الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73453" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="color: #ff0000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">الجوهرة الواحدة والتسعون</span></span></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333">{ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي ٱلأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً } * {</span><span style="color: #a52a2a">فَأَتْبَعَ</span><span style="color: #333333">سَبَباً }</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #0000ff">قال الطبري فى تفسيره:</span></p><p></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #008000"><p style="text-align: right">اختلفت القراء فـي قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء الـمدينة والبصرة: «فـاتَّبع» بوصل الألف، وتشديد التاء، بـمعنى: سلك وسار، من قول القائل: اتَّبعتُ أثر فلان: إذا قـفوته وسرت وراءه. </p><p></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right">وقرأ ذلك عامة قرّاء الكوفة</p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #0000ff">{ فَأَتْبَعَ }</p></span></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #0000ff">بهمز، وتـخفـيف التاء، بـمعنى لـحق.</p><p></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #a52a2a"><p style="text-align: right">وأولـى القراءتـين فـي ذلك بـالصواب: قراءة من قرأ: «فـاتَّبَعَ» بوصل الألف، وتشديد التاء، لأن ذلك خبر من الله تعالـى ذكره عن مسير ذي القرنـين فـي الأرض التـي مكن له فـيها، لا عن لـحاقه السبب، وبذلك جاء تأويـل أهل التأويـل. </p><p></span></span></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #0000ff"><p style="text-align: right">وقال السمين الحلبى فى الدر المصون:</p><p></span><p style="text-align: right"><span style="color: #333333">قوله: { فَأَتْبَعَ }: قرأ نافعٌ وابن كثير وأبو عمرو " فَأَتْبَعَ " و " ثم أَتْبَعَ " في المواضعِ الثلاثة بهمزةِ وصلٍ وتشديدِ التاء. </span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">والباقون بهمزةِ القطع وسكونِ التاء.</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">فقيل: هما بمعنى واحدٍ فيتعدَّيان لمفعولٍ واحدٍ. وقيل: " أتبع " بالقطعِ متعدٍ لاثنين حُذِف أحدُهما تقديرُه:</span><span style="font-size: 26px"><span style="color: #ff0000"> فأتبع سبباً سبباً آخرَ</span></span><span style="color: #333333">، أو فأتبع أمرَه سبباً. ومنه</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">{ وَأَتْبَعْنَاهُم فِي هَذِهِ ٱلدُّنْيَا لَعْنَةً }</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">[القصص: 42] فعدَّاه لاثنين/ ومِنْ حَذْفِ أحدِ المفعولين: قولُه تعالى:</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">{ فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ }</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">[الشعراء: 60]، أي: أَتْبعوهم جنودَهم. واختار أبو عبيد " اتَّبع " بالوصل، قال: " لأنه من المسيرِ " قال " تقول " تَبِعْتُ القومَ واتَّبَعْتُهم. فأما الإِتباعُ بالقَطْع فمعناه اللَّحاق، كقولِه تعالى:</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">{ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ }</span></p></span></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: blue"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333">[الصافات: 10]. وقال يونس وأبو زيد: " أَتْبَعَ " بالقطع عبارةٌ عن المُجِدِّ المُسْرِعِ الحثيثِ الطلبِ. وبالوصل إنما يتضمَّن الاقتفاءَ دونَ هذه الصفات.</span></p><p></span></span></span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73453, member: 2180"] [font=simplified arabic][size=4][color=blue][size=4][center][color=#ff0000][font=traditional arabic][size=6]الجوهرة الواحدة والتسعون [/size][/font][/color][/center] [size=6][font=traditional arabic][right][color=#333333]{ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي ٱلأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً } * {[/color][color=#a52a2a]فَأَتْبَعَ[/color][color=#333333]سَبَباً }[/color] [color=#0000ff]قال الطبري فى تفسيره:[/color][/right] [color=#008000][right]اختلفت القراء فـي قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء الـمدينة والبصرة: «فـاتَّبع» بوصل الألف، وتشديد التاء، بـمعنى: سلك وسار، من قول القائل: اتَّبعتُ أثر فلان: إذا قـفوته وسرت وراءه. [/right] [/color] [color=#0000ff][right]وقرأ ذلك عامة قرّاء الكوفة { فَأَتْبَعَ } بهمز، وتـخفـيف التاء، بـمعنى لـحق.[/right] [/color] [color=#a52a2a][right]وأولـى القراءتـين فـي ذلك بـالصواب: قراءة من قرأ: «فـاتَّبَعَ» بوصل الألف، وتشديد التاء، لأن ذلك خبر من الله تعالـى ذكره عن مسير ذي القرنـين فـي الأرض التـي مكن له فـيها، لا عن لـحاقه السبب، وبذلك جاء تأويـل أهل التأويـل. [/right] [/color] [color=#0000ff][right]وقال السمين الحلبى فى الدر المصون:[/right] [/color][right][color=#333333]قوله: { فَأَتْبَعَ }: قرأ نافعٌ وابن كثير وأبو عمرو " فَأَتْبَعَ " و " ثم أَتْبَعَ " في المواضعِ الثلاثة بهمزةِ وصلٍ وتشديدِ التاء. [/color] [color=#333333]والباقون بهمزةِ القطع وسكونِ التاء.[/color] [color=#333333]فقيل: هما بمعنى واحدٍ فيتعدَّيان لمفعولٍ واحدٍ. وقيل: " أتبع " بالقطعِ متعدٍ لاثنين حُذِف أحدُهما تقديرُه:[/color][size=7][color=#ff0000] فأتبع سبباً سبباً آخرَ[/color][/size][color=#333333]، أو فأتبع أمرَه سبباً. ومنه[/color] [color=#333333]{ وَأَتْبَعْنَاهُم فِي هَذِهِ ٱلدُّنْيَا لَعْنَةً }[/color] [color=#333333][القصص: 42] فعدَّاه لاثنين/ ومِنْ حَذْفِ أحدِ المفعولين: قولُه تعالى:[/color] [color=#333333]{ فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ }[/color] [color=#333333][الشعراء: 60]، أي: أَتْبعوهم جنودَهم. واختار أبو عبيد " اتَّبع " بالوصل، قال: " لأنه من المسيرِ " قال " تقول " تَبِعْتُ القومَ واتَّبَعْتُهم. فأما الإِتباعُ بالقَطْع فمعناه اللَّحاق، كقولِه تعالى:[/color] [color=#333333]{ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ }[/color] [color=#333333][الصافات: 10]. وقال يونس وأبو زيد: " أَتْبَعَ " بالقطع عبارةٌ عن المُجِدِّ المُسْرِعِ الحثيثِ الطلبِ. وبالوصل إنما يتضمَّن الاقتفاءَ دونَ هذه الصفات.[/color][/right] [/font][/size][/size][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير