الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
۞۞حملة الماهر لاستقبال رمضان ۞۞
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 46861" data-attributes="member: 1"><p style="margin-right: 20px"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">نريد أن نعرف الحكمة من عدم صيام المرأة مع أن الصيام لا دخل له بالنجاسة </span>. </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">الحمد لله</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">أولاً</span> :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">يجب على المؤمن التسليم لحكم الله تعالى والانقياد له ولو لم يعرف الحكمة منه ، بل يكفيه أنه أمر الله ورسوله ، قال الله تعالى : ( <span style="color: green">وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً ) الأحزاب/36. وقال : ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ</span> ) النور/51.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">ثانياً</span> :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">يوقن المؤمن ويؤمن إيماناً جازماً أن الله تعالى حكيم ، فلا يشرع شيئاً إلا لحكمة بالغة ، فلا يأمر بشيء إلا لما فيه من المصلحة الخالصة أو الغالبة ، ولا ينهى عن شيء إلا لما فيه من المفسدة الخالصة أو الغالبة ، وما أحسنَ ما قاله<span style="color: blue"> ابن كثير</span> رحمه الله في "البداية النهاية" (6/79) :</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">"وجاءت شريعته (صلى الله عليه وسلم) أكمل شريعة ، لم يبق معروف تعرف العقول أنه معروف إلا أمر به ، ولا منكر تعرف العقول أنه منكر إلا نهى عنه ، لم يأمر بشيء فقيل : ليته لم يأمر به ، ولا نهى عن شيء فقيل : ليته لم ينه عنه" اهـ .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">لكن هذه الحكمة قد نعلمها ، وقد تخفى علينا ، وقد يخفى علينا أكثرها أو بعضها .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">ثالثاً</span> :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">أجمع العلماء على تحريم الصوم على الحائض ، وأنها يلزمها قضاء ما أفطرته بسبب الحيض إذا كان الصوم واجبا كصيام رمضان .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">وأجمعوا أيضا على أنها إذا صامت لم يصح صومها . انظر السؤال رقم (50282) .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">واختلف العلماء في الحكمة من عدم صحة الصوم من الحائض .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">فقال بعضهم : الحكمة غير معلومة لنا .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">قَالَ <span style="color: blue">إمَامُ الْحَرَمَيْنِ </span>: "وَكَوْنُ الصَّوْمِ لا يَصِحُّ مِنْهَا لا يُدْرَكُ مَعْنَاهُ , فَإِنَّ الطَّهَارَةَ لَيْسَتْ مَشْرُوطَةً فِيهَا" اهـ من "المجموع" (2/386).</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">وقال آخرون : بل الحكمة أن الله تعالى نهى الحائض عن الصيام وقت الحيض رحمةً بها ، لأن خروج الدم يضعفها ، فإذا صامت وهي حائض اجتمع عليها الضعف بسبب الحيض وبسبب الصيام ، فيخرج الصوم بذلك عن حد الاعتدال ، وقد يصل إلى حد الإضرار .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">قال <span style="color: blue">شيخ الإسلام</span> في "مجموع الفتاوى" (25/234) :</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">" فَنَذْكُرُ حِكْمَةَ الْحَيْضِ وَجَرَيَانَ ذَلِكَ عَلَى وَفْقِ الْقِيَاسِ فَنَقُولُ :</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">إنَّ الشَّرْعَ جَاءَ بِالْعَدْلِ فِي كُلِّ شَيْءٍ . وَالإِسْرَافُ فِي الْعِبَادَاتِ مِنْ الْجَوْرِ الَّذِي نَهَى عَنْهُ الشَّارِعُ وَأَمَرَ بِالاقْتِصَادِ فِي الْعِبَادَاتِ ; وَلِهَذَا أَمَرَ بِتَعْجِيلِ الْفِطْرِ وَتَأْخِيرِ السُّحُورِ وَنَهَى عَنْ الْوِصَالِ وَقَالَ : ( <span style="color: green">أَفْضَلُ الصِّيَامِ وَأَعْدَلُ الصِّيَامِ صِيَامُ داود عليه السلام كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا وَلا يَفِرُّ إذَا لاقَى</span> ) فَالْعَدْلُ فِي الْعِبَادَاتِ مِنْ أَكْبَرِ مَقَاصِدِ الشَّارِعِ ; وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى : ( <span style="color: green">يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ </span>) المائدة/87. فَجَعَلَ تَحْرِيمَ الْحَلالِ مِنْ الاعْتِدَاءِ الْمُخَالِفِ لِلْعَدْلِ وَقَالَ تَعَالَى : ( فَ<span style="color: green">بِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا * وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ</span> ) فَلَمَّا كَانُوا ظَالِمِينَ عُوقِبُوا بِأَنْ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمْ الطَّيِّبَاتُ ; بِخِلَافِ الأُمَّةِ الْوَسَطِ الْعَدْلِ فَإِنَّهُ أَحَلَّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَحَرَّمَ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ . وَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ فَالصَّائِمُ قَدْ نُهِيَ عَنْ أَخْذِ مَا يُقَوِّيهِ وَيُغَذِّيهِ مِنْ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ ، ونُهِيَ عَنْ إخْرَاجِ مَا يُضْعِفُهُ وَيُخْرِجُ مَادَّتَهُ الَّتِي بِهَا يَتَغَذَّى وَإِلا فَإِذَا مُكِّنَ مِنْ هَذَا ضَرَّهُ وَكَانَ مُتَعَدِّيًا فِي عِبَادَتِهِ لا عَادِلا . . .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">وَالْخَارِجَاتُ نَوْعَانِ</span> : نَوْعٌ يَخْرُجُ لا يَقْدِرُ عَلَى الاحْتِرَازِ مِنْهُ أَوْ عَلَى وَجْهٍ لا يَضُرُّهُ فَهَذَا لا يُمْنَعُ مِنْهُ كَالأَخْبَثَيْنِ (البول والغائط) فَإِنَّ خُرُوجَهُمَا لا يَضُرُّهُ وَلا يُمْكِنُهُ الاحْتِرَازُ مِنْهُ أَيْضًا . </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">وَلَوْ اسْتَدْعَى خُرُوجَهُمَا فَإِنَّ خُرُوجَهُمَا لا يَضُرُّهُ بَلْ يَنْفَعُهُ . </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">وَكَذَلِكَ إذَا ذَرَعَهُ الْقَيْءُ (أي غلبه) لا يُمْكِنُهُ الاحْتِرَازُ مِنْهُ .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">وَكَذَلِكَ الاحْتِلامُ فِي الْمَنَامِ لا يُمْكِنُهُ الاحْتِرَازُ مِنْهُ ، وَأَمَّا إذَا استقاء فَالْقَيْءُ يُخْرِجُ مَا يَتَغَذَّى بِهِ مِنْ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ . . </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">وَكَذَلِكَ الاسْتِمْنَاءُ مَعَ مَا فِيهِ مِنْ الشَّهْوَةِ . . </span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">وَالدَّمُ الَّذِي يَخْرُجُ بِالْحَيْضِ فِيهِ خُرُوجُ الدَّمِ ، وَالْحَائِضُ يُمْكِنُهَا أَنْ تَصُومَ فِي غَيْرِ أَوْقَاتِ الدَّمِ فِي حَالٍ لا يَخْرُجُ فِيهَا دَمُهَا فَكَانَ صَوْمُهَا فِي تِلْكَ الْحَالِ صَوْمًا مُعْتَدِلا لا يَخْرُجُ فِيهِ الدَّمُ الَّذِي يُقَوِّي الْبَدَنَ الَّذِي هُوَ مَادَّتُهُ وَصَوْمُهَا فِي الْحَيْضِ يُوجِبُ أَنْ يَخْرُجَ فِيهِ دَمُهَا الَّذِي هُوَ مَادَّتُهَا وَيُوجِبُ نُقْصَانَ بَدَنِهَا وَضِعْفَهَا وَخُرُوجَ صَوْمِهَا عَنْ الاعْتِدَالِ فَأُمِرَتْ أَنْ تَصُومَ فِي غَيْرِ أَوْقَاتِ الْحَيْضِ</span>" اهـ باختصار .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><a href="http://islamqa.info/ar/ref/50330" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #22229c">الإسلام سؤال وجواب </span></span></span></u></a><span style="font-family: 'Fixedsys'"><span style="font-size: 22px">..</span></span></p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 46861, member: 1"] [INDENT][CENTER][FONT=Fixedsys][SIZE=6][COLOR=navy]نريد أن نعرف الحكمة من عدم صيام المرأة مع أن الصيام لا دخل له بالنجاسة [/COLOR]. [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]الحمد لله[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6][COLOR=blue]أولاً[/COLOR] :[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]يجب على المؤمن التسليم لحكم الله تعالى والانقياد له ولو لم يعرف الحكمة منه ، بل يكفيه أنه أمر الله ورسوله ، قال الله تعالى : ( [COLOR=green]وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً ) الأحزاب/36. وقال : ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ[/COLOR] ) النور/51.[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6][COLOR=blue]ثانياً[/COLOR] :[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]يوقن المؤمن ويؤمن إيماناً جازماً أن الله تعالى حكيم ، فلا يشرع شيئاً إلا لحكمة بالغة ، فلا يأمر بشيء إلا لما فيه من المصلحة الخالصة أو الغالبة ، ولا ينهى عن شيء إلا لما فيه من المفسدة الخالصة أو الغالبة ، وما أحسنَ ما قاله[COLOR=blue] ابن كثير[/COLOR] رحمه الله في "البداية النهاية" (6/79) :[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]"وجاءت شريعته (صلى الله عليه وسلم) أكمل شريعة ، لم يبق معروف تعرف العقول أنه معروف إلا أمر به ، ولا منكر تعرف العقول أنه منكر إلا نهى عنه ، لم يأمر بشيء فقيل : ليته لم يأمر به ، ولا نهى عن شيء فقيل : ليته لم ينه عنه" اهـ .[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]لكن هذه الحكمة قد نعلمها ، وقد تخفى علينا ، وقد يخفى علينا أكثرها أو بعضها .[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6][COLOR=blue]ثالثاً[/COLOR] :[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]أجمع العلماء على تحريم الصوم على الحائض ، وأنها يلزمها قضاء ما أفطرته بسبب الحيض إذا كان الصوم واجبا كصيام رمضان .[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]وأجمعوا أيضا على أنها إذا صامت لم يصح صومها . انظر السؤال رقم (50282) .[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]واختلف العلماء في الحكمة من عدم صحة الصوم من الحائض .[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]فقال بعضهم : الحكمة غير معلومة لنا .[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]قَالَ [COLOR=blue]إمَامُ الْحَرَمَيْنِ [/COLOR]: "وَكَوْنُ الصَّوْمِ لا يَصِحُّ مِنْهَا لا يُدْرَكُ مَعْنَاهُ , فَإِنَّ الطَّهَارَةَ لَيْسَتْ مَشْرُوطَةً فِيهَا" اهـ من "المجموع" (2/386).[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]وقال آخرون : بل الحكمة أن الله تعالى نهى الحائض عن الصيام وقت الحيض رحمةً بها ، لأن خروج الدم يضعفها ، فإذا صامت وهي حائض اجتمع عليها الضعف بسبب الحيض وبسبب الصيام ، فيخرج الصوم بذلك عن حد الاعتدال ، وقد يصل إلى حد الإضرار .[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]قال [COLOR=blue]شيخ الإسلام[/COLOR] في "مجموع الفتاوى" (25/234) :[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]" فَنَذْكُرُ حِكْمَةَ الْحَيْضِ وَجَرَيَانَ ذَلِكَ عَلَى وَفْقِ الْقِيَاسِ فَنَقُولُ :[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]إنَّ الشَّرْعَ جَاءَ بِالْعَدْلِ فِي كُلِّ شَيْءٍ . وَالإِسْرَافُ فِي الْعِبَادَاتِ مِنْ الْجَوْرِ الَّذِي نَهَى عَنْهُ الشَّارِعُ وَأَمَرَ بِالاقْتِصَادِ فِي الْعِبَادَاتِ ; وَلِهَذَا أَمَرَ بِتَعْجِيلِ الْفِطْرِ وَتَأْخِيرِ السُّحُورِ وَنَهَى عَنْ الْوِصَالِ وَقَالَ : ( [COLOR=green]أَفْضَلُ الصِّيَامِ وَأَعْدَلُ الصِّيَامِ صِيَامُ داود عليه السلام كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا وَلا يَفِرُّ إذَا لاقَى[/COLOR] ) فَالْعَدْلُ فِي الْعِبَادَاتِ مِنْ أَكْبَرِ مَقَاصِدِ الشَّارِعِ ; وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى : ( [COLOR=green]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ [/COLOR]) المائدة/87. فَجَعَلَ تَحْرِيمَ الْحَلالِ مِنْ الاعْتِدَاءِ الْمُخَالِفِ لِلْعَدْلِ وَقَالَ تَعَالَى : ( فَ[COLOR=green]بِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا * وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ[/COLOR] ) فَلَمَّا كَانُوا ظَالِمِينَ عُوقِبُوا بِأَنْ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمْ الطَّيِّبَاتُ ; بِخِلَافِ الأُمَّةِ الْوَسَطِ الْعَدْلِ فَإِنَّهُ أَحَلَّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَحَرَّمَ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ . وَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ فَالصَّائِمُ قَدْ نُهِيَ عَنْ أَخْذِ مَا يُقَوِّيهِ وَيُغَذِّيهِ مِنْ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ ، ونُهِيَ عَنْ إخْرَاجِ مَا يُضْعِفُهُ وَيُخْرِجُ مَادَّتَهُ الَّتِي بِهَا يَتَغَذَّى وَإِلا فَإِذَا مُكِّنَ مِنْ هَذَا ضَرَّهُ وَكَانَ مُتَعَدِّيًا فِي عِبَادَتِهِ لا عَادِلا . . .[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6][COLOR=blue]وَالْخَارِجَاتُ نَوْعَانِ[/COLOR] : نَوْعٌ يَخْرُجُ لا يَقْدِرُ عَلَى الاحْتِرَازِ مِنْهُ أَوْ عَلَى وَجْهٍ لا يَضُرُّهُ فَهَذَا لا يُمْنَعُ مِنْهُ كَالأَخْبَثَيْنِ (البول والغائط) فَإِنَّ خُرُوجَهُمَا لا يَضُرُّهُ وَلا يُمْكِنُهُ الاحْتِرَازُ مِنْهُ أَيْضًا . [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]وَلَوْ اسْتَدْعَى خُرُوجَهُمَا فَإِنَّ خُرُوجَهُمَا لا يَضُرُّهُ بَلْ يَنْفَعُهُ . [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]وَكَذَلِكَ إذَا ذَرَعَهُ الْقَيْءُ (أي غلبه) لا يُمْكِنُهُ الاحْتِرَازُ مِنْهُ .[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]وَكَذَلِكَ الاحْتِلامُ فِي الْمَنَامِ لا يُمْكِنُهُ الاحْتِرَازُ مِنْهُ ، وَأَمَّا إذَا استقاء فَالْقَيْءُ يُخْرِجُ مَا يَتَغَذَّى بِهِ مِنْ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ . . [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6]وَكَذَلِكَ الاسْتِمْنَاءُ مَعَ مَا فِيهِ مِنْ الشَّهْوَةِ . . [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6][COLOR=darkred]وَالدَّمُ الَّذِي يَخْرُجُ بِالْحَيْضِ فِيهِ خُرُوجُ الدَّمِ ، وَالْحَائِضُ يُمْكِنُهَا أَنْ تَصُومَ فِي غَيْرِ أَوْقَاتِ الدَّمِ فِي حَالٍ لا يَخْرُجُ فِيهَا دَمُهَا فَكَانَ صَوْمُهَا فِي تِلْكَ الْحَالِ صَوْمًا مُعْتَدِلا لا يَخْرُجُ فِيهِ الدَّمُ الَّذِي يُقَوِّي الْبَدَنَ الَّذِي هُوَ مَادَّتُهُ وَصَوْمُهَا فِي الْحَيْضِ يُوجِبُ أَنْ يَخْرُجَ فِيهِ دَمُهَا الَّذِي هُوَ مَادَّتُهَا وَيُوجِبُ نُقْصَانَ بَدَنِهَا وَضِعْفَهَا وَخُرُوجَ صَوْمِهَا عَنْ الاعْتِدَالِ فَأُمِرَتْ أَنْ تَصُومَ فِي غَيْرِ أَوْقَاتِ الْحَيْضِ[/COLOR]" اهـ باختصار .[/SIZE][/FONT] [FONT=Fixedsys][SIZE=6] [/SIZE][/FONT] [URL="http://islamqa.info/ar/ref/50330"][U][FONT=Fixedsys][SIZE=6][COLOR=#22229c]الإسلام سؤال وجواب [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][FONT=Fixedsys][SIZE=6]..[/SIZE][/FONT][/CENTER] [/INDENT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
۞۞حملة الماهر لاستقبال رمضان ۞۞