الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73451" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 26px">الجوهرة التاسعة والثمانون</span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #ff0000"></span></span></span></p><p><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 18px">{ وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 26px"><span style="color: #a52a2a"> قَاتَلَ</span></span><span style="color: #333333"> مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَآ أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا ٱسْتَكَانُواْ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلصَّابِرِينَ }</span></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"></span></p><p></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222"></span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #b22222">قال الامام القرطبي فى تفسيره:</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"></p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">ومعنى الآية تشجيع المؤمنين، والأمر بالاقتداء بمن تقدّم من خِيار أتباع الأنبياء؛ أي كثير من الأنبياء قُتِل معه رِبِّيُّون كثير، أو كثير من الأنبياء قتِلوا فما ٱرتدّ أممهم؛ قولان: </span></p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">الأوّل للحسن وسعيد بن جبير. قال الحسن: ما قُتِل نبي في حرب قط. وقال ابن جبير: ما سمعنا أن نبياً قتل في القتال. </span></p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'">والثاني عن قتادة وعكرمة.</p><p></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right">والوقف ـ على هذا القول ـ على «قُتِل» جائز</p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></p></p> <p style="text-align: right"></span></p><p></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333">،</span><span style="color: #0000ff"> وهي قراءة نافع وابن جبير وأبي عمرو ويعقوب.</span></p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">وهي قراءة ابن عباس وٱختارها أبو حاتم.</span></p><p></span></span></span><span style="font-size: 18px"></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"></span><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right">وفيه وجهان: أحدهما أن يكون «قُتِل» واقعاً على النبيّ وحده، وحينئذ يكون تمام الكلام عند قوله «قُتِل» ويكون في الكلام إضمار، أي ومعه ربيون كثير؛</p></p> <p style="text-align: right"></span></span></p><p></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333">كما يقال: قُتِل الأمير معه جيش عظيم، أي ومعه جيش. وخرجْتُ معي تجارة؛ أي ومعي.</span></p><p></span></span></span><span style="font-size: 18px"></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"></span><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right">الوجه الثاني أن يكون القتل نال النبيّ ومن معه من الربِّيّين، ويكون وجه الكلام قتِل بعض من كان معه</p></p> <p style="text-align: right"></span></span></p><p></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333">؛ تقول العرب: قتلنا بني تميم وبني سليم، وإنما قتلوا بعضهم.</span></p><p></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right">ويكون قوله { فَمَا وَهَنُوا } راجعاً إلى من بقي منهم</p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0000ff"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></p></p> <p style="text-align: right"></span></p><p></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333">. قلت: وهذا القول أشبه بنزول الآية وأنسب، فإن النبيّ صلى الله عليه وسلم لم يقتل، وقُتِل معه جماعة من أصحابه.</span></p><p></span></span></span><span style="font-size: 18px"></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"></span><span style="color: #b22222"><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right">وقرأ الكوفيون وابن عامر «قَاتَلَ» وهي قراءة ابن مسعود؛ واختارها أبو عبيْد وقال. إن الله إذا حَمِد من قاتل كان من قُتِل داخلاً فيه، وإذا حمِد من قُتِل لم يدخل فيه غيرهم؛ فقاتل أعمّ وأمدح</p></p> <p style="text-align: right"></span></span></p><p></span><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وقال ابن الجوزى فى زاد المسير:</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قوله تعالى: { قاتل معه ربيُّون } قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وأبان، والمفضل كلاهما عن عاصم: «قُتِل» بضم القاف، وكسر التاء، من غير ألف، </span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"></span><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وقرأ الباقون: «قاتل» بألف، وقرأ ابن مسعود، وأبو رزين، وأبو رجاء، والحسن، وابن يعمر، وابن جبير، وقتادة، وعكرمة، وأيوب: «ربيون» بضم الراء. وقرأ ابن عباس، وأنس، وأبو مجلز، وأبو العالية، والجحدري، بفتحها.</span></p><p></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right">فعلى حذف الألف يحتمل وجهين.</p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></p></p> <p style="text-align: right"></span></p><p></span></span><span style="font-size: 18px"></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"></span><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #b22222"><span style="font-family: 'traditional arabic'">أحدهما</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'traditional arabic'">: أن يكون قتل للنبي وحده، ويكون المعنى: وكأين من نبي قتل، ومعه ربيون، فما وهنوا بعد قتله.</span></span></span><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #b22222"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #b22222"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #b22222"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right">والثاني<span style="color: #333333">: أن يكون قتل للربيين، ويكون: «فما وهنوا» لمن بقي منهم. وعلى إثبات الألف يكون المعنى: أن القوم قاتلوا، فما وهنوا.</span></p></p> <p style="text-align: right"></span></p><p></span></span></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73451, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][color=#333333][font=traditional arabic][color=#ff0000][size=7]الجوهرة التاسعة والثمانون[/size] [/color][/font][/color][/center] [color=#333333][font=traditional arabic][right][color=#333333] [size=5]{ وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ[/size][/color][size=5][size=7][color=#a52a2a] قَاتَلَ[/color][/size][color=#333333] مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَآ أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا ٱسْتَكَانُواْ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلصَّابِرِينَ }[/color] [/size][/right] [/font][/color][center][size=5][color=#333333][font=traditional arabic][color=#b22222] قال الامام القرطبي فى تفسيره:[/color][/font][/color][/size][/center] [size=5][color=#333333][font=traditional arabic][right] [color=#333333]ومعنى الآية تشجيع المؤمنين، والأمر بالاقتداء بمن تقدّم من خِيار أتباع الأنبياء؛ أي كثير من الأنبياء قُتِل معه رِبِّيُّون كثير، أو كثير من الأنبياء قتِلوا فما ٱرتدّ أممهم؛ قولان: [/color] [color=#333333]الأوّل للحسن وسعيد بن جبير. قال الحسن: ما قُتِل نبي في حرب قط. وقال ابن جبير: ما سمعنا أن نبياً قتل في القتال. [/color] والثاني عن قتادة وعكرمة.[/right] [/font][/color][/size][size=5][color=#ff0000][right][font=traditional arabic][right]والوقف ـ على هذا القول ـ على «قُتِل» جائز [/right] [/font][/right] [/color][/size][size=5][color=#333333][font=traditional arabic][right][color=#333333]،[/color][color=#0000ff] وهي قراءة نافع وابن جبير وأبي عمرو ويعقوب.[/color] [color=#333333]وهي قراءة ابن عباس وٱختارها أبو حاتم.[/color][/right] [/font][/color][/size][size=5] [/size][color=#0000ff][right][size=5][font=traditional arabic][right]وفيه وجهان: أحدهما أن يكون «قُتِل» واقعاً على النبيّ وحده، وحينئذ يكون تمام الكلام عند قوله «قُتِل» ويكون في الكلام إضمار، أي ومعه ربيون كثير؛[/right] [/font][/size][/right] [/color][size=5][color=#333333][font=traditional arabic][right][color=#333333]كما يقال: قُتِل الأمير معه جيش عظيم، أي ومعه جيش. وخرجْتُ معي تجارة؛ أي ومعي.[/color][/right] [/font][/color][/size][size=5] [/size][color=#0000ff][right][size=5][font=traditional arabic][right]الوجه الثاني أن يكون القتل نال النبيّ ومن معه من الربِّيّين، ويكون وجه الكلام قتِل بعض من كان معه[/right] [/font][/size][/right] [/color][size=5][color=#333333][font=traditional arabic][right][color=#333333]؛ تقول العرب: قتلنا بني تميم وبني سليم، وإنما قتلوا بعضهم.[/color][/right] [/font][/color][/size][size=5][color=#0000ff][right][font=traditional arabic][right]ويكون قوله { فَمَا وَهَنُوا } راجعاً إلى من بقي منهم [/right] [/font][/right] [/color][/size][size=5][color=#333333][font=traditional arabic][right][color=#333333]. قلت: وهذا القول أشبه بنزول الآية وأنسب، فإن النبيّ صلى الله عليه وسلم لم يقتل، وقُتِل معه جماعة من أصحابه.[/color][/right] [/font][/color][/size][size=5] [/size][color=#b22222][right][size=5][font=traditional arabic][right]وقرأ الكوفيون وابن عامر «قَاتَلَ» وهي قراءة ابن مسعود؛ واختارها أبو عبيْد وقال. إن الله إذا حَمِد من قاتل كان من قُتِل داخلاً فيه، وإذا حمِد من قُتِل لم يدخل فيه غيرهم؛ فقاتل أعمّ وأمدح[/right] [/font][/size][/right] [/color][right][size=5][color=#ff0000][font=traditional arabic]وقال ابن الجوزى فى زاد المسير:[/font][/color][/size][/right] [size=5] [color=#333333][font=traditional arabic]قوله تعالى: { قاتل معه ربيُّون } قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وأبان، والمفضل كلاهما عن عاصم: «قُتِل» بضم القاف، وكسر التاء، من غير ألف، [/font][/color] [/size][color=#333333][font=traditional arabic][right][size=5] وقرأ الباقون: «قاتل» بألف، وقرأ ابن مسعود، وأبو رزين، وأبو رجاء، والحسن، وابن يعمر، وابن جبير، وقتادة، وعكرمة، وأيوب: «ربيون» بضم الراء. وقرأ ابن عباس، وأنس، وأبو مجلز، وأبو العالية، والجحدري، بفتحها.[/size][/right] [/font][/color][size=5][color=#ff0000][right][font=traditional arabic][right]فعلى حذف الألف يحتمل وجهين. [/right] [/font][/right] [/color][/size][size=5] [/size][right][size=5][color=#b22222][font=traditional arabic]أحدهما[/font][/color][/size][/right] [size=5][color=#333333][font=traditional arabic]: أن يكون قتل للنبي وحده، ويكون المعنى: وكأين من نبي قتل، ومعه ربيون، فما وهنوا بعد قتله.[/font][/color][/size][right][size=5][color=#b22222][font=traditional arabic] [/font][/color][/size][/right] [size=5][color=#b22222][right][font=traditional arabic][right]والثاني[color=#333333]: أن يكون قتل للربيين، ويكون: «فما وهنوا» لمن بقي منهم. وعلى إثبات الألف يكون المعنى: أن القوم قاتلوا، فما وهنوا.[/color][/right] [/font][/right] [/color][/size][/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير