الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73404" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 26px"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: #a0522d">الجوهرة الخامسة والأربعون</span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"></span></p><p><span style="font-size: 26px"></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong>{ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا <span style="color: red">وَأَهُشُّ</span> بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ <strong>}</strong></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong><strong></strong></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong><strong>قال سيدى القرطبى فى تفسيره</strong></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong><strong></strong></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong><strong><span style="color: black">{ وَأَهُشُّ بِهَا } «وَأَهِشُّ» أيضاً؛ ذكره النحاس. وهي قراءة النَّخَعي، <span style="color: blue">أي أخبط بها الورق، أي أضرب أغصان الشجر ليسقط ورقها، فيسهل على غنمي تناوله فتأكله.</span> قال الراجز:</span><strong><span style="color: olive">أَهُشُّ بالعَصَا على أَغْنامِي</span> <strong><span style="color: olive">من ناعِم الأَراكِ والبَشامِ</span><span style="color: black">يقال: هَشَّ على غنمه يَهُشُّ بضم الهاء في المستقبل. وهشَّ إلى الرجل يَهَش بالفتح. وكذلك هشّ للمعروف يَهَشّ وهشِشت أنا: وفي حديث عمر: هشِشْت يوماً فقبَّلت وأنا صائم. قال شِمْر: أي فرحتِ واشتهيت. قال: ويجوز هَاشَ بمعنى هَشَّ. قال الراعي:</span><strong><span style="color: olive">فكبَّرَ للروْيَا وهَاشَ فؤادُهُ</span> <strong><span style="color: olive">وبَشَّرَ نفساً كان قبل يَلُومَها</span><span style="color: black">أي طَرب. والأصل في الكلمة الرخاوة. يقال: رجل هَشٌّ وزوج هَشٌّ. <span style="color: blue">وقرأ عكرمة «وأَهُسُّ» بالسين غير معجمة؛ قيل: هما لغتان بمعنى واحد.</span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: red"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: red">وقيل: معناهما مختلف؛ فالهشّ بالإعجام خبط الشجر، والهس بغير إعجام زَجْر الغنم؛ ذكره الماوردي؛ وكذلك ذكر الزمخشري. وعن عكرمة: «وأَهُسُّ» بالسين أي أنحى عليها زاجراً لها والهَسُّ زَجْر الغنم.</span><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><u><span style="color: sienna"></span></u></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><u><span style="color: sienna">وقال سيدى ابن عطية فى المحرر الوجيز</span></u></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><u><span style="color: sienna"><span style="color: teal"></span></span></u></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><u><span style="color: sienna"><span style="color: teal"></span></span></u></span><span style="color: teal">وقرأ عكرمة مولى ابن عباس " وأهُسُّ " بضم الهاء والسين غير المنقوطة ومعناه أزجر بها وأخوف،</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73404, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][size=7][font=verdana][color=#a0522d]الجوهرة الخامسة والأربعون[/color][/font] [/size][/center] [size=7] [size=5][b]{ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا [color=red]وَأَهُشُّ[/color] بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ [b]} قال سيدى القرطبى فى تفسيره [color=black]{ وَأَهُشُّ بِهَا } «وَأَهِشُّ» أيضاً؛ ذكره النحاس. وهي قراءة النَّخَعي، [color=blue]أي أخبط بها الورق، أي أضرب أغصان الشجر ليسقط ورقها، فيسهل على غنمي تناوله فتأكله.[/color] قال الراجز:[/color][b][color=olive]أَهُشُّ بالعَصَا على أَغْنامِي[/color] [b][color=olive]من ناعِم الأَراكِ والبَشامِ[/color][color=black]يقال: هَشَّ على غنمه يَهُشُّ بضم الهاء في المستقبل. وهشَّ إلى الرجل يَهَش بالفتح. وكذلك هشّ للمعروف يَهَشّ وهشِشت أنا: وفي حديث عمر: هشِشْت يوماً فقبَّلت وأنا صائم. قال شِمْر: أي فرحتِ واشتهيت. قال: ويجوز هَاشَ بمعنى هَشَّ. قال الراعي:[/color][b][color=olive]فكبَّرَ للروْيَا وهَاشَ فؤادُهُ[/color] [b][color=olive]وبَشَّرَ نفساً كان قبل يَلُومَها[/color][color=black]أي طَرب. والأصل في الكلمة الرخاوة. يقال: رجل هَشٌّ وزوج هَشٌّ. [color=blue]وقرأ عكرمة «وأَهُسُّ» بالسين غير معجمة؛ قيل: هما لغتان بمعنى واحد.[/color][/color] [color=red] وقيل: معناهما مختلف؛ فالهشّ بالإعجام خبط الشجر، والهس بغير إعجام زَجْر الغنم؛ ذكره الماوردي؛ وكذلك ذكر الزمخشري. وعن عكرمة: «وأَهُسُّ» بالسين أي أنحى عليها زاجراً لها والهَسُّ زَجْر الغنم.[/color][color=black] [u][color=sienna] وقال سيدى ابن عطية فى المحرر الوجيز [color=teal] [/color][/color][/u][/color][color=teal]وقرأ عكرمة مولى ابن عباس " وأهُسُّ " بضم الهاء والسين غير المنقوطة ومعناه أزجر بها وأخوف،[/color][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/size][/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير