الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
توجيه قراءة الكسائي (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="وليد محمد المصباحي" data-source="post: 97408" data-attributes="member: 7777"><p>(روائع البيان ) </p><p>قال تعالى ( وكتبنا عليهم فيها أن النفسَ بالنفسِ(قف) والعينُ بالعينِ والأنفُ بالأنفِ والأذنُ بالأذنِ والسنُ بالسنِ والجروحُ قصاصٌ).</p><p>قرأ الكسائي بنصب ( أن النفس بالنفس ) على المفعولية والنفس اسم أن والجار والمجرور متعلق بخبرها تقديره قصاصٌ, والعين بالرفع على الابتداء والخبر (قصاص) وهذه قراءة في غاية الجودة والحسن , لأنها متوافقة مع تقسيم الفقهاء في باب الجنايات , فجناية النفس وجناية على ما دون النفس(ماكان فيه مماثلة وما كان فيه حكومة وهي الجراحات) , فتقرأ ( النفس بالنفس ) ثم تقف وتبتديء ( والعين ) الخ ..</p><p>وإن قرأت لنافع وعاصم وحمزة وخلف ويعقوب فإنك لا تقف إلا عند ( قصاص) حيث قرؤوا بالنصب على أن (النفس) إسم أن وما بعدها معطوفات , وخبر أن المرفوع هو ( قصاصُ)</p><p>وتوجييها على أن القصاص شامل لكل ما ذكر , فلهذا لاتقف إلا عند قصاص . </p><p>وقرأ ابن كثير وأبوعمرو وابن عامر وابوجعفر بنصب النفس وما بعدها على أنه اسم أن والخبر محذوف تقديره قصاص ثم تقف وتبدأ بالرفع والجروحُ مبتدأ قصاص خبره مرفوع وهذه القراءة بناء على أن الجنايات قسمان : </p><p>1- على النفس ومادون النفس مما فيه المماثلة 2- مادون النفس مما ليس فيه مماثلة وإنما فيه حكومة مثل ( الأرش ) .</p><p>ولهذا فالوقف والابتداء يختلف باختلاف القراءات الإعرابية والإعراب إنما يختلف بسبب اختلاف مراد المتكلم , فالإعراب فرع عن المعنى . والله الموفق للصواب .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="وليد محمد المصباحي, post: 97408, member: 7777"] (روائع البيان ) قال تعالى ( وكتبنا عليهم فيها أن النفسَ بالنفسِ(قف) والعينُ بالعينِ والأنفُ بالأنفِ والأذنُ بالأذنِ والسنُ بالسنِ والجروحُ قصاصٌ). قرأ الكسائي بنصب ( أن النفس بالنفس ) على المفعولية والنفس اسم أن والجار والمجرور متعلق بخبرها تقديره قصاصٌ, والعين بالرفع على الابتداء والخبر (قصاص) وهذه قراءة في غاية الجودة والحسن , لأنها متوافقة مع تقسيم الفقهاء في باب الجنايات , فجناية النفس وجناية على ما دون النفس(ماكان فيه مماثلة وما كان فيه حكومة وهي الجراحات) , فتقرأ ( النفس بالنفس ) ثم تقف وتبتديء ( والعين ) الخ .. وإن قرأت لنافع وعاصم وحمزة وخلف ويعقوب فإنك لا تقف إلا عند ( قصاص) حيث قرؤوا بالنصب على أن (النفس) إسم أن وما بعدها معطوفات , وخبر أن المرفوع هو ( قصاصُ) وتوجييها على أن القصاص شامل لكل ما ذكر , فلهذا لاتقف إلا عند قصاص . وقرأ ابن كثير وأبوعمرو وابن عامر وابوجعفر بنصب النفس وما بعدها على أنه اسم أن والخبر محذوف تقديره قصاص ثم تقف وتبدأ بالرفع والجروحُ مبتدأ قصاص خبره مرفوع وهذه القراءة بناء على أن الجنايات قسمان : 1- على النفس ومادون النفس مما فيه المماثلة 2- مادون النفس مما ليس فيه مماثلة وإنما فيه حكومة مثل ( الأرش ) . ولهذا فالوقف والابتداء يختلف باختلاف القراءات الإعرابية والإعراب إنما يختلف بسبب اختلاف مراد المتكلم , فالإعراب فرع عن المعنى . والله الموفق للصواب . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
توجيه قراءة الكسائي (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس)