الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73444" data-attributes="member: 2180"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 26px">الجوهرة الثانية والثمانون</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 26px"></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"></p></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: center"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">{ مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ </span><span style="font-size: 26px">نُنسِهَا</span></span><span style="color: #333333">نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }</span></p></p> <p style="text-align: center"></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: center"><span style="color: #333333"><span style="color: #0000ff"><u>قال الرازى فى تفسيره:</u></span></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="color: #0000ff">وقرأ ابن كثير وأبو عمرو: (ننسأها) بفتح النون والهمزة</span> وهو جزم بالشرط ولا يدع أبو عمرو الهمزة في مثل هذا، لأن سكونها علامة للجزم وهو من النسء وهو التأخيرومنه:</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">{ إِنَّمَا ٱلنَّسِىء</span></p></p> <p style="text-align: center"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: center"><span style="color: #333333"> زِيَادَةٌ فِى ٱلْكُفْرِ }</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">[التوبة: 37] ومنه سمي بيع الأجل نسيئة، وقال أهل اللغة: أنسأ الله أجله ونسأ في أجله، أي أخر وزاد، وقال عليه الصلاة والسلام: " من سره النسء في الأجل والزيادة في الرزق فليصل رحمه "</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="color: #ff0000">والباقون بضم النون وكسر السين وهو من النسيان،</span> ثم الأكثرون حملوه على النسيان الذي هو ضد الذكر، ومنهم من حمل النسيان على الترك على حد قوله تعالى:</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">{ فَنَسِىَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً }</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">[طه: 155] أي فترك وقال:</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">{ فَٱلْيَوْمَ نَنسَـٰهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَـٰذَا }</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">[الأعراف: 51] أي نتركهم كما تركوا،</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="color: #0000ff"><u>وقال ابن كثير فى تفسيره:</u></span></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">وقوله تعالى: { أَوْ نُنسِهَا } ، فقرىء على وجهين: ننسأها، وننسها،</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="color: #008000">فأما من قرأها بفتح النون والهمزة بعد السين، فمعناه: نؤخرها</span>. قال علي بن أبي طلحة: عن ابن عباس: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } ، يقول: ما نبدل من آية، أو نتركها لا نبدلها. وقال مجاهد عن أصحاب ابن مسعود: أو ننسأها: نثبت خطها، ونبدل حكمها، وقال عبد بن عمير ومجاهد وعطاء: أو ننسأها: نؤخرها ونرجئها. وقال عطية العوفي: أو ننسأها: نؤخرها فلا ننسخها، وقال السدي: مثله أيضاً، وكذا الربيع بن أنس، وقال الضحاك: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } ، يعني الناسخ والمنسوخ. وقال أبو العالية: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } نؤخرها عندنا، وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا عبيد الله بن إسماعيل البغدادي، أخبرنا خلف، أخبرنا الخفاف، عن إسماعيل، يعني ابن أسلم، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: خطبنا عمر رضي الله عنه، فقال: يقول الله عز وجل: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } ، أي: نؤخرها،</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="color: #008000">وأما على قراءة: { أَوْ نُنسِهَا } ، فقال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } ، قال: كان الله عز وجل: ينسي نبيه صلى الله عليه وسلم ما يشاء، وينسخ ما يشاء.</span></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">وقال ابن جرير: أخبرنا سواد بن عبد الله، أخبرنا خالد بن الحارث، أخبرنا عوف، عن الحسن أنه قال: في قوله: { أَوْ نُنسِهَا } قال: إِن نبيكم صلى الله عليه وسلم قرأ علينا قرآناً ثم نسيه. وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا أبي أخبرنا ابن نفيل، أخبرنا محمد بن الزبير الحراني، عن الحجاج، يعني الجزري، عن عكرمة عن ابن عباس قال: <span style="color: #ff0000">كان مما ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم الوحي بالليل، وينساه بالنهار،</span>فأنزل الله عز وجل: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا } ، قال ابن أبي حاتم: قال لي أبو جعفر بن نفيل: ليس هو الحجاج بن أرطاة، هو شيخ لنا جزري. وقال عبيد بن عمير: { أَوْ نُنسِهَا }: نرفعها من عندكم، وقال ابن جرير: حدثني يعقوب بن إبراهيم، أخبرنا هشيم، عن يعلى بن عطاء عن القاسم بن ربيعة، قال: سمعت سعد بن أبي وقاص يقرأ: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } قال: قلت له: فإن سعيد بن المسيب يقرأ: { أَوْ ننساها } قال: فقال سعد: إن القرآن، لم ينزل على المسيب، ولا على آل المسيب، قال: قال الله جل ثناؤه:</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="color: #ff0000">{ سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىٰ }</span></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">[الأعلى: 6]</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">{ وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ }</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">[الكهف: 24]، وكذا رواه عبد الرزاق عن هشيم، وأخرجه الحاكم في مستدركه، من حديث أبي حاتم الرازي، عن آدم عن شعبة عن يعلى بن عطاء به، وقال: على شرط الشيخين، ولم يخرجاه....</span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></p></p> <p style="text-align: center"></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73444, member: 2180"] [center][size=4][center][font=traditional arabic][color=#333333][size=7]الجوهرة الثانية والثمانون [/size][/color] [/font] [/center] [font=traditional arabic][center][color=#333333][size=4]{ مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ [/size][size=7]نُنسِهَا[/size][/color][color=#333333]نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }[/color][/center] [/font][size=5][font=traditional arabic][center][color=#333333][color=#0000ff][u]قال الرازى فى تفسيره:[/u][/color] [color=#0000ff]وقرأ ابن كثير وأبو عمرو: (ننسأها) بفتح النون والهمزة[/color] وهو جزم بالشرط ولا يدع أبو عمرو الهمزة في مثل هذا، لأن سكونها علامة للجزم وهو من النسء وهو التأخيرومنه: { إِنَّمَا ٱلنَّسِىء[/color][/center] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][center][color=#333333] زِيَادَةٌ فِى ٱلْكُفْرِ } [التوبة: 37] ومنه سمي بيع الأجل نسيئة، وقال أهل اللغة: أنسأ الله أجله ونسأ في أجله، أي أخر وزاد، وقال عليه الصلاة والسلام: " من سره النسء في الأجل والزيادة في الرزق فليصل رحمه " [color=#ff0000]والباقون بضم النون وكسر السين وهو من النسيان،[/color] ثم الأكثرون حملوه على النسيان الذي هو ضد الذكر، ومنهم من حمل النسيان على الترك على حد قوله تعالى: { فَنَسِىَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً } [طه: 155] أي فترك وقال: { فَٱلْيَوْمَ نَنسَـٰهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَـٰذَا } [الأعراف: 51] أي نتركهم كما تركوا، [color=#0000ff][u]وقال ابن كثير فى تفسيره:[/u][/color] وقوله تعالى: { أَوْ نُنسِهَا } ، فقرىء على وجهين: ننسأها، وننسها، [color=#008000]فأما من قرأها بفتح النون والهمزة بعد السين، فمعناه: نؤخرها[/color]. قال علي بن أبي طلحة: عن ابن عباس: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } ، يقول: ما نبدل من آية، أو نتركها لا نبدلها. وقال مجاهد عن أصحاب ابن مسعود: أو ننسأها: نثبت خطها، ونبدل حكمها، وقال عبد بن عمير ومجاهد وعطاء: أو ننسأها: نؤخرها ونرجئها. وقال عطية العوفي: أو ننسأها: نؤخرها فلا ننسخها، وقال السدي: مثله أيضاً، وكذا الربيع بن أنس، وقال الضحاك: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } ، يعني الناسخ والمنسوخ. وقال أبو العالية: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } نؤخرها عندنا، وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا عبيد الله بن إسماعيل البغدادي، أخبرنا خلف، أخبرنا الخفاف، عن إسماعيل، يعني ابن أسلم، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: خطبنا عمر رضي الله عنه، فقال: يقول الله عز وجل: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } ، أي: نؤخرها، [color=#008000]وأما على قراءة: { أَوْ نُنسِهَا } ، فقال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } ، قال: كان الله عز وجل: ينسي نبيه صلى الله عليه وسلم ما يشاء، وينسخ ما يشاء.[/color] وقال ابن جرير: أخبرنا سواد بن عبد الله، أخبرنا خالد بن الحارث، أخبرنا عوف، عن الحسن أنه قال: في قوله: { أَوْ نُنسِهَا } قال: إِن نبيكم صلى الله عليه وسلم قرأ علينا قرآناً ثم نسيه. وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا أبي أخبرنا ابن نفيل، أخبرنا محمد بن الزبير الحراني، عن الحجاج، يعني الجزري، عن عكرمة عن ابن عباس قال: [color=#ff0000]كان مما ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم الوحي بالليل، وينساه بالنهار،[/color]فأنزل الله عز وجل: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا } ، قال ابن أبي حاتم: قال لي أبو جعفر بن نفيل: ليس هو الحجاج بن أرطاة، هو شيخ لنا جزري. وقال عبيد بن عمير: { أَوْ نُنسِهَا }: نرفعها من عندكم، وقال ابن جرير: حدثني يعقوب بن إبراهيم، أخبرنا هشيم، عن يعلى بن عطاء عن القاسم بن ربيعة، قال: سمعت سعد بن أبي وقاص يقرأ: { مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا } قال: قلت له: فإن سعيد بن المسيب يقرأ: { أَوْ ننساها } قال: فقال سعد: إن القرآن، لم ينزل على المسيب، ولا على آل المسيب، قال: قال الله جل ثناؤه: [color=#ff0000]{ سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىٰ }[/color] [الأعلى: 6] { وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ } [الكهف: 24]، وكذا رواه عبد الرزاق عن هشيم، وأخرجه الحاكم في مستدركه، من حديث أبي حاتم الرازي، عن آدم عن شعبة عن يعلى بن عطاء به، وقال: على شرط الشيخين، ولم يخرجاه....[/color] [/center] [/font][/size][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير