الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح الجزرية مع فضيلة الشيخ: حمدان فراج
تفريغ درس صفات الحروف من الجزرية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم جنات" data-source="post: 77368" data-attributes="member: 5040"><p><span style="font-size: 18px"><strong>بسم الله الرحمن الرحيم ،، الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله سيدنا محمد و على آله و من واله و بعد ،، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما يا رب العالمين </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>و بعد .. </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>فهذا هو اللقاء الثالث في شرح المنظومة الجزرية و شرح اليوم يبدأ من أول باب الصفات </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>يقول ابن الجزري - رحمه الله - </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">صِفَاتُهَا: جَهْرٌ وَرِخْوٌ مُسْتَفِلْ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">مُنْفَتِحٌ مُصْمَتَةٌ و وَالضدَّ قُلْ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">مَهْمُوسُهَا: فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَت</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">شَدِيدُهَا لَفْظُ: ((أَجِدْ قَطٍ بَكَتْ))</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَبَيْنَ رِخْو وَالشَّدِيدِ: (( لِن عُمَر ))</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَسَبْعُ عُلْوٍ: ((خُصَّ ضَغْطٍ قِظ)) حَصَرْ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظاءٌ: مُطْبَقَهْ </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَ((فَرَّ مِنْ لُب )): الحُرُوف المُذْلَقَهْ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">صَفِيرُهَا: صَادٌ وَزَايٌ سِينُ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">قَلْقَلَةٌ: (( قُطْبُ جَدٍ )) و وَاللِّينُ:</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَاوٌ وَيَا ءٌ سُكِّنَا و وَانْفَتَحَا</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">قَبْلَهُمَاو وَالانْحِرَافُ: صُحاحَا</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">فِي الاَّمِ وَالرَّا وَبِتَكْرِيرٍ جُعِلْ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَللتَّفَشي: الشينُ ضَادًا: اسْتَطِل</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>نشرح إن شاء الله " باب صفات الحروف " </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>*معنى كلمة الصفة لغة: هي ما قام بالشيء من معاني ،، يعني صفة الشيء ، ما قام به من معاني </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>* اصطلاحا : حالة ثابتة أو عارضة للحرف عند حصوله في المخرج </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>--فالمخارج بمثابة الميزان و الصفات توضح هذه الحروف فالحرف لا بد له من ميزان يزنه ، لذلك يقول الإمام السخاوي - رحمه الله - </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>" لِلْحَرْفِ مِيزَانٌ فَلاَ تَكُ طَاغِياً ... فِيه وَلاَ تَكُ مُخْسِرَ الْمِيزَانِ " </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>فهذا الميزان هو مخارج الحروف و الصفات هي التي تبين هذا الحرف شديد أو رخو أو قوي أو ضعيف ،، فالمخرج بمثابة الميزان ، </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>و ما الفائدة من معرفة الصفات ؟ لمعرفة الصفات فائدتان : </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>--الفائدة الأولى : هي تمييز الحروف المتحدة في المخرج ، لأن الطاء و التاء متفقتان في المخرج ، فلو لم تكن هناك صفات الطاء تميزها عن التاء ، لالتبست الطاء بالتاء أو اختلط صوت الطاء بصوت التاء . </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>فالطاء مثلا فيها استعلاء و التاء فيها همس ، فالذي يميز التاء عن الطاء هو الهمس .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- لو قرأنا { صراط الذين أنعمت عليهم } و أتينا بالهمس في الطاء لاشتبهت و التبست بحرف التاء . فالذي يميز الحروف من بعضها هو معرفة الصفات يعني معرفة الحرف القوي من الحرف الضعيف . معرفة الحرف المجهور من الحرف المهموس ، يميز الحروف المشتركة في المخرج . عندنا الطاء و الدال و التاء متفقين في المخرج ، السين و الصاد و الزاي متفقين في المخرج ، الظاء و الذال و الثاء أيضا متفقون في المخرج . فلولا أن هناك صفات للحروف تميز الحروف عن بعضها ، لالتبست علينا الحروف المتحدة في المخرج . </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-- الفائدة الثانية : هو بيان الحروف القوية من الحروف الضعيفة ، فعندنا صفات قوة و صفات ضعف ، فالحرف الذي تكون صفاته كلها صفات قوة يكون حرف قوي و الحرف الذي يكون أكثر صفاته صفات ضعف يكون حرف ضعيف ، حتى لو مثلنا بال"طاء و التاء " مرة أخرى ، فالطاء من الحروف القوية و التاء من الحروف الضعيفة ، فالطاء أقوى من التاء و التاء أضعف من الطاء . </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>الذي دلنا على مقدار حرف الطاء و مقدار حرف التاء ليس المخرج و إنما الصفات . فالفائدة الثانية من دراسة الصفات هو بيان الحروف القوية من الحروف الضعيفة .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-- الصفات اختلفوا في أعدادها : الذي اعتمده ابن الجزري سبعة عشر صفة ( مثل عدد المخارج ) . قسمها إلى قسمين : </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>** صفات لها ضد </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>**صفات لا ضد لها </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>--> الصفات التي لها ضد ، خمسة و ضدهم خمسة فيكونوا عشرة ، يبقى صفات ليس لها ضد وهي سبع صفات .. هذا ما اعتمده ابن الجزري في هذه المنظومة .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>قال : </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">صِفَاتُهَا: جَهْرٌ وَرِخْوٌ مُسْتَفِلْ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">مُنْفَتِحٌ مُصْمَتَةٌ و وَالضدَّ قُلْ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- ذكر صفة الجهر و الرخاوة و الانفتاح و الإصمات و الإستفال ، ثم قال قل ضدهم ،، يعني هذه الصفات و ضدهم . ثم ذكر الصفات التي ليس لها ضد .</strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong>و تنقسم الصفات أيضا إلى صفات قوية و صفات ضعيفة . </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>فمثلا الصفات القوية : الجهر و الشدة و الإطباق و الاستعلاء و القلقلة و الصفير و التفشي و الاستطالة و الانحراف و التكرار أو التكرير . </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>الصفات الضعيفة مثل : الهمس و الرخاوة و الإستفال و الانفتاح . </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>يعني هناك صفات قوية و صفات ضعيفة ،، فالحرف إذا اجتمع فيه ثلاث صفات أو أكثر من صفات القوة فمعناه أنه حرف قوي و إذا اجتمعت فيه ثلاث صفات أو أكثر من صفات الضعف فمعناه أنه حرف ضعيف .</strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong>الصفات التي لها ضد ( i </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>ذكر ابن الجزري خمس صفات ثم ذكر ضدهم بالتفصيل ، فذكر :</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>1<span style="color: Red">) الهمس :</span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">الجهر #</span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> مَهْمُوسُهَا: فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَت ( يعني الحروف التي صفتها الهمس مجموعة في جملة فحثه شخص سكت ) يعني عشرة حروف مهموسة " الفاء و الحاء و الثاء و الهاء و الشين و الخاء و الصاد و السين و الكاف و التاء "و الباقي مجهورة يبقى 19 حرف جمعوها في جملة <span style="color: Red">ظل قوم رد إذ غزا جند مطيع</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>الهمس هو الخفاء ة ضده الجهر و الإعلان ،، الهمس صفة ضعف تعطي ليونة للحرف بعكس الجهر يعطي صلابة و قوة للحرف.</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>2) الشدة :</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>التوسط #</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-الرخاوة</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>شَدِيدُهَا لَفْظُ: <span style="color: Red">((أَجِدْ قَطٍ بَكَتْ))</span> : ثماني حروف ، الهمزة ، الجيم ، الدال ، القاف ، الطاء ، الباء ، الكاف ، التاء . هناك صفة التوسط ما بين الشدة و الرخاوة و هي خمسة أحرف ، تســـمى حـــــروف التـــــوسط ، لا توصف بشدة و لا توصف برخاوة ، قالوا أن هذه الحروف لم تصل إلى درجة الشدة و لم تصل إلى درجة الرخاوة، فكانت حروف متوسطة بين الشدة و الرخاوة و هي لِــنْ عُـــمَــرْ ، اللام و النون و العين و الميم و الرءا.</strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong>فيكون العدد 8 شدة و5 توسط المجموع 13. يبقى 16 حرف ، هذه الحروف الستة عشر الباقية هي صفة الرخاوة أو اللين جمعوها في "<span style="color: Red"> خَسُّ حَظٍّ شَصُّ هَـزٍّ وَ ضَغْثٍ يَافَذْ</span> "</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>3) <span style="color: Red">الإستعلاء</span><span style="color: Red">:</span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">الإستفال #</span> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>وَسَبْعُ عُلْوٍ: ((<span style="color: Red">خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ</span>)) حَصَرْ</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- حروف الإستعلاء سبعة أحرف و هي الخاء و الصاد و الضاد و الغين و الطاء و القاف و الظاء، مجموعة في جملة " خص ضغط قظ" الحروف الباقية التي لم تذكر مع حروف الإستعلاء هي حروف الإستفال عكس الإستعلاء و حروفها 22 حرف جمعوها في كلمة "<span style="color: Red"> انشر حديث علمك و سوف تجهر بذا</span> ".</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>4)<span style="color: Red"> الإطباق :</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">الإنفتاح#</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> <span style="color: Red">وَصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظاءٌ: مُطْبَقَهْ </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>حروف الإطباق أربعة الصاد و الضاد ، الطاء و الظاء ، و الرواية الواردة في البيت ، الحرف الأول لا يُـنوًن و الثاني يُـنوًن و الثالث لا يُـنوًن و الرابع يُـنوَن . يعيني الرواية و صــادُ ضـادٌ ، طـاءُ ظـاءٌ. الحروف الباقية </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>هي حروف الإنفتاح : يعني خمسة و عشرون حرف ،مجموعة في كلمة من <span style="color: Red">أخذ وجد سعة فزكى؛ حُقَّ له شرب غيث</span> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">5) الإذلاق : </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">الإصمات </span> # </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>وَ (( <span style="color: Red">فَرَّ مِنْ لُب</span> )): ا<span style="color: Red">لحُرُوف المُذْلَقَهْ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>يعني حروف الذلاقة ستة أحرف و هي الفاء و الراء و الميم والنون اللام و الباء.</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>الباقي هو حروف الإصمات و جمعوها في كلمة <span style="color: Red">حدث شيخ هز ذو ساج قص غطة أضك </span>، كلمات قد يكون معناها غريب و لكن الفائدة من ذكرها قليلة لكن نذكرها من باب العلم بالشيء .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>معنى الإذلاق : هو الإنزلاق </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>و الإصمات : هو عدم الليونة</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>حتى قالوا أن الكلمة العربية التي تشتمل على أربعة أحرف أصول لا بد أن يكون بها حرف من حروف الإذلاق أو ذلق .قلما تجد كلمة عربية فصيحة خالية من هذه الحروف " الإدلاق " هذه الحروف تجعل ليونة بالكلمة . فإذا خلت الكلمة من حروف فر من لب و لو حرف واحد على الأقل كانت الكلمة صعبة في النطق . مثل كلمة عسجد ، وهي كلمة عربية و ليس بها حرف من حروف الذلاقة و لذلك كانت فيها صعوبة في نطقها . إذن الدلاقة عكسها الإصمات .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>----> إذن هذه هي الصفات التي لها ضد :</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-1- الهمس و ضده الجهر </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-2- الشدة و ضدها الرخاوة ---> بين الشدة و الرخاوة " التوسط " </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-3- الإستعلاء و ضده الإستفال </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-4- الإطباق و ضده الإنفتاح </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-5- الإذلاق و ضده الإصمات</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>* و هذه هي الصفات التي لها ضد . و لا يخلو حرف من هذه الخمسة ، لا بد أن يكون فيه خمسة من هذه العشرة.</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>* و لا تجتمع الصفة و ضدها بحرف واحد. لأن الضدان لا يجتمعان.فقد يكون الحرف به صفات قوة أو صفات ضعف. لكن لا بد لكل حرف أن يكتمل له خمس صفات .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>مثال : إذا أردنا أن نستخرج صفات "العين":</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> - نبدأ بالهمس ، " فحثه شخص سكت " ، ليس فيها عين إذا أول صفة من صفات العين هي " الجهر " ، الصفة الثانية " التوسط " موجودة في " لن عمر " ، الصفة الثالثة " الإستفال " ( غير موجودة في حروف الإستعلاء " خص ضغط قظ " ) ، الصفة الرابعة "الإنفتاح" ( غير موجودة في حروف الإطباق ) ، و ( فر من لب ) ليس فيها العين إذن الصفة الخامسة للعين هي " الإصمات " .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>صفات العين : الجهر ، التوسط ، الأستفال ، الأنفتاح ، الإصمات . </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> *إذا أردنا إستخراج صفات حرف , نبدأ بالصفة إذا كانت فيه فهذه صفته ، إذا لم يكن ففي ضده .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>) الصفات التي لا ضد لها ii </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>ثم ننتقل إلى الصفات التي ليس لها ضد .و هي سبعة و الحرف لا يأخذ منها إلا صفة . بعض الحروف تأخذ منها صفة و بعض الحروف لا يأخذ منها صفات ، و لا يأخذ من الصفات التي ليس لها ضد ،صفتين ،إلا الراء و باقي الحروف إما أن يأخذ صفة واحدة أو لا يأخذ و لا صفة من الصفات التي ليس لها ضد . فأقل صفات للحرف هي خمس صفات و أكثرها سبعة ، و لا يجتمع لحرف سبع صفات إلا حرف الراء .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>---------</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">1) الصفير : </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">صَفِيرُهَا: صَادٌ وَزَايٌ سِينُ </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- حروف الصفير هي : الصاد و الزاي و السين . و قالوا الصاد و الزاي و السين يخرجون من مخرج واحد و هذه الحروف بها صفير . حتى في بعض الكتب ميزوا صفير الصاد أنه يشبه صوت العصافير ، و صفير الزاي يشبه صوت النحل و صفير السين يشبه صوت الجراد.</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>2<span style="color: Red">) القلقلة :</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">قَلْقَلَةٌ: (( قُطْبُ جَدٍ )) و وَاللِّينُ:</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- الحروف التي بها قلقلة هي : القاف ، الطاء ، الباء ، الجيم ، الدال .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>*سؤال : كيفية نطق القلقلة ، هل القلقلة تمال إلى الفتح أو تمال إلى الكسر أم تتبع ما قبلها ؟ </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-- الراجح الذي تطمئن النفس إليه هو انها لا تمال إلى الفتح و لا إلى الكسر و لا تتبع ما قبلها . و أن القلقلة على طبيعتها تُسكن و تُـقلقل.</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>* قالوا في مراتب القلقلة ، </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-أعلاها الساكن الموقوف عليه المشدد مثل " أحقً " و " تبً" ،</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- ثم الساكن الغير مشدد ، الموقوف عليه</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- ثم الساكن في وسط الكلمة </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- ثم المُـحرك ، أيضا المُحرك فيه قلقلة لكن لا تظهر إلا إذا سكنت ." وَبَيِّنـَـنَّ مُقَـلْقَلاً إِنْ سَكَـنَـا ـــ وَإِنْ يَكُنْ فِى الْوَقْفِ كَانَ أَبْيَنَا "</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>يعني هذه الحروف صفة القلقلة فيها ، لكن لا تظهر إلا إذا سكنت.</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>3<span style="color: Red"> ) اللين :</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَاللِّينُ:</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَاوٌ وَيَا ءٌ سُكِّنَا و وَانْفَتَحَا</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">قَبْلَهُمَا</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>-حروف اللين :الواو و الياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>4<span style="color: Red">) الإنحراف :</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَالانْحِرَافُ: صُحاحَا</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">فِي الاَّمِ وَالرَّا </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- الإنحراف : و يكون في الراء و اللام </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>5<span style="color: Red">) التكرير :</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَالرَّا وَبِتَكْرِيرٍ جُعِلْ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- صفة التكرير تكون في الراء فقط و لهذا قال ، و بتكرير جُـعل , و الضمير في وجُعل يعود على أقرب مذكور وهو الراء .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>6) ا<span style="color: Red">لتفشي : </span></strong></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red">وَللتَّفَشي: الشينُ</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- صفة التفشي : قالوا يتفشى حرف الشين حتى يقترب من مخرج الطاء، فصفة التفشي للشين .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>7<span style="color: Red">) الإستطالة :</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"> ضَادًا: اسْتَطِل </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- صفة الإستطالة : و هي للضاد </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>----> فإذن الصفات التي ليس لها ضد هي : الصفير ، القلقلة ، اللين ، الانحراف ، التكرير ، التفشي ، الاستطالة . </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>- فإذا اردنا أن نعرف صفات أي حرف ، نبدأ بالخمس صفات الأولى، فلا بد أن يكون له خمسة من الصفات الأولى ، ثم تبحث له عن الصفات الثانية .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>* مثلا إذا قلنا : الصاد و الزاي و السين ، القاف و الطاء و الباء و الجيم و الدال ، الواو و الياء ، و اللام ، الشين و الضاد . هذه الأحرف لها ستة صفات . الراء هو الحرف الوحيد الذي له سبعة صفات . غير هذه الحروف أو الحروف التي لم تذكر في هذه الصفات ، لها خمسة صفات فقط ، لكن نريد أن نرسم جدول ، فيه صفات كل حرف ، نبدأ بالهمزة ثم الألف .. و نكتب أمامه كل الصفات و صولا إلى الياء .</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: Orange">التفريغ لمشرفاتنا الفاضلات كتب الله لهن الأجر وتقبل منهن</span></strong></span>[/B][/SIZE]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم جنات, post: 77368, member: 5040"] [SIZE="5"][B]بسم الله الرحمن الرحيم ،، الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله سيدنا محمد و على آله و من واله و بعد ،، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما يا رب العالمين و بعد .. فهذا هو اللقاء الثالث في شرح المنظومة الجزرية و شرح اليوم يبدأ من أول باب الصفات يقول ابن الجزري - رحمه الله - [COLOR="Red"]صِفَاتُهَا: جَهْرٌ وَرِخْوٌ مُسْتَفِلْ مُنْفَتِحٌ مُصْمَتَةٌ و وَالضدَّ قُلْ مَهْمُوسُهَا: فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَت شَدِيدُهَا لَفْظُ: ((أَجِدْ قَطٍ بَكَتْ)) وَبَيْنَ رِخْو وَالشَّدِيدِ: (( لِن عُمَر )) وَسَبْعُ عُلْوٍ: ((خُصَّ ضَغْطٍ قِظ)) حَصَرْ وَصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظاءٌ: مُطْبَقَهْ وَ((فَرَّ مِنْ لُب )): الحُرُوف المُذْلَقَهْ صَفِيرُهَا: صَادٌ وَزَايٌ سِينُ قَلْقَلَةٌ: (( قُطْبُ جَدٍ )) و وَاللِّينُ: وَاوٌ وَيَا ءٌ سُكِّنَا و وَانْفَتَحَا قَبْلَهُمَاو وَالانْحِرَافُ: صُحاحَا فِي الاَّمِ وَالرَّا وَبِتَكْرِيرٍ جُعِلْ وَللتَّفَشي: الشينُ ضَادًا: اسْتَطِل [/COLOR] نشرح إن شاء الله " باب صفات الحروف " *معنى كلمة الصفة لغة: هي ما قام بالشيء من معاني ،، يعني صفة الشيء ، ما قام به من معاني * اصطلاحا : حالة ثابتة أو عارضة للحرف عند حصوله في المخرج --فالمخارج بمثابة الميزان و الصفات توضح هذه الحروف فالحرف لا بد له من ميزان يزنه ، لذلك يقول الإمام السخاوي - رحمه الله - " لِلْحَرْفِ مِيزَانٌ فَلاَ تَكُ طَاغِياً ... فِيه وَلاَ تَكُ مُخْسِرَ الْمِيزَانِ " فهذا الميزان هو مخارج الحروف و الصفات هي التي تبين هذا الحرف شديد أو رخو أو قوي أو ضعيف ،، فالمخرج بمثابة الميزان ، و ما الفائدة من معرفة الصفات ؟ لمعرفة الصفات فائدتان : --الفائدة الأولى : هي تمييز الحروف المتحدة في المخرج ، لأن الطاء و التاء متفقتان في المخرج ، فلو لم تكن هناك صفات الطاء تميزها عن التاء ، لالتبست الطاء بالتاء أو اختلط صوت الطاء بصوت التاء . فالطاء مثلا فيها استعلاء و التاء فيها همس ، فالذي يميز التاء عن الطاء هو الهمس . - لو قرأنا { صراط الذين أنعمت عليهم } و أتينا بالهمس في الطاء لاشتبهت و التبست بحرف التاء . فالذي يميز الحروف من بعضها هو معرفة الصفات يعني معرفة الحرف القوي من الحرف الضعيف . معرفة الحرف المجهور من الحرف المهموس ، يميز الحروف المشتركة في المخرج . عندنا الطاء و الدال و التاء متفقين في المخرج ، السين و الصاد و الزاي متفقين في المخرج ، الظاء و الذال و الثاء أيضا متفقون في المخرج . فلولا أن هناك صفات للحروف تميز الحروف عن بعضها ، لالتبست علينا الحروف المتحدة في المخرج . -- الفائدة الثانية : هو بيان الحروف القوية من الحروف الضعيفة ، فعندنا صفات قوة و صفات ضعف ، فالحرف الذي تكون صفاته كلها صفات قوة يكون حرف قوي و الحرف الذي يكون أكثر صفاته صفات ضعف يكون حرف ضعيف ، حتى لو مثلنا بال"طاء و التاء " مرة أخرى ، فالطاء من الحروف القوية و التاء من الحروف الضعيفة ، فالطاء أقوى من التاء و التاء أضعف من الطاء . الذي دلنا على مقدار حرف الطاء و مقدار حرف التاء ليس المخرج و إنما الصفات . فالفائدة الثانية من دراسة الصفات هو بيان الحروف القوية من الحروف الضعيفة . -- الصفات اختلفوا في أعدادها : الذي اعتمده ابن الجزري سبعة عشر صفة ( مثل عدد المخارج ) . قسمها إلى قسمين : ** صفات لها ضد **صفات لا ضد لها --> الصفات التي لها ضد ، خمسة و ضدهم خمسة فيكونوا عشرة ، يبقى صفات ليس لها ضد وهي سبع صفات .. هذا ما اعتمده ابن الجزري في هذه المنظومة . قال : [COLOR="Red"]صِفَاتُهَا: جَهْرٌ وَرِخْوٌ مُسْتَفِلْ مُنْفَتِحٌ مُصْمَتَةٌ و وَالضدَّ قُلْ[/COLOR] - ذكر صفة الجهر و الرخاوة و الانفتاح و الإصمات و الإستفال ، ثم قال قل ضدهم ،، يعني هذه الصفات و ضدهم . ثم ذكر الصفات التي ليس لها ضد . و تنقسم الصفات أيضا إلى صفات قوية و صفات ضعيفة . فمثلا الصفات القوية : الجهر و الشدة و الإطباق و الاستعلاء و القلقلة و الصفير و التفشي و الاستطالة و الانحراف و التكرار أو التكرير . الصفات الضعيفة مثل : الهمس و الرخاوة و الإستفال و الانفتاح . يعني هناك صفات قوية و صفات ضعيفة ،، فالحرف إذا اجتمع فيه ثلاث صفات أو أكثر من صفات القوة فمعناه أنه حرف قوي و إذا اجتمعت فيه ثلاث صفات أو أكثر من صفات الضعف فمعناه أنه حرف ضعيف . الصفات التي لها ضد ( i ذكر ابن الجزري خمس صفات ثم ذكر ضدهم بالتفصيل ، فذكر : 1[COLOR="Red"]) الهمس : الجهر #[/COLOR] مَهْمُوسُهَا: فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَت ( يعني الحروف التي صفتها الهمس مجموعة في جملة فحثه شخص سكت ) يعني عشرة حروف مهموسة " الفاء و الحاء و الثاء و الهاء و الشين و الخاء و الصاد و السين و الكاف و التاء "و الباقي مجهورة يبقى 19 حرف جمعوها في جملة [COLOR="Red"]ظل قوم رد إذ غزا جند مطيع[/COLOR] الهمس هو الخفاء ة ضده الجهر و الإعلان ،، الهمس صفة ضعف تعطي ليونة للحرف بعكس الجهر يعطي صلابة و قوة للحرف. 2) الشدة : التوسط # -الرخاوة شَدِيدُهَا لَفْظُ: [COLOR="Red"]((أَجِدْ قَطٍ بَكَتْ))[/COLOR] : ثماني حروف ، الهمزة ، الجيم ، الدال ، القاف ، الطاء ، الباء ، الكاف ، التاء . هناك صفة التوسط ما بين الشدة و الرخاوة و هي خمسة أحرف ، تســـمى حـــــروف التـــــوسط ، لا توصف بشدة و لا توصف برخاوة ، قالوا أن هذه الحروف لم تصل إلى درجة الشدة و لم تصل إلى درجة الرخاوة، فكانت حروف متوسطة بين الشدة و الرخاوة و هي لِــنْ عُـــمَــرْ ، اللام و النون و العين و الميم و الرءا. فيكون العدد 8 شدة و5 توسط المجموع 13. يبقى 16 حرف ، هذه الحروف الستة عشر الباقية هي صفة الرخاوة أو اللين جمعوها في "[COLOR="Red"] خَسُّ حَظٍّ شَصُّ هَـزٍّ وَ ضَغْثٍ يَافَذْ[/COLOR] " 3) [COLOR="Red"]الإستعلاء[/COLOR][COLOR="Red"]: الإستفال #[/COLOR] وَسَبْعُ عُلْوٍ: (([COLOR="Red"]خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ[/COLOR])) حَصَرْ - حروف الإستعلاء سبعة أحرف و هي الخاء و الصاد و الضاد و الغين و الطاء و القاف و الظاء، مجموعة في جملة " خص ضغط قظ" الحروف الباقية التي لم تذكر مع حروف الإستعلاء هي حروف الإستفال عكس الإستعلاء و حروفها 22 حرف جمعوها في كلمة "[COLOR="Red"] انشر حديث علمك و سوف تجهر بذا[/COLOR] ". 4)[COLOR="Red"] الإطباق : الإنفتاح#[/COLOR] [COLOR="Red"]وَصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظاءٌ: مُطْبَقَهْ [/COLOR] حروف الإطباق أربعة الصاد و الضاد ، الطاء و الظاء ، و الرواية الواردة في البيت ، الحرف الأول لا يُـنوًن و الثاني يُـنوًن و الثالث لا يُـنوًن و الرابع يُـنوَن . يعيني الرواية و صــادُ ضـادٌ ، طـاءُ ظـاءٌ. الحروف الباقية هي حروف الإنفتاح : يعني خمسة و عشرون حرف ،مجموعة في كلمة من [COLOR="Red"]أخذ وجد سعة فزكى؛ حُقَّ له شرب غيث[/COLOR] [COLOR="Red"]5) الإذلاق : الإصمات [/COLOR] # وَ (( [COLOR="Red"]فَرَّ مِنْ لُب[/COLOR] )): ا[COLOR="Red"]لحُرُوف المُذْلَقَهْ[/COLOR] يعني حروف الذلاقة ستة أحرف و هي الفاء و الراء و الميم والنون اللام و الباء. الباقي هو حروف الإصمات و جمعوها في كلمة [COLOR="Red"]حدث شيخ هز ذو ساج قص غطة أضك [/COLOR]، كلمات قد يكون معناها غريب و لكن الفائدة من ذكرها قليلة لكن نذكرها من باب العلم بالشيء . معنى الإذلاق : هو الإنزلاق و الإصمات : هو عدم الليونة حتى قالوا أن الكلمة العربية التي تشتمل على أربعة أحرف أصول لا بد أن يكون بها حرف من حروف الإذلاق أو ذلق .قلما تجد كلمة عربية فصيحة خالية من هذه الحروف " الإدلاق " هذه الحروف تجعل ليونة بالكلمة . فإذا خلت الكلمة من حروف فر من لب و لو حرف واحد على الأقل كانت الكلمة صعبة في النطق . مثل كلمة عسجد ، وهي كلمة عربية و ليس بها حرف من حروف الذلاقة و لذلك كانت فيها صعوبة في نطقها . إذن الدلاقة عكسها الإصمات . ----> إذن هذه هي الصفات التي لها ضد : -1- الهمس و ضده الجهر -2- الشدة و ضدها الرخاوة ---> بين الشدة و الرخاوة " التوسط " -3- الإستعلاء و ضده الإستفال -4- الإطباق و ضده الإنفتاح -5- الإذلاق و ضده الإصمات * و هذه هي الصفات التي لها ضد . و لا يخلو حرف من هذه الخمسة ، لا بد أن يكون فيه خمسة من هذه العشرة. * و لا تجتمع الصفة و ضدها بحرف واحد. لأن الضدان لا يجتمعان.فقد يكون الحرف به صفات قوة أو صفات ضعف. لكن لا بد لكل حرف أن يكتمل له خمس صفات . مثال : إذا أردنا أن نستخرج صفات "العين": - نبدأ بالهمس ، " فحثه شخص سكت " ، ليس فيها عين إذا أول صفة من صفات العين هي " الجهر " ، الصفة الثانية " التوسط " موجودة في " لن عمر " ، الصفة الثالثة " الإستفال " ( غير موجودة في حروف الإستعلاء " خص ضغط قظ " ) ، الصفة الرابعة "الإنفتاح" ( غير موجودة في حروف الإطباق ) ، و ( فر من لب ) ليس فيها العين إذن الصفة الخامسة للعين هي " الإصمات " . صفات العين : الجهر ، التوسط ، الأستفال ، الأنفتاح ، الإصمات . *إذا أردنا إستخراج صفات حرف , نبدأ بالصفة إذا كانت فيه فهذه صفته ، إذا لم يكن ففي ضده . ) الصفات التي لا ضد لها ii ثم ننتقل إلى الصفات التي ليس لها ضد .و هي سبعة و الحرف لا يأخذ منها إلا صفة . بعض الحروف تأخذ منها صفة و بعض الحروف لا يأخذ منها صفات ، و لا يأخذ من الصفات التي ليس لها ضد ،صفتين ،إلا الراء و باقي الحروف إما أن يأخذ صفة واحدة أو لا يأخذ و لا صفة من الصفات التي ليس لها ضد . فأقل صفات للحرف هي خمس صفات و أكثرها سبعة ، و لا يجتمع لحرف سبع صفات إلا حرف الراء . --------- [COLOR="Red"]1) الصفير : صَفِيرُهَا: صَادٌ وَزَايٌ سِينُ [/COLOR] - حروف الصفير هي : الصاد و الزاي و السين . و قالوا الصاد و الزاي و السين يخرجون من مخرج واحد و هذه الحروف بها صفير . حتى في بعض الكتب ميزوا صفير الصاد أنه يشبه صوت العصافير ، و صفير الزاي يشبه صوت النحل و صفير السين يشبه صوت الجراد. 2[COLOR="Red"]) القلقلة : قَلْقَلَةٌ: (( قُطْبُ جَدٍ )) و وَاللِّينُ: [/COLOR] - الحروف التي بها قلقلة هي : القاف ، الطاء ، الباء ، الجيم ، الدال . *سؤال : كيفية نطق القلقلة ، هل القلقلة تمال إلى الفتح أو تمال إلى الكسر أم تتبع ما قبلها ؟ -- الراجح الذي تطمئن النفس إليه هو انها لا تمال إلى الفتح و لا إلى الكسر و لا تتبع ما قبلها . و أن القلقلة على طبيعتها تُسكن و تُـقلقل. * قالوا في مراتب القلقلة ، -أعلاها الساكن الموقوف عليه المشدد مثل " أحقً " و " تبً" ، - ثم الساكن الغير مشدد ، الموقوف عليه - ثم الساكن في وسط الكلمة - ثم المُـحرك ، أيضا المُحرك فيه قلقلة لكن لا تظهر إلا إذا سكنت ." وَبَيِّنـَـنَّ مُقَـلْقَلاً إِنْ سَكَـنَـا ـــ وَإِنْ يَكُنْ فِى الْوَقْفِ كَانَ أَبْيَنَا " يعني هذه الحروف صفة القلقلة فيها ، لكن لا تظهر إلا إذا سكنت. 3[COLOR="Red"] ) اللين : وَاللِّينُ: وَاوٌ وَيَا ءٌ سُكِّنَا و وَانْفَتَحَا قَبْلَهُمَا[/COLOR] -حروف اللين :الواو و الياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما . 4[COLOR="Red"]) الإنحراف : وَالانْحِرَافُ: صُحاحَا فِي الاَّمِ وَالرَّا [/COLOR] - الإنحراف : و يكون في الراء و اللام 5[COLOR="Red"]) التكرير : وَالرَّا وَبِتَكْرِيرٍ جُعِلْ[/COLOR] - صفة التكرير تكون في الراء فقط و لهذا قال ، و بتكرير جُـعل , و الضمير في وجُعل يعود على أقرب مذكور وهو الراء . 6) ا[COLOR="Red"]لتفشي : وَللتَّفَشي: الشينُ[/COLOR] - صفة التفشي : قالوا يتفشى حرف الشين حتى يقترب من مخرج الطاء، فصفة التفشي للشين . 7[COLOR="Red"]) الإستطالة : ضَادًا: اسْتَطِل [/COLOR] - صفة الإستطالة : و هي للضاد ----> فإذن الصفات التي ليس لها ضد هي : الصفير ، القلقلة ، اللين ، الانحراف ، التكرير ، التفشي ، الاستطالة . - فإذا اردنا أن نعرف صفات أي حرف ، نبدأ بالخمس صفات الأولى، فلا بد أن يكون له خمسة من الصفات الأولى ، ثم تبحث له عن الصفات الثانية . * مثلا إذا قلنا : الصاد و الزاي و السين ، القاف و الطاء و الباء و الجيم و الدال ، الواو و الياء ، و اللام ، الشين و الضاد . هذه الأحرف لها ستة صفات . الراء هو الحرف الوحيد الذي له سبعة صفات . غير هذه الحروف أو الحروف التي لم تذكر في هذه الصفات ، لها خمسة صفات فقط ، لكن نريد أن نرسم جدول ، فيه صفات كل حرف ، نبدأ بالهمزة ثم الألف .. و نكتب أمامه كل الصفات و صولا إلى الياء . [COLOR="Orange"]التفريغ لمشرفاتنا الفاضلات كتب الله لهن الأجر وتقبل منهن[/COLOR][/B][/SIZE][/B][/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح الجزرية مع فضيلة الشيخ: حمدان فراج
تفريغ درس صفات الحروف من الجزرية