الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73424" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 26px"><span style="color: #333333"><span style="color: sienna">الجوهرة الواحدة والستون</span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: #008000"><strong>{</strong></span></span></span><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: #008000">إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِٱلْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً </span><span style="color: #00ff00">وَلاَ تُسْأَلُ</span><span style="color: #008000"> عَنْ أَصْحَابِ ٱلْجَحِيمِ</span></span></strong><strong>}</strong></p><p></span><p style="text-align: right"></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">قال الامام القرطبي فى تفسيره</span></span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'">وقال ٱبن عباس ومحمد بن كعب: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم:<strong><span style="color: red"> " ليت شعري ما فعل أبواي " </span></strong><span style="color: black">فنزلت هذه الآية؛ <span style="font-size: 26px"><span style="color: dimgray"><u>وهذا على قراءة من قرأ «ولا تسألْ» جزماً على النّهي، وهي قراءة نافع وحده؛</u></span></span> وفيه وجهان:</span></span></span></p><p></span><span style="color: black"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'verdana'"></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></p><p></span><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: black"><span style="color: red"><u>أحدهما:</u></span> أنه نهى عن السؤال عمن عصى وكفر من الأحياء؛ لأنه قد يتغيّر حاله فينتقل عن الكفر إلى الإيمان، وعن المعصية إلى الطاعة.</span></span></span></p><p></span><span style="color: black"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'verdana'"></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><u><span style="color: red">والثاني:</span></u> وهو الأظهر، أنه نهى عن السؤال عمن مات على كفره ومعصيته، تعظيماً لحاله وتغليظاً لشأنه، <span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وهذا كما يقال: لا تسأل عن فلان! أي قد بلغ فوق ما تحسب</span></span>. وقرأ ٱبن مسعود «ولن تسأل». وقرأ أُبَيّ «وما تسأل»؛ ومعناهما موافق لقراءة الجمهور، نَفي أن يكون مسؤولاً عنهم. وقيل: إنما سأل أيّ أبويه أحدث موتاً؛ فنزلت. <span style="font-size: 26px">وقد ذكرنا في كتاب «التذكرة» أن الله تعالى أحيا له أباه وأمّه وآمنَا به، وذكرنا</span></span></span><span style="font-size: 26px"><strong><span style="color: red"> " قوله عليه السلام للرجل: إن أبي وأباك في النار " </span></strong><span style="color: black">وبيّنا ذلك، والحمد لله.</span></span></span><span style="color: #a52a2a"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px"><u>انتهي</u></span></span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-size: 22px">من الجدير بالذكر هنا ان انقل ما قاله الامام القرطبي فى التذكرة قال :</span></span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'">فصل : جاء في هذا الباب : حديث يعرض حديث هذا الباب و هو ما خرجه أبو بكر أحمد بن علي الخطيب في كتاب السابق و اللاحق و أبو حفص عمر بن شاهين في الناسخ و المنسوخ له في الحديث بإسناديهما عن عائشة رضي الله عنها قالت : [ حج بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم حجة الوداع فمر بي على عقبة الحجون و هو باك حزين مغتم فبكيت لبكائه صلى الله عليه و سلم ثم إنه طفر أي وثب فنزل فقال : يا حميراء استمسكي فاستندت إلى جنب البعير فمكث عني طويلا ثم عاد إلي و هو فرح مبتسم فقلت له : بأبي أنت و أمي يا رسول الله نزلت من عندي و أنت باك حزين مغتم فبكيت لبكائك يا رسول الله ثم إنك عدت إلي و أنت فرح مبتسم فعن ماذا يا رسول الله ؟ فقال : مررت بقبر أمي آمنة فسألت الله ربي أن يحييها فأحياها فآمنت بي ـ أو قال ـ فآمنت و ردها الله عز و جل ] لفظ الخطيب و قد ذكر السهيلي في الروض الأنف بإسناد فيه مجهولون [ أن الله تعالى أحيا له أباه و أمه و آمنا به ]</span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p><p></span><span style="font-size: 18px"></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"></span><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: red">قال الشيخ المؤلف رحمه الله : و لا تعارض و الحمد لله لأن إحياءهما متأخر عن النهي بالاستغفار لهما بدليل حديث عائشة رضي الله عنها : أن ذلك كان في حجة الوداع و كذلك جعله ابن شاهين ناسخا لما ذكر من الأخبار</span></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p><p></span><span style="font-size: 18px"></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"></span><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="color: darkolivegreen">قلت : و يبينه حديث مسلم [ عن أنس أن رجلا قال يا رسول الله : أين أبي ؟ قال : في النار فلما قفا دعاه قال : إن أبي و أباك في النار ] و حديث سلمة بن يزيد الجعفي و فيه : [ فلما رأى ما دخل علينا قال : و أمي مع أمكما ] و هذا إن صح إحياؤهما و قد سمعت : أن الله تعالى أحيا له عمه أبا طالب و آمن به و الله أعلم</span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="color: darkolivegreen">و قد قيل : إن الحديث في إيمان أمه و أبيه موضوع يرده القرآن العظيم و الإجماع قال الله العظيم { و لا الذين يموتون و هم كفار } فمن مات كافرا لم ينفعه الإيمان بعد الرجعة بل لو آمن عند المعاينة لم ينتفع فكيف بعد الإعادة ؟ و في التفسير أنه عليه السلام قال : ليت شعري ما فعل أبواي فنزل { و لا تسأل عن أصحاب الجحيم }</span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333">قال المؤلف : ذكره الحافظ أبو الخطاب عمر بن دحية و فيه نظر </span><span style="color: #333333"><span style="color: red">و ذلك أن فضائل النبي صلى الله عليه و سلم و خصائصه لم تزال تتوالى و تتابع إلى حين مماته فيكون هذا مما فضله الله تعالى و أكرمه به</span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="color: red">ليس إحياؤهما و إيمانهما بممتنع عقلا و لا شرعا فقد ورد في الكتاب إحياء قتيل بني إسرائيل و إخباره بقاتله و كان عيسى عليه السلام يحيى الموتى و كذلك نبينا عليه الصلاة و السلام أحيا الله تعالى على يديه جماعة من الموتى و إذا ثبت هذا فما يمنع من إيمانهما بعد إحيائهما زيادة في كرامته و فضيلته مع ما ورد من الخبر في ذلك و يكون ذلك خصوصا فيمن مات كافرا و قوله : فمن مات كافرا إلى آخر كلامه مردود بما روي في الخبر أن الله تعالى رد الشمس على نبيه عليه السلام بعد مغيبهما ذكر أبو جعفر الطحاوي و قال : إنه حديث ثابت فلو لم يكن رجوع الشمس نافعا و أنه لا يتجدد الوقت لما ردها عليه فكذلك يكون إحياء أبوي النبي صلى الله عليه و سلم نافعا لإيمانهما و تصديقهما بالنبي صلى الله عليه و سلم و قد قبل الله إيمان قوم يونس و توبتهم مع تلبسهم بالعذاب فيما ذكر في بعض الأقوال و هو ظاهر القرآن و أما الجواب عن الآية فيكون ذلك قبل إيمانهما و كونهما في العذاب و الله بغيبه أعلم و أحكم <span style="color: blue"><u>انتهي</u></span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="color: red"><span style="color: blue"><u></u></span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="color: red"><span style="color: blue"><u></u></span></span></span><span style="color: #ffd700">وقال السمين الحلبى فى الدر المصون:</span></span><span style="color: #006400"><span style="font-family: 'simplified arabic'">قوله: { وَلاَ تُسْأَلُ } قرأ الجمهور: " تُسْأَلُ " مبنياً للمفعول مع رفعِ الفعلِ على النفي.</span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"> وقُرىء شاذاً: " تَسْأَلُ " مبنياً للفاعل مرفوعاً أيضاً، وفي هذه الجملةِ وجهان: أحدُهما: أنه حالٌ فيكونُ معطوفاً على الحال قبلها، كأنه قيل: بشيراً أو نذيراً وغيرَ مسؤول. والثاني: أن تكونَ مستأنفةً.</span></span><span style="color: #a52a2a"><span style="font-family: 'simplified arabic'"> وقرأ نافع " تُسْأَلْ " على النهي وهذا مستأنفٌ فقط،</span></span></p><p></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73424, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][size=7][color=#333333][color=sienna]الجوهرة الواحدة والستون[/color][/color] [/size][/center] [size=5][right][color=#333333][font=verdana][color=#008000][b]{[/b][/color][/font][/color][b][size=5][color=#008000]إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِٱلْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً [/color][color=#00ff00]وَلاَ تُسْأَلُ[/color][color=#008000] عَنْ أَصْحَابِ ٱلْجَحِيمِ[/color][/size][/b][b]}[/b][/right] [/size][right] [color=#333333][size=5][color=blue]قال الامام القرطبي فى تفسيره[/color][/size][/color][/right] [size=4][right][color=#333333][font=verdana]وقال ٱبن عباس ومحمد بن كعب: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم:[b][color=red] " ليت شعري ما فعل أبواي " [/color][/b][color=black]فنزلت هذه الآية؛ [size=7][color=dimgray][u]وهذا على قراءة من قرأ «ولا تسألْ» جزماً على النّهي، وهي قراءة نافع وحده؛[/u][/color][/size] وفيه وجهان:[/color][/font][/color][/right] [/size][color=black][right][font=verdana] [/font][/right] [/color][size=4][right][color=#333333][font=verdana][color=black][color=red][u]أحدهما:[/u][/color] أنه نهى عن السؤال عمن عصى وكفر من الأحياء؛ لأنه قد يتغيّر حاله فينتقل عن الكفر إلى الإيمان، وعن المعصية إلى الطاعة.[/color][/font][/color][/right] [/size][color=black][right][font=verdana] [/font][/right] [/color][right][color=#333333][size=4][color=black][u][color=red]والثاني:[/color][/u] وهو الأظهر، أنه نهى عن السؤال عمن مات على كفره ومعصيته، تعظيماً لحاله وتغليظاً لشأنه، [size=5][color=blue]وهذا كما يقال: لا تسأل عن فلان! أي قد بلغ فوق ما تحسب[/color][/size]. وقرأ ٱبن مسعود «ولن تسأل». وقرأ أُبَيّ «وما تسأل»؛ ومعناهما موافق لقراءة الجمهور، نَفي أن يكون مسؤولاً عنهم. وقيل: إنما سأل أيّ أبويه أحدث موتاً؛ فنزلت. [size=7]وقد ذكرنا في كتاب «التذكرة» أن الله تعالى أحيا له أباه وأمّه وآمنَا به، وذكرنا[/size][/color][/size][size=7][b][color=red] " قوله عليه السلام للرجل: إن أبي وأباك في النار " [/color][/b][color=black]وبيّنا ذلك، والحمد لله.[/color][/size][/color][color=#a52a2a][size=7][size=5][u]انتهي[/u][/size][/size][/color][/right] [color=#0000ff][center][font=verdana][size=6]من الجدير بالذكر هنا ان انقل ما قاله الامام القرطبي فى التذكرة قال :[/size][/font][/center] [/color] [size=5][right][color=#333333][font=verdana]فصل : جاء في هذا الباب : حديث يعرض حديث هذا الباب و هو ما خرجه أبو بكر أحمد بن علي الخطيب في كتاب السابق و اللاحق و أبو حفص عمر بن شاهين في الناسخ و المنسوخ له في الحديث بإسناديهما عن عائشة رضي الله عنها قالت : [ حج بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم حجة الوداع فمر بي على عقبة الحجون و هو باك حزين مغتم فبكيت لبكائه صلى الله عليه و سلم ثم إنه طفر أي وثب فنزل فقال : يا حميراء استمسكي فاستندت إلى جنب البعير فمكث عني طويلا ثم عاد إلي و هو فرح مبتسم فقلت له : بأبي أنت و أمي يا رسول الله نزلت من عندي و أنت باك حزين مغتم فبكيت لبكائك يا رسول الله ثم إنك عدت إلي و أنت فرح مبتسم فعن ماذا يا رسول الله ؟ فقال : مررت بقبر أمي آمنة فسألت الله ربي أن يحييها فأحياها فآمنت بي ـ أو قال ـ فآمنت و ردها الله عز و جل ] لفظ الخطيب و قد ذكر السهيلي في الروض الأنف بإسناد فيه مجهولون [ أن الله تعالى أحيا له أباه و أمه و آمنا به ] [/font][/color][/right] [/size][size=5] [/size][size=4][right][size=5][color=#333333][font=verdana][color=red]قال الشيخ المؤلف رحمه الله : و لا تعارض و الحمد لله لأن إحياءهما متأخر عن النهي بالاستغفار لهما بدليل حديث عائشة رضي الله عنها : أن ذلك كان في حجة الوداع و كذلك جعله ابن شاهين ناسخا لما ذكر من الأخبار[/color] [/font][/color][/size][/right] [/size][size=5] [/size][right][size=5][color=#333333][color=darkolivegreen]قلت : و يبينه حديث مسلم [ عن أنس أن رجلا قال يا رسول الله : أين أبي ؟ قال : في النار فلما قفا دعاه قال : إن أبي و أباك في النار ] و حديث سلمة بن يزيد الجعفي و فيه : [ فلما رأى ما دخل علينا قال : و أمي مع أمكما ] و هذا إن صح إحياؤهما و قد سمعت : أن الله تعالى أحيا له عمه أبا طالب و آمن به و الله أعلم و قد قيل : إن الحديث في إيمان أمه و أبيه موضوع يرده القرآن العظيم و الإجماع قال الله العظيم { و لا الذين يموتون و هم كفار } فمن مات كافرا لم ينفعه الإيمان بعد الرجعة بل لو آمن عند المعاينة لم ينتفع فكيف بعد الإعادة ؟ و في التفسير أنه عليه السلام قال : ليت شعري ما فعل أبواي فنزل { و لا تسأل عن أصحاب الجحيم }[/color] [/color] [color=#333333]قال المؤلف : ذكره الحافظ أبو الخطاب عمر بن دحية و فيه نظر [/color][color=#333333][color=red]و ذلك أن فضائل النبي صلى الله عليه و سلم و خصائصه لم تزال تتوالى و تتابع إلى حين مماته فيكون هذا مما فضله الله تعالى و أكرمه به ليس إحياؤهما و إيمانهما بممتنع عقلا و لا شرعا فقد ورد في الكتاب إحياء قتيل بني إسرائيل و إخباره بقاتله و كان عيسى عليه السلام يحيى الموتى و كذلك نبينا عليه الصلاة و السلام أحيا الله تعالى على يديه جماعة من الموتى و إذا ثبت هذا فما يمنع من إيمانهما بعد إحيائهما زيادة في كرامته و فضيلته مع ما ورد من الخبر في ذلك و يكون ذلك خصوصا فيمن مات كافرا و قوله : فمن مات كافرا إلى آخر كلامه مردود بما روي في الخبر أن الله تعالى رد الشمس على نبيه عليه السلام بعد مغيبهما ذكر أبو جعفر الطحاوي و قال : إنه حديث ثابت فلو لم يكن رجوع الشمس نافعا و أنه لا يتجدد الوقت لما ردها عليه فكذلك يكون إحياء أبوي النبي صلى الله عليه و سلم نافعا لإيمانهما و تصديقهما بالنبي صلى الله عليه و سلم و قد قبل الله إيمان قوم يونس و توبتهم مع تلبسهم بالعذاب فيما ذكر في بعض الأقوال و هو ظاهر القرآن و أما الجواب عن الآية فيكون ذلك قبل إيمانهما و كونهما في العذاب و الله بغيبه أعلم و أحكم [color=blue][u]انتهي [/u][/color][/color][/color][color=#ffd700]وقال السمين الحلبى فى الدر المصون:[/color][/size][color=#006400][font=simplified arabic]قوله: { وَلاَ تُسْأَلُ } قرأ الجمهور: " تُسْأَلُ " مبنياً للمفعول مع رفعِ الفعلِ على النفي.[/font][/color][color=#000000][font=simplified arabic] وقُرىء شاذاً: " تَسْأَلُ " مبنياً للفاعل مرفوعاً أيضاً، وفي هذه الجملةِ وجهان: أحدُهما: أنه حالٌ فيكونُ معطوفاً على الحال قبلها، كأنه قيل: بشيراً أو نذيراً وغيرَ مسؤول. والثاني: أن تكونَ مستأنفةً.[/font][/color][color=#a52a2a][font=simplified arabic] وقرأ نافع " تُسْأَلْ " على النهي وهذا مستأنفٌ فقط،[/font][/color][/right] [/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير