الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73405" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="color: #b22222"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'verdana'">الجوهرة السادسة والاربعون</span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #b22222"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 22px"></span></span></span><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong>{ إِنَّ ٱلسَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ <span style="font-size: 26px"><span style="color: olive">أُخْفِيهَا</span></span> لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ <strong>} </strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: sienna">قال الامام ابو حيان فى البحر المحيط</span></span></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"></span></span></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"></span></span><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">وقرأ أبو الدرداء وابن جبير والحسن ومجاهد وحميد أَخْفِيها بفتح الهمزة ورويت عن ابن كثير وعاصم بمعنى أظهرها </span></span>أي إنها من صحة وقوعها وتيقن كونها تكاد تظهر، ولكن تأخرت إلى الأجل المعلوم وتقول العرب: خفيت الشيء أي أظهرته. وقال الشاعر:</span><strong><span style="color: olive">خفاهن من إيقانهن كأنما</span> <strong><span style="color: olive">خفاهن ودق من عشي مجلب</span><span style="color: black">وقال آخر:</span><strong><span style="color: olive">فإن تدفنوا الداء لا نخفه</span> <strong><span style="color: olive">وإن توقدوا الحرب لا نقعد</span><span style="color: black"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue">ولام { لتجزَى } على هذه القراءة متعلقة بأخفيها أي أظهرها { لتجزَى } كل نفس.</span></span> </span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><span style="font-size: 15px"><span style="color: sienna">وقرأ الجمهور { أُخْفِيها } بضم الهمزة وهو مضارع أخفي بمعنى ستر</span></span>، والهمزة هنا للإزالة أي أزلت الخفاء وهو الظهور، وإذا أزلت الظهور صار للستر كقولك: أعجمت الكتاب أزلت عنه العجمة. وقال أبو علي: هذا من باب السلب ومعناه، أزيل عنها خفاءها وهو سترها، <span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">واللام على قراءة الجمهور.</span></span></span><span style="color: black"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">قال صاحب اللوامح متعلقة بآتية كأنه قال { إن الساعة آتية } لنجزي ....</span></span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black">وقيل: { أخفيها } بضم الهمزة بمعنى أظهرها فتتحد القراءتان</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وقالت فرقة { أكاد } بمعنى أريد، فالمعنى أريد إخفاءها وقاله الأخفش وابن الأنباري وأبو مسلم</span></span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black">وقالت فرقة: خبر كاد محذوف تقديره { أكاد } أتى بها لقربها وصحة وقوعها</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><span style="color: red">وقالت فرقة: معناه { أكاد أخفيها } من نفسي إشارة إلى شدة غموضها عن المخلوقين وهو مروي عن ابن عباس</span></span><span style="color: red"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: red"></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: sienna"></span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: sienna"></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: sienna">وقالت فرقة { أكاد } زائدة لا دخول لها في المعنى بل الإخبار أن الساعة آتية وأن الله يخفي وقت إتيانها، وروي هذا المعنى عن ابن جبير، واستدلوا على زيادة كاد بقوله تعالى { لم يكد يراها }</span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">وقال سيدى الرازى فى تفسيره</span></span></u></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black">ثم قال: { أَكَادُ أُخْفِيهَا } وفيه سؤالان:</span><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black">السؤال الأول: هو أن كاد نفيه إثبات وإثباته نفي بدليل قوله:</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong>{ <span style="color: forestgreen">وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ</span> }</strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black">[البقرة: 71] أي وفعلوا ذلك فقوله: <span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">{ أَكَادُ أُخْفِيهَا } يقتضي أنه ما أخفاها</span></span> وذلك باطل لوجهين، <u><span style="color: red">أحدهما:</span></u> قوله:</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong>{ <span style="color: forestgreen">إِنَّ ٱللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ ٱلسَّاعَةِ</span> }</strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black">[لقمان: 34]. <span style="color: red"><u>والثاني</u></span>: <span style="color: sienna">أن قوله: { لِتَجْزِىَ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ } إنما يليق بالإخفاء لا بالإظهار. </span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><u><span style="color: red">والجواب: من وجوه، </span></u></span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><u><span style="color: red"></span></u></span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><u><span style="color: red"></span></u></span><span style="color: red"><u>أحدها:</u></span> أن كاد موضوع للمقاربة فقط من غير بيان النفي والإثبات فقوله: { أَكَادُ أُخْفِيهَا } معناه قرب الأمر فيه من الإخفاء وأما أنه هل حصل ذلك الإخفاء أو ما حصل فذلك غير مستفاد من اللفظ بل من قرينة قوله: { لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ } فإن ذلك إنما يليق بالإخفاء لا بالإظهار. </span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><u><span style="color: red">وثانيها:</span></u> أن كاد من الله واجب فمعنى قوله: { أَكَادُ أُخْفِيهَا } أي أنا أخفيها عن الخلق كقوله:</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong>{ <span style="color: forestgreen">عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيبًا</span> }</strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black">[الإسراء: 51] أي هو قريب قاله الحسن. </span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><span style="color: red"><u>وثالثها:</u></span> <span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">قال أبو مسلم: { أَكَادُ } بمعنى أريد وهو كقوله:</span></span></span><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"><strong>{ كَذٰلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ }</strong></span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"></span></span><span style="color: black"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">[يوسف: 76] ومن أمثالهم المتداولة لا أفعل ذلك ولا أكاد أي ولا أريد أن أفعله.</span></span> </span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><span style="color: red"><u>ورابعها:</u></span> معناه: { أَكَادُ أُخْفِيهَا } من نفسي وقيل إنها كذلك في مصحف أبي وفي حرف ابن مسعود: { أَكَادُ أُخْفِيهَا } من نفسي فكيف أعلنها لكم قال القاضي هذا بعيد لأن الإخفاء إنما يصح فيمن يصلح له الإظهار وذلك مستحيل على الله تعالى لأن كل معلوم معلوم له فالإظهار والإسرار منه مستحيل، ويمكن أن يجاب عنه بأن ذلك واقع على التقدير يعني لو صح مني إخفاؤه على نفسي لأخفيته عني والإخفاء وإن كان محالاً في نفسه إلا أنه لا يمتنع أن يذكر ذلك على هذا التقدير مبالغة في عدم إطلاع الغير عليه، قال قطرب: هذا على عادة العرب في مخاطبة بعضهم بعضاً يقولون: إذا بالغوا في كتمان الشيء كتمته حتى من نفسي فالله تعالى بالغ في إخفاء الساعة فذكره بأبلغ ما تعرفه العرب في مثله. </span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><u><span style="color: red">وخامسها:</span></u> { أَكَادُ } صلة في الكلام والمعنى: إن الساعة آتية أخفيها، قال زيد الخيل:</span><strong><span style="color: olive">سريع إلى الهيجاء شاك سلاحه</span> <strong><span style="color: olive">فما إن يكاد قرنه يتنفس</span><span style="color: black">والمعنى فما يتنفس قرنه. </span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><u><span style="color: red">وسادسها:</span></u> قال أبو الفتح الموصلي { أَكَادُ أُخْفِيهَا } تأويله أكاد أظهرها وتلخيص هذا اللفظ أكاد أزيل عنها إخفاءها لأن أفعل قد يأتي بمعنى السلب والنفي كقولك أعجمت الكتاب وأشكلته أي أزلت عجمته وإشكاله وأشكيته أي أزلت شكواه.</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black"><span style="color: red"><u>وسابعها:</u></span> <span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna">قرىء أخفيها بفتح الألف أي أكاد أظهرها من خفاه إذا أظهره أي قرب إظهاره كقوله:</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna"></span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna"><strong>{ ٱ;قْتَرَبَتِ ٱلسَّاعَةُ }</strong></span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna">[القمر: 1] قال امرؤ القيس:</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna"><strong>فإن تدفنوا الداء لا نخفه</strong></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna"><strong>وإن تمنعوا الحرب لا نقعد</strong></span></span><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna">أي لا نظهره قال الزجاج وهذه القراءة أبين لأن معنى أكاد أظهرها يفيد أنه قد أخفاها</span></span>.</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><span style="color: red"><u>وثامنها</u></span>: أراد أن الساعة آتية أكاد وانقطع الكلام ثم قال أخفيها ثم رجع الكلام الأول إلى أن الأولى الإخفاء: { لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ } وهذا الوجه بعيد، والله أعلم</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73405, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][color=#b22222][font=arial][size=6][font=verdana]الجوهرة السادسة والاربعون[/font] [/size][/font][/color][font=arial][size=6] [/size][/font][/center] [font=arial] [b]{ إِنَّ ٱلسَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ [size=7][color=olive]أُخْفِيهَا[/color][/size] لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ [b]} [size=6][color=sienna]قال الامام ابو حيان فى البحر المحيط[/color][/size] [size=5][color=red] [/color][/size][color=black][size=5][color=red]وقرأ أبو الدرداء وابن جبير والحسن ومجاهد وحميد أَخْفِيها بفتح الهمزة ورويت عن ابن كثير وعاصم بمعنى أظهرها [/color][/size]أي إنها من صحة وقوعها وتيقن كونها تكاد تظهر، ولكن تأخرت إلى الأجل المعلوم وتقول العرب: خفيت الشيء أي أظهرته. وقال الشاعر:[/color][b][color=olive]خفاهن من إيقانهن كأنما[/color] [b][color=olive]خفاهن ودق من عشي مجلب[/color][color=black]وقال آخر:[/color][b][color=olive]فإن تدفنوا الداء لا نخفه[/color] [b][color=olive]وإن توقدوا الحرب لا نقعد[/color][color=black][size=4][color=blue]ولام { لتجزَى } على هذه القراءة متعلقة بأخفيها أي أظهرها { لتجزَى } كل نفس.[/color][/size] [size=4][color=sienna]وقرأ الجمهور { أُخْفِيها } بضم الهمزة وهو مضارع أخفي بمعنى ستر[/color][/size]، والهمزة هنا للإزالة أي أزلت الخفاء وهو الظهور، وإذا أزلت الظهور صار للستر كقولك: أعجمت الكتاب أزلت عنه العجمة. وقال أبو علي: هذا من باب السلب ومعناه، أزيل عنها خفاءها وهو سترها، [size=6][color=blue]واللام على قراءة الجمهور.[/color][/size][/color][color=black][size=6][color=blue]قال صاحب اللوامح متعلقة بآتية كأنه قال { إن الساعة آتية } لنجزي ....[/color][/size] [/color][color=black]وقيل: { أخفيها } بضم الهمزة بمعنى أظهرها فتتحد القراءتان [/color][color=black][size=5][color=blue]وقالت فرقة { أكاد } بمعنى أريد، فالمعنى أريد إخفاءها وقاله الأخفش وابن الأنباري وأبو مسلم[/color][/size] [/color][color=black]وقالت فرقة: خبر كاد محذوف تقديره { أكاد } أتى بها لقربها وصحة وقوعها [/color][color=black] [color=red]وقالت فرقة: معناه { أكاد أخفيها } من نفسي إشارة إلى شدة غموضها عن المخلوقين وهو مروي عن ابن عباس[/color][/color][color=red] [/color][size=6][color=sienna] [/color][/size][size=6][color=sienna]وقالت فرقة { أكاد } زائدة لا دخول لها في المعنى بل الإخبار أن الساعة آتية وأن الله يخفي وقت إتيانها، وروي هذا المعنى عن ابن جبير، واستدلوا على زيادة كاد بقوله تعالى { لم يكد يراها }[/color][/size] [u][size=6][color=red]وقال سيدى الرازى فى تفسيره[/color][/size][/u] [color=black]ثم قال: { أَكَادُ أُخْفِيهَا } وفيه سؤالان:[/color][color=black] [/color][color=black]السؤال الأول: هو أن كاد نفيه إثبات وإثباته نفي بدليل قوله:[/color] [b]{ [color=forestgreen]وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ[/color] } [color=black][البقرة: 71] أي وفعلوا ذلك فقوله: [size=5][color=blue]{ أَكَادُ أُخْفِيهَا } يقتضي أنه ما أخفاها[/color][/size] وذلك باطل لوجهين، [u][color=red]أحدهما:[/color][/u] قوله:[/color] [b]{ [color=forestgreen]إِنَّ ٱللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ ٱلسَّاعَةِ[/color] } [color=black][لقمان: 34]. [color=red][u]والثاني[/u][/color]: [color=sienna]أن قوله: { لِتَجْزِىَ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ } إنما يليق بالإخفاء لا بالإظهار. [/color] [size=5][u][color=red]والجواب: من وجوه، [/color][/u][/size][color=red][u]أحدها:[/u][/color] أن كاد موضوع للمقاربة فقط من غير بيان النفي والإثبات فقوله: { أَكَادُ أُخْفِيهَا } معناه قرب الأمر فيه من الإخفاء وأما أنه هل حصل ذلك الإخفاء أو ما حصل فذلك غير مستفاد من اللفظ بل من قرينة قوله: { لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ } فإن ذلك إنما يليق بالإخفاء لا بالإظهار. [u][color=red]وثانيها:[/color][/u] أن كاد من الله واجب فمعنى قوله: { أَكَادُ أُخْفِيهَا } أي أنا أخفيها عن الخلق كقوله:[/color] [b]{ [color=forestgreen]عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيبًا[/color] } [color=black][الإسراء: 51] أي هو قريب قاله الحسن. [color=red][u]وثالثها:[/u][/color] [size=6][color=blue]قال أبو مسلم: { أَكَادُ } بمعنى أريد وهو كقوله:[/color][/size][/color][size=6][color=blue] [b]{ كَذٰلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ }[/b] [/color][/size][color=black][size=6][color=blue][يوسف: 76] ومن أمثالهم المتداولة لا أفعل ذلك ولا أكاد أي ولا أريد أن أفعله.[/color][/size] [color=red][u]ورابعها:[/u][/color] معناه: { أَكَادُ أُخْفِيهَا } من نفسي وقيل إنها كذلك في مصحف أبي وفي حرف ابن مسعود: { أَكَادُ أُخْفِيهَا } من نفسي فكيف أعلنها لكم قال القاضي هذا بعيد لأن الإخفاء إنما يصح فيمن يصلح له الإظهار وذلك مستحيل على الله تعالى لأن كل معلوم معلوم له فالإظهار والإسرار منه مستحيل، ويمكن أن يجاب عنه بأن ذلك واقع على التقدير يعني لو صح مني إخفاؤه على نفسي لأخفيته عني والإخفاء وإن كان محالاً في نفسه إلا أنه لا يمتنع أن يذكر ذلك على هذا التقدير مبالغة في عدم إطلاع الغير عليه، قال قطرب: هذا على عادة العرب في مخاطبة بعضهم بعضاً يقولون: إذا بالغوا في كتمان الشيء كتمته حتى من نفسي فالله تعالى بالغ في إخفاء الساعة فذكره بأبلغ ما تعرفه العرب في مثله. [u][color=red]وخامسها:[/color][/u] { أَكَادُ } صلة في الكلام والمعنى: إن الساعة آتية أخفيها، قال زيد الخيل:[/color][b][color=olive]سريع إلى الهيجاء شاك سلاحه[/color] [b][color=olive]فما إن يكاد قرنه يتنفس[/color][color=black]والمعنى فما يتنفس قرنه. [u][color=red]وسادسها:[/color][/u] قال أبو الفتح الموصلي { أَكَادُ أُخْفِيهَا } تأويله أكاد أظهرها وتلخيص هذا اللفظ أكاد أزيل عنها إخفاءها لأن أفعل قد يأتي بمعنى السلب والنفي كقولك أعجمت الكتاب وأشكلته أي أزلت عجمته وإشكاله وأشكيته أي أزلت شكواه. [/color][color=black][color=red][u]وسابعها:[/u][/color] [size=5][color=sienna]قرىء أخفيها بفتح الألف أي أكاد أظهرها من خفاه إذا أظهره أي قرب إظهاره كقوله:[/color][/size][/color][size=5][color=sienna] [b]{ ٱ;قْتَرَبَتِ ٱلسَّاعَةُ }[/b] [/color][/size][size=5][color=sienna][القمر: 1] قال امرؤ القيس:[/color][/size][size=5][color=sienna][b]فإن تدفنوا الداء لا نخفه[/b][/color][/size][size=5][color=sienna][b]وإن تمنعوا الحرب لا نقعد[/b][/color][/size][color=black][size=5][color=sienna]أي لا نظهره قال الزجاج وهذه القراءة أبين لأن معنى أكاد أظهرها يفيد أنه قد أخفاها[/color][/size]. [color=red][u]وثامنها[/u][/color]: أراد أن الساعة آتية أكاد وانقطع الكلام ثم قال أخفيها ثم رجع الكلام الأول إلى أن الأولى الإخفاء: { لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ } وهذا الوجه بعيد، والله أعلم[/color][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/font][/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير