الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
عاشوراء بين الاتباع والابتداع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="طالب الماهر" data-source="post: 58046" data-attributes="member: 2691"><p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'lucida grande'">عاشوراء بين الاتباع والابتداع</span></p></p> <p style="text-align: center"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'lucida grande'">ذ. نور الدين درواش</span></p></p> <p style="text-align: center"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue"><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'lucida grande'">بسم الله الرحمن الرحيم:</span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'lucida grande'"> </span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue"><span style="font-family: 'lucida grande'"></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></span></p></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">كان الناس في الجاهلية يعظمون يوم عاشوراء وكانوا يَسْـتُرونُ فيه الكعبة[1]، ويصومونه و"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية"متفق عليه</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">ولما جاء الإسلام و"قدم صلى الله عليه وسلم المدينة ... وجد اليهود صياما يوم عاشوراء فقال لهم : ماهذا اليوم الذي تصومونه؟ فقالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه. فصامه موسى شكرا، فنحن نصومه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فنحن أحق وأولىبموسى منكم. فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه"متفق عليه و اللفظ لمسلم</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">وقال فيه صلى الله عليه وسلم:"صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنةالتي قبله" رواه مسلم</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">ولما قيل له:" إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى" قال:" فإذا كان العام المقبل إن شاء اللهصُمنااليومالتاسع" فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى اللهعليه وسلم"رواه مسلم</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">فلا يُشرع في هذا اليوم غير الصيام وهذا ما جرى عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم دون أن يخالفهم أحد إلى سنة 61 هجرية حيث قدر الله عز وجل أن يُقتل سيدنا الحسين بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عاشوراء " مظلوماً شهيداً شهادة أكرمه الله بها، وألحقه بأهل بيته الطيبين الطاهرين، وأهان بها من ظلمه، واعتدى عليه."[1][2]</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">فمقتل سيدنا الحسين رضي الله عنه في العاشر من محرم لن يغير من حقيقة عاشوراء التشريعية شيئا، بل لو قتل نبي من الأنبياء صلوات الله عليهم في هذا اليوم لما غير فيه شيئا من حيث العبادات المشروعة زيادة ونقصا.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">فعلى إثر مقتل الحسين رضي الله عنه اتخذ الشيعة الروافض عاشوراء مناسبة لإظهار الحزن ولبس السواد والنياحة... قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: "وصار الشيطان بسبب قتل الحسين رضي الله عنه يُحدث للناس بدعتين: بدعة الحزن والنوح يوم عاشوراء من اللطم والصراخ، والبكاء، والعطش، وإنشاد المراثي، وما يُفضي إليه ذلك من سبِّ السلف ولعنهم، وإدخال من لا ذنب له مع ذوي الذنوب... وكان قصد من سن ذلك فتح باب الفتنة والفرقة بين الأمة، فإن هذا ليس واجباً ولا مستحباً باتفاق المسلمين ، بل إحداث الجزع والنياحة للمصائب القديمة من أعظم ما حرمه الله ورسوله صلى الله عليه و سلم" منهاج السنة 4/554</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">وقال الحافظ بن كثير:" وقد أسرف الرافضة في دولة بني بُوَيْه في حدود الأربعمائة وما حولها فكانت الدبادب[3] تضرب ببغداد ونحوها من البلاد في يوم عاشوراء، ويذر الرماد والتبن في الطرقات والأسواق، وتُعلق المُسُوح على الدكاكين، ويظهر الناس الحزن والبكاء، وكثير منهم لا يشرب الماء ليلتئذ موافقة للحسين لأنه قتل عطشانا.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">ثم تخرج النساء حاسرات عن وجوههن ينحن ويلطمن وجوههن وصدورهن، حافيات في الأسواق إلى غير ذلك من البدع الشنيعة، والأهواء الفظيعة، والهتائك المخترعة..."البداية والنهاية 2/220</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">قال ابن رجب في لطائف المعارف:"أما اتخاذه مأتماً كما تفعله الرافضة لأجل قتل الحسين رضي الله عنه، فهو من عمل من ضلَّ سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن صنعاً ولم يأمر الله ولا رسوله صلى الله عليه وسل- باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتما فكيف بمن دونهم "ص 13</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">وعلى النقيض من فعل الشيعة نجد النواصب المناقضين للروافض والمضادين لهم قد ابتدعوا بدعا عبروا بها عن فرحهم بمقتل سيدنا الحسين رضي الله عنه فابتدعوا كثيرا من محدثات "الأمور مثل اتخاذ طعام خارج عن العادة، إما حبوب وإما غير حبوب، أو تجديد لباس أو توسيع نفقة، أو اشتراء حوائج العام ذلك اليوم، أو فعل عبادة مختصة كصلاة مختصة به، أو قصد الذبح أو ادخار لحوم الأضاحي، ليطبخ بها الحبوب، أو الاكتحال أو الاختضاب، أو الاغتسال أو التصافح أو التزاور، أو زيارة المساجد والمشاهد، ونحو ذلك فهذا من البدع المنكرة التى لم يَسُنَّها رسول الله ولا خلفاؤه الراشدون ولا استحبها أحد من أئمة المسلمين لا مالك..."[4] ولا غيره</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">و من البدع أيضا تربية الأطفال على التسول في المناسبة باسم التوسعة وانتشار اللعب النارية وغيرها وإيقاظ النيران في الطرقات، و انتشار المعازف ...[5]</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">و قد وضع النواصب في ذلك من الأحاديث العدد الكثير قال العلامة ابن القيم في المنار المنيف:" وأما أحاديث الاكتحال والادهان والتطيب، فمِن وضع الكذابين، وقابلهم آخرون فاتخذوه يوم تألم وحزن، والطائفتان مبتدعتان خارجتان عن السنة، وأهل السنة يفعلون فيها ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم، ويجتنبون ما أمر به الشيطان من البدع" ص103-104</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">فملاك القول إذن، أن"هذه بدعة أصلها من المتعصبين بالباطل على الحسين رضي الله عنه وتلك بدعة أصلها من المتعصبين بالباطل له وكل بدعة ضلالة ولم يستحب أحد من أئمة المسلمين الأربعة وغيرهم لا هذا ولا هذا ولا في شيء من استحباب ذلك حجة شرعية بل المستحب يوم عاشوراء الصيام عند جمهور العلماء ويستحب أن يصام معه التاسع ومنهم من يكره إفراده بالصيام..." منهاج السنة النبوية 4/555-556 .</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">[1] - رواه البخاري</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">[2] - البدع الحولية ص 56</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">[3] - الطبول</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">[4] مجموع الفتاوى 25/312</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'lucida grande'">[5] - أنظر للتوسع الإبداع في مضار الابتداع للشيخ علي محفوظ(318-321) والرحلة المراكشية للشيخ محمد بن المؤقت(303-306)...</span></span></p></p> <p style="text-align: right"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="طالب الماهر, post: 58046, member: 2691"] [right][center][size=5][color=red][right][font=lucida grande]عاشوراء بين الاتباع والابتداع[/font][/right] [/color] [color=darkgreen][right][font=lucida grande]ذ. نور الدين درواش[/font][/right] [/color] [color=royalblue][right][font=lucida grande]بسم الله الرحمن الرحيم:[/font] [font=lucida grande] [/font][/right] [/color][/size][/center] [size=5][right][color=#333333][font=lucida grande]كان الناس في الجاهلية يعظمون يوم عاشوراء وكانوا يَسْـتُرونُ فيه الكعبة[1]، ويصومونه و"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية"متفق عليه[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]ولما جاء الإسلام و"قدم صلى الله عليه وسلم المدينة ... وجد اليهود صياما يوم عاشوراء فقال لهم : ماهذا اليوم الذي تصومونه؟ فقالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه. فصامه موسى شكرا، فنحن نصومه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فنحن أحق وأولىبموسى منكم. فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه"متفق عليه و اللفظ لمسلم[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]وقال فيه صلى الله عليه وسلم:"صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنةالتي قبله" رواه مسلم[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]ولما قيل له:" إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى" قال:" فإذا كان العام المقبل إن شاء اللهصُمنااليومالتاسع" فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى اللهعليه وسلم"رواه مسلم[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]فلا يُشرع في هذا اليوم غير الصيام وهذا ما جرى عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم دون أن يخالفهم أحد إلى سنة 61 هجرية حيث قدر الله عز وجل أن يُقتل سيدنا الحسين بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عاشوراء " مظلوماً شهيداً شهادة أكرمه الله بها، وألحقه بأهل بيته الطيبين الطاهرين، وأهان بها من ظلمه، واعتدى عليه."[1][2][/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]فمقتل سيدنا الحسين رضي الله عنه في العاشر من محرم لن يغير من حقيقة عاشوراء التشريعية شيئا، بل لو قتل نبي من الأنبياء صلوات الله عليهم في هذا اليوم لما غير فيه شيئا من حيث العبادات المشروعة زيادة ونقصا.[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]فعلى إثر مقتل الحسين رضي الله عنه اتخذ الشيعة الروافض عاشوراء مناسبة لإظهار الحزن ولبس السواد والنياحة... قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: "وصار الشيطان بسبب قتل الحسين رضي الله عنه يُحدث للناس بدعتين: بدعة الحزن والنوح يوم عاشوراء من اللطم والصراخ، والبكاء، والعطش، وإنشاد المراثي، وما يُفضي إليه ذلك من سبِّ السلف ولعنهم، وإدخال من لا ذنب له مع ذوي الذنوب... وكان قصد من سن ذلك فتح باب الفتنة والفرقة بين الأمة، فإن هذا ليس واجباً ولا مستحباً باتفاق المسلمين ، بل إحداث الجزع والنياحة للمصائب القديمة من أعظم ما حرمه الله ورسوله صلى الله عليه و سلم" منهاج السنة 4/554[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]وقال الحافظ بن كثير:" وقد أسرف الرافضة في دولة بني بُوَيْه في حدود الأربعمائة وما حولها فكانت الدبادب[3] تضرب ببغداد ونحوها من البلاد في يوم عاشوراء، ويذر الرماد والتبن في الطرقات والأسواق، وتُعلق المُسُوح على الدكاكين، ويظهر الناس الحزن والبكاء، وكثير منهم لا يشرب الماء ليلتئذ موافقة للحسين لأنه قتل عطشانا.[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]ثم تخرج النساء حاسرات عن وجوههن ينحن ويلطمن وجوههن وصدورهن، حافيات في الأسواق إلى غير ذلك من البدع الشنيعة، والأهواء الفظيعة، والهتائك المخترعة..."البداية والنهاية 2/220[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]قال ابن رجب في لطائف المعارف:"أما اتخاذه مأتماً كما تفعله الرافضة لأجل قتل الحسين رضي الله عنه، فهو من عمل من ضلَّ سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن صنعاً ولم يأمر الله ولا رسوله صلى الله عليه وسل- باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتما فكيف بمن دونهم "ص 13[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]وعلى النقيض من فعل الشيعة نجد النواصب المناقضين للروافض والمضادين لهم قد ابتدعوا بدعا عبروا بها عن فرحهم بمقتل سيدنا الحسين رضي الله عنه فابتدعوا كثيرا من محدثات "الأمور مثل اتخاذ طعام خارج عن العادة، إما حبوب وإما غير حبوب، أو تجديد لباس أو توسيع نفقة، أو اشتراء حوائج العام ذلك اليوم، أو فعل عبادة مختصة كصلاة مختصة به، أو قصد الذبح أو ادخار لحوم الأضاحي، ليطبخ بها الحبوب، أو الاكتحال أو الاختضاب، أو الاغتسال أو التصافح أو التزاور، أو زيارة المساجد والمشاهد، ونحو ذلك فهذا من البدع المنكرة التى لم يَسُنَّها رسول الله ولا خلفاؤه الراشدون ولا استحبها أحد من أئمة المسلمين لا مالك..."[4] ولا غيره[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]و من البدع أيضا تربية الأطفال على التسول في المناسبة باسم التوسعة وانتشار اللعب النارية وغيرها وإيقاظ النيران في الطرقات، و انتشار المعازف ...[5][/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]و قد وضع النواصب في ذلك من الأحاديث العدد الكثير قال العلامة ابن القيم في المنار المنيف:" وأما أحاديث الاكتحال والادهان والتطيب، فمِن وضع الكذابين، وقابلهم آخرون فاتخذوه يوم تألم وحزن، والطائفتان مبتدعتان خارجتان عن السنة، وأهل السنة يفعلون فيها ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم، ويجتنبون ما أمر به الشيطان من البدع" ص103-104[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]فملاك القول إذن، أن"هذه بدعة أصلها من المتعصبين بالباطل على الحسين رضي الله عنه وتلك بدعة أصلها من المتعصبين بالباطل له وكل بدعة ضلالة ولم يستحب أحد من أئمة المسلمين الأربعة وغيرهم لا هذا ولا هذا ولا في شيء من استحباب ذلك حجة شرعية بل المستحب يوم عاشوراء الصيام عند جمهور العلماء ويستحب أن يصام معه التاسع ومنهم من يكره إفراده بالصيام..." منهاج السنة النبوية 4/555-556 .[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande][1] - رواه البخاري[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande][2] - البدع الحولية ص 56[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande][3] - الطبول[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande][4] مجموع الفتاوى 25/312[/font][/color] [color=#333333][font=lucida grande][5] - أنظر للتوسع الإبداع في مضار الابتداع للشيخ علي محفوظ(318-321) والرحلة المراكشية للشيخ محمد بن المؤقت(303-306)...[/font][/color][/right] [/size][/right] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
عاشوراء بين الاتباع والابتداع