الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73436" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 26px"><span style="color: #b22222">الجوهرة الثالثة والسبعون</span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي ٱلْمَوْتَىٰ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَىٰ وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ ٱلطَّيْرِ </span><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 26px">فَصُرْهُنَّ</span></span></span></p><p></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px"> إِلَيْكَ ثُمَّ ٱجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ٱدْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَٱعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }</span></span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222">قال السمين الحلبي فى الدر المصون:</span></span></span></span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قوله: { فَصُرْهُنَّ } </span></span></p><p><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قرأ حمزة بكسر الصادِ، والباقونَ بضمِّها وتخفيفِ الراء</span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'">.</span></span></p><p></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'">واختُلِف في ذلك فقيل: القراءتان يُحتمل أَنْ تكونا بمعنىً واحدٍ، وذلك أنه يقال: صارَه يَصُوره ويَصِيره، بمعنى قَطَعه أو أماله فاللغتان لفظٌ مشتركٌ بين هذين المعنيين، والقراءتان تَحْتَمِلهما معاً، وهذا مذهبُ أبي عليّ. وقال الفراء: " الضمُّ مشتركٌ بين المعنيين، وأمَّا الكسرُ فمعناه القطعُ فقط ". <span style="color: #ff0000"><u>وقال غيرُه: " الكسرُ بمعنى القَطْعِ والضمُّ بمعنى الإِمالةِ </u></span>". ونُقِل عن الفراء أيضاً أنه قال: " صَارَه " مقلوبُ من قولهم: " صَراه عن كذا " أي: قَطَعه عنه. ويقال: صُرْتُ الشيءَ فانصار أي: قالت الخنساء:1063 ـ فلو يُلاقي الذي لاقَيْتُه حَضِنٌ لَظَلَّتِ الشمُّ منه وَهْيَ تَنْصارُ</span></span></span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'">أي: تَنْقَطِعُ. واختُلف في هذه اللفظةِ: هل هي عربيةٌ او مُعَرَّبة؟ فعن ابنِ عباس أنها مُعَرَّبةٌ من النبطية، وعن أبي الأسود أنها من السريانية، والجمهورُ على أنها عربيةٌ لا معرَّبةٌ.</span></span></span></p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222">و " إليك " إنْ قلنا: إنَّ " صُرْهُنَّ " بمهنى أمِلْهُنَّ تعلَّق به، وإنَّ قلنا: إنه بمعنى قَطِّعْهُنَّ تعلَّقَ بـ " خُذْ</span></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222"></span></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وقال الشيخ الرازى فى تفسيره:</span></p> <p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222"></span></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222"></span></span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"> أجمع أهل التفسير على أن المراد بالآية: قطعهن، وأن إبراهيم قطع أعضاءها ولحومها وريشها ودماءها، وخلط بعضها على بعض،</span><span style="color: #ff0000"> غير أبي مسلم فإنه أنكر ذلك</span><span style="color: black">، وقال: إن إبراهيم عليه السلام لما طلب إحياء الميت من الله تعالى أراه الله تعالى مثالا قرب به الأمر عليه، </span><span style="color: #0000ff">والمراد بصرهن إليك الإمالة والتمرين على الإجابة،</span><span style="color: black"> أي فعود الطيور الأربعة أن تصير بحيث إذا دعوتها أجابتك وأتتك، فإذا صارت كذلك، فاجعل على كل جبل واحداً حال حياته، ثم ادعهن يأتينك سعياً، والغرض منه ذكر مثال محسوس في عود الأرواح إلى الأجساد على سبيل السهولة</span><span style="color: #ee82ee"> وأنكر القول بأن المراد منه: فقطعهن</span><span style="color: #008000">.</span><span style="color: black"> واحتج عليه بوجوه</span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #00ff00">الأول</span></span><span style="color: black">: أن المشهور في اللغة في قوله { فَصُرْهُنَّ } أملهن وأما التقطيع والذبح فليس في الآية ما يدل عليه، فكان إدراجه في الآية إلحاقاً لزيادة بالآية لم يدل الدليل عليها وأنه لا يجوز </span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #00ff00">والثاني:</span></span><span style="color: #0000ff"> أنه لو كان المراد بصرهن قطعهن لم يقل إليك، فإن ذلك لا يتعدى بإلي وإنما يتعدى بهذا الحرف إذا كان بمعنى الإمالة.</span></span></span><span style="color: #0000ff"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'">فإن قيل: لم لا يجوز أن يقال في الكلام تقديم وتأخير، والتقدير: فخذ إليك أربعة من الطير فصرهن.</span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #0000ff"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #0000ff">قلنا: التزام التقديم والتأخير من غير دليل ملجىء إلى التزامه خلاف الظاه</span><span style="color: black">ر </span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #00ff00">والثالث:</span></span><span style="color: black"> أن الضمير في قوله { ثُمَّ ٱدْعُهُنَّ } عائد إليها لا إلى أجزائها، وإذا كانت الأجزاء متفرقة متفاصلة وكان الموضوع على كل جبل بعض تلك الأجزاء يلزم أن يكون الضمير عائداً إلى تلك الأجزاء لا إليها، وهو خلاف الظاهر، وأيضاً الضمير في قوله { يَأْتِينَكَ سَعْيًا } عائداً إليها لا إلى إجزائها وعلى قولكم إذا سعى بعض الأجزاء إلى بعض كان الضمير في { يَأْتِينَكَ } عائداً إلى أجزائها لا إليها،....</span></span></span><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222"></span></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222"></span></span></span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222"></span></span></span></span></p><p></span></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73436, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][font=traditional arabic][color=#333333][size=7][color=#b22222]الجوهرة الثالثة والسبعون[/color][/size][/color] [/font][/center] [font=traditional arabic][right][color=#333333][size=4]{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي ٱلْمَوْتَىٰ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَىٰ وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ ٱلطَّيْرِ [/size][color=#ff0000][size=7]فَصُرْهُنَّ[/size][/color][/color][/right] [/font][font=traditional arabic][right][color=#333333][size=4] إِلَيْكَ ثُمَّ ٱجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ٱدْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَٱعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }[/size][/color][/right] [/font] [size=4][right][color=#333333][font=verdana][font=traditional arabic][color=#b22222]قال السمين الحلبي فى الدر المصون:[/color][/font][/font][/color][/right] [/size] [right][color=#333333][font=traditional arabic]قوله: { فَصُرْهُنَّ } [/font][/color][/right] [color=#0000ff][right][font=traditional arabic]قرأ حمزة بكسر الصادِ، والباقونَ بضمِّها وتخفيفِ الراء[/font][/right] [/color][right][color=#333333][font=traditional arabic].[/font][/color][/right] [size=4][right][color=#333333][font=verdana][font=traditional arabic]واختُلِف في ذلك فقيل: القراءتان يُحتمل أَنْ تكونا بمعنىً واحدٍ، وذلك أنه يقال: صارَه يَصُوره ويَصِيره، بمعنى قَطَعه أو أماله فاللغتان لفظٌ مشتركٌ بين هذين المعنيين، والقراءتان تَحْتَمِلهما معاً، وهذا مذهبُ أبي عليّ. وقال الفراء: " الضمُّ مشتركٌ بين المعنيين، وأمَّا الكسرُ فمعناه القطعُ فقط ". [color=#ff0000][u]وقال غيرُه: " الكسرُ بمعنى القَطْعِ والضمُّ بمعنى الإِمالةِ [/u][/color]". ونُقِل عن الفراء أيضاً أنه قال: " صَارَه " مقلوبُ من قولهم: " صَراه عن كذا " أي: قَطَعه عنه. ويقال: صُرْتُ الشيءَ فانصار أي: قالت الخنساء:1063 ـ فلو يُلاقي الذي لاقَيْتُه حَضِنٌ لَظَلَّتِ الشمُّ منه وَهْيَ تَنْصارُ[/font][/font][/color][/right] [/size] [size=4][right][color=#333333][font=verdana][font=traditional arabic]أي: تَنْقَطِعُ. واختُلف في هذه اللفظةِ: هل هي عربيةٌ او مُعَرَّبة؟ فعن ابنِ عباس أنها مُعَرَّبةٌ من النبطية، وعن أبي الأسود أنها من السريانية، والجمهورُ على أنها عربيةٌ لا معرَّبةٌ.[/font][/font][/color][/right] [/size] [size=4][right][color=#333333][font=verdana][font=traditional arabic][color=#b22222]و " إليك " إنْ قلنا: إنَّ " صُرْهُنَّ " بمهنى أمِلْهُنَّ تعلَّق به، وإنَّ قلنا: إنه بمعنى قَطِّعْهُنَّ تعلَّقَ بـ " خُذْ [/color][/font][/font][/color][/right] [center][size=5]وقال الشيخ الرازى فى تفسيره:[/size][/center] [right][color=#333333][font=verdana][font=traditional arabic][color=#b22222] [/color][/font][/font][/color][color=#000000][font=simplified arabic][color=black] أجمع أهل التفسير على أن المراد بالآية: قطعهن، وأن إبراهيم قطع أعضاءها ولحومها وريشها ودماءها، وخلط بعضها على بعض،[/color][color=#ff0000] غير أبي مسلم فإنه أنكر ذلك[/color][color=black]، وقال: إن إبراهيم عليه السلام لما طلب إحياء الميت من الله تعالى أراه الله تعالى مثالا قرب به الأمر عليه، [/color][color=#0000ff]والمراد بصرهن إليك الإمالة والتمرين على الإجابة،[/color][color=black] أي فعود الطيور الأربعة أن تصير بحيث إذا دعوتها أجابتك وأتتك، فإذا صارت كذلك، فاجعل على كل جبل واحداً حال حياته، ثم ادعهن يأتينك سعياً، والغرض منه ذكر مثال محسوس في عود الأرواح إلى الأجساد على سبيل السهولة[/color][color=#ee82ee] وأنكر القول بأن المراد منه: فقطعهن[/color][color=#008000].[/color][color=black] واحتج عليه بوجوه [/color][size=5][color=#00ff00]الأول[/color][/size][color=black]: أن المشهور في اللغة في قوله { فَصُرْهُنَّ } أملهن وأما التقطيع والذبح فليس في الآية ما يدل عليه، فكان إدراجه في الآية إلحاقاً لزيادة بالآية لم يدل الدليل عليها وأنه لا يجوز [/color][size=5][color=#00ff00]والثاني:[/color][/size][color=#0000ff] أنه لو كان المراد بصرهن قطعهن لم يقل إليك، فإن ذلك لا يتعدى بإلي وإنما يتعدى بهذا الحرف إذا كان بمعنى الإمالة.[/color][/font][/color][color=#0000ff][color=#000000][font=simplified arabic] [/font][/color][color=#000000][font=simplified arabic]فإن قيل: لم لا يجوز أن يقال في الكلام تقديم وتأخير، والتقدير: فخذ إليك أربعة من الطير فصرهن.[/font][/color][color=#000000][font=simplified arabic] [/font][/color][/color][color=#000000][font=simplified arabic][color=#0000ff]قلنا: التزام التقديم والتأخير من غير دليل ملجىء إلى التزامه خلاف الظاه[/color][color=black]ر [/color][size=5][color=#00ff00]والثالث:[/color][/size][color=black] أن الضمير في قوله { ثُمَّ ٱدْعُهُنَّ } عائد إليها لا إلى أجزائها، وإذا كانت الأجزاء متفرقة متفاصلة وكان الموضوع على كل جبل بعض تلك الأجزاء يلزم أن يكون الضمير عائداً إلى تلك الأجزاء لا إليها، وهو خلاف الظاهر، وأيضاً الضمير في قوله { يَأْتِينَكَ سَعْيًا } عائداً إليها لا إلى إجزائها وعلى قولكم إذا سعى بعض الأجزاء إلى بعض كان الضمير في { يَأْتِينَكَ } عائداً إلى أجزائها لا إليها،....[/color][/font][/color][color=#333333][font=verdana][font=traditional arabic][color=#b22222] [/color][/font][/font][/color][/right] [/size][/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير