الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73452" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"><span style="color: #ff0000">الجوهرة التسعون</span></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"></span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><p style="text-align: center"><span style="color: #333333">{ وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ <span style="color: #0000ff">يَغُلَّ</span> وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"><span style="color: #b22222">قال السمين الحلبى فى الدر المصون:</span></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333">وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم بفتح الياء وضم الغين مِنْ " غَلَّ " مبنياً للفاعل، ومعناه: أنه لا يَصِحُّ أن يقع من النبي غُلول لتنافِيهما، فلا يجوزُ أن يُتَوَهَّمَ ذلك فيه البتة.</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"><span style="color: #ee82ee">وقرأ الباقون " يُغَلَّ " مبنِيّاً للمفعول. وهذه القراءةُ فيها احتمالان،</span> </span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333">أحدُهما: أن يكونَ من " غَلَّ " ثلاثياً، والمعنى:<span style="color: #b22222"> ما صَحَّ لنبيٍّ أَنْ يَخُونَه غيرُه ويَغُلَّه،</span> فهو نفيٌ في معنى النهي أي: لا يَغُلُّه أحدٌ. والاحتمال </span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333">الثاني: أَنْ يكونَ مِنْ أغلَّ رباعياً، وفيها وجهان، </span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333">أحدُهما: <span style="color: #0000ff">أَنْ يكونَ من أَغَلَّه: أي نَسَبه إلى الغُلول كقولِهم: أَكْذَبْتُه أي: نَسَبْتُه إلى الكذب، وهذا في المعنى كالذي قبله أي: نفيٌ في معنى النهي أي: لا يَنْسِبه أحدٌ إلى الغُلول.</span></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333"></span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #333333">والثاني: أن يكونَ مِنْ أَغَلَّه أي وجده غالاًّ كقولهِم: أَحْمَدْتُ الرجلَ وأَبْخَلْتُه وأجبنتُه أي: وجدته محموداً وبخيلاً وجباناً...</span></p><p></span></span><span style="font-size: 22px"><u><span style="color: #ff0000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: center">ملحوظة</p><p></span></span></u><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"> فبالجمع بين القراءتين يكون المعنى</span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">ماكان لكم ان تتهموا رسول الله بالغل على القراءة الثانية </span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: center">بسبب</p><p></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">انه ماكان لنبى ان يغل ويخون على القراءة الاولى</span></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #a52a2a"><p style="text-align: center">والله اعلم</p><p></span></span></span></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73452, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][font=traditional arabic][size=6][color=#333333][color=#ff0000]الجوهرة التسعون[/color] [/color] [/size][/font][/center] [font=traditional arabic][size=6][center][color=#333333]{ وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ [color=#0000ff]يَغُلَّ[/color] وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } [color=#b22222]قال السمين الحلبى فى الدر المصون:[/color] وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم بفتح الياء وضم الغين مِنْ " غَلَّ " مبنياً للفاعل، ومعناه: أنه لا يَصِحُّ أن يقع من النبي غُلول لتنافِيهما، فلا يجوزُ أن يُتَوَهَّمَ ذلك فيه البتة. [color=#ee82ee]وقرأ الباقون " يُغَلَّ " مبنِيّاً للمفعول. وهذه القراءةُ فيها احتمالان،[/color] أحدُهما: أن يكونَ من " غَلَّ " ثلاثياً، والمعنى:[color=#b22222] ما صَحَّ لنبيٍّ أَنْ يَخُونَه غيرُه ويَغُلَّه،[/color] فهو نفيٌ في معنى النهي أي: لا يَغُلُّه أحدٌ. والاحتمال الثاني: أَنْ يكونَ مِنْ أغلَّ رباعياً، وفيها وجهان، أحدُهما: [color=#0000ff]أَنْ يكونَ من أَغَلَّه: أي نَسَبه إلى الغُلول كقولِهم: أَكْذَبْتُه أي: نَسَبْتُه إلى الكذب، وهذا في المعنى كالذي قبله أي: نفيٌ في معنى النهي أي: لا يَنْسِبه أحدٌ إلى الغُلول.[/color] والثاني: أن يكونَ مِنْ أَغَلَّه أي وجده غالاًّ كقولهِم: أَحْمَدْتُ الرجلَ وأَبْخَلْتُه وأجبنتُه أي: وجدته محموداً وبخيلاً وجباناً...[/color][/center] [/size][/font][size=6][u][color=#ff0000][font=traditional arabic][center]ملحوظة[/center] [/font][/color][/u][center][font=traditional arabic][color=#333333] فبالجمع بين القراءتين يكون المعنى[/color] [color=#333333]ماكان لكم ان تتهموا رسول الله بالغل على القراءة الثانية [/color][/font][/center] [font=traditional arabic][color=#0000ff][center]بسبب[/center] [/color][/font][center][font=traditional arabic][color=#333333]انه ماكان لنبى ان يغل ويخون على القراءة الاولى[/color][/font] [font=traditional arabic] [/font][/center] [font=traditional arabic][color=#a52a2a][center]والله اعلم[/center] [/color][/font][/size][/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير