الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الإمام ورش مع الشيخة الفاضلة أم حازم
حسنة هويملي 5
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="حسناء1" data-source="post: 476716" data-attributes="member: 9540"><p>بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد واله وصحبه أجمعين</p><p></p><p>الواجب الثاني :</p><p></p><p> بالنسبة للالفات السبعة عند</p><p>الامام عاصم ، ابو عمرو ، ابن عامر </p><p>في (انا ، لكنا) تحذف وصلا وتثبت وقفا اما عند الامام قالون في الف انا فيحذف الالف وصلا ووقفا اذا حاء بعدها حرف غير الهمز وكذلك في الوجه الثاني اذا جاء بعدها همزة مكسورة واذا جاء بعدها همزة مفتوحة او مضمومة او مكسورة في وجه الاداء فانه يثبتها وصلا ووقفا وتصبح من سبيل المنفصل.</p><p> و مع ورش تثبت الالف وصلا ووقفا وتعامل معاملة المنفصل اذا كان بعدها همزة مفتوحة او مضمومة</p><p>اما بعدها همزة مكسورة او اي حرف اخر تحذف وصلا وتثبت وقفا.</p><p>-(الظنونا ، الرسولا ، السبيلا) فان حفص وابو عمرو :تحذف وصلا وتثبت وقفا ونا فع كلهوابن عامر وشعبة يثبتون الالف وصلا ووقفا.</p><p>وفي سلاسلا يثبت شعبة وهشام</p><p>ونافع كله التنوين وصلا واثبات الالف وقفا.</p><p>انا حفص وابن ذكوان وجهان وهما</p><p> الحذف وصلا ووقفا والحذف وصلا والاثبات وقفا وهو المقدم </p><p>ابو عمرو : حذف التنوين وفتح اللام وصلا واثبات الالف وقفا.</p><p></p><p> وفي قواريرا الاولى شعبة ونافع كله لهم التنوين وصلا واثبات الالف وقفا.</p><p>حفص وابو عمرو وابن عامر :حذف الالف وصلا واثباته وقفا</p><p>(قواريرا الثانية ):شعبة ونافع كله</p><p>التنوين وصلا واثبات الالف وقفا.</p><p>حفص وابو عمرو وابن ذكوان حذف الالف وصلا ووقفا.اما هشام حذف الالف وصلا واثبته وقفا</p><p> اما (ثمودا)شعبة ونافع كله وابو عمرو وابن عامراثبات التنوين وصلا واثبات الالف وقفا. وبالنسبة لحفص حذف الالف وصلا ووقف</p><p>-الهمزتان من كلمة:</p><p> الامام عاصم فانه حقق الهمزات ولكنه شعبة حقق</p><p> (ءاعجمي) وحفص سهلها(ء.عجمي).</p><p>(ءامنتم)شعبة قرأ بالاستفهام وحفص بالاخبار</p><p>(إنكم ، إن لنا )في الاعراف والعنكبوت والواقعة والقلم </p><p>شعبة بالاستفهام وحفص بالاخبار</p><p> اماقالون بالتسهيل مع الادخال في الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مكسورة او مفتوحة او مضمومة)ولكنه استثنى (ءامنتم، الهتنا، واءمة،)من الادخال وقرا كلمة اوشهدوا بالادخال وعدمه. وورش له الابدال للهمزة الثانية الف والثاني التسهيل للثانية مع عدم الادخال. </p><p>اما ابو عمرو البصري فانه حقق الاولى وسهل الثانية مع الادخال في المفتوحة والمكسورة والمضمومة وقرا في اؤنبكم في الادخال مع الوجه الاول وعدم الادخال في الوجه الثاني وقد خالف حفص في موضع الاعراف ا.نكو وا.نك والعنكبوت في ا.نكم باصله التسهيل مع الادخال. واستثنى من الادخال(ءامنتم وءالهتنا وايمة)</p><p>-بالنسبة لابن عامر</p><p>فلابن ذكوان حقق كل الهمزات ووافق هشام في (ءامنتم ، ءالهتنا) واما هشام في الهمزة المفتوحة والثانية مضمومة او مكسورة فله التحقيق مع الادخال والوجه الاخر له التحقيق مع عدم الادخال</p><p> وفي المضمومة له وجهان مع اؤنبكم وله مع ءَأُنزل ، ءَأُلقي وجه ثالث التسهيل مع الادخال.</p><p> وفي المكسورة له وجهان التحقيق مع الادخال والثاني عدم الادخال ولكنه في سبعة مواصع قراها با فيهم بالتحقيق مع الادخال فقط وزاد موضع التسهيل في الاحقاف بوجهان التحقيق والتسهيل مع الادخال.</p><p>ابن ذكوان : ءأعجمي </p><p>هشام : أعجمي </p><p>-الاستفهام المكرر:</p><p> *الامام عاصم فانه استفهم في الموضعين ماعدا موضع واحد العنكبوت</p><p>وشعبة استفهم في الموضعين علي اصله واما حفص أخبر في الاولي واستفهم في الثانية.</p><p>ان الامام نافع كله استفهم في الاولىواخبر في الثانية .</p><p>ماعدا موضعان النمل والعنكبوت </p><p>اخبر في الاولي واستفهم في الثانية</p><p>اما الامام ابو عمرو استفهم في جميع المواضع.</p><p>بالنسبة للاامام ابن عامر فلقد اخبر في الاولى واستفهم في الثانية ولكنه في النمل والنازعات استفهم في الموضوع الاولى وأخبر في الثانية.</p><p>وفي موضع الواقعة استفهم في الموضعين.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="حسناء1, post: 476716, member: 9540"] بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد واله وصحبه أجمعين الواجب الثاني : بالنسبة للالفات السبعة عند الامام عاصم ، ابو عمرو ، ابن عامر في (انا ، لكنا) تحذف وصلا وتثبت وقفا اما عند الامام قالون في الف انا فيحذف الالف وصلا ووقفا اذا حاء بعدها حرف غير الهمز وكذلك في الوجه الثاني اذا جاء بعدها همزة مكسورة واذا جاء بعدها همزة مفتوحة او مضمومة او مكسورة في وجه الاداء فانه يثبتها وصلا ووقفا وتصبح من سبيل المنفصل. و مع ورش تثبت الالف وصلا ووقفا وتعامل معاملة المنفصل اذا كان بعدها همزة مفتوحة او مضمومة اما بعدها همزة مكسورة او اي حرف اخر تحذف وصلا وتثبت وقفا. -(الظنونا ، الرسولا ، السبيلا) فان حفص وابو عمرو :تحذف وصلا وتثبت وقفا ونا فع كلهوابن عامر وشعبة يثبتون الالف وصلا ووقفا. وفي سلاسلا يثبت شعبة وهشام ونافع كله التنوين وصلا واثبات الالف وقفا. انا حفص وابن ذكوان وجهان وهما الحذف وصلا ووقفا والحذف وصلا والاثبات وقفا وهو المقدم ابو عمرو : حذف التنوين وفتح اللام وصلا واثبات الالف وقفا. وفي قواريرا الاولى شعبة ونافع كله لهم التنوين وصلا واثبات الالف وقفا. حفص وابو عمرو وابن عامر :حذف الالف وصلا واثباته وقفا (قواريرا الثانية ):شعبة ونافع كله التنوين وصلا واثبات الالف وقفا. حفص وابو عمرو وابن ذكوان حذف الالف وصلا ووقفا.اما هشام حذف الالف وصلا واثبته وقفا اما (ثمودا)شعبة ونافع كله وابو عمرو وابن عامراثبات التنوين وصلا واثبات الالف وقفا. وبالنسبة لحفص حذف الالف وصلا ووقف -الهمزتان من كلمة: الامام عاصم فانه حقق الهمزات ولكنه شعبة حقق (ءاعجمي) وحفص سهلها(ء.عجمي). (ءامنتم)شعبة قرأ بالاستفهام وحفص بالاخبار (إنكم ، إن لنا )في الاعراف والعنكبوت والواقعة والقلم شعبة بالاستفهام وحفص بالاخبار اماقالون بالتسهيل مع الادخال في الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مكسورة او مفتوحة او مضمومة)ولكنه استثنى (ءامنتم، الهتنا، واءمة،)من الادخال وقرا كلمة اوشهدوا بالادخال وعدمه. وورش له الابدال للهمزة الثانية الف والثاني التسهيل للثانية مع عدم الادخال. اما ابو عمرو البصري فانه حقق الاولى وسهل الثانية مع الادخال في المفتوحة والمكسورة والمضمومة وقرا في اؤنبكم في الادخال مع الوجه الاول وعدم الادخال في الوجه الثاني وقد خالف حفص في موضع الاعراف ا.نكو وا.نك والعنكبوت في ا.نكم باصله التسهيل مع الادخال. واستثنى من الادخال(ءامنتم وءالهتنا وايمة) -بالنسبة لابن عامر فلابن ذكوان حقق كل الهمزات ووافق هشام في (ءامنتم ، ءالهتنا) واما هشام في الهمزة المفتوحة والثانية مضمومة او مكسورة فله التحقيق مع الادخال والوجه الاخر له التحقيق مع عدم الادخال وفي المضمومة له وجهان مع اؤنبكم وله مع ءَأُنزل ، ءَأُلقي وجه ثالث التسهيل مع الادخال. وفي المكسورة له وجهان التحقيق مع الادخال والثاني عدم الادخال ولكنه في سبعة مواصع قراها با فيهم بالتحقيق مع الادخال فقط وزاد موضع التسهيل في الاحقاف بوجهان التحقيق والتسهيل مع الادخال. ابن ذكوان : ءأعجمي هشام : أعجمي -الاستفهام المكرر: *الامام عاصم فانه استفهم في الموضعين ماعدا موضع واحد العنكبوت وشعبة استفهم في الموضعين علي اصله واما حفص أخبر في الاولي واستفهم في الثانية. ان الامام نافع كله استفهم في الاولىواخبر في الثانية . ماعدا موضعان النمل والعنكبوت اخبر في الاولي واستفهم في الثانية اما الامام ابو عمرو استفهم في جميع المواضع. بالنسبة للاامام ابن عامر فلقد اخبر في الاولى واستفهم في الثانية ولكنه في النمل والنازعات استفهم في الموضوع الاولى وأخبر في الثانية. وفي موضع الواقعة استفهم في الموضعين. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الإمام ورش مع الشيخة الفاضلة أم حازم
حسنة هويملي 5