الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الإمام ورش مع الشيخة الفاضلة أم حازم
تلخيص باب هاء الكناية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="نورة 108" data-source="post: 476864" data-attributes="member: 10423"><p>باب هاء الكناية عند الكسائي</p><p>تعريفها هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة والتى يعنى بها عن المفرد المذكر الغائب </p><p> ولها أربعة أحوال </p><p> 1 ان تقع بين ساكنين نحو (فيه القرآن ) </p><p>2 ان تقع بين ساكن ومتحرك نحو ( فيه هدى )</p><p>3 ان تقع بين متحرك وساكن نحو (له الملك )</p><p>والحكم في هذه الثلاث حالات القصر بلا صلة </p><p> 4 ان تقع بين متحركين نحو (به كثيرا ) والحكم هنا هو الصلة </p><p>بعض الكلمات التى خالف فيها شعبة حفص حيث قرأ </p><p>حفص؛؛</p><p> قرأ بالصلة في ( نؤته،،نؤده ،،نصله ،،نوّله،،، فالقه،،،يأته،،يتقه</p><p>قرأها كلها بكسر الهاء مع الصلة </p><p>شعبة </p><p>قرأها كلها باسكان الهاء مع القصر </p><p>وقرا حفص كلمة يتّقه باسكان القاف مع كسر الهاء مع الصلة طبعا </p><p>شعبة قرأ يتّقه بعكس حفص وذلك بكسر القاف واسكان الهاء </p><p>كلمة فيه مهانا خالف فيها حفص أصله وقراها بالصلة مثل بن كثير بالرغم من انها واقعة بين ساكن ومتحرك اما شعبة فبقي على أصله وقراها بالقصر </p><p>كلمة( انسانيه) وكلمة (عليه الله) قرأهما حفص بضم هاء الكناية وهو الوحيد الذي يقوم بضمهما من بين القراء </p><p>اما شعبة فقراهما بكسر ها الكناية مثل الجمهور</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="نورة 108, post: 476864, member: 10423"] باب هاء الكناية عند الكسائي تعريفها هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة والتى يعنى بها عن المفرد المذكر الغائب ولها أربعة أحوال 1 ان تقع بين ساكنين نحو (فيه القرآن ) 2 ان تقع بين ساكن ومتحرك نحو ( فيه هدى ) 3 ان تقع بين متحرك وساكن نحو (له الملك ) والحكم في هذه الثلاث حالات القصر بلا صلة 4 ان تقع بين متحركين نحو (به كثيرا ) والحكم هنا هو الصلة بعض الكلمات التى خالف فيها شعبة حفص حيث قرأ حفص؛؛ قرأ بالصلة في ( نؤته،،نؤده ،،نصله ،،نوّله،،، فالقه،،،يأته،،يتقه قرأها كلها بكسر الهاء مع الصلة شعبة قرأها كلها باسكان الهاء مع القصر وقرا حفص كلمة يتّقه باسكان القاف مع كسر الهاء مع الصلة طبعا شعبة قرأ يتّقه بعكس حفص وذلك بكسر القاف واسكان الهاء كلمة فيه مهانا خالف فيها حفص أصله وقراها بالصلة مثل بن كثير بالرغم من انها واقعة بين ساكن ومتحرك اما شعبة فبقي على أصله وقراها بالقصر كلمة( انسانيه) وكلمة (عليه الله) قرأهما حفص بضم هاء الكناية وهو الوحيد الذي يقوم بضمهما من بين القراء اما شعبة فقراهما بكسر ها الكناية مثل الجمهور [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الإمام ورش مع الشيخة الفاضلة أم حازم
تلخيص باب هاء الكناية