبغي للمسلم المؤمن الحق الذي يرجو رحمة الله ويخشى عقابه أن يفرط</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">في مثل هذه الشعيرة العظيمة التي هي رمز وشعار من شعارات المسلمين ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فهب أنك لم تحضر لصلاة العيد وكانت فرض عين ، وسألك الله عن عدم حضورك لها ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فيا أخي المسلم ويا أختي المسلمة حافظوا على هذه العبادة العظيمة ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">واهتموا بها وعظموها بتعظيم الله لها .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فإذا وافق يوم العيد يوم جمعة ، فالصحيح أن من حضر صلاة العيد أجزأته من الجمعة</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فتسقط عنه صلاة الجمعة ، ويصليها ظهراً في بيته ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">أما من فاتته صلاة العيد لعذر من مرض ونحوه فيجب عليه وجوباً أن يصلي الجمعة ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وأما إمام الجمعة فتجب في حقه الصلاتين ، صلاة العيد ، وصلاة الجمعة . لأنها لا تقوم إلا به .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Plum">نسأل الله تعالى بفضله ومنه وكرمه أن يوفقنا جميعاً للعمل الصالح ، </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Plum">والعلم النافع ، وأن يفقهنا في ديننا ، وأن يعلمنا ما ينفعنا ، وأن يزيدنا علماً ،</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Plum">وأن يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ، إنه سبحانه خير مسؤول وخير مأمول ،</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Plum">والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ، والحمد لله رب العالمين .</span></span></p><p>[/size][/center]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عبير من الاسلام, post: 84319, member: 74"] [center][size="5"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [glow=#7623a6]صوم يوم عرفة يحيى بن موسى الزهراني[/glow] الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي الأمين ، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين ، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعنا معهم بمنك وكرمك وعظيم فضلك يا أكرم الأكرمين . . . أما بعد : فإننا سوف نستقبل بعد أيام قلائل ، يوماً عظيماً من أيام الله تعالى ، يوماً مشهوداً ، ألا وهو يوم عرفة ، وبعده سيقدم يوم عيد الأضحى المبارك ، وهو يوم الحج الأكبر ، ويوم النحر ، ولكلٍ من اليومين أحكام تخصه ، ولعلنا نتطرق إلى بعض تلك الأحكام المهمة التي تهم المسلم ، ويريد تحريها ، ومعرفة أحكامها ، حتى تكون عبادته لربه تبارك وتعالى على بصيرة وهدى ونور ، وأعظم ما فيهما من أحكام ، الأحكام التي تتعلق بالصيام ، فأقول بادئ ذي بدء ، للصيام فوائد ومزايا كثيرة ، ينبغي للمسلم تتبعها وتقصيها ، حتى يعمل بها ، ففي صيام التطوع من الفضيلة[glow=#e66e6e] ما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله [/glow]:[color=#d69595] " فمن تطوع خيراً فهو خير له " [/color][ البقرة ] ، [color=#e09c9c] وقوله جل شأنه : " وافعلوا الخير لعلكم تفلحون "[/color] [ الحج ] فكل إنسان يحتاج إلى فعل الخير والعمل الصالح تقرباً إلى الله وتعبداً له وزيادة في الأجر والثواب فعطاء الله لا ممسك له ، وثوابه لا حدود له ، فعلى المسلم أن يكثر من فعل الخير والعمل الصالح يرجو بذلك أحد أمرين : [glow=#6e1717]الأول : التقرب إلى الله بفعل الخير :[/glow] فصيام التطوع من الأعمال التي تقرب إلى الله تعالى ، وهو من أجلها على الإطلاق كما قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : ا لصيام أفضل ما تطوع به ، لأنه لا يدخله الرياء ، والرياء كما تعلمون محبط للأعمال مدخل للنيران والعياذ بالله ، فالعبد مأمور بالإخلاص ولهذا قال الله تبارك وتعالى : [color=#e08686]" وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء "[/color] [ البينة ] ، [color=#0c660f] وقال تعالى : " وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً " [ الفرقان ] ، وقال الله تعالى : " من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموماً مدحوراً * ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكوراً " [ الإسراء ] ،[/color] [color=#1f8c2b]وقال جل وعلا : " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون " [ هود ] [/color]، [color=#77168a]وقال صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : " أنا خير الشركاء من عمل لي عملاً أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك " [ رواه الإمام أحمد ] [/color]، فانظر هل سينفعك ذلك الإنسان إذا وضعت في قبرك ويوم محشرك . [color=#d498e0]ولهذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة " [ رواه ابن ماجة وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 1313 ] . [/color] فعموماً فصوم النافلة له مزايا عديدة من أعظمها أنه يباعد وجه صاحبه عن النار ، ويحجبه منها ويحاج صومه عنه ، ف[color=#62db11]قد قال صلى الله عليه وسلم : [/color]" [color=#10a88a]ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفاً " [ متفق عليه ][/color] ، وكثرة الصوم دليل على محبة الله للعبد ، ويالها من منزلة عالية ومكانة رفيعة يحظى بها العبد عند ربه فما أن يكثر من الصيام إلا ويحبه ربه ، ومن أحبه ربه وضع له القبول الأرض وفي السماء ،[color=#9900ff] قال صلى الله عليه وسلم : [/color] [color=#f200ff]" ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه " .[/color] والفضائل كثيرة ونكتفي بما ذكرنا لأن المقام ليس مقام ذكر لفضائل ومزايا الصيام وإنما هو لغرض آخر . [glow=#6e1212]الثاني : جبر الخلل الحاصل في العبادة :[/glow] فالإنسان لا يخلوا من خطأ ونقص ومعصية ، فكانت النوافل تكمل الناقص من الفرائض ومن ذلك الصوم ، فهناك مكروهات كثيرة قد يقع فيها صائم الفريضة تنقص أجر صومه ، فشرعت النافلة لسد ذلك النقص وترقيع ذلك الخلل . فكل ابن آدم خطاء ، والكل يجوز عليه الذنب والخطيئة ، فشرع التطوع لجبر ذلك النقص ، [color=#00ffaa]ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : " التطوع تكمل به الفرائض يوم القيامة " [/color] [ رواه أحمد وأبو داود وغيرهما وصححه أحمد شاكر في تحقيق المسند ] ، فالمسلم يسعى لزيادة الأجر ، وتحصيل المثوبة من الله تعالى ، ولا يتأتى ذلك إلا بفعل الواجبات والإكثار من المستحبات ، ومنها الصوم المستحب ، مثل صوم يوم عرفة . وهناك أيام وأشهر رغب النبي صلى الله عليه وسلم في تحري صيامها لما فيها من أجر ومثوبة ، وهي من صوم التطوع . [glow=#ff0000] ومن ذلك :[/glow] [glow=#6821a3]فضل صوم يوم عرفه :[/glow] وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام ، وفضل صيام ذلك اليوم ، [color=#0073ff] جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال [/color][color=#bf00ff]:" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " [/color] [ رواه مسلم ] . فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات . [glow=#910e0e]ماذا يكفر صوم يوم عرفة :[/glow] فعموماً لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج فيستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده . والمقصود بذلك التكفير ، تكفير الصغائر دون الكبائر ، وتكفير الصغائر مشروطاً بترك الكبائر ،[color=#55ff00] قال الله تعالى :[/color] [color=#ffa200]" إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم "[/color] [color=#d1bcbc][ النساء ] [/color]، وقوله صلى الله عليه وسلم : [color=#ffaa00]" الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر "[/color] [color=#d6b4b4][ رواه مسلم ] .[/color] [color=#870d0d]صوم يوم عرفة للحاج :[/color] فيستحب صيام يوم عرفه لغير الحاج أما الحاج فعليه أن يتفرغ للعبادة والدعاء ولا ينشغل فكره وقلبه بالطعام والشراب وتجهيز ذلك ، فيأخذ منه جُل الوقت ، [color=#ff0000] وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفة " [/color][ رواه أحمد وابن ماجة وفي صحته نظر ] ، وأيضاً مثله عند الطبراني في الأوسط من حديث عائشة رضي الله عنها قال : [color=#5aedd9]" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات " ، ويعضدهما حديث : " أن الناس شكوا في صومه صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ، فأرسل إليه بقدح من لبن فشربه ضحى يوم عرفة والناس ينظرون " [ رواه البخاري ومسلم ] . [/color] فعندما شك الناس في صوم النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة جاءه قدح لبن فشربه حتى يرى الناس أنه لم يصم ، وقال بعض العلماء أن صيام يوم عرفة للحاج محرم ، لأن النهي في الحدث السابق للتحريم ، وكره صيامه آخرين ، قال ابن القيم رحمه الله : وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إفطار يوم عرفة بعرفة . انتهى . وقال المنذري : اختلفوا في صوم يوم عرفة بعرفة ، قال ابن عمر : لم يصمه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أبو بكر ، ولا عمر ، ولا عثمان ، وأنا لا أصومه . ولفظه عند عبدالرزاق : " حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يصم يوم عرفة ، وحججت مع أبي بكر فلم يصمه ، وحججت مع عمر فلم يصمه ، وحججت مع عثمان فلم يصمه ، وأنا لا أصومه ، ولا آمر به ، ولا أنهى عنه " [ 4/285 ] . وقال عطاء : من أفطر يوم عرفة ليتقوى به على الدعاء كان له مثل اجر الصائم . [ مصنف عبد الرزاق 4/284 ] . وقال الساعاتي في الفتح الرباني : وممن ذهب إلى استحباب الفطر لمن بعرفة الأئمة أبو حنيفة ومالك والشافعي والثوري ، والجمهور ، وهو قول أبي بكر وعمر وعثمان وابن عمر رضي الله عنهم أجمعين ، وقال : هو أعدل الأقوال عندي . [color=#661010]صوم التطوع لمن عليه قضاء :[/color] اختلف الفقهاء رحمهم الله تعالى في حكم التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان . فذهب الحنفية إلى جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان من غير كراهة ، لكون القضاء لا يجب على الفور ، قال ابن عابدين : ولو كان الوجوب على الفور لكره ، لأنه يكون تأخيرا للواجب عن وقته الضيق . وذهب المالكية والشافعية إلى الجواز مع الكراهة ، لنا يلزم من تأخير الواجب ، قال الدسوقى : يكره التطوع بالصوم لمن عليه صوم واجب ، كالمنذور والقضاء والكفارة .سواء كان صوم التطوع الذي قدمه على الصوم الواجب غير مؤكد ، أو كان مؤكداً ، كعاشوراء وتاسع ذي الحجة على الراجح . وذهب الحنابلة إلى حرمة التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان ، وعدم صحة التطوع حينئذ ولو اتسع الوقت للقضاء ، ولا بد من أن يبدأ بالفرض حتى يقضيه ، وإن كان عليه نذر صامه بعد الفرض أيضا، لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله وسلم قال (( من صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه )) [ رواه أحمد ] ، وقياساً على الحج . في عدم جواز أن يحج عن غيره أو تطوعاً قبل حج الفريضة . [ الموسوعة الفقهية 28 / 100 ] . وهذا سؤال ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء : هل يجوز للشخص أن يشرك النية في عمل واحد أو لعمل واحد ، فمثلاً يكون عليه قضاء يوم من شهر رمضان وجاء عليه يوم وقفة عرفة ، فهل يجوز أن ينوي صيام القضاء والنافلة في هذا اليوم وتكون نيته أداء القضاء ونية أخرى للنافلة ؟ الجواب : لا حرج أن يصوم يوم عرفة عن القضاء ويجزئه عن القضاء ولكن لا يحص له مع ذلك فضل صوم عرفة ، لعدم الدليل على ذلك . لكن الأفضل للإنسان أن يقضي ما عليه من الصوم في غير يوم عرفة ، ليجمع بين فضيلتين ، فضيلة القضاء ، وفضيلة صوم يوم عرفة . [ 10/397 – 398 ] . فأقول : من صام يوم عرفة بقصد التطوع وعليه أيام من رمضان فصيامه صحيح ، والمشروع له ألا يؤخر القضاء لأنه لا يدري ما يعرض له من نوائب الدهر ، فنفس الإنسان بيد الله لا يدري متى يأتيه أجله المحتوم ، فليبادر بالقضاء قبل التطوع ، لأن القضاء حق لله تعالى ، لا تبرأ به ذمة المسلم ، فالأحوط له أن يبادر بالقضاء ثم يتطوع بعد ذلك بما شاء ، قال صلى الله عليه وسلم : " اقضوا الله فالله أحق بالوفاء " [ رواه أحمد بسند صحيح ] وقال عليه الصلاة والسلام : " فدين الله أحق بالقضاء " [ رواه مسلم ، انظر مسلم بشرح النووي 7/266 ] . [glow=#ff00ee]يوم عرفة ويوم الجمعة :[/glow] إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء يوم جمعة جاز إفراده بالصوم ، والنهي الوارد عن إفراد صوم يوم الجمعة بدون سبب ولكونه يوم جمعة ، أي تعظيماً له أو ما شابه ذلك ، أما من صامه لأمر آخر رغب فيه الشرع وحث عليه فليس بممنوع ، بل مشروع ولو أفرده بالصوم ، ولو صام يوماً قبله بالنسبة ليوم عرفة كان أفضل ، عملاً بالحديثين السابقين ، أما صيام يوم بعده فلا يمكن لأن اليوم الذي بعده يوم عيد النحر وهو محرم صيامه لجميع المسلمين حجاجاً كانوا أم غير حجاج لحديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نهى عن صوم يومين : يوم الفطر ويوم النحر " [ متفق عليه ] ، وروى أبو عبيد مولى ابن الأزهر قال : " شهدت العيد مع عمر بن الخطاب ، فجاء فصلى ، ثم انصرف فخطب الناس ، فقال : إن هذين يومين نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما ؟ يوم فطركم من صيامكم ، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم " [ رواه البخاري ومسلم ] ، والنهي يقتضي فساد المنهي عنه وتحريمه . وقد أجمع العلماء على تحريم صوم يومي العيدين ، نقل الإجماع عنهم ابن حزم فقال : " وأجمعوا أن صيام يوم الفطر ، ويوم النحر لا يجوز : [ مراتب الإجماع ص72 ] . وقال ابن هبيرة : " وأجمعوا على أن يوم العيدين حرام صومهما ، وأنهما لا يجزئان إن صامهما لا عن فرض ولا نذر ولا قضاء ولا كفارة ولا تطوع " [ الإفصاح 3/174 ] . وقال ابن قدامة : أجمع أهل العلم على أن صوم يومي العيدين منهي عنه ، محرم في التطوع والنذر المطلق ، والقضاء والكفارة . وكذلك لا يجوز صيام التطوع كالاثنين والخميس أو أيام البيض إذا وافقت أيام التشريق ، وهي الحادي عشر ، والثاني عشر ، والثالث عشر من ذي الحجة ، لحديث نبيشة الهذلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله " [ رواه مسلم وغيره ] ، ولم يرخص في صيامها إلا للحاج المتمتع والقارن الذي لم يجد قيمة الهدي فإنه يصوم عشرة أيام ، ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله ، لحديث عائشة وابن عمر رضي الله عنهما : " لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي " [ رواه البخاري ] وقولهما لم يرخص القول : للنبي صلى الله عليه وسلم والأمر وعدم الترخيص له بعد الله تبارك وتعالى . [glow=#f200ff]صلاة العيد وصلاة الجمعة :[/glow] قال صلى الله عليه وسلم : " قد اجتمع في يومكم هذا عيدان ، فمن شاء أجزأه من الجمعة ، وإنا مجمِّعون " ، فالسنة حضور العيد والجمعة معاً في ذلك اليوم ، لأنه يوم جمعة فالأفضل حضور الصلاتين جميعاً ، هذه هي السنة ويظهر ذلك واضحاً جلياً وظاهراً بيناً في قوله عليه الصلاة والسلام : " وإنا مجمِّعون " أي أنه سيجمع بين حضور الصلاتين ، لأن صلاة العيد ، فرض كفاية ، وقيل فرض عين وهذا ما ذهب إليه بعض العلماء لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر ذوات الخدور والحيض بحضور صلاة العيد وأن يجتنبن المصلى فقالوا : هذا دليل على وجوبها على الأعيان ، لكن جماهير العلماء على أنها فرض كفاية ، لكن أقول : لا ينبغي للمسلم المؤمن الحق الذي يرجو رحمة الله ويخشى عقابه أن يفرط في مثل هذه الشعيرة العظيمة التي هي رمز وشعار من شعارات المسلمين ، فهب أنك لم تحضر لصلاة العيد وكانت فرض عين ، وسألك الله عن عدم حضورك لها ، فيا أخي المسلم ويا أختي المسلمة حافظوا على هذه العبادة العظيمة ، واهتموا بها وعظموها بتعظيم الله لها . فإذا وافق يوم العيد يوم جمعة ، فالصحيح أن من حضر صلاة العيد أجزأته من الجمعة فتسقط عنه صلاة الجمعة ، ويصليها ظهراً في بيته ، أما من فاتته صلاة العيد لعذر من مرض ونحوه فيجب عليه وجوباً أن يصلي الجمعة ، وأما إمام الجمعة فتجب في حقه الصلاتين ، صلاة العيد ، وصلاة الجمعة . لأنها لا تقوم إلا به . [COLOR="Plum"]نسأل الله تعالى بفضله ومنه وكرمه أن يوفقنا جميعاً للعمل الصالح ، والعلم النافع ، وأن يفقهنا في ديننا ، وأن يعلمنا ما ينفعنا ، وأن يزيدنا علماً ، وأن يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ، إنه سبحانه خير مسؤول وخير مأمول ، والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ، والحمد لله رب العالمين .[/COLOR][/size][/center][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
روضــة الحـــج والعمــرة
صوم يوم عرفة