الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73409" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: olive">الجوهرة الخمسون</span></span></strong></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong></strong></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong>{ فَقَالَ ٱلْمَلأُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِّثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ ٱتَّبَعَكَ إِلاَّ ٱلَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا<span style="font-size: 26px"><span style="color: red"> بَادِيَ</span></span> ٱلرَّأْيِ وَمَا نَرَىٰ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ <strong>} </strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><span style="color: #0000ff"><span style="font-size: 15px">قال الامام ابن الجوزى الحنبلى فى زاد المسير</span></span></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong>قوله تعالى: { بادي الرأي } قرأ الأكثرون «بادِيَ» بغير همز. <span style="font-size: 26px"><span style="color: olive">وقرأ أبو عمرو بالهمز بعد الدال</span></span>. وكلهم همز «الرأي» غير أبي عمرو. <span style="font-size: 15px"><span style="color: red">وللعلماء في معنى «بادي» إذا لم يُهمز ثلاثة أقوال:</span></span><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black"><span style="color: blue"><u>أحدها</u>:</span> أن المعنى: ما نرى أتباعك إِلا سفلتنا وأرذالنا في بادي الرأي لكل ناظر، يعنون أن ما وصفناهم به من النقص لا يخفى على أحد فيخالفنا، هذا مذهب مقاتل في آخرين.</span><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black"><span style="color: blue"><u>والثاني</u></span>: أن المعنى أن هؤلاء القوم اتَّبعوك في ظاهر ما يُرى منهم، وطويَّتُهم على خلافك.</span><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black"><span style="color: blue"><u>والثالث</u></span>: أن المعنى: اتبعوك في ظاهر رأيهم، ولم يتدبروا ما قلتَ، ولو رجعوا إِلى التفكر لم يتبعوك، ذكر هذين القولين الزجاج. قال ابن الأنباري:<span style="font-size: 15px"><span style="color: sienna"> وهذه الثلاثة الأقوال على قراءة من لم يهمز، لأنه مِن بدا، يبدو: إِذا ظهر.</span></span> </span></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: yellowgreen">فأما من همز «بادىء» فمعناه: ابتداء الرأي، أي: اتَّبعوك أول ما ابتدؤوا ينظرون، ولو فكروا لم يعدلوا عن موافقتنا في تكذيبك.</span></span></strong></strong></strong></strong></span></span></span></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73409, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][font=arial][b][size=7][color=olive]الجوهرة الخمسون[/color][/size] [/b][/font][/center] [font=arial][b][b] { فَقَالَ ٱلْمَلأُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِّثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ ٱتَّبَعَكَ إِلاَّ ٱلَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا[size=7][color=red] بَادِيَ[/color][/size] ٱلرَّأْيِ وَمَا نَرَىٰ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ [b]} [b][color=#0000ff][size=4]قال الامام ابن الجوزى الحنبلى فى زاد المسير[/size][/color] قوله تعالى: { بادي الرأي } قرأ الأكثرون «بادِيَ» بغير همز. [size=7][color=olive]وقرأ أبو عمرو بالهمز بعد الدال[/color][/size]. وكلهم همز «الرأي» غير أبي عمرو. [size=4][color=red]وللعلماء في معنى «بادي» إذا لم يُهمز ثلاثة أقوال:[/color][/size][color=black] [/color][color=black][color=blue][u]أحدها[/u]:[/color] أن المعنى: ما نرى أتباعك إِلا سفلتنا وأرذالنا في بادي الرأي لكل ناظر، يعنون أن ما وصفناهم به من النقص لا يخفى على أحد فيخالفنا، هذا مذهب مقاتل في آخرين.[/color][color=black] [/color][color=black][color=blue][u]والثاني[/u][/color]: أن المعنى أن هؤلاء القوم اتَّبعوك في ظاهر ما يُرى منهم، وطويَّتُهم على خلافك.[/color][color=black] [/color][color=black][color=blue][u]والثالث[/u][/color]: أن المعنى: اتبعوك في ظاهر رأيهم، ولم يتدبروا ما قلتَ، ولو رجعوا إِلى التفكر لم يتبعوك، ذكر هذين القولين الزجاج. قال ابن الأنباري:[size=4][color=sienna] وهذه الثلاثة الأقوال على قراءة من لم يهمز، لأنه مِن بدا، يبدو: إِذا ظهر.[/color][/size] [/color] [size=7][color=yellowgreen]فأما من همز «بادىء» فمعناه: ابتداء الرأي، أي: اتَّبعوك أول ما ابتدؤوا ينظرون، ولو فكروا لم يعدلوا عن موافقتنا في تكذيبك.[/color][/size][/b][/b][/b][/b][/font][/size][/color][/size][/font][center][size=4][size=4][center][color=#333333][font=verdana] [/font][/color][/center] [/size][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير