أوجه قراءة لفظ { عاداالاولى } للسبعة القراء

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
أوجه قراءة لفظ { عاداالاولى } للسبعة القراء


في قوله تعالى : {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الْأُولَى } النجم / 50 .

اتفق ورش عن نافع وأبوعمرو البصري على نقل الحركة في هذا الموضع
فيقرآن بضم اللام بحركة الهمزة ويدغمان نون التنوين فيها :
{ عَاداًالاُولى } ,
ولهما في { الاُولى } التقليل لزوما لأنها رأس آية
وسورة النجم من السور الإحدى عشر الممالة رؤوس آيها تحقيقا عند ورش والبصري .
و { الاولى } مما وقع فيه حرف المد بعد الهمز المغير بالنقل ,
واختلف فيها عن ورش من طريق الأزرق , فمنهم من استثناها من المد كالمهدوي وابن شريح وغيرهما ,
ومنهم من أجرى فيها الثلاثة , اي القصر والتوسط والمد , كالداني وغيره .



وقالون في النقل والإدغام مثلهما , إلا أنه أتى بعد ضمة اللام بهمزة ساكنة في موضع الواو
وليس له تقليل ,
فيقرأ : { عَاداًالاُؤْلَى } .


وأما باقي القراء فيكسرون التنوين ويسكنون اللام ويحققون الهمزة المضمومة بعدها
فيقرؤون : { عَاداًالْأُولَى } .


ولحمزة والكسائي فيها الإمالة المحضة فيقرآن : { عَاداًالْأُولى } , فتلك أربع قراءات ,هذا كله حال الوصل ,
فإن وقفنا على : { عَاداً } بقلب تنوينه ألفا - وليس بموضع وقف - وابتدأنا : { الأولى }


فيجوز فيه لقالون ثلاثة أوجه :
1) { ألُـؤْلَى } بإثبات همزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو .
2) { لُـؤْلَى } بحذف همزة الوصل استغناء عنها بالحركة وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو .
3) { ألْأُولَى } برد الكلمة إلى أصلها بإثبات همزة الوصل وإسكان اللام وتحقيق فاء الفعل بعدها .


ويجوز لورش حال الابتداء وجهان فقط :
1) { ألُولى } بإثبات همزة الوصل وضم اللام بعدها والتقليل .
وتجري فيهما ثلاثة البدل على القول بعدم استثنائها .
2) { لُولى } بحذف همزة الوصل وضم اللام بعدها والتقليل .
ولا يكون فيها إلا القصر.


ولأبي عمرو ثلاثة أوجه :
- الوجهان مثل ورش , والثالث رد الكلمة إلى أصلها كوجه قالون الثالث , مع التقليل في الكل .


إلى هذه الأوجه أشار الشاطبي بقوله :
( . . . . . . . . . وبالنقل وصلهم وبدؤهمو والبدء بالأصل فضلا )
( لقالون والبصري وتهمز واوه لقالون حال النقل بدءا وموصلا )


يعني أن النقل لنافع والبصري لازم لأنهما أدغما التنوين في اللام , فإن وقفا على
{ عادا } ابتدءا { الاولى } بالنقل أيضا كالوصل
وأما ورش فتعين له النقل على أصله
وقالون والبصري فالأولى أن يبدءا باللأصل لأنهما ليس من أصلهما النقل , وهو معنى قوله :
( والبدء بالأصل فضلا لقالون والبصري)
ثم أشارإلى أن قالون يهمز الواو إذا نقل وصلا وابتداء .


ثم يقول الشاطبي :
( وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا )


وقال ابن بري :
( ويبدأ اللام إذا ما اعتدا بها بغير همز الوصل فردا )


يعني أن القاعدة عند من ينقل الحركة في سائر القرءان ,
وهو إمامنا ورش , أنه عند الابتداء بالكلمة التي فيها لام تعريف نقلت إليها حركة الهمز نحو :
" الاخرة - الارض - الاولى - الايمان " .
إما ألا نعتد بحركة النقل لأنها عارضة , فنبتدئ بإثبات همزة الوصل ونقل حركة همزة القطع إلى لام التعريف فنقرأ :
" ألاَخِرَة - ألاَرْض- ألاُولى - ألاِيمَان " . ويكون فيها ثلاثة البدل لورش على أصله .


والوجه الثاني : أن نعتد بحركة النقل في لام التعريف , فنبتدئ بلام التعريف ونحذف همزة الوصل , فنقول :
" لاَخِرَة - لَرْض -لُولى - لِيمَان ".
ووجه ذلك أن لام التعريف أصلها ساكنة ولذلك جيء بهمزة الوصل للتمكن من النطق بها ,
ولما نقلت إليها حركة الهمزة التي بعدها صارت متحركة فلم تعد هناك حاجة لهمزة الوصل فاستغني عنها ,
ولا يكون فيها إلا القصر , لأن حركة اللام صارت كالأصلية , وكأنه لايوجد همز فلا سبب للمد . والوجهان صحيحان..

---------------------------------------------
المراجع

التيسير : لأبي عمرو الداني .
إبراز المعاني من حرز الأماني : لأبي شامة الدمشقي .
سراج القارئ : لابن القاصح .
غيث النفع : للسفاقصي
النجوم الطوالع على الدرر اللوامع : لإبراهيم المارغيني .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى