الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
طرق تدوين المصنفات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="الشيخ عاطف الفيومي" data-source="post: 83483" data-attributes="member: 2397"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"> <strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff">طرق تدوين المصنفات</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"> </span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"> <span style="color: #008080">نهج أهل العلم والحديث في تدوين الحديث وعلومه طرقًا متنوعة ومشتهرة، منها:</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><span style="color: #800000">طريقة المسانيد: </span>وهي لجمع أحاديث كل صحابي على حده، وقد يكون الكتاب الواحد جامعًا لعدد من مسانيد الصحابة الكرام، وقد يفرده المصنف لصحابي واحد، كمسند الإمام أبي داود الطيالسي، و<a href="http://www.qoranona.com/web/zoulghina/0/56398/" target="_blank">مسند الإمام أحمد بن حنبل </a>الشيباني، ومسند البزار، ومسند أبي يعلى الموصلي وغيرها.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><span style="color: #800000">طريقة المعاجم: </span>وهي لجمع أسماء الصحابة والأعلام والمحدثين، ويقع ترتيبهم فيها على طريقة أحرف الهجاء، من أولها لآخرها، ثم يجعل تحت كل حرف منها أسماء الصحابة أو الشيوخ، وقد تكون أحيانًا هذه المعاجم على طريقة البلدان والأماكن، والمعاجم كثيرة منها: معجم الإمام الطبراني الكبير، والأوسط، والصغير، ومعجم البلدان لأبي يعلى الموصلي.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><span style="color: #800000">طريقة الأبواب الجامعة للدين:</span> وهي تكون في جمع كل ما يتعلق بجوامع أبواب الإسلام والشريعة، من العقيدة، والتوحيد، والإيمان، والعبادات، والأخلاق، والآداب، والمعاملات، والسير، والتراجم، والفتن والملاحم، والزهد والرقائق. ومن أشهر الكتب في هذه الطريقة، صحيح الإمام البخاري، وصحيح الإمام مسلم، وسنن الإمام الترمذي "الجامع الصحيح"، وغيرها.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><span style="color: #800000">طريقة الأبواب الفقهية: </span>وهي طريقة جامعة لأبواب الدين والشريعة لكن يغلب عليها الجمع الفقهي المتعلق خاصة بأحكام الطهارة والصلاة، والصيام والحج والعمرة، والأنكحة، والبيوع والمعاملات. ومن أشهرها: سنن أبي داود السجستاني، وسنن النسائي "المجتبى"، وسنن ابن ماجه، والشافعي، والدارمي، والبيهقي، والدارقطني.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><span style="color: #800000">طريقة الموضوعات:</span> وهي لجمع كتاب تدور أحاديثه في موضوع معين لا تخرج عنه، كالترغيب والترهيب للإمام المنذري، والزهد للإمام أحمد، ولابن المبارك، والشمائل المحمدية للترمذي، ورياض الصالحين للنووي.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><span style="color: #800000">طريقة الأحكام:</span> وهي لجمع الكتب الجامعة لأحاديث الأحكام فحسب دون غيرها، ككتاب عمدة الأحكام، والأحكام لعبدالغني المقدسي، والإمام، والإلمام في أحاديث الأحكام لابن دقيق العيد، والمنتقى للمجد ابن تيمية، وبلوغ المرام للحافظ ابن حجر، وسبل السلام للصنعاني، ونيل الأوطار للشوكاني.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><span style="color: #800000">طريقة الأجزاء:</span> وهي لجمع مرويات الرواة عن شيخ أو أكثر ممن حصلت له الرواية عنهم، وهي كثيرة جدًا، كجزء القراءة خلف الإمام، وجزء رفع اليدين في الصلاة للبخاري، وجزء ما رواه </span>أبو<span style="color: black"> حنيفة عن الصحابة، لعبدالكريم بن عبدالصمد الطبري، وجزء البعث لأبي داود.</span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"></span></span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: black"><span style="color: #800000">طرق أخرى:</span> وهي بحسب غرض الموضوع أو المؤلف فيها، كالمصنفات، كمصنف <a href="http://www.qoranona.com/personal_pages/0/46299/" target="_blank">عبدالرزاق الصنعاني</a>، وابن أبي شيبة، والموطآت، كموطأ مالك، وابن أبي ذئب المدني، وعبدالله المروزي، وكتب الصحاح، كالبخاري، ومسلم، والموطأ، والمستدركات، كمستدرك الحاكم، وكتب الأطراف والزوائد، كمصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه لأبي العباس البوصيري، والمطالب العالية لابن حجر العسقلاني، والجوامع، كجامع الأصول لابن الأثير، ومجمع الزوائد للهيثمي"</span><a href="http://www.qoranona.com/vbq/#1+" target="_blank">[1]</a><span style="color: black">. فكل ما ذكرناه ينتفع بمعرفته طالب الحديث المبتدئ، ويزيده قربًا من كتب الحديث والسنة، ومعرفة طرق التعامل معها، والاستفادة منها.</span></span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"> </span></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong><span style="font-size: 22px"> </span><a href="http://www.qoranona.com/vbq/#1+" target="_blank">[1]</a></strong><strong><span style="font-size: 22px"> انظر: مقدمة ابن الصلاح، والتقريب والتيسير للنووي، ومباحث في علوم الحديث، لمناع القطان.</span></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong></strong></span></p><p> <span style="font-family: 'Traditional Arabic'"><strong></strong></span></p><p><span style="font-family: 'Traditional Arabic'"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="الشيخ عاطف الفيومي, post: 83483, member: 2397"] [CENTER][FONT=Traditional Arabic] [B][SIZE=6][COLOR=#0000ff]طرق تدوين المصنفات[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT] [/CENTER] [FONT=Traditional Arabic][B][SIZE=6] [COLOR=#008080]نهج أهل العلم والحديث في تدوين الحديث وعلومه طرقًا متنوعة ومشتهرة، منها:[/COLOR] [COLOR=black][COLOR=#800000]طريقة المسانيد: [/COLOR]وهي لجمع أحاديث كل صحابي على حده، وقد يكون الكتاب الواحد جامعًا لعدد من مسانيد الصحابة الكرام، وقد يفرده المصنف لصحابي واحد، كمسند الإمام أبي داود الطيالسي، و[URL="http://www.qoranona.com/web/zoulghina/0/56398/"]مسند الإمام أحمد بن حنبل [/URL]الشيباني، ومسند البزار، ومسند أبي يعلى الموصلي وغيرها.[/COLOR] [COLOR=black] [/COLOR] [COLOR=black][COLOR=#800000]طريقة المعاجم: [/COLOR]وهي لجمع أسماء الصحابة والأعلام والمحدثين، ويقع ترتيبهم فيها على طريقة أحرف الهجاء، من أولها لآخرها، ثم يجعل تحت كل حرف منها أسماء الصحابة أو الشيوخ، وقد تكون أحيانًا هذه المعاجم على طريقة البلدان والأماكن، والمعاجم كثيرة منها: معجم الإمام الطبراني الكبير، والأوسط، والصغير، ومعجم البلدان لأبي يعلى الموصلي.[/COLOR] [COLOR=black] [/COLOR] [COLOR=black][COLOR=#800000]طريقة الأبواب الجامعة للدين:[/COLOR] وهي تكون في جمع كل ما يتعلق بجوامع أبواب الإسلام والشريعة، من العقيدة، والتوحيد، والإيمان، والعبادات، والأخلاق، والآداب، والمعاملات، والسير، والتراجم، والفتن والملاحم، والزهد والرقائق. ومن أشهر الكتب في هذه الطريقة، صحيح الإمام البخاري، وصحيح الإمام مسلم، وسنن الإمام الترمذي "الجامع الصحيح"، وغيرها.[/COLOR] [COLOR=black] [/COLOR] [COLOR=black][COLOR=#800000]طريقة الأبواب الفقهية: [/COLOR]وهي طريقة جامعة لأبواب الدين والشريعة لكن يغلب عليها الجمع الفقهي المتعلق خاصة بأحكام الطهارة والصلاة، والصيام والحج والعمرة، والأنكحة، والبيوع والمعاملات. ومن أشهرها: سنن أبي داود السجستاني، وسنن النسائي "المجتبى"، وسنن ابن ماجه، والشافعي، والدارمي، والبيهقي، والدارقطني.[/COLOR] [COLOR=black] [/COLOR] [COLOR=black][COLOR=#800000]طريقة الموضوعات:[/COLOR] وهي لجمع كتاب تدور أحاديثه في موضوع معين لا تخرج عنه، كالترغيب والترهيب للإمام المنذري، والزهد للإمام أحمد، ولابن المبارك، والشمائل المحمدية للترمذي، ورياض الصالحين للنووي.[/COLOR] [COLOR=black] [/COLOR] [COLOR=black][COLOR=#800000]طريقة الأحكام:[/COLOR] وهي لجمع الكتب الجامعة لأحاديث الأحكام فحسب دون غيرها، ككتاب عمدة الأحكام، والأحكام لعبدالغني المقدسي، والإمام، والإلمام في أحاديث الأحكام لابن دقيق العيد، والمنتقى للمجد ابن تيمية، وبلوغ المرام للحافظ ابن حجر، وسبل السلام للصنعاني، ونيل الأوطار للشوكاني.[/COLOR] [COLOR=black] [/COLOR] [COLOR=black][COLOR=#800000]طريقة الأجزاء:[/COLOR] وهي لجمع مرويات الرواة عن شيخ أو أكثر ممن حصلت له الرواية عنهم، وهي كثيرة جدًا، كجزء القراءة خلف الإمام، وجزء رفع اليدين في الصلاة للبخاري، وجزء ما رواه [/COLOR]أبو[COLOR=black] حنيفة عن الصحابة، لعبدالكريم بن عبدالصمد الطبري، وجزء البعث لأبي داود.[/COLOR] [COLOR=black] [/COLOR] [COLOR=black][COLOR=#800000]طرق أخرى:[/COLOR] وهي بحسب غرض الموضوع أو المؤلف فيها، كالمصنفات، كمصنف [URL="http://www.qoranona.com/personal_pages/0/46299/"]عبدالرزاق الصنعاني[/URL]، وابن أبي شيبة، والموطآت، كموطأ مالك، وابن أبي ذئب المدني، وعبدالله المروزي، وكتب الصحاح، كالبخاري، ومسلم، والموطأ، والمستدركات، كمستدرك الحاكم، وكتب الأطراف والزوائد، كمصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه لأبي العباس البوصيري، والمطالب العالية لابن حجر العسقلاني، والجوامع، كجامع الأصول لابن الأثير، ومجمع الزوائد للهيثمي"[/COLOR][URL="http://www.qoranona.com/vbq/#1+"][1][/URL][COLOR=black]. فكل ما ذكرناه ينتفع بمعرفته طالب الحديث المبتدئ، ويزيده قربًا من كتب الحديث والسنة، ومعرفة طرق التعامل معها، والاستفادة منها.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE][URL="http://www.qoranona.com/vbq/#1+"][1][/URL][/B][B][SIZE=6] انظر: مقدمة ابن الصلاح، والتقريب والتيسير للنووي، ومباحث في علوم الحديث، لمناع القطان.[/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE][/B] [/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
طرق تدوين المصنفات