تلخيص دروس احكام التجويد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

راجية المغفرة

معلمة قرآن
إنضم
28 يونيو 2013
المشاركات
167
النقاط
16
الإقامة
المنستير
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
قالون حفص و ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي سعد الغامدي
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله
هنا ان شاء الله تعالى ستضعن
تلاخيص دروس التجويد المأخوذة في الحلقة
بعد تعيين احداكن كمقرر عام للحصة
و هو سيكون مرجع لكن في المراجعة

وفقن الرحمن لما يحبه ويرضاه
و الحمد لله الذي بنعهم تتم الصالحات
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

راجية المغفرة

معلمة قرآن
إنضم
28 يونيو 2013
المشاركات
167
النقاط
16
الإقامة
المنستير
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
قالون حفص و ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي سعد الغامدي
الجنس
اخت
الدرس الاول

علم التجويد
1. تعريف التجويد :
ما هو علم التجويد لغة وإصطلاحاً
التجويد لغة هو التحسين والإتقان ، يُقال جوُدّت الشئ تجويداً أى حسّنته تحسيناً .
والتجويد إصطلاحاً هو تلاوة القرآن الكريم حق تلاوته أي بإعطاء كل حرف من القرآن حقّه ومستحقّه،

وتلاوة القرآن حق تلاوته: هو أن يشترك فيه اللسان والعقل والقلب، فحظ اللسان تصحيح الحروف بالترتيل، وحظ العقل تفسير المعاني، وحظ القلب الاتعاظ والتأثر بالإنزجار والإئتمار، فاللسان يرتّل والعقل يترجم والقلب يتّعظ.
وحق الحرف: أي صفاته الذاتية اللازمة له
ومستحقّه: أي صفاته العرضية الناشئة عن الصفات الذاتية

وقد اعتبر التجويد "ابن الجزري" أمر وفرض واجب يؤثم المرء بتركه، وفي ذلك قوله في مطلع قصيدته المشهورة:
والأخذ بالتجويد حتم لازم ******* من لم يجوّد القرآن آثم
لأنّه به الإله أنزلا ******** و هكذا منه الينا وصلا

قال الله تعالى : " ورتل القرآن ترتيلاً

سئل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - عن هذه الآية ، فقال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف . وروى ابن جريج ، عن مجاهد ، أنه قال : أي ترسل فيه ترسلاً . وروى جبير عن الضحاك : أي أنبذه حرفاً حرفاً . وروى مقسم عن ابن عباس : أي بينه تبيينا . وقال علماؤنا : أي تلبث في قراءته ، وأفصل الحرف من الحرف الذي بعده ، ولا تستعجل فتدخل بعض الحروف في بعض . ولم يقتصر - سبحانه وتعالى - على الأمر بالفعل حتى أكده بمصدره ، تعظيما لشأنه ، وترغيبا في ثوابه . وقال تعالى ورتلناه ترتيلاً أي أنزلناه على الترسل ، وهو المكث ، وهو ضد العجلة ، وقال تعالى : وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث أي على ترسل

وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً في قوله: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا﴾ قال: بيّنه تبياناً، ولا تنثره نثر الرّمل، ولا تهذّه هذّ الشعر، قفوا عند عجائبه، وحرّكوا به القلوب، ولا يكون همّ أحدكم. آخر السورة" 10.

2- موضوع التجويد:
موضوع التجويد هو القرآن الكريم ، كلام الله عز شأنه.

3-ثمرة علم التجويد وأنواع اللحن
صون اللسان عن الخطأ واللحن فى كلمات القرءان الكريم ؛ واللحن نوعان أو قسمان : القسم الأول اللحن الجلى أى الواضح ، والثانى اللحن الخفى .
فاللحن الجلى هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيُخِل بعُرف القراءة سواء أخلّ بالمعنى أم لم يُخل ، كتغيير حرف بحرف أو حركة بحركة مثل إبدال الطاء دالاً أو تاءاً ؛ أو كضم التاء فى أنعمت عليهم ؛ وسُمى هذا اللحن ظاهراً لإشتراك العلماء وغيرهم فى معرفته . وحكمه حرام يُعاقب عليه فاعله إن تعمده ، فإن فعله ناسياً أو جاهلاً فلا حرمة عليه .
وأما اللحن الخفى فهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيُخل بعرف القراءة دون المعنى كترك الإظهار فى المُظهر ، وترك الإدغام فى المُدغم ، وكقصر الممدود ، ومد المقصور ، وترك الغُنّة فيما ينبغى أن يُغنّ ، وسُمى خفياً لإختصاص علماء التجويد والقرءات بمعرفته دون سواهم . وحكمه مكروه ومعيب عند أهل الفن وعلماء القرءاة .وقيل يحرم ذلك لذهابه برونق القرءاة ولذا يجب مراعاة الأحكام قدر المستطاع حتى نصل إلى القرءاة الصحيحة .

4- مراتب التّلاوة: التّلاوة من حيث النطق بالحركات والحروف والكلمات سرعةً وإظهاراً وتشديداً وتخفيفاً ونحو ذلك من كيفيّات الأداء، تقسم إلى أربعة أقسام:

أولاً- التحقيق:
وهو مصدر، من حقّقت الشيء تحقيقاً إذا بلغت يقينه، ومعناه المبالغة في الإتيان بالشيء على حقّه، وبلوغ حقيقته دون زيادة أو نقصان منه. والتلاوة تحقيقاً تكون بإعطاء كل حرف حقّه من إشباع المدّ وتحقيق الهمزة وإتمام الحركات واعتماد الإظهار والتشديدات وإخراج الحروف بعضها من بعض بالسكت والتّؤدة،

ثانياً- الحدر:
وهو مصدر من حدَر، يحدُر أي الإسراع أو الهبوط الذي لازمه الإسراع. وتكون التلاوة حدراً بإدراجها والإسراع بها وتخفيفها بالقصر والتّسكين والإختلاس والبدل ونحو ذلك، مع ضبط الإعراب وإتقان النطق باللّفظ وتمكين حروفه، مع مراعاة كافة أحكام التجويد من المد والغنّة والقطع والوصل وغيرها

ثالثا- الترتيل:
لغة هو تحسين النّطق بالكلام، يُقال رتّل فلان كلامه، أي أتبع بعضه بعضاً على مكث وتفهّم دون عجلة.
واصطلاحاً: التّرتيل هو قراءة القرآن مع رعاية مخارج الحروف وحفظ الوقوف، قراءة بتمهّل وتُؤدة واطمئنان
وتعتبر مرتبة الترتيل أفضل المراتب، وفي ذلك قوله تعالى: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا...﴾

ويختلف التّرتيل عن التّحقيق، أنّ الأول للتدبّر والتفكّر والاستنباط، والثاني للرياضة الّلسانية والتّعليم والتّمرين، فكل تحقيق ترتيل وليس كل ترتيل تحقيقاً.

رابعاً- التدوير:
وهو التوسط بين الترتيل والحدر، وهي مرتبة قلّما يقرأ بها،

5.فائدة علم التجويد
الفوز بالسعادة فى الدارين الدنيا والأخرة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أراد الدنيا فعليه بالقرءان ، ومن أراد الأخرة فعليه بالقرءان ومن أرادهما معاً فعليه بالقرءان ) وقال صلى الله عليه وسلم ( خيركم من تعلم القرءان وعلمه ) وصاحب القرءان الذى تلاه وعمل به يشفع لعشرة من أهل بيته كلهم أستحقوا النار وصاحب القرءان يلبس والديه تاج الكرامه نوره أقوى وأضوء من نور الشمس فما بالنا بصاحب القرءان نفسه ، ويُقال لقارئ القرءان أقرء وأرتق ورتّل فإن منزلتك عند أخر أية تقرأها وبهذا الحديث أستدل بعض العلماء على أن منازل الجنة بعدد أيات القرءان والله أعلى وأعلم .

أحكام الميم و النون المشددتين
التعريف : النون والميم المشددتين هما: الحرفان اللذان يوجد عليهما علامة الشدة [ ّ] سواء كانا في وسط الكلمة أو آخر الكلمة. مثال: [إنّ - النّاس - الجنّة - ثمّ - لمّا ]
حكمهما: الغنة . وهي صوت يخرج من أعلى الأنف وأقصاه من الداخل ( ويسمى الخيشوم )
مقدارها: تغن بمقدار حركتين. و هي اتم و اقوى الغنن."غنة مظهرة + اغلاق المخرج"
قال صاحب التحفة :
وغن ميما ثم نونا شددا *** وسمي كلا حرف غنة بدا
 
التعديل الأخير:

راجية المغفرة

معلمة قرآن
إنضم
28 يونيو 2013
المشاركات
167
النقاط
16
الإقامة
المنستير
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
قالون حفص و ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي سعد الغامدي
الجنس
اخت
الدرس الثاني : القلقلة

لغة: الاضطراب والتحريك.

· اصطلاحاً: هو نبرة تصاحب الحرف لتثبته في المخرج.
هى ذبذبة واهتزاز في الصوت عند خروجه ، حتى يسمع له نبرة قوية .
وحروفها خمسة (ق -ط - ب - ج - د ) ، مجموعة في قولك : قطب جد .فهى صفة لازمة لهذه الحروف الخمس عند سكونها .
ولها درجات ثلاث :
أعلاها : حرف القلقلة المشدد في آخر الكلمة. مثل : الحــقّ .
أوسطها : حرف القلقلة الغير مشدد في آخر الكلمة . مثل : البلـــدْ
أدناها : حرف القلقلة في وسط الكلمة. مثل : قـطْـمير .
ملاحظات:
• الحروف المفخمة في القلقلة تبقى مفخمة و الحروف المرققة تبقى مرققة
قاف و طاء تفخيم
باء جيم دال ترقيق
• في بعض الأحيان تختفي القلقلة مع الادغام مثل: قد تبين و بسطت
• الحرف الساكن في حالة الوصل لا تطبق عليه القلقلة لأنه يصبح متحرك
• اذا كان هناك سكون قبل الحرف المتحرك يجب اعطاء كل حرف حقه
مثل فسق العبد
• في القلقلة يجب احكام حبس النفس و الصوت
• مراعاة المدود مع القلقلة و عدم حذفها مثل: حميد مجيد
• عدم توليد همزة مع القلقلة


قال الناظم رحمه الله: ....... قلقلة (قطب جد)
 

راجية المغفرة

معلمة قرآن
إنضم
28 يونيو 2013
المشاركات
167
النقاط
16
الإقامة
المنستير
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
قالون حفص و ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي سعد الغامدي
الجنس
اخت
احكام النون الساكنة و التنوين الادغام

تعريف الإدغام :
لغة : الادخال
اصطلاحا : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً .
ويأتي إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف كلمة "يرملون" ،
وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة . (الغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف )
- الإدغام بغنة (ينمو):
يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو " فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة ويعتبر إدغاماً ناقصاً لبقاء الغنة وهي صفة النون الساكنة أو التنوين (يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و"ن وَالْقَلَمِ" فلا إدغام بل يجب الإظهار).
- الإدغام بغير غنة (ل - ر):
أما النوع الثاني من الإدغام فهو الإدغام بغير غنة ويأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة . ويسمى إدغاماً كاملاً لذهاب النطق بحرف النون بالكلية.
رسم المصحف:
- فى حالة النون الساكنة لا توضع أي علامة تشكيل على النون يدُلُّ على إدغام بغنة
في حالة الإدغام الكامل بغير غنة فان علامته تشديد الحرف التالي للنون الساكنة أو التنوين (ل - ر) مثل (من رّبـهم ) في الاية التالية.
- في حالة التنوين تتابع علامة التشكيل ( ضمتين أو فتحتين أو كسرتين) يدل على الادغام

ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي: الدنيا - بنيان - قنوان - صنوان


قال الناظم رحمه الله:
والثـــانِ إدغــامٌ بســتـةٍ أتَْــت فــي يَرْمُلُــونَ عنـدهم قـد ثبتـت
لكنهـــا قســمان قســمٌ يُدْغَمَــا فيـــه بغنـــةٍ بينمـــو عُلِمَــا
إلا إذا كَانَــــا بكلمــــةٍ فـــلا تُــدغم كدنيــا ثــم صِنـوانٍ تـلا
و الثـــان إدغــامٌ بغــير غنـــهْ فــي الــلام والــرا ثـم كَرِّرَنَّــهْ
 

راجية المغفرة

معلمة قرآن
إنضم
28 يونيو 2013
المشاركات
167
النقاط
16
الإقامة
المنستير
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
قالون حفص و ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي سعد الغامدي
الجنس
اخت
احكام النون الساكنة و التنوين الاظهار

الإظهار
لغةً هو البيان
واصطلاحًا معناه: إخراج كل حرف من حروفه من مخرجه من غير غنة.
وذلك إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف الحلق الستة وهي : ( الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء ) وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق

وهي مجموعة في أوائل الكلمات ( أخي هاك علما حازه غير خاسر ).
ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارا حلقياً لخروج حروفه من الحلق،
والسبب في إظهار النون الساكنة والتنوين عند هذه الأحرف الستة بعد المخرج أي: بعد مخرجهما عن مخرج هذه الأحرف، فقد علمنا أن النون تخرج من طرف اللسان، وهذه الستة تخرج من الحلق، وهي: اثنين من اقصاه :الهمزة والهاء، واثنان من وسطه وهما: العين المهملة والحاء المهملة، واثنان من أدناه وهما: الغين المعجمة والخاء المعجمة،
فعلم من ذلك أن مخارج الحلق ثلاثة وحروفه ستة وهي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء،
نحو: {من إله} و: {رسولٌ أمين}، و: {من هاجر}، و: {جُرُفٍ هارٍ}، و:{من عندِ}، و:{أجرٌ عظيم}، و:{من حكيم}، و:{وخيراتٌ حِسَان}، و:{من غِلٍّ}، و:{ماءٍ غيرِ}، و:{من خوف}، و:{نداءً خفيًّا}.
الرسم في المصحف:
- فى حالة النون الساكنة توضع رأس حاء صغيرة دليل على السكون والإظهار
- في حالة التنوين تركب علامة التشكيل ( ضمتين أو فتحتين أو كسرتين) /ٌ /ً /ٍ يدُلُّ على إظهار التنوين

قال الناظم رحمه الله:
فــالأولُ الإظهــارُ قَبْــلَ أحـرفِ للحــلق ســتٌّ رُتِّبَــتْ فَلْتُعْــرَفِ
همــزٌ فهــاءٌ ثــم عيــنٌ حـاءُ مُهْمَلَتَـــانِ ثـــم غَيٌْــن خَــاءُ
 
التعديل الأخير:

راجية المغفرة

معلمة قرآن
إنضم
28 يونيو 2013
المشاركات
167
النقاط
16
الإقامة
المنستير
احفظ من كتاب الله
جزء
احب القراءة برواية
قالون حفص و ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي سعد الغامدي
الجنس
اخت
احكام النون الساكنة و التنوين الاخفاء

لغة: الستر،
واصطلاحًا: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وهي مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد فـي تقي ضع ظالماً

وهي الصاد ، والذال ، والتاء ، والكاف ، والجيم ، والشين ، والقاف ، والسين، والدال ، والطاء ، والزاي ، والفاء ، والتاء ، والضاد ، والظاء .

فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءً حقيقياً وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .

سبب الإخفــاء:- هو عدم التقارب بين النون الساكنة أوالتونين وبين حروف الإخفاء كلها فيحدث إدغاماً وعدم تباعدهما عنها فيحدث إظهاراً .
رسم المصحف:
- يتبع الإخفاء نفس رسم المصحف لحكم الإدغام بغنة.

قال الناظم رحمه الله تعالى :
وَالرَّابِـعُ الإِخْـفَاءُ عِنْـدَ الْفاضِـلِ ** مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
فـي خَمْسَـةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزُهَا ** فِـي كِلْمِ هذَا البَيْتِ قَـدْ ضَمَّنـْتُـهَا
صِفْ ذَا ثَـنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سمَا ** دُمْ طَيّـَباً زِدْ فِي تُـقَىً ضَعْ ظَالِـمَا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى