الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73370" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 26px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: olive">الجوهرة الخامسة عشر</span></span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 26px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: olive"></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'">{ أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً <span style="font-size: 26px"><span style="color: red">يَرْتَعْ</span></span> وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }</span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: blue">قال الامام الرازى فى تفسيره</span></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: red"><span style="font-size: 26px">في { يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ } خمس قراآت:</span></span></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><u><span style="color: sienna">القراءة الأولى</span>:</u> <span style="font-size: 26px"><span style="color: red">قرأ ابن كثير: بالنون، وبكسر عين نرتع من الارتعاء، </span></span>ويلعب بالياء والارتعاء افتعال من رعيت، يقال: رعت الماشية الكلأ ترعاه رعياً إذا أكلته، وقوله: { نرتع } الارتعاء للإبل والمواشي، وقد أضافوه إلى أنفسهم، لأن المعنى نرتع إبلنا، ثم نسبوه إلى أنفسهم لأنهم هم السبب في ذلك الرعي،<span style="font-size: 26px"><span style="color: red"> والحاصل أنهم أضافوا الارتعاء والقيام بحفظ المال إلى أنفسهم لأنهم بالغون كاملون وأضافوا اللعب إلى يوسف لصغره.</span></span></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: sienna"></span></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: sienna"><u>القراءة الثانية:</u></span> قرأ نافع: كلاهما بالياء وكسر العين من يرتع أضاف الارتعاء إلى يوسف بمعنى أنه يباشر رعي الإبل ليتدرب بذلك فمرة يرتع ومرة يلعب كفعل الصبيان.</span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: sienna"></span></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: sienna"><u>القراءة الثالثة:</u></span> قرأ أبو عمرو وابن عامر { نرتع } بالنون وجزم العين ومثله نلعب. قال ابن الأعرابي: <span style="color: blue">الرتع الأكل بشره</span>، وقيل: إنه الخصب، وقيل: المراد من اللعب الإقدام على المباحات وهذا يوصف به الإنسان، وأما نلعب فروي أنه قيل لأبي عمرو: كيف يقولون نلعب وهم أنبياء؟ فقال لم يكونوا يومئذ أنبياء، وأيضاً جاز أن يكون المراد من اللعب الإقدام على المباحات لأجل انشراح الصدر كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لجابر: " فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك " وأيضاً كان لعبهم الاستباق، والغرض منه تعلم المحاربة والمقاتلة مع الكفار، والدليل عليه قولهم: إنا ذهبنا نستبق وإنما سموه لعباً لأنه في صورته.</span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><u><span style="color: sienna">القراءة الرابعة</span>:</u> قرأ أهل الكوفة: كليهما بالياء وسكون العين، ومعناه إسناد الرتع واللعب إلى يوسف عليه السلام.</span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><u><span style="color: sienna">القراءة الخامسة</span>:</u> { غَداً يَرْتَعْ } بالياء { وَنَلْعَبُ } بالنون وهذا بعيد، لأنهم إنما سألوا إرسال يوسف معهم ليفرح هو باللعب لا ليفرحوا باللعب، والله أعلم.</span></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73370, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][font=arial][size=7][color=#333333][font=verdana][color=olive]الجوهرة الخامسة عشر [/color][/font][/color][/size][/font][/center] [font=arial][size=4][color=#333333][font=verdana]{ أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً [size=7][color=red]يَرْتَعْ[/color][/size] وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } [color=blue]قال الامام الرازى فى تفسيره[/color] [color=red][size=7]في { يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ } خمس قراآت:[/size][/color] [u][color=sienna]القراءة الأولى[/color]:[/u] [size=7][color=red]قرأ ابن كثير: بالنون، وبكسر عين نرتع من الارتعاء، [/color][/size]ويلعب بالياء والارتعاء افتعال من رعيت، يقال: رعت الماشية الكلأ ترعاه رعياً إذا أكلته، وقوله: { نرتع } الارتعاء للإبل والمواشي، وقد أضافوه إلى أنفسهم، لأن المعنى نرتع إبلنا، ثم نسبوه إلى أنفسهم لأنهم هم السبب في ذلك الرعي،[size=7][color=red] والحاصل أنهم أضافوا الارتعاء والقيام بحفظ المال إلى أنفسهم لأنهم بالغون كاملون وأضافوا اللعب إلى يوسف لصغره.[/color][/size] [color=sienna] [u]القراءة الثانية:[/u][/color] قرأ نافع: كلاهما بالياء وكسر العين من يرتع أضاف الارتعاء إلى يوسف بمعنى أنه يباشر رعي الإبل ليتدرب بذلك فمرة يرتع ومرة يلعب كفعل الصبيان. [color=sienna] [u]القراءة الثالثة:[/u][/color] قرأ أبو عمرو وابن عامر { نرتع } بالنون وجزم العين ومثله نلعب. قال ابن الأعرابي: [color=blue]الرتع الأكل بشره[/color]، وقيل: إنه الخصب، وقيل: المراد من اللعب الإقدام على المباحات وهذا يوصف به الإنسان، وأما نلعب فروي أنه قيل لأبي عمرو: كيف يقولون نلعب وهم أنبياء؟ فقال لم يكونوا يومئذ أنبياء، وأيضاً جاز أن يكون المراد من اللعب الإقدام على المباحات لأجل انشراح الصدر كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لجابر: " فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك " وأيضاً كان لعبهم الاستباق، والغرض منه تعلم المحاربة والمقاتلة مع الكفار، والدليل عليه قولهم: إنا ذهبنا نستبق وإنما سموه لعباً لأنه في صورته. [u][color=sienna]القراءة الرابعة[/color]:[/u] قرأ أهل الكوفة: كليهما بالياء وسكون العين، ومعناه إسناد الرتع واللعب إلى يوسف عليه السلام. [u][color=sienna]القراءة الخامسة[/color]:[/u] { غَداً يَرْتَعْ } بالياء { وَنَلْعَبُ } بالنون وهذا بعيد، لأنهم إنما سألوا إرسال يوسف معهم ليفرح هو باللعب لا ليفرحوا باللعب، والله أعلم.[/font][/color] [/size][/font][/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير