الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73410" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 26px"><span style="color: #006400"><span style="font-family: 'verdana'">الجوهرة الواحدة والخمسون</span></span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 26px"><span style="color: #006400"></span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: #333333">{ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي ٱلْمَدِينَةِ ٱمْرَأَةُ ٱلْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ</span><span style="color: #ff0000"><span style="font-family: 'verdana'">شَغَفَهَا</span></span><span style="color: #333333">حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ }</span></p><p></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><u><span style="color: #a52a2a"><span style="color: #006400">قال السمين الحلبى فى الدر المصون</span></span></u></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: #ff0000"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'verdana'"></span></p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: #ff0000"><span style="font-family: 'verdana'">وقرأ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وعلي بن الحسين وابنه محمد وابنه جعفر والشعبي وقتادة بفتح العين المهملة</span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333">، وروي عن ثابت البناني وأبي رجاء كَسْرُ المهملة أيضاً. واختلف الناس في ذلك فقيل: هو مِنْ شَعَفَ البعيرَ إذا هَنَأَ فأحرقه بالقَطِران، قاله الزمخشري، وأنشد:</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: #333333">2770 ـ........................ كما شَعَفَ المَهْنُؤْءَةَ الرجلُ الطالي</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: #333333">والناسُ إنما يَرْوونه بالمعجمة ويُفَسِّرونه بأنه أصاب حبي شَغَافَ قلبها أي أحرق حجابَه، وهي جُلَيْدَة رقيقة دونه، " كما شَغَفَ " ، أي: كما أَحْرق وبالغ المهنوءة، أي: المَطْلِيَّة بالهِناء وهو القَطِران، ولا ينشدونه بالمهملة.</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: #333333">وقال أبو البقاء لمَّا حكى هذه القراءة: " مِنْ قولك: فلان مَشْعوفٌ بكذا، أي: مُغْرىٰ به، وعلى هذه الأقوال فمعناها متقارب.</span></p><p><span style="color: #a52a2a"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'verdana'">وفرَّق بعضُهم بينهما فقال ابن زيد: " الشَّغَف ـ يعني بالمعجمة ـ في الحب، والشَّعَفُ في البغض ". وقال الشعبي: " الشَّغَف والمَشْغوف بالغين منقوطةً في الحُبِّ، والشَّعَفُ الجنون، والمَشْعوف: المجنون ".</span></p><p></span></span></span></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73410, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][size=5][font=arial][size=7][color=#006400][font=verdana]الجوهرة الواحدة والخمسون[/font] [/color][/size] [/font][/size][/center] [size=5][font=arial] [right][color=#333333]{ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي ٱلْمَدِينَةِ ٱمْرَأَةُ ٱلْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ[/color][color=#ff0000][font=verdana]شَغَفَهَا[/font][/color][color=#333333]حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ }[/color][/right] [u][color=#a52a2a][color=#006400]قال السمين الحلبى فى الدر المصون[/color][/color][/u] [color=#ff0000][right][font=verdana] وقرأ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وعلي بن الحسين وابنه محمد وابنه جعفر والشعبي وقتادة بفتح العين المهملة[/font][/right] [/color][right][color=#333333]، وروي عن ثابت البناني وأبي رجاء كَسْرُ المهملة أيضاً. واختلف الناس في ذلك فقيل: هو مِنْ شَعَفَ البعيرَ إذا هَنَأَ فأحرقه بالقَطِران، قاله الزمخشري، وأنشد:[/color] [color=#333333]2770 ـ........................ كما شَعَفَ المَهْنُؤْءَةَ الرجلُ الطالي[/color] [color=#333333]والناسُ إنما يَرْوونه بالمعجمة ويُفَسِّرونه بأنه أصاب حبي شَغَافَ قلبها أي أحرق حجابَه، وهي جُلَيْدَة رقيقة دونه، " كما شَغَفَ " ، أي: كما أَحْرق وبالغ المهنوءة، أي: المَطْلِيَّة بالهِناء وهو القَطِران، ولا ينشدونه بالمهملة.[/color] [color=#333333]وقال أبو البقاء لمَّا حكى هذه القراءة: " مِنْ قولك: فلان مَشْعوفٌ بكذا، أي: مُغْرىٰ به، وعلى هذه الأقوال فمعناها متقارب.[/color][/right] [color=#a52a2a][right][font=verdana]وفرَّق بعضُهم بينهما فقال ابن زيد: " الشَّغَف ـ يعني بالمعجمة ـ في الحب، والشَّعَفُ في البغض ". وقال الشعبي: " الشَّغَف والمَشْغوف بالغين منقوطةً في الحُبِّ، والشَّعَفُ الجنون، والمَشْعوف: المجنون ".[/font][/right] [/color][/font][/size][/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير