الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
روضة فوائد المجالس
تفريغ الفوائد من المجلس(4) في قراءة متون فضيلة العلامة السمنودي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم الحسن فاطمة" data-source="post: 80264" data-attributes="member: 1612"><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><p style="text-align: center"></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black">بسم الله الرحمن الرحيم</p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="color: #ff0000">تفريغ الفوائد من المجلس(4) في قراءة متون فضيلة العلّامة السمنودي ـ رحمه الله ـ</span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="color: #ff0000">على فضيلة الشيخ عمر أبي حفص الأزهري ـ حفظه الله ـ</span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black">(<span style="color: Blue">تلخيص لآلئ البيان</span>)</span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black">قال فضيلة الشيخ أبو حفص ـ حفظه الله ـ: </p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="color: #ff0000">*البيت 33/ إن يجتمع حرفان خطا فهمـا :: حيّ على الراجح فيمـا قسّمـا</span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black">كلمة ـ حيّ ـ قصد بها الرقم 18، لعله فعل ذلك كما فعل شيخه الإمام الضباع ـ رحمه الله ـ في كتاب: صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص قال (وقسمت أبوابه على لفظ كلمة حيّ)، فعنى بها أنها 18 بابا، وتفاءل بكلمة حيّ ليُحيي الله عزّ وجلّ ذكر الكتاب، كذا قال.</p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000">*البيت 45/... ون مع يس بالإظهار حلّ</span>/ هذا من طريق الشاطبية، وطبعا هنا الكلام ليس عاما و إنما هو مقيد برواية حفص، قال الإمام الشاطبي رحمه الله (ويس أظهر عن فتى حقه بدا/ و ن...)، فنقول أن لحفص من الطّيّبة الإدغام و الإظهار في الموضعين.</span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000">*باب اللامات السواكن</span> ... اختصر اللامات في ثلاثة أبيات فقط فقال (أل في ابغ حجك وخف عقيمه/أظهر وكن وغيرها مدغمه) فكلمة في غيرها يعني الأربع عشر حرفا المتبقية وهي حروف الإدغام لا داعي لجمعها أيضا في أحرف، فحصرها في مجموعة يغني عن حصرها في أخرى، فحصر المذكور أولا الذي هو الإظهار، وذكره أولا لأنه الأصل، كما قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ في الإدغام قال (باب الإظهار و الإدغام)، بينما ذكر المد أولا في الباب وقال (باب المد والقصر) رغم أن القصر هو الأصل ليس المد فلماذا ذكره أولا؟ ذكره أولا لأن الباب عقد له، لأن الباب عقد لبيان مقادير المدود، و أما باب الفتح والإمالة فبدأ بالفتح لأنه الأصل.. ثم قال: (واللام من فعل وحرف أظهرا ::لا قل بل وهل فأدغمنهما برا) أي أظهر لام الفعل ولام الحرف إلا<span style="color: Red"> قل</span> و<span style="color: red">بل</span> فيدغمان في الراء، ثم قال (ومعهما في اللام هل ...) يعني هما يدغمان في الراء واللام ومعهما <span style="color: red">هل</span> في اللام فقط، وقال بهذا التفصيل لأن هل لم يأت بعدها راء في القرآن...</span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px">ثم قال (... وأظهرا /في اسم ولام الأمر أيضا قررا) يعني أظهر مطلقا في لام الاسم و لام الأمر، نحو (<span style="color: red">ألْف</span> سنة ) و (<span style="color: red">ولْيكتب</span> بينكم). فهو ـ رحمه الله ـ اختصر اختصارا رائعا مع بيان التفاصيل.</span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000">*البيت 58/ وقيل بالترقيق في ذي الكسر:: لكنه رجح في كيسر</span></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px">هناك بيت للشيخ المتولي ـ رحمه الله ـ على ما أذكر قال (<span style="color: blue">والراجح التفخيم في للبشر/والفجر أيضا وكذا بالنذ</span>ر) أي هناك من قال أن الراء إذا كانت مكسورة وصلا فإنها عند الوقف ترقق، وهذا يعتبر قولا شاذا، وذكره أيضا مشيرا إلى شذوذه صاحب غاية المريد، ولكن الساكن للوقف قبله ساكن قبله فتح كله بالتفخيم ما عدا كلمة يسر فبالخلاف و (طير وضير وغير وخير والسير) فبالترقيق قولا واحدا.</span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000">*البيت59/ والروم كالوصل وتتبع الألف/ما قبلها والعكس في الغَنِّ ألف</span></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px">والروم كالوصل يعني أن الراء إن كانت مفتوحة أو مضمومة تفخم، لكن لو هي مثلا وُقف عليها فسكنت وقبلها مكسور ترقق حتى إن كانت في الوصل مثلا مضمومة، لكن عند الروم نعطيها حكم الوصل، لأننا عند الروم نعطيها جزءا من الحركة فغادرنا السكون فتأخذ حكم الوصل. </span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000">*البيت 107/ وعم صل وقطع مال في النسا :: وسال والفرقان و الكهف رسا</span></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: White">...........</span> <span style="color: #ff0000">و وقفه بمـا أو الــلام اعلمـا....</span></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px">ذكر أن <span style="color: red">مال</span>، ما وبعدها لام الجر، مقطوعة عما بعدها في أربعة مواضع، في سور النساء وسال أي المعارج والفرقان والكهف، يوقف عليها بـ <span style="color: red">ما</span> أو <span style="color: red">مال</span> ولكن عند البدء في الحالتين نبدء بـ <span style="color: red">ما</span>، يعني لا يصح البدء بـ اللام مثلا <span style="color: Red">لـهذا</span> ولكن نبدء من أول الكلمة <span style="color: red">مال هذا</span>.</span></p></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px">وصلّى الله على نبيّنا محمد وآله وصحبه وسلّم.</span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Blue">تم بفضل الله تعالى تفريغ فوائد المجلس الرابع وجزى الله شيخنا خير الجزاء.</span></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: Blue">والحمد لله رب العالمين</span></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: Blue">________</span></strong></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: Blue"><a href="http://www.gulfup.com/?Cwlhwi" target="_blank"><span style="color: Navy">[URL="http://www.gulfup.com/?hCGWo5"]<span style="font-size: 18px">تـحميـل الـملف</span></span></a> [/URL]</span></strong></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: Blue">___________________</span></strong></span></p></span></strong></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Black"></p><p></span></strong></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم الحسن فاطمة, post: 80264, member: 1612"] [FONT="Traditional Arabic"][SIZE="5"][B][COLOR="Black"][CENTER] بسم الله الرحمن الرحيم [COLOR=#ff0000]تفريغ الفوائد من المجلس(4) في قراءة متون فضيلة العلّامة السمنودي ـ رحمه الله ـ على فضيلة الشيخ عمر أبي حفص الأزهري ـ حفظه الله ـ[/COLOR] ([COLOR="Blue"]تلخيص لآلئ البيان[/COLOR]) [RIGHT] قال فضيلة الشيخ أبو حفص ـ حفظه الله ـ: [COLOR=#ff0000]*البيت 33/ إن يجتمع حرفان خطا فهمـا :: حيّ على الراجح فيمـا قسّمـا[/COLOR] كلمة ـ حيّ ـ قصد بها الرقم 18، لعله فعل ذلك كما فعل شيخه الإمام الضباع ـ رحمه الله ـ في كتاب: صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص قال (وقسمت أبوابه على لفظ كلمة حيّ)، فعنى بها أنها 18 بابا، وتفاءل بكلمة حيّ ليُحيي الله عزّ وجلّ ذكر الكتاب، كذا قال. [SIZE="5"] [COLOR=#ff0000]*البيت 45/... ون مع يس بالإظهار حلّ[/COLOR]/ هذا من طريق الشاطبية، وطبعا هنا الكلام ليس عاما و إنما هو مقيد برواية حفص، قال الإمام الشاطبي رحمه الله (ويس أظهر عن فتى حقه بدا/ و ن...)، فنقول أن لحفص من الطّيّبة الإدغام و الإظهار في الموضعين. [COLOR=#ff0000]*باب اللامات السواكن[/COLOR] ... اختصر اللامات في ثلاثة أبيات فقط فقال (أل في ابغ حجك وخف عقيمه/أظهر وكن وغيرها مدغمه) فكلمة في غيرها يعني الأربع عشر حرفا المتبقية وهي حروف الإدغام لا داعي لجمعها أيضا في أحرف، فحصرها في مجموعة يغني عن حصرها في أخرى، فحصر المذكور أولا الذي هو الإظهار، وذكره أولا لأنه الأصل، كما قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ في الإدغام قال (باب الإظهار و الإدغام)، بينما ذكر المد أولا في الباب وقال (باب المد والقصر) رغم أن القصر هو الأصل ليس المد فلماذا ذكره أولا؟ ذكره أولا لأن الباب عقد له، لأن الباب عقد لبيان مقادير المدود، و أما باب الفتح والإمالة فبدأ بالفتح لأنه الأصل.. ثم قال: (واللام من فعل وحرف أظهرا ::لا قل بل وهل فأدغمنهما برا) أي أظهر لام الفعل ولام الحرف إلا[COLOR="Red"] قل[/COLOR] و[COLOR="red"]بل[/COLOR] فيدغمان في الراء، ثم قال (ومعهما في اللام هل ...) يعني هما يدغمان في الراء واللام ومعهما [COLOR="red"]هل[/COLOR] في اللام فقط، وقال بهذا التفصيل لأن هل لم يأت بعدها راء في القرآن... ثم قال (... وأظهرا /في اسم ولام الأمر أيضا قررا) يعني أظهر مطلقا في لام الاسم و لام الأمر، نحو ([COLOR="red"]ألْف[/COLOR] سنة ) و ([COLOR="red"]ولْيكتب[/COLOR] بينكم). فهو ـ رحمه الله ـ اختصر اختصارا رائعا مع بيان التفاصيل. [COLOR=#ff0000]*البيت 58/ وقيل بالترقيق في ذي الكسر:: لكنه رجح في كيسر[/COLOR] هناك بيت للشيخ المتولي ـ رحمه الله ـ على ما أذكر قال ([COLOR="blue"]والراجح التفخيم في للبشر/والفجر أيضا وكذا بالنذ[/COLOR]ر) أي هناك من قال أن الراء إذا كانت مكسورة وصلا فإنها عند الوقف ترقق، وهذا يعتبر قولا شاذا، وذكره أيضا مشيرا إلى شذوذه صاحب غاية المريد، ولكن الساكن للوقف قبله ساكن قبله فتح كله بالتفخيم ما عدا كلمة يسر فبالخلاف و (طير وضير وغير وخير والسير) فبالترقيق قولا واحدا. [COLOR=#ff0000]*البيت59/ والروم كالوصل وتتبع الألف/ما قبلها والعكس في الغَنِّ ألف[/COLOR] والروم كالوصل يعني أن الراء إن كانت مفتوحة أو مضمومة تفخم، لكن لو هي مثلا وُقف عليها فسكنت وقبلها مكسور ترقق حتى إن كانت في الوصل مثلا مضمومة، لكن عند الروم نعطيها حكم الوصل، لأننا عند الروم نعطيها جزءا من الحركة فغادرنا السكون فتأخذ حكم الوصل. [COLOR=#ff0000]*البيت 107/ وعم صل وقطع مال في النسا :: وسال والفرقان و الكهف رسا[/COLOR] [COLOR="White"]...........[/COLOR] [COLOR=#ff0000]و وقفه بمـا أو الــلام اعلمـا....[/COLOR] ذكر أن [COLOR="red"]مال[/COLOR]، ما وبعدها لام الجر، مقطوعة عما بعدها في أربعة مواضع، في سور النساء وسال أي المعارج والفرقان والكهف، يوقف عليها بـ [COLOR="red"]ما[/COLOR] أو [COLOR="red"]مال[/COLOR] ولكن عند البدء في الحالتين نبدء بـ [COLOR="red"]ما[/COLOR]، يعني لا يصح البدء بـ اللام مثلا [COLOR="Red"]لـهذا[/COLOR] ولكن نبدء من أول الكلمة [COLOR="red"]مال هذا[/COLOR].[/SIZE][/RIGHT][SIZE="5"] وصلّى الله على نبيّنا محمد وآله وصحبه وسلّم. [COLOR="Blue"]تم بفضل الله تعالى تفريغ فوائد المجلس الرابع وجزى الله شيخنا خير الجزاء. والحمد لله رب العالمين[/COLOR] [/SIZE] [SIZE="6"][B][COLOR="Blue"]________ [URL="http://www.gulfup.com/?Cwlhwi"][COLOR="Navy"][URL="http://www.gulfup.com/?hCGWo5"][SIZE="5"]تـحميـل الـملف[/SIZE][/COLOR][/URL][COLOR="Navy"] [/COLOR][/URL] ___________________[/COLOR][/B][/SIZE] [/CENTER][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
روضة فوائد المجالس
تفريغ الفوائد من المجلس(4) في قراءة متون فضيلة العلامة السمنودي