واجبات امينة للجزرية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
1تعريف المخرج و الحرف لغة واصطلاحا:
المخارج جمع مخرج وهو مكان خروج الحرف
الحرف هو طرف الشيء
2اذكري الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر
المخرج المحقق هو هو ما اعتمد على جزء معين يمكن تحديده سواء كان من الحلق أو اللسان أو الشفتين و المخرج المقدر هو الجوف والخيشوم وهو الذي لا يعتمد على جزء معين ولا ينتهي في نقطة محددة بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير ويحدد تقديريا مثل الحروف المدية
3كيف تعرفي مخرج أي حرف من الحروف الهجائية
أعرف مخرج الحرف كالتالي أنطق بالحرف مشدداً وأجعل قبلها ألف وحيثما انقطع الصوت فهذا هو المخرج
4أذكري المخارج العامة
الجوف \ الحلق \ اللسان \ الشفتين \ الخيشوم

5اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية :
الهمزة : أقصى الحلق
- الجيم : و سط اللسان أقرب إلى مخرج الحلق
- اللام: أدنى حافة اللسان لمنتهاها
- الظاء : طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا
- الفاء: من بطن الشفة مع أطراف الثنايا المشرفة أي العليا
- الألف: الجوف
أذكري المصطلح العلمي لكل من 6
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه : الهمس
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج: الشدة
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج: الرخاوة
7اشرحي هذا المقطع وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ
أي أنه هناك حروف ميزتها عدم كمال جريان الصوت مع الحرف وعدم انحباسه عند النطق به فهو بين صفتين لا ينحبس الصوت معها كحروف الشدة و لا يجري معها كحروف الرخاوة
أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف 8
الصاد: عُلْيَـا الثَّنَـايَـا والصَّفِـيْـرُ مُسْتَـكِـنْ مِنْهُ وَمِـنْ فَـوْقِ الثَّنَـايَـا السُّفْـلَـى
النون: وَالنُّونُ مِـنْ طَرْفِـهِ تَحْـتُ اجْعَـلُـوا
الشين: أَسْفَـلُ وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ الشِّـيـنُ يَـا
الهمزة: ثُـمَّ لأَقْصَـى الحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَـاءُ
الحروف المدية: فَأَلِـفُ الـجَـوْفِ و أُخْتَـاهَـا وَهِــي حُــرُوفُ مَــدٍّ للْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
أسئلة في باب المخارج
1-عرفي كلا من المخرج والحرف لغة واصطلاحًا
المخرج هو مكان خروج الحرف
الحرف هو طرف الشيء

2- اذكري الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر.
المخرج المحقق : هو ما اعتمد على جزء معين يمكن تحديده سواء كان من الحلق أو اللسان أو الشفتين
المخرج المقدر : الجوف والخيشوم وهو الذي لايعتمد على جزء معين ولا ينتهي في نقطة محددة بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير ويحدد تقديريا مثل الحروف المدية
3- كيف تعرفي مخرج أي حرف من الحروف الهجائية: أنطق بالحرف مشدداً وأجعل قبلها ألف وحيثما انقطع الصوت فهذا هو المخرج
4-أذكري المخارج العامة : الجوف الحلق اللسان الشفتين الخيشوم
5-اختلف علماء النحو في عدد المخارج الخاصة على ثلاثة مذاهب أذكريها مع ذكر الشاهد من الجزرية
الخليل بن أحمد الفراهيدي ووافقه ابن الجزري أن عدد المخارج الخاصة 17مخرج خاص
سيبوية و من وافقه الشاطبي وبن بري قالوا أن عدد المخارج الخاصة ستة عشر حيث أسقطوا مخرج الجوف والحاق ألفه بالهمزة التي تخرج من أقصى الحلق.
الفراء ووافقه قطرب وبن كيسان و الجرمى قالوا أن عدد المخارج الخاصة 14مخرجا أسقطوا مخرج الجوف ومخرج اللام والراء
6-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ مع ذكر مثال لكل حرف
الجوف هو مخرج مقدر وهو لغة مطلق الهواء واصطلاحا هو الفراغ الذي بداخل الفم و الحلق
7-كم مخرجًا للحلق ؟ وما حروف كل منها ؟ مع ذكر الشاهد من المتن
للحلق ثلاثة مخارج خاصة : اقصى الحلق :ء ه وسط الحلق : ع ح ادنى الحلق : غ خ
ثُـمَّ لأَقْصَـى الحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَـاءُ.......... ثُــمَّ لِـوَسْـطِـهِ فَـعَـيْـنٌ حَـــاءُ
أَدْنَــاهُ غَـيْـنٌ خَـاؤُهَـا والْـقَـافُ

9-كم مخرجًا للشفتين ؟ وما حروفها ؟ مع ذكر الشاهد
للشفتين مخرجين: حروفها : ف و ب م
مِـنْ طَرَفَيْهِمَـا وَمِـنْ بَـطْـنِ الشَّفَهْ............. فَا لْفَـا مَـعَ اطْـرافِ الثَّنَايَـا المُشْرِفَـهْ
19 لِلشَّفَتَـيْـنِ الْــوَاوُ بَــاءٌ مِـيْــمُ
10-اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية : الهمزة - الجيم - اللام - الظاء - الفاء - الألف.
الهمزة : اقصى الحلق
الجيم : وسط اللسان
اللام : ادنى حافة اللسان لمنتهاها
الظاء: طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا
الفاء: بطن الشفة مع اطراف الثنايا العليا
الألف : الجوف
11- عرف الخيشوم ؟وما هي الحروف التي تخرج منه؟
الخيشوم هو : خرق الأنف المنجذب لداخل الأنف
وفيه مخرج واحد تخرج منه الغنة وهي صفة لازمة مركبة في جسم الميم والنون كيفما كان
حالهما مظهرين أو مدغمين أو مخفيين مشددين أو محركين
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
أسئلة على باب الصفات

1-عرف الصفة لغة واصطلاحًا.
الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعاني الـحِـسِّـيَّة كالصفرة والحُمرة أو المعنوية كالعلم والأدب.
اصطلاحاً : كيفية ثابتة تعرض للحرف عند حصوله في مخرجه.
تنقسم الصفات إلى قسمين هما:
الصفات الأصلية هي : التي لا تنفك عن الحرف بأي حال من الأحوال تكون ملازمة له .
مثل حرف الطاء فيه صفتي الشدة والجهر وهما لا ينفكان عنه.
الصفات العرضية هي: الصفات التي تتعرض للحرف في بعض الأحيان وتنفك عنه في بعض الأحيان.
مثل الادغام .. الإمالة .. الإقلاب .. الإخفاء .
2- ما هي أقسام صفات الحروف مع ذكرها ؟
قسم له ضد:وهو خمس صفات وضده خمسة وهي لهمس وضده الجهر الشدة وضدهما الرخاوة. وبينهما التوسط أو البينية .
الاستعلاء وضده الاستفال.الإطباق وضده الانفتاح.
الإذلاق وضده الصمات.
وقسم لا ضد له:
وهو سبع صفات وهي :
الصفير. . القلقلة.. ا لانحراف .. التكرير اللين .. التفشي ..الاستطالة .

3- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه ......الهمس........
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج الشدة
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج الرخاوة
4- اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ )
هو عدم كمال جريان الصوت مع الحرف وعدم انحباسه عند النطق به فهو بين صفتين (أي لاينحبس الصوت مثل حروف الشدة ولايجري مثل حروف الرخاوة )
5- ما هي المخارج العامة الخمس للحروف العربية؟ مع تعريف المخرج المقدر والمحقق .
1ـ الجوف 2ـ الحلق 3ـ اللسان 4ـ الشفتان 5ـ الخيشوم .
مخرج محقق : هو ما اعتمد على جزء معين يمكن تحديده سواء كان من الحلق أو اللسان أو الشفتين
المخرج المقدر : الجوف والخيشوم وهو الذي لايعتمد على جزء معين ولا ينتهي في نقطة محددة بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير ويحدد تقديريا مثل الحروف المدية
6- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ‌. العين.وسط الحلق : جهر \ رخاوة \ انفتاح \ استفال \ اصمات
ب‌. الشين.همس \ رخاوة \ انفتاح \ استفال \ اصمات \ تفشي
ت‌. الضاد.جهر \ رخاوة \ استعلاء \ اطباق \ اصمات \ استطالة
ث‌. الباء.جهر \ شدة \ انفتاح \ استفال \ اصمات\ قلقلة
7- أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :
الصاد: عُلْيَـا الثَّنَـايَـا والصَّفِـيْـرُ مُسْتَـكِـنْ مِنْهُ وَمِـنْ فَـوْقِ الثَّنَـايَـا السُّفْـلَـى..
النون : وَالنُّونُ مِـنْ طَرْفِـهِ تَحْـتُ اجْعَـلُـوا.
الشين : أَسْفَـلُ وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ الشِّـيـنُ يَـ
الهمزة : ثُـمَّ لأَقْصَـى الحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَـاءُ
الحروف المدية : فَأَلِـفُ الـجَـوْفِ وأُخْتَـاهَـا وَهِــي........... ...حُــرُوفُ مَــدٍّ للْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي

8- عرفي كلا من لغة واصطلاحا مع ذكر الشاهد من الجزرية :
التكرير : وَالرَّا وَبِتَكْرِيرٍ جُعِلْ ...
التكرير لغةً: إعادة الشيء مرةً بعد مرة.
اصطلاحاً: ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء.
حروفها: حرف الراء فقط.
الاستطالة:ضَاداً اسْتَطِلْ

الاستطالة لغةً: الطول والامتداد.
اصطلاحاً: طول زمن الصوت عند النطق بحرف الضاد.
الانحراف
وَالاِنْحِرَافُ صُحِّحَا
فِي اللاَّمِ وَالرَّا
صفة الانحراف: لغةً: الميل والعدول.
اصطلاحاً: ميل اللسان عند النطق بحرفي اللام والراء.
حروفها: اللام، الراء.
9- ماهي حروف القلقلة ؟ مع ذكر مراتب القلقة
القلقلة لغةً: الاضطراب والتحريك.
اصطلاحاً: اضطراب المخرج عند النطق بحروف (قُطْبُ جَدٍ) إذا كانت ساكنة.
مراتب القلقلة:
قلقة كبرى: هي أن يكون حرف القلقلة مشدداً وفي آخر الكلمة تبَّ، الحقُّ، حاجَّ .
قلقة متوسطة : هي أن يكون حرف القلقلة ساكناً وفي آخر الكلمة مريجْ، الفلقْ، الطارقْ .
قلقة صغرى :أن يكون حرف القلقة الساكن في وسط الكلمة مثال : إبْراهيم .. أجْر .
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
1- عرفي التجويد لغة واصطلاحا

التجويد لغةً:
هو مصدر من جود تجويداً والاسم منه الجودة وهو الإتيان بالجيد أو التحسين يُقال: هذا شيء جيّد، أي حسن.
التجويد في الاصطلاح:تلاوة القرآن الكريم حق تلاوته أي بإعطاء كل حرف من القرءان حقه ومستحقه، بمقتضى أصول معهودة والإتيان بالقراءة مجودة بريئة من الرداءة في النطق

2- مافائدة علم التجويد؟
صون اللسان عن الخطأ في تلاوة القرآن الكريم

3- اشرحى هذا البيت

وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ .......... وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ
أي إخراج كل حرف من مخرجه الذي يخرج منه
أي لا يختلف نطق الحرف بإختلاف الكلمات إذا قرأ القارئ بحرف مثلاً ثم مر معه غيره مثله فعليه أن ينطق بالحرفِ الثاني كما نطق بالأول
4- ) مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
مامعنى كل من :
من غير ماتكلف : التكلُّف: هو التصنُّع والتنطُّع والتشدُّق في القراءة، وهو القراءة بمشقَّة بحيث ينجم عنها تغييرُ ملامح الوجه دون حاجة

بلا تعسف : هو المغالاة والمبالغة ومجاوزة الحد في القراءة ونُطق الحروف
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
اذكري مخرج الراء مع الاستشهاد من الجزرية
و النون من طرفه تحت اجعلوا ::: و الرا يدانيه لظهر ادخل

2 \ الراء من حروف .الذلاقة : و فر من لب الحروف المذلقة

3 \هل الإنحراف في الراء انحراف لسان أم الصوت
انحراف صوت بحيث يلتصق طرف اللسان مع اللثة العليا فينحرف الصوت عن طرف اللسان إلى الجانبين

4 \ الراء المشددة عبارة عن حرفين ماحكم كل منهما
الأولى ساكنة والثانية متحركة فحكم المشددة هُو حكم الراء الثانية.
أذكر ي حكم الراء في كل من الكلمات الاتية :
لبالمرصاد : تفخيم
العصر وقفا ووصلا : وقفا تفخيم وصلا ترقق
كفروا : تفخيم
القرءان : تفخيم
ارجعوا: تفخيم
ام ارتابوا: تفخيم
5 \ اشرحي هدا المقطع
و الخلف في فرق لكسر يوجد
ختلف العلماء في كلمة (فِرْقٍ) على وجهين أحدهما قال بالترقيق والأخر بالتفخيم فمن قال بالتفخيم نظر أنه بعدها حرف استعلاء ومن قال بالترقيق نظر إلى وقوعها بين كسرتين
وكذلك ضعف حرف الاستعلاء القاف لأنه مكسور وهذا ما قصده الناظم لكسر يوجد هذا عند الوصل . أما عند الوقف عليها فتفخم وجهاً واحداً
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
1- متى تفخم لام اسم الجلالة ومتى ترقق؟
تفخم اللام من اسم الجلالة عندما يكون :
-ما قبلها مفتوح مثل هو الله ؛ ان الله
-عندما تكون مفتوحة للدعاء :اللهم
-اللام و ما قبلها مضموم : عبد الله
وترقق اللام فقط عندما يكون ما قبلها مكسورمثل : بسم الله

2-اشرحي البيت الآتي :
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا ........ أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
ينبه الناظم على إظهار الحروف الساكنة في جعلنا بإعطاء اللام الساكنة زمن التوسط و أيضا في أنعمت بإظهار النون الساكنة و اعطاؤها زمن التوسط و في كلمة المغضوب و أيضا في ضللنا

3- عرفي المتماثلان .
المتماثلان هما حرفان اتحدا في المخرج و الصفة مثل الباءان بحيث الحرف الأول يكون ساكن و الثاني متحرك و حكمه الادغام مثل اضرب بعصاك و يسمى متماثلان صغير
أما المتماثلان الكبير يكونان الحر فان الاول و الثاني متحركان
4- متى يمتنع ادغام المتماثلين مع ذكر الشاهد من المتن ؟
الحرف الأول متحرك و الثاني ساكن مثل ننسخ؛ تترا
و هنا يجب الإظهار مطلقا
-عندما يكون الحرف الأول و الثاني متحركان و يسمى متماثلان كبير مثل :الرحيم ملك
-عندما يكون الحرف الأول حرف مد مثل في يوم ؛ الذي يوسوس
الشاهد من المتن
و أولي مثل وجنس ان سكن......ادغم كقل رب و بل لا و ابن
في يوم مع قالوا و هم وقل نعم ....سبحه لا تزغ قلوب فالتقم
5- عرفي المتجانسان .المتجانسان هما الحر فان اللذان اتحدا مخرجا و اختلفت في بعض الصفات و حكمه الإدغام ان كان الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك مثل :
الذال في الظاء : إذ ظلموا ؛ إذ ظلمته
التاء في الطاء : قالت طائفة
التاء في الدال : أثقلت دعوا
6- عرفي المتقاربان.حرفان تقاربا صفة و مخرجا حكمها الإدغام ان كان الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك مثل ادغام اللام في الراء و لا تدعم الراء في اللام
مثل : قل رب ؛ بل رفعه
6- أذكري حكم كل من :
ارْكَب مَّعَنَا .. إِذ ظَّلَمُوا .. قُل رَّبِّ .. بَل رَّفَعَهُ .
أركب معنا : ادغام بغنة الباء في الميم من المتجانسان
- إذ ظلموا : ادغام متجانسين الذال في الظاء
- قل رب : ادغام كامل بغير غنة )متقابلان)
بل رفعه : ادغام كامل بغير عنة (متقابلان )
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
وَالْعَصْرِ ﴿١﴾ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴿٢﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿٣﴾
العصر \ راء مفخمة عند الوقف لانها ساكنة ما قبلها ساكن ما قبلها مفتوح \ مرققة عند الوصل لانها مكسورة
خسر \ راء مفخمة لانها ساكنة ما بلها ساكن ما قبلها مضموم \ مرققة عند الوصل
الصبر \ راء مفخمة عند الوقف لانها ساكنة و قبلها ساكن و قبلها مفتوح \ مرققة عند الوصل
.........................................
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ(3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ(6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)
التكاثر \ مفخمة عند الوقف و الوصل لانها مضمومة
زرتم \ مفخمة لانها ساكنة قبلها مضموم و الضم موجب التفخيم
المقابر \ عند الوقف مرققة لانها ساكنة قبلها مكسور و الكسر يوجب الترقيق \ و عند الوصل تفخم لان الراء ساكنة
لترون \ مفخمة لانها مفتوحة و الفتح موجب التفخيم
لترونها \ مفخمة لان الراء مفتوحة
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
واجب بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ
1-أذكري الكلمات التي تأتي فيها الظاء في القرآن الكريم من خلال ذكر أبيات النظم .
فِي الظَّعْنِ \الظِّلُّ\الظُّهْرِ\ العُظْمُ \ أَيْقِظْ \ وَأَنظِرْ \ عَظْمَ \ ظَّهْرِ \ اللَّفْظِ \ ظَاهِرْ
2-ما معنى قول الناظم وهود قاصرة ؟
قرئت كلمة (الْغَيْظُ) بالظاء واستثنى من ذلك موضع الرعد وهود فإنه قرأهما بالضاد وهما:
سورة الرعد في قوله تعالى: وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ [8] سورة هود في قوله: وَغِيضَ الْمَآءُ [44] كتبتا بالضاد.
ومعنى كلمتى تغيض وغيض : النقصان .
3-ما معنى قول الناظم وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي ؟
في موضع واحد أي قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم وحفص عن عاصم يقرأها بالضاد بِضَنِينٍ [التكوير 24] وَ(ضنين)، بمعنى: بخيل وجاء ذلك في قراءة نافع وابن عامر وعاصم وحمزة .
أما: (ظنين) فهي بمعنى: متهم.وجاء ذلك في قراءة ابن كثير الكسائي وأبي عمر
الْخِلاَفُ سَامِي: أي ان الخلاف مشهور وموجود عند القراء.
4-حذر الناظم رحمه الله من استبدال الضاد بالظاء بسبب التجاور أذكرى الدليل من النظم
وَ إِنْ تَلاَقَيَا الْبَيَانُ لاَزِمُ : ... أَنقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ

5- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاوَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً) النساء: 1 - 2
استخرجي من الايات السابقة :
1- مد واجب متصل وما مقدار مده : نساء \ تساءلون مقداره 4 حلركات
2- مد جائز منفصل وما مقدار مد : يا ايها \ حركتين \ اربع حكرات
3- مد بدل وبيني نوعه :
4- مد صلة صغرى وما مقدار مده: أنه كان : حركتين
5- مد عوض وما مقدار مده : كبيرا \ حوبا \ رقيبا \ رجالا \ كثرا : حركتين
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
واجب في المدود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1 _عرفي المد والقصر لغة واصطلاحاً .
والمد لغة : الْمَطّ أو الطول والزيادة
واصطلاح اً : إطالة زمن الصوت بحرف المد عند ملاقاته لهمز أو سكون
والقصر لغة هو : الحبس أو المنع
اصطلاحًا : إ ثبات حرف المد من غير زيادة عن المد الطبيعي لعدم وجود السبب
والقصر عند علماء التجويد لايقل عن حركتين وليس معناه عدم المد المطلق

2- أذكري أقسام المد وعرفي كل منهما .
المد اللازم
2- المد الواجب
3- المد الجائز
3 _ أذكري أنواع المد الذي ذكرها الناظم مع ذكر الشاهد من المتن

4 _عرفي كلاً من :
المد اللازم وما مقداره المد اللازم : أن يأتي بعد حرف المدِّ واللِّين حرفٌ ساكن مُدغَم - أي: مشدَّد - في
كلمة نحو: الضالِّين ، دابَّةيمد ست حركات لزوماً لكل القراء
المد المتصل وما مقداره
المد الواجب : ويكون بأن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة ويسمى مد
متصل
يمد بمقدار حركتين أو أربع حركات، ولذلك سمي مداً جائزاً أي يجوز
مده ويجوز قصره ) ويمد بمقدار 5،4 حركات من الشاطبية )
المد المنفصل وما مقداره : لانفصال حرف المد عن سببه وهو الهمز . وقد يكون الانفصال حكماً بأن يكون حرف المد محذوفاً في رسم المصحف مثل ( يأيها
، هأنتم )
العارض للسكون ومقداره
هو أن يأتي حرف المد وبعده حرف ساكن سكوناً عارضاً بسبب الوقف . مثاله: نَسْتَعِينُ نقف عليها )نَسْتَعِينْ ( ويجوز مده حركتين أو أربعاً أو ست حركات
عند الوقف عليْهِ
5_ استخرجي من قوله تعالى المد الطبيعي ( وما تلك بيمينك ياموسى ) ما \ مو \ سى
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
واجب باب الوقف والابتداء

1- ما أهمية العناية بالوقف والابتداء؟
صون النص القرآني من أن تنسب فيه كلمة إلى غير جملتها
2- ما أقسام الوقف؟
1- الوقف الاضطراري
2- الوقف الاختباري
3- الوقف الانتظاري
4- الوقف الاختياري

3- ما حكم الوقف القبيح؟ مع ذكر الشاهد من المتن .
وَغَيْرُ مَا تَمَّ : قَبِيحٌ ، وَلَهُ ........... الْوَقْفُ مُضْطَراًًّ وَ يَبْدَا قَبْلَهُ
حكمه : حرام
4 - أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .
السكون \ الروم \ الاشمام
5 _ أ ذكري الفرق بين الوقف والقطع والسكت .
الوقف : هو أن يقف على مكان يعطي معنىً مفيد اً . القطع : هو قطع الصوت على حرفٍ قرآني بنية التوقف عن القراءة ، ويشترط الوقف فيه على أواخر الآيات . السكت : هو قطع الصوت على حرفٍ قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن
عادة لا يُتنفس فيه
6 - عرفي كلا من :
الوقف التام ،وهو ما تم في نفسه وليس له تعلق بما بعده، لا لفظاً )إعراب اً( ولا
معنىً .
الوقف الحسن ،: وهو ما تعلق بما بعده لفظاً ومعنى . مثالٌ : )الْحَمْدُ لِل رَبِّ الْعَالَمِينَ ( فالوقف على كلمة ) اِللهَِّ ( وقف حسن
الوقف الكافي .وهو ما تم في نفسه وتعلق بما بعده في المعنى . مثال: ) وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْ بحِينَ وَبِالَّيْلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ( فالوقف على كلمة
مُّصْبِحِينَ ) وقف كافٍ ( وعلى كلمة ) وَبِالَّيْلِ ( وقف تام .

7 - أذكري نوع الوقف على الكلمات القرءانية التالية :
( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِالَّيْلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) الوقف على كلمة مُّصْبِحِينَ ( كاف...........) وعلى كلمة ( وَبِالَّيْلِ) وقف .......تام.
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الوقف على كلمة ( الِلَّهِ ) وقف .......حسن..
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) الوقف على كلمة ( الْعَالَمِينَ ) وقف ....حسن.. ونبتدئ بكلمة ( الرَّحْمَنِ ) والوقف على كلمة ( الرَّحِيمِ) وقف ......حسن ونبتدئ بكلمة ( ملك) لأنها .......راس اي...
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
واجب باب المقطوع والموصول والتاءات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1 - مافائدة معرفة علم المقطوع والموصول؟
المقطوع والموصول ليس باباً فقط من أبواب الجزرية ولكنه علم قائم بذاته أُلفت فيه
مؤلفات مثل: المقنع في رسم المصاحف للإمام الداني .
ونظمه الشاطبي في منظومة: عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد في علم رسم
المصاحف
2 - اشرحي هذا البيت :
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا ... فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى
أي ينبغي عليك أيها القارئ معرفة المقطوع
والموصول وتاء التأنيث وسيأتي الحديث عنها بعد هذا الباب
أي يجب معرفة هذه الأحكام كما وردت في
المصحف الأم الذي كُتبت منه بقية المصاحف

3 - ما فائدة دراسة باب التاءات ؟
يقصد بالتاءات هنا تاء الثأنيث للدلالة على أنها مؤنثة
1- الوقف الاضطراري والاختباري .
2- كتابة المصاحف
4 - كيف نميز بين التاء المبسوطة والمربوطة ؟
كتبت تاء التأنيث في المصاحف العثمانية على صورتين هما :
www.qoranona.com/vbq
1- تاء مبسوطة هكذا )ت( فإذا وقفنا عليها نقف بالتاء . 2- تاء مربوطة هكذا )ة( فإذا وقفنا عليها نقف بالهاء . وهناك بعض الكلمات في القرآن رسمت في بعض المواضع بالتاء المبسوطة وفي
مواضع أخرى بالتاء المربوطة .

5 - وَكلُّ مَا اخْتُلفْ ... جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ
هذا البيت احتوى على قاعدة مهمة اذكريها
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
واجب الهمزة

1 -ما أهمية همزة الوصل؟
يُؤتى بهمزة الوصل للتمكن من البدء بالساكن لأن العرب لا تبدأ بساكن فاستجلبوا
همزة الوصل متمثلة في صورة الألف للنطق بهذا الساكن .
2 -ما الفرق بين همزة الوصل والقطع ؟
همزة الوصل هي همزة زائدة في أول الكلمة تثبت عند الابتداء بها وتسقط عند
وصل الكلمة بما قبلها وتدخل على الأسماء والأفعال والحروف ويُبدأ بها إما بالضم
أو الكسر أو الفتح .
2- همزة القطع : همزة القطع حرف أصلي من حروف الكلمة وينطق بها في أول
الكلمة وفي وسطها وعند وصل الكلمة بما بعدها .

3 -متى يبدأ بهمزة الوصل مفتوحة ؟ ومتى يبدأ بها مكسورة ؟
وَاكْسِرْهُ حَالَ الْكَسْرِ وَالْفَتْحِ وَفِي ... الاَسْمَاءِ غَيْر اللاَّمِ كَسْرُهَا وَفِي
ابْنٍ مَعَ ابْنَتِ امْرِئٍ، وَاثْنَيْنِ ......... وَ امْرَأَةٍ وَاسْمٍ مَعَ اثْنَتَيْن
وَاكْسِرْهُ حَالَ الْكَسْرِ وَالْفَتْحِ : إن كان ثالث حرف في الفعل المبدوءِ بهمزة الوصل
مفتوحاً أو مكسوراً نبدأ بالكسر مثل : اِرْتَضَى ، اِهْدِنَا . وَفِي ... الاَسْمَاءِ غَيْر اللاَّمِ كَسْرُهَا : نبدأ بالأسماء المبدوءة بهمزة الوصل بالكسر
مثل: ابْتِغَاءَ ،اختلاف، استعجالهم ، اسْتِغْفَار اً. وتسمى هذه الأسماء بالأسماء القياسية
أي المُقيسة على قاعدة معروفة فكل مصدرخماسي أوسداسي همزته همزة وصل .
ويستثنى من ذلك همزة الوصل في لام التعريف فيبدأ بها بالفتح مطلقاَ )الجنة ، الهدى
، اَلْكِتابَ ، اَلْحَآقَّةُ ) وفي ابْنٍ مَعَ ابْنَتِ امْرِئٍ، وَاثْنَيْنِ ......... وَامْرَأَةٍ وَاسْمٍ مَعَ اثْنَتَيْن

ذكر الناظم رحمه الله أن هناك أسماء يبدأ بهمزة الوصل بها بالكسر وهي: اِبْنُ، اِبْنَتَ،
اِمْرِئٍ، اِمْرَأَةُ، اِثْنَيْنِ، اِثْنَتَيْنِ، اِسْ م . وتسمى هذه الأسماء بالأسماء السماعية وهذه الأسماء ولاتحتاج لقاعدة معينة ولم يرد
غير هذه الأسماء السماعية السبعة في القرءان الكريم
اشرحي هذا البيت :
وفي ابْنٍ مَعَ ابْنَتِ امْرِئٍ وَاثْنَيْنِ ......... وَامْرَأَةٍ وَاسْمٍ مَعَ اثْنَتَيْن
ذكر الناظم رحمه الله أن هناك أسماء يبدأ بهمزة الوصل بها بالكسر وهي: اِبْنُ، اِبْنَتَ،
اِمْرِئٍ، اِمْرَأَةُ، اِثْنَيْنِ، اِثْنَتَيْنِ، اِسْ م . وتسمى هذه الأسماء بالأسماء السماعية وهذه الأسماء ولاتحتاج لقاعدة معينة ولم يرد
غير هذه الأسماء السماعية السبعة في القرءان الكريم .
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
واجب باب الوقف هلى نهاية الكلم

1- - عرفي الروم مع ذكر مثال
الإتيان ببعض الحركة بحيث يسمعه القريب المنصت ولا يسمعه البعيد
، ويكون في الضمة والكسرة سواءٌ أكانتا علامتي إعرابٍ أم بناء وذلك في حركة
الحرف الأخير مثل قوله تعالى: نَسْتَعِينُ .
وقدر العلماء الجزء الذي يؤتى به من الحركة عند الوقف على الحرف بثلث الحركة

2 -أذكري الحالات التي يمتنع فيها الروم .
1- فيما آخرُه فتحة سواءً كانت علامة إعراب أوْ بناء . 2- في ميم الجمع مثل: عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ فإنه يوقَف على الميم بالسكون فقط . 3- في هاء التأنيث : أي التاء المربوطة لأننا إن وقفنا عليها نقف بالهاء،مثل: لَكَبِيرَة . 4- في هاء الضمير على الصحيح مثل: عَلَيْهِ - إِنَّهُ . 5- في عارض الشكل نحو: أَمِ ارْتَابُواْ فإنه يوقف على الميم بالسكون فقط لأن كسرة
الميم جاءت لالتقاء الساكنين ولذلك سُمِّي عارض الشكل )أي ليست الكسرة أصلية
وإنما عارضة ).

3-عرفي الإشمام
ضَمُّ الشفتين بُعَيْد إسكان الحرف المضموم والمرفوع من غير
صوت يراه المبصر ولا يراه الكفيف .
4-أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .
الأصل في الوقف السكون لأن العرب لا تقف على متحرك ولاتبدأ بمتحرك
5- مافائدة الروم والإشمام؟ بيان حركة الحرف الموقوف عليه .
6- اشرحي هذا البيت
وَقَدْ تَقَضَّى نَظْمِىَ المُقَدَّمَهْ ............ مِنَّى لِقَارِئِ القُرَآنِ تَقْدِمَهْ
يقول الناظم رحمه الله هنا أنه انتهى من منظومته ) المقدمة فيما يجب على قارئ
القرءان أن يعلمه ( وهي منه هدية وتحفة لكل من أراد أن يقرأ القرآن لتكون له معينة
على تأديته كتاب الله كما أُنزل من خلال تعلمه ما فيها من أحكام ليفوز بالأجر
والثواب
مامعنى هذا الشطر من البيت
مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ
أي من يتقن أحكام التجويد يفوز بالرشد والهداية
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1-تعريف التفخيـــم
لغة : التسمين .
واصطلاحاً : سمنٌ يدخل على الحرف عند النطق به ؛ فيملأ الفم بصداه .
والتفخيم والتغليظ والتسمين ألفاظ مترادفة بمعنى واحد والمستعمل منها في اللام التغليظ وفي الراء التفخيم .
تعريف الترقيق
لغة : التنحيف .
واصطلاحاً : رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه .
2-يقول -رحمه الله . ..فرققا مستفلا من أحرف مستفلة....
الفاء واقعة فى جواز شرط محذوف تقديره _اذا تقرر ما سبق أى اذا
فهمت أيها السامع ما سبق فرقق المستفل فالباب القادم الذى سوف يذكره الناظم ويشرحه الشارح
لن يكون فيه معلومات جديدة وانما هى تنبيهات لقواعد عامة مرت فى قوله
صفة الاستفال حقها، ومستحقَّها ترقيق الحرف المستفل، لذلك نبه هنا بقوله (فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ)...
3- (وحاذرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِفِ)، والحقيقة أن هذا القول فيه قصور؛ لأن الألف لا توصف بترقيق ولا بتفخيم،
وقد يفهم من هذا النص أن الألف مرققة دائماً وهذا هو القصور؛ كما بينّا آنفاً.
الخلاصة: أن الألف حرف مستفل ولكنها تفخم إذا أتى قبلها مفخم، وترقق إذا أتى ما قبلها مرققاً .
قال الشيخ إبراهيم عليّ شحاتة السمنودي :
وَالرَّوْمُ كَالْوَصْلِ ، وَتَتْبَعُ الأَلِفْ ... مَا قَبْلَهَا ، وَالْعَكْسُ فِي الْغَنِّ أُلِفْ
4-بيّن الناظم رحمه الله الاهتمام بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك ...
(37) وَبَاءَ بَرْقٍ بَاطِلٍ بِهِمْ بِذِي*** وَاحْرِصْ عَلَى الشِّدَّةِ وَالجَهْرِ الَّذِي
(38) فِيهَا وَفِى الْجِيِمِ كَحُبِّ الصَّبْرِ*** ورَبْوَةٍ اجْتُثَّتْ وَحَجِّ الْفـَجْرِ
5-سبب الاضطراب والتحريك في حروف القلقلة كونها مجهورة شديدة، فالجهر يمنع النفس أن يجري معها، والشدة تمنع صوتها أن يجري فلما اجتمع لها هذان الوصفان احتاجت إلى كلفة في بيانها فتخلص العرب من هذه الكلفة بالقلقلة...
6- القلقلة لها أربعة مراتب
المرتبة الأولى : المشدد الموقوف عليه، وتسمى قلقلة كبرى مثل : ( إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ).
المرتبة الثانية : المخفف الموقوف عليه،وتسمى قلقلة وسطى مثل: ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ).
وبعضهم يسمي المشدد الموقوف عليه قلقلة أكبر، ويسمي الموقوف عليه المخفف قلقلة كبرى
المرتبة الثالثة : الساكن الموصول سواء أكان في وسط الكلمة أم في آخرها ، وتسمى قلقلة صغرى
مثل: ( لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا) وتكون القلقلة فيه بمرتبة أقل من الموقوف علية..
المرتبة الرابعة : المتحرك مطلقا وفيه أصل القلقلة .
7-أقلقل الحرف الثاني فالحرف الأول لا يقلقل لا وصلا ولا وقفَا لأنه مدغم فيما بعده والإدغام يضعف الصفة..
8-(وَحَاءَ حَصْحَصَ أَحَطتُ الْحق: ويبيِّن النَّاظم هنا عدمَ تفخيم حرف الحاء؛ فهو من الحروف المرقَّقة دائمًا، وضرب أمثلةً على ذلك: (حَصْحَصَ)، (أَحَطتُ)، (الْحَقُّ)، فقد يلتبس على القارئ ويفخِّمها؛ نظرًا لمجاورتها لحروف استعلاء بعدها
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى