الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73422" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 26px">الجوهرة التاسعة والخمسون</span></p><p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">{ قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُمْ مَّن يَهْدِيۤ إِلَى ٱلْحَقِّ قُلِ ٱللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِيۤ إِلَى ٱلْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ</span></span><span style="font-family: 'tahoma'">يَهِدِّيۤ</span><span style="color: #b22222"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 26px">إِلاَّ أَن يُهْدَىٰ</span></span></span><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }</span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #ff0000"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">قال الامام القرطبى فى تفسيره</span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">وفي «يَهدِي» قراءات ست:</span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">الأُولى </span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'"></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">قرأ أهل المدينة إلا وَرْشاً «يَهْدّي» بفتح الياء وإسكان الهاء وتشديد الدال؛ فجمعوا في قراءتهم بين ساكنين كما فعلوا في قوله: { لاَ تَعْدُواْ } وفي قوله: «يَخْصِّمُونَ» قال النحاس: والجمع بين الساكنين لا يقدر أحد أن ينطق به. قال محمد بن يزيد: لا بد لمن رام مثل هذا أن يحرك حركة خفيفة إلى الكسر، وسيبويه يسمي هذا اختلاس الحركة.</span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">الثانية </span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">ـ قرأ أبو عمرو وقالون في روايةٍ بين الفتح والإسكان، على مذهبه في الإخفاء والاختلاس.</span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">الثالثة </span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">ـ </span></span></p><p><span style="color: #a52a2a"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">قرأ ابن عامر وابن كثير وورش وابن مُحَيْصن «يَهَدّي» بفتح الياء والهاء وتشديد الدال. قال النحاس: هذه القراءة بيّنة في العربية، والأصل فيها يهتدي أدغمت التاء في الدال وقلبت حركتها على الهاء</span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">.</span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">الرابعة</span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'"> ـ قرأ حفص ويعقوب والأعمش عن أبي بكر مثل قراءة ابن كَثير، إلا أنهم كسروا الهاء، قالوا: لأن الجزم إذا ٱضْطُرّ إلى حركته حُرّك إلى الكسر. قال أبو حاتم: هي لغة سُفْلَى مضر.</span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">الخامسة </span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">ـ قرأ أبو بكر عن عاصم «يِهِدّي» بكسر الياء والهاء وتشديد الدال، كل ذلك لإتباع الكسر الكسر كما تقدم في البقرة في</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">{ يَخْطَفُ }</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">[البقرة: 20]. وقيل: هي لغة من قرأ «نِسْتَعِينُ» و</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">{ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ }</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">[آل عمران: 24] ونحوه. وسيبويه لا يجيز «يِهِدّي» ويجيز «تهِدّي» و «نهِدّي» و «إهدي» قال: لأن الكسرة في الياء تثقل.</span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">السادسة </span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">ـ قرأ حمزة والكسائي وخلف ويحيى بن وَثّاب والأعمش «يَهْدِي» بفتح الياء وإسكان الهاء وتخفيف الدال؛ من هَدَى يهدي. قال النحاس: وهذه القراءة لها وجهان في العربية وإن كانت بعيدة، وأحد الوجهين أن الكسائي والفراء قالا: «يهدي» بمعنى يهتدي. قال أبو العباس: لا يعرف هذا، ولكن التقدير أمن لا يهدي غيره، تم الكلام، </span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">ثم قال: «إلاَّ أَنْ يُهْدَى» استأنف من الأوّل، أي لكنه يحتاج أن يهدى؛ </span></span></p><p><span style="color: #ff0000"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">فهو استثناء منقطع،</span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'"> كما تقول؛ فلان لا يُسمِع غيره إلا أن يُسمع، أي لكنه يحتاج أن يُسْمَع. </span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #a52a2a"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 26px">وقال الامام الطبرى فى تفسيره بعد نقله للقراءات</span></span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">وأولى القراءة في ذلك بالصواب قراءة من قرأ: «أمْ مَنْ لا يَهَدّي» بفتح الهاء وتشديد الدال، لما وصفنا من العلة لقارىء ذلك كذلك، وأن ذلك لا يدفع صحته ذو علم بكلام العرب وفيهم المنكر غيره، وأحقّ الكلام أن يقرأ بأفصح اللغات التي نزل بها كلام الله تبارك وتعالى.</span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><span style="font-family: 'tahoma'">فتأويل الكلام إذا: أفمن يهدي إلى الحقّ أحقّ أن يتبع، أم من لا يهتدي إلى شيء إلا أن يُهْدَى.</span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #008000"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 26px">وقال السمين الحلبى فى الدر المصون</span></span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">{ إِلاَّ أَن يُهْدَىٰ } استثناءٌ منقطع، أي: لكنه يحتاج إلى أن يُهْدَىٰ كما تقول: فلان لا يسمع غيره إلا أَنْ يُسْمع، أي: لكنه يحتاج إلى أن يَسمع ". انتهىٰ. </span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #a52a2a"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 26px">ويجوز أن يكونَ استثناءً متصلاً، لأنه إذ ذاك يكون فيهم قابليةُ الهدايةِ بخلافِ الأصنام.</span> </span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #ff0000"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">ويجوز أن يكونَ استثناء من تمامِ المفعول له، أي: لا يهدي لشيءٍ من الأشياءِ إلا لأَجْل أن يُهْدَىٰ بغيره.</span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #a52a2a"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="font-size: 26px">وقال الامام الرازى فى تفسيره</span></span></p><p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">في لفظ الآية إشكال، وهو أن المراد من الشركاء في هذه الآية الأصنام وأنها جمادات لا تقبل الهداية، فقوله: { أَم مَّنْ لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يَهْدِي } لا يليق بها.</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">والجواب من وجوه</span></span></p><p><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">: الأول:</span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'"> لا يبعد أن يكون المراد من قوله: { قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُمْ مَّن يَبْدَأُ ٱلْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } هو الأصنام.</span></span></p><p><span style="color: #ff0000"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">والمراد من قوله: { قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُمْ مَّن يَهْدِى إِلَى ٱلْحَقّ } رؤساء الكفر والضلالة والدعاة إليها. </span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">والدليل عليه قوله سبحانه: { ٱتَّخَذُواْ أَحْبَـٰرَهُمْ وَرُهْبَـٰنَهُمْ أَرْبَاباً مّن دُونِ ٱللَّهِ } إلى قوله:</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">{ لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَـٰنَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">[التوبة: 31] والمراد أن الله سبحانه وتعالى هدى الخلق إلى الدين الحق بواسطة ما أظهر من الدلائل العقلية والنقلية. وأما هؤلاء الدعاة والرؤساء فإنهم لا يقدرون على أن يهدوا غيرهم إلا إذا هداهم الله تعالى، فكان التمسك بدين الله تعالى أولى من قبول قول هؤلاء الجهال.</span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">الوجه الثاني:</span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'"> في الجواب أن يقال: إن القوم لما اتخذوها آلهة، لا جرم عبر عنها كما يعبر عمن يعلم ويعقل، ألا ترى أنه تعالى قال:</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">{ إِنَّ ٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ }</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">[الأعراف: 194] مع أنها جمادات وقال:</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">{ إِن تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُواْ دُعَاءكُمْ }</span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'">[فاطر: 14] فأجرى اللفظ على الأوثان على حسب ما يجري على من يعقل ويعلم فكذا ههنا وصفهم الله تعالى بصفة من يعقل، وإن لم يكن الأمر كذلك، </span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">الثالث:</span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'"> أنا نحمل ذلك على التقدير، يعني أنها لو كانت بحيث يمكنها أن تهدي، فإنها لا تهدي غيرها إلا بعد أن يهديها غيرها، وإذا حملنا الكلام على هذا التقدير فقد زال السؤال. </span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">الرابع:</span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'"> أن البنية عندنا ليست شرطاً لصحة الحياة والعقل، فتلك الأصنام حال كونها خشباً وحجراً قابلة للحياة والعقل، وعلى هذا التقدير فيصح من الله تعالى أن يجعلها حية عاقلة ثم إنها تشتغل بهداية الغير. </span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'tahoma'">الخامس:</span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'tahoma'"> أن الهدى عبارة عن النقل والحركة يقال: هديت المرأة إلى زوجها هدى، إذا نقلت إليه والهدي ما يهدى إلى الحرم من النعم، وسميت الهدية هدية لانتقالها من رجل إلى غيره، وجاء فلان يهادى بين اثنين إذا كان يمشي بينهما معتمداً عليهما من ضعفه وتمايله.</span></span></p><p></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73422, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][size=7]الجوهرة التاسعة والخمسون[/size][/center] [right][color=#333333][font=tahoma]{ قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُمْ مَّن يَهْدِيۤ إِلَى ٱلْحَقِّ قُلِ ٱللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِيۤ إِلَى ٱلْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ[/font][/color][font=tahoma]يَهِدِّيۤ[/font][color=#b22222][font=tahoma][size=7]إِلاَّ أَن يُهْدَىٰ[/size][/font][/color][color=#333333][font=tahoma]فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }[/font][/color][/right] [color=#ff0000][right][font=tahoma]قال الامام القرطبى فى تفسيره[/font][/right] [/color] [right][color=#333333][font=tahoma]وفي «يَهدِي» قراءات ست:[/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]الأُولى [/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma] قرأ أهل المدينة إلا وَرْشاً «يَهْدّي» بفتح الياء وإسكان الهاء وتشديد الدال؛ فجمعوا في قراءتهم بين ساكنين كما فعلوا في قوله: { لاَ تَعْدُواْ } وفي قوله: «يَخْصِّمُونَ» قال النحاس: والجمع بين الساكنين لا يقدر أحد أن ينطق به. قال محمد بن يزيد: لا بد لمن رام مثل هذا أن يحرك حركة خفيفة إلى الكسر، وسيبويه يسمي هذا اختلاس الحركة.[/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]الثانية [/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma]ـ قرأ أبو عمرو وقالون في روايةٍ بين الفتح والإسكان، على مذهبه في الإخفاء والاختلاس.[/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]الثالثة [/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma]ـ [/font][/color][/right] [color=#a52a2a][right][font=tahoma]قرأ ابن عامر وابن كثير وورش وابن مُحَيْصن «يَهَدّي» بفتح الياء والهاء وتشديد الدال. قال النحاس: هذه القراءة بيّنة في العربية، والأصل فيها يهتدي أدغمت التاء في الدال وقلبت حركتها على الهاء[/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma].[/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]الرابعة[/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma] ـ قرأ حفص ويعقوب والأعمش عن أبي بكر مثل قراءة ابن كَثير، إلا أنهم كسروا الهاء، قالوا: لأن الجزم إذا ٱضْطُرّ إلى حركته حُرّك إلى الكسر. قال أبو حاتم: هي لغة سُفْلَى مضر.[/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]الخامسة [/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma]ـ قرأ أبو بكر عن عاصم «يِهِدّي» بكسر الياء والهاء وتشديد الدال، كل ذلك لإتباع الكسر الكسر كما تقدم في البقرة في[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma]{ يَخْطَفُ }[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma][البقرة: 20]. وقيل: هي لغة من قرأ «نِسْتَعِينُ» و[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma]{ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ }[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma][آل عمران: 24] ونحوه. وسيبويه لا يجيز «يِهِدّي» ويجيز «تهِدّي» و «نهِدّي» و «إهدي» قال: لأن الكسرة في الياء تثقل.[/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]السادسة [/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma]ـ قرأ حمزة والكسائي وخلف ويحيى بن وَثّاب والأعمش «يَهْدِي» بفتح الياء وإسكان الهاء وتخفيف الدال؛ من هَدَى يهدي. قال النحاس: وهذه القراءة لها وجهان في العربية وإن كانت بعيدة، وأحد الوجهين أن الكسائي والفراء قالا: «يهدي» بمعنى يهتدي. قال أبو العباس: لا يعرف هذا، ولكن التقدير أمن لا يهدي غيره، تم الكلام، [/font][/color] [color=#333333][font=tahoma]ثم قال: «إلاَّ أَنْ يُهْدَى» استأنف من الأوّل، أي لكنه يحتاج أن يهدى؛ [/font][/color][/right] [color=#ff0000][right][font=tahoma]فهو استثناء منقطع،[/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma] كما تقول؛ فلان لا يُسمِع غيره إلا أن يُسمع، أي لكنه يحتاج أن يُسْمَع. [/font][/color][/right] [color=#a52a2a][right][font=tahoma][size=7]وقال الامام الطبرى فى تفسيره بعد نقله للقراءات[/size][/font][/right] [/color] [color=#0000ff][right][font=tahoma]وأولى القراءة في ذلك بالصواب قراءة من قرأ: «أمْ مَنْ لا يَهَدّي» بفتح الهاء وتشديد الدال، لما وصفنا من العلة لقارىء ذلك كذلك، وأن ذلك لا يدفع صحته ذو علم بكلام العرب وفيهم المنكر غيره، وأحقّ الكلام أن يقرأ بأفصح اللغات التي نزل بها كلام الله تبارك وتعالى. فتأويل الكلام إذا: أفمن يهدي إلى الحقّ أحقّ أن يتبع، أم من لا يهتدي إلى شيء إلا أن يُهْدَى.[/font][/right] [/color] [color=#008000][right][font=tahoma][size=7]وقال السمين الحلبى فى الدر المصون[/size][/font][/right] [/color] [right][color=#333333][font=tahoma]{ إِلاَّ أَن يُهْدَىٰ } استثناءٌ منقطع، أي: لكنه يحتاج إلى أن يُهْدَىٰ كما تقول: فلان لا يسمع غيره إلا أَنْ يُسْمع، أي: لكنه يحتاج إلى أن يَسمع ". انتهىٰ. [/font][/color][/right] [color=#a52a2a][right][font=tahoma][size=7]ويجوز أن يكونَ استثناءً متصلاً، لأنه إذ ذاك يكون فيهم قابليةُ الهدايةِ بخلافِ الأصنام.[/size] [/font][/right] [/color] [color=#ff0000][right][font=tahoma]ويجوز أن يكونَ استثناء من تمامِ المفعول له، أي: لا يهدي لشيءٍ من الأشياءِ إلا لأَجْل أن يُهْدَىٰ بغيره.[/font][/right] [/color] [color=#a52a2a][right][font=tahoma][size=7]وقال الامام الرازى فى تفسيره[/size][/font][/right] [/color] [right][color=#333333][font=tahoma]في لفظ الآية إشكال، وهو أن المراد من الشركاء في هذه الآية الأصنام وأنها جمادات لا تقبل الهداية، فقوله: { أَم مَّنْ لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يَهْدِي } لا يليق بها.[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma]والجواب من وجوه[/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]: الأول:[/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma] لا يبعد أن يكون المراد من قوله: { قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُمْ مَّن يَبْدَأُ ٱلْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } هو الأصنام.[/font][/color][/right] [color=#ff0000][right][font=tahoma]والمراد من قوله: { قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُمْ مَّن يَهْدِى إِلَى ٱلْحَقّ } رؤساء الكفر والضلالة والدعاة إليها. [/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma]والدليل عليه قوله سبحانه: { ٱتَّخَذُواْ أَحْبَـٰرَهُمْ وَرُهْبَـٰنَهُمْ أَرْبَاباً مّن دُونِ ٱللَّهِ } إلى قوله:[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma]{ لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَـٰنَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma][التوبة: 31] والمراد أن الله سبحانه وتعالى هدى الخلق إلى الدين الحق بواسطة ما أظهر من الدلائل العقلية والنقلية. وأما هؤلاء الدعاة والرؤساء فإنهم لا يقدرون على أن يهدوا غيرهم إلا إذا هداهم الله تعالى، فكان التمسك بدين الله تعالى أولى من قبول قول هؤلاء الجهال.[/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]الوجه الثاني:[/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma] في الجواب أن يقال: إن القوم لما اتخذوها آلهة، لا جرم عبر عنها كما يعبر عمن يعلم ويعقل، ألا ترى أنه تعالى قال:[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma]{ إِنَّ ٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ }[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma][الأعراف: 194] مع أنها جمادات وقال:[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma]{ إِن تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُواْ دُعَاءكُمْ }[/font][/color] [color=#333333][font=tahoma][فاطر: 14] فأجرى اللفظ على الأوثان على حسب ما يجري على من يعقل ويعلم فكذا ههنا وصفهم الله تعالى بصفة من يعقل، وإن لم يكن الأمر كذلك، [/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]الثالث:[/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma] أنا نحمل ذلك على التقدير، يعني أنها لو كانت بحيث يمكنها أن تهدي، فإنها لا تهدي غيرها إلا بعد أن يهديها غيرها، وإذا حملنا الكلام على هذا التقدير فقد زال السؤال. [/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]الرابع:[/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma] أن البنية عندنا ليست شرطاً لصحة الحياة والعقل، فتلك الأصنام حال كونها خشباً وحجراً قابلة للحياة والعقل، وعلى هذا التقدير فيصح من الله تعالى أن يجعلها حية عاقلة ثم إنها تشتغل بهداية الغير. [/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=tahoma]الخامس:[/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=tahoma] أن الهدى عبارة عن النقل والحركة يقال: هديت المرأة إلى زوجها هدى، إذا نقلت إليه والهدي ما يهدى إلى الحرم من النعم، وسميت الهدية هدية لانتقالها من رجل إلى غيره، وجاء فلان يهادى بين اثنين إذا كان يمشي بينهما معتمداً عليهما من ضعفه وتمايله.[/font][/color][/right] [/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير