الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73432" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 22px"><span style="color: sienna">الجوهرة التاسعة والستون</span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #008000"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong>{</strong></span></span></span><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #008000">مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيهُ ٱللَّهُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحُكْمَ وَٱلنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَـٰكِن كُونُواْ رَبَّـٰنِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ<span style="font-size: 26px"><span style="color: red">تُعَلِّمُونَ</span></span> ٱلْكِتَٰبَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ</span></span></span></strong><strong>}* {</strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #008000"><strong>وَلاَ<span style="font-size: 26px"><span style="color: red"> يَأْمُرَكُمْ</span></span> أَن تَتَّخِذُواْ ٱلْمَلاَئِكَةَ وَٱلنَّبِيِّيْنَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُم بِٱلْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُّسْلِمُونَ</strong></span></span></span><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">}</span></span></strong></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: #ff8c00"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><u>قال السمين الحلبى فى الدر المصون:</u></span></span></span></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px">وقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو: " تَعْلَمُون " مفتوحٌ حرفُ المضارعة، ساكنُ العينِ مفتوحُ اللام من: عَلِمَ يَعْلَم، أي: تعرفون فيتعدى لواحد،<span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff8c00">وباقي السبعة</span><span style="color: blue"> بضم حرف المضارعة وفتح العين وتشديد اللام مكسورةً، فيتعدى لاثنين أولهما محذوف، تقديره: تُعَلِّمون الناس والطالبين الكتابَ،</span></span> </span></span></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna"><u>وقال الرازى فى تفسيره:</u></span></span></span></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px">قرأ عاصم وحمزة وابن عامر { وَلاَ يَأْمُرَكُمْ } بنصب الراء، والباقون بالرفع </span></span></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px">أما النصب فوجهه أن يكون<span style="font-size: 22px"><span style="color: red"> عطفاً على { ثُمَّ يَقُولُ }</span></span> وفيه وجهان </span></span></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><u>أحدهما:</u></span></span> أن تجعل { لا } مزيدة والمعنى: <span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna">ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوّة أن يقول للناس كونوا عباداً لي من دون الله ويأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيّين أرباباً،</span></span> كما تقول: ما كان لزيد أن أكرمه ثم يهينني ويستخف بي </span></span></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><u>والثاني</u></span></span>: أن تجعل { لا } غير مزيدة، والمعنى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى قريشاً عن عبادة الملائكة، واليهود والنصارى عن عبادة عزير والمسيح، فلما قالوا: أتريد أن نتخذك رباً؟ قيل لهم: ما كان لبشر أن يجعله الله نبياً ثم يأمر الناس بعبادة نفسه وينهاهم عن عبادة الملائكة والأنبياء، </span></span></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong></strong></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">وأما القراءة بالرفع على سبيل الاستئناف فظاهر لأنه بعد انقضاء الآية وتمام الكلام، ومما يدل على الانقطاع عن الأول ما روي عن ابن مسعود أنه قرأ { وَلَنْ يَأْمُرُكُمْ }.</span></span></span></strong></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73432, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][font=traditional arabic][color=#333333][size=6][color=sienna]الجوهرة التاسعة والستون[/color][/size][/color] [/font][/center] [color=#008000][right][font=verdana][size=5][font=traditional arabic][b]{[/b][/font][/size][/font][b][font=traditional arabic][size=5][color=#008000]مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيهُ ٱللَّهُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحُكْمَ وَٱلنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَـٰكِن كُونُواْ رَبَّـٰنِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ[size=7][color=red]تُعَلِّمُونَ[/color][/size] ٱلْكِتَٰبَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ[/color][/size][/font][/b][b]}* {[/b][font=traditional arabic][size=5][color=#008000][b]وَلاَ[size=7][color=red] يَأْمُرَكُمْ[/color][/size] أَن تَتَّخِذُواْ ٱلْمَلاَئِكَةَ وَٱلنَّبِيِّيْنَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُم بِٱلْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُّسْلِمُونَ[/b][/color][/size][/font][b][font=traditional arabic][size=5]}[/size][/font][/b][/right] [/color] [b][color=#ff8c00][font=traditional arabic][size=5][u]قال السمين الحلبى فى الدر المصون:[/u][/size][/font][/color] [font=traditional arabic][size=4]وقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو: " تَعْلَمُون " مفتوحٌ حرفُ المضارعة، ساكنُ العينِ مفتوحُ اللام من: عَلِمَ يَعْلَم، أي: تعرفون فيتعدى لواحد،[size=5][color=#ff8c00]وباقي السبعة[/color][color=blue] بضم حرف المضارعة وفتح العين وتشديد اللام مكسورةً، فيتعدى لاثنين أولهما محذوف، تقديره: تُعَلِّمون الناس والطالبين الكتابَ،[/color][/size] [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=sienna][u]وقال الرازى فى تفسيره:[/u][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=4]قرأ عاصم وحمزة وابن عامر { وَلاَ يَأْمُرَكُمْ } بنصب الراء، والباقون بالرفع [/size][/font] [font=traditional arabic][size=4]أما النصب فوجهه أن يكون[size=6][color=red] عطفاً على { ثُمَّ يَقُولُ }[/color][/size] وفيه وجهان [/size][/font] [size=4][font=traditional arabic][size=5][color=blue][u]أحدهما:[/u][/color][/size] أن تجعل { لا } مزيدة والمعنى: [size=5][color=sienna]ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوّة أن يقول للناس كونوا عباداً لي من دون الله ويأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيّين أرباباً،[/color][/size] كما تقول: ما كان لزيد أن أكرمه ثم يهينني ويستخف بي [/font][/size] [size=4][font=traditional arabic][size=5][color=blue][u]والثاني[/u][/color][/size]: أن تجعل { لا } غير مزيدة، والمعنى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى قريشاً عن عبادة الملائكة، واليهود والنصارى عن عبادة عزير والمسيح، فلما قالوا: أتريد أن نتخذك رباً؟ قيل لهم: ما كان لبشر أن يجعله الله نبياً ثم يأمر الناس بعبادة نفسه وينهاهم عن عبادة الملائكة والأنبياء، [/font][/size] [size=4][font=traditional arabic][color=magenta]وأما القراءة بالرفع على سبيل الاستئناف فظاهر لأنه بعد انقضاء الآية وتمام الكلام، ومما يدل على الانقطاع عن الأول ما روي عن ابن مسعود أنه قرأ { وَلَنْ يَأْمُرُكُمْ }.[/color][/font][/size][/b][/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير