الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
ركن دورة المخارج والصفات
واجبات الطالبة ياسمين
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ياسمين سامي" data-source="post: 92415" data-attributes="member: 6933"><p style="text-align: center">الواجب الثالث</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center">1_ اختلف علماء القراء و اللغة في عدد مخارج الحروف على ثلاث مذاهب.. اذكريها .</p> <p style="text-align: center">المذهب الأول : و هو أن عددها أربعة عشر مخرجا ، و هو مخرج الفراء ، و ابن كيسان ، و الجرمي ، و قرطب .</p> <p style="text-align: center">و على هذا القول فقد أسقطوا مخرج الجَوف ، و وزعوا حروفه على مخارج الحَلق و اللّسان و الشفتيْن .</p> <p style="text-align: center">جعَلوا مخرج الألف من أقصى الحلق مع الهمزة .</p> <p style="text-align: center">و الياء من وسط اللسان معَ الياء المتحركة ، أو السّاكنة بعد فتح .</p> <p style="text-align: center">و الواو من الشفتين مع الواو المُتحركة ، أو الساكنة بعد فتح .</p> <p style="text-align: center">ثم جعلوا مخر اللام و النون و الرّاء مخرجاً واحداً ، و هو طرف اللسان مع ما يُحاذيه .</p> <p style="text-align: center">و مخارج هذا القول العامة هي : الحلْق ، اللِّسان ، الشفتان ، الخيشوم .</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center">المذهب الثاني : و هو أن عددها ستة عشر مخرجاً ، و هو مذهب سيبويه ، و من تبِعه كالشاطبي و بن بري . و على هذا القول ، فقد أسقطوا مخرج الجوف كما في المذهب الأول .</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center">المذهب الثالث : أن عددها سبعة عشر مخرجاً ، و هو مذهب الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي ، شيخ سيبويه ، و أكثر النحويين ، و أكثر القراء ، و من تبعهم من المحققين كالحافظ بن الجزري ، و هو المذهب المختار ، و هو الذي عليه الجمهور .</p> <p style="text-align: center">.......................................................</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center">2_ اذكري مخرج كل من :</p> <p style="text-align: center">الهمزة - الالف المدية - القاف - الغين - الحاء</p> <p style="text-align: center">الهمزة : أقصى الحلْق .</p> <p style="text-align: center">الألِف المديَّة : الجَوْف .</p> <p style="text-align: center">القاف : أقصى اللسان .</p> <p style="text-align: center">الغيْن : أدنى الحلْق .</p> <p style="text-align: center">الحاء : وسط الحلْق .</p> <p style="text-align: center">.......................................................</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center">3_ عرِّفي كلا من :</p> <p style="text-align: center">المخرج - الصوت - المخرج المحقق - المخرج المقدر</p> <p style="text-align: center">المخرج :</p> <p style="text-align: center">لُغَةً : هو محِل الخروج .</p> <p style="text-align: center">إصطلاحاً : هو موضع ظهور الحرف و تمييزه عن غيره .</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center">الصوْت : هو الهواء الخارج من الرئتين ، المًتَموِّج بسبب تبصادم جسمين أو تباعدهما "القرْع و القَلْع" ، أو باهتزاز جسم ما .</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center">المخرج المُحقق : هو الذي يكون معتمداً على جزء معين من أجزاء الحلق و اللسان و الشفتين .</p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center">المخرج المُقدَّر : هو الهواء الذي في داخل الحلق و الفم ، هو مخرج حروف المد الثلاثة ، و سميت بذلك لأنها لا تعتمد على شيء من أجزاء الفم ، بحيث ينقطع عند ذلك الجزء ، و لذلك يحتمل الزيادة و النقصان .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ياسمين سامي, post: 92415, member: 6933"] [center]الواجب الثالث 1_ اختلف علماء القراء و اللغة في عدد مخارج الحروف على ثلاث مذاهب.. اذكريها . المذهب الأول : و هو أن عددها أربعة عشر مخرجا ، و هو مخرج الفراء ، و ابن كيسان ، و الجرمي ، و قرطب . و على هذا القول فقد أسقطوا مخرج الجَوف ، و وزعوا حروفه على مخارج الحَلق و اللّسان و الشفتيْن . جعَلوا مخرج الألف من أقصى الحلق مع الهمزة . و الياء من وسط اللسان معَ الياء المتحركة ، أو السّاكنة بعد فتح . و الواو من الشفتين مع الواو المُتحركة ، أو الساكنة بعد فتح . ثم جعلوا مخر اللام و النون و الرّاء مخرجاً واحداً ، و هو طرف اللسان مع ما يُحاذيه . و مخارج هذا القول العامة هي : الحلْق ، اللِّسان ، الشفتان ، الخيشوم . المذهب الثاني : و هو أن عددها ستة عشر مخرجاً ، و هو مذهب سيبويه ، و من تبِعه كالشاطبي و بن بري . و على هذا القول ، فقد أسقطوا مخرج الجوف كما في المذهب الأول . المذهب الثالث : أن عددها سبعة عشر مخرجاً ، و هو مذهب الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي ، شيخ سيبويه ، و أكثر النحويين ، و أكثر القراء ، و من تبعهم من المحققين كالحافظ بن الجزري ، و هو المذهب المختار ، و هو الذي عليه الجمهور . ....................................................... 2_ اذكري مخرج كل من : الهمزة - الالف المدية - القاف - الغين - الحاء الهمزة : أقصى الحلْق . الألِف المديَّة : الجَوْف . القاف : أقصى اللسان . الغيْن : أدنى الحلْق . الحاء : وسط الحلْق . ....................................................... 3_ عرِّفي كلا من : المخرج - الصوت - المخرج المحقق - المخرج المقدر المخرج : لُغَةً : هو محِل الخروج . إصطلاحاً : هو موضع ظهور الحرف و تمييزه عن غيره . الصوْت : هو الهواء الخارج من الرئتين ، المًتَموِّج بسبب تبصادم جسمين أو تباعدهما "القرْع و القَلْع" ، أو باهتزاز جسم ما . المخرج المُحقق : هو الذي يكون معتمداً على جزء معين من أجزاء الحلق و اللسان و الشفتين . المخرج المُقدَّر : هو الهواء الذي في داخل الحلق و الفم ، هو مخرج حروف المد الثلاثة ، و سميت بذلك لأنها لا تعتمد على شيء من أجزاء الفم ، بحيث ينقطع عند ذلك الجزء ، و لذلك يحتمل الزيادة و النقصان .[/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
ركن دورة المخارج والصفات
واجبات الطالبة ياسمين