الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
عبودية الصائمين
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="دكتور أشرف" data-source="post: 69278" data-attributes="member: 2527"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>بسم الله الرحمن الرحيم </strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong>الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين </strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue">لا يفهم الصلة بين العبد وربه إلا من عرف صفة العبد وفقره وحاجته، وعرف صفات الرب جل جلاله، تلك الصفات العلى.. إنها صلة غريبة فريدة لا نظير لها ولا مثال..،</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span> قال الإمام ابن القيم - رحمه الله -: "<span style="color: maroon">فاعلم أن سر العبودية وغايتها وحكمتها، إنما يطلع عليها من عرف صفات الرب - سبحانه - ولم يعطلها، وعرف معنى الإلهية وحقيقتها، ومعنى كونه إلهًا، بل الإله الحق وكل إله سواه فباطل، بل أبطل الباطل، وأن حقيقة الإلهية لا تنبغي إلا له "</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"></span> <span style="color: maroon"><strong>والعبد الذي ذلل جوارحه لطاعة ربه وسيرها للسير في مدارات مستحباته، وأشربها الرضا به ربا وبرسوله خاتما وبكتابه دستورا ليجد حلاوة الإيمان في كل سكنة وحركة وفي كل لمحة ونفحة.. ففي الصحيح " ذاق حلاوة الإيمان من رضي بالله ربا وبمحمد رسولا وبالقرآن كتابا منزلا "</strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong></strong></span> <span style="color: maroon"><strong>وفي الحديث القدسي الثابت (<span style="color: red">وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه</span>). </strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong></strong> <strong><strong><span style="color: navy">ومن هنا حرص الصالحون دائما على تقوية تلك الصلة الشفافة بينهم وبين خالقهم.. وكانوا كثيرا ما يتألمون عند ذكر ذنوبهم وتقصيرهم في حق ربهم:</span> </strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong>إذا تأمل العبد في ذلك احتاج أن يكون في خضوع دائم، وركوع وسجود لا انقطاع لهما، ومناجاة ودعاء لا نهاية لهما أمام ذاك الرب الكريم، لا إله إلا هو الذي أعطاه من كل ما سأل بلسان القال أو بلسان الحال "وآتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ". </strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong></strong></strong> <strong><strong><strong><span style="color: blue"><u><span style="color: purple">عبودية الصيام وصلة المقربين:</span></u> </span></strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong><span style="color: blue">وتغمرنا في أيام الصوم ثلاثة معان راقية:</span></strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong><span style="color: blue"></span></strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong><span style="color: blue"></span></strong><strong> <span style="color: maroon"><span style="color: blue">أولها</span>:</span> أن الصيام شرع لنا فيه من الأعمال الصالحة ما يكون سببا في تكفير ذنوبنا ورفعة درجاتنا.</strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong></strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong><span style="color: maroon">و<span style="color: blue">ثانيها</span>:</span> أن الله - تعالى -فيه يوفق إلى العمل الصالح ولولا معونة الله وتوفيقه لما تيسرت لنا الصالحات.</strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong></strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong><span style="color: maroon">و<span style="color: blue">ثالثها</span>:</span> أن الله أعد به - فضلا منه - الأجر المضاعف على الأعمال الذي يصل بالناس إلى يوم منتهاه العتق من العذاب.. </strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong></strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong></strong></strong> <strong><strong><span style="color: blue">وفي عبودية الصيام صار العابدون </span><span style="color: maroon"><span style="color: blue">قسمين:</span></span></strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong><span style="color: maroon"><span style="color: blue"></span></span></strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong><span style="color: maroon"><span style="color: blue"></span> </span><span style="color: blue">أولهما</span> <span style="color: green">من ترك طعامه وشرابه وشهوته لله - تعالى -</span>يرجو عنده عوض ذلك في الجنة فهذا قد تاجر مع الله والله لا يضيع أجر العاملين " ففي الحديث: (<span style="color: red">إنك لن تدع شيئا اتقاء لله إلا أتاك الله خير منه</span>)، </strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong></strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong>و<span style="color: blue">أما الطبقة الثانية</span>:<span style="color: green"> فهي طبقة من يصوم في الدنيا عما سوى مرضات الله</span> فيحفظ الرأس وما حوى والبطن وما وعى ويذكر الموت والبلى ويريد الآخرة فيترك زينة الدنيا فهذا عيد فطره يوم لقاء ربه فتدبر في ذلك المعنى واستحضر الحديث الرباني له - صلى الله عليه وسلم - إذ يقول: (<span style="color: red">إن للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه</span>). متفق عليه</strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong></strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong></strong></strong> </strong><strong><strong><span style="color: blue">عبودية منع الاغترار: </span></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><span style="color: navy">بعض الناس إذا فعل بعض الطاعات والقربات في أيام معدودات اطمأن لعمله وركن إليه وارتاحت نفسه لطاعاته ورضي بما يقدم لله، بل تولد عنده شعور أنه أدى حق الله عليه، وقد يجره هذا الشعور إلى الإعجاب بعمله والسرور به والغرور به</span>، <span style="color: seagreen">نعم الصالحات تسعد أهل الإيمان، ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو صالح، وقلب المؤمنين يفرح بالثواب</span>.. <span style="color: navy">ولكننا نحذر من الاغترار بالعمل، أن تعجبك عبادتك، والصالحون لا يفعلون ذلك</span>؛ <span style="color: purple">لأن الصالحين دائمًا يشفقون من ربهم ويخافون ألا يقبل منهم أعمالهم، ولا يأمنون على أعمالهم أن يكون قد شابها ما يردها عند الله فلا يقبلها - سبحانه -، قال الله - سبحانه -:</span> ﴿<span style="color: red">وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ</span>﴾ [المؤمنون: 60]، قالت عائشة - رضي الله عنها -: سألت رسول الله عن هذه الآية فقلت: أهم الذين يشربون الخمر ويزنون ويسرقون؟ فقال: (<span style="color: red">لا يا ابنة الصديق، ولكنهم الذين يصومون، ويصلون، ويتصدقون، ويخافون ألا يتقبل منهم</span>)أخرجه الترمذي.</strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong>قال الإمام ابن القيم - رحمه الله -: "<span style="color: maroon"><span style="color: navy">فالرضا بالطاعة من رعونات النفس وحماقتها</span>، <span style="color: seagreen">وأرباب العزائم والبصائر أشد ما يكونون استغفارًا عقيب الطاعات لشهودهم تقصيرهم فيها وترك القيام لله بها كما يليق بجلاله وكبريائه</span><span style="color: blue"> وقد أمر الله - تعالى -حجاج بيته بأن يستغفروه عقيب إفاضتهم من عرفات وهو أجل المواقف وأفضلها فقال</span>: ﴿</span><span style="color: red">فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ. ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ</span><span style="color: maroon">﴾[البقرة: 198-199] وقال - تعالى -: ﴿</span><span style="color: red">وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ</span><span style="color: maroon">﴾ [آل عمران: 17]، قال الحسن: مدوا صلاتهم إلى السحر ثم جلسوا يستغفرون الله - عز وجل -، <span style="color: black">وفي الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - </span>(</span><span style="color: red">كان إذا سلم من الصلاة استغفر ثلاثًا</span><span style="color: maroon">) رواه مسلم..</span> " مدارج السالكين</strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong><strong><strong>___________________________________________</strong></strong></strong></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"><strong></strong></span></strong></span></span><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong>عبودية الصائمين</strong></span></span></p> </p> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"> <strong>خالد رُوشه </strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"> <strong><strong><strong><strong>( منقول بتصرف )</strong></strong></strong></strong></span></span></p> </p> </p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="دكتور أشرف, post: 69278, member: 2527"] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b]بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين [color=blue]لا يفهم الصلة بين العبد وربه إلا من عرف صفة العبد وفقره وحاجته، وعرف صفات الرب جل جلاله، تلك الصفات العلى.. إنها صلة غريبة فريدة لا نظير لها ولا مثال..، [/color] قال الإمام ابن القيم - رحمه الله -: "[color=maroon]فاعلم أن سر العبودية وغايتها وحكمتها، إنما يطلع عليها من عرف صفات الرب - سبحانه - ولم يعطلها، وعرف معنى الإلهية وحقيقتها، ومعنى كونه إلهًا، بل الإله الحق وكل إله سواه فباطل، بل أبطل الباطل، وأن حقيقة الإلهية لا تنبغي إلا له " [/color] [color=maroon][b]والعبد الذي ذلل جوارحه لطاعة ربه وسيرها للسير في مدارات مستحباته، وأشربها الرضا به ربا وبرسوله خاتما وبكتابه دستورا ليجد حلاوة الإيمان في كل سكنة وحركة وفي كل لمحة ونفحة.. ففي الصحيح " ذاق حلاوة الإيمان من رضي بالله ربا وبمحمد رسولا وبالقرآن كتابا منزلا " [/b][/color] [color=maroon][b]وفي الحديث القدسي الثابت ([color=red]وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه[/color]). [/b] [b][b][color=navy]ومن هنا حرص الصالحون دائما على تقوية تلك الصلة الشفافة بينهم وبين خالقهم.. وكانوا كثيرا ما يتألمون عند ذكر ذنوبهم وتقصيرهم في حق ربهم:[/color] [/b][/b] [b][b]إذا تأمل العبد في ذلك احتاج أن يكون في خضوع دائم، وركوع وسجود لا انقطاع لهما، ومناجاة ودعاء لا نهاية لهما أمام ذاك الرب الكريم، لا إله إلا هو الذي أعطاه من كل ما سأل بلسان القال أو بلسان الحال "وآتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ". [/b][/b] [b][b][b][color=blue][u][color=purple]عبودية الصيام وصلة المقربين:[/color][/u] [/color][/b][/b] [b][b][color=blue]وتغمرنا في أيام الصوم ثلاثة معان راقية: [/color][/b][b] [color=maroon][color=blue]أولها[/color]:[/color] أن الصيام شرع لنا فيه من الأعمال الصالحة ما يكون سببا في تكفير ذنوبنا ورفعة درجاتنا. [color=maroon]و[color=blue]ثانيها[/color]:[/color] أن الله - تعالى -فيه يوفق إلى العمل الصالح ولولا معونة الله وتوفيقه لما تيسرت لنا الصالحات. [color=maroon]و[color=blue]ثالثها[/color]:[/color] أن الله أعد به - فضلا منه - الأجر المضاعف على الأعمال الذي يصل بالناس إلى يوم منتهاه العتق من العذاب.. [/b][/b] [b][b][color=blue]وفي عبودية الصيام صار العابدون [/color][color=maroon][color=blue]قسمين: [/color] [/color][color=blue]أولهما[/color] [color=green]من ترك طعامه وشرابه وشهوته لله - تعالى -[/color]يرجو عنده عوض ذلك في الجنة فهذا قد تاجر مع الله والله لا يضيع أجر العاملين " ففي الحديث: ([color=red]إنك لن تدع شيئا اتقاء لله إلا أتاك الله خير منه[/color])، و[color=blue]أما الطبقة الثانية[/color]:[color=green] فهي طبقة من يصوم في الدنيا عما سوى مرضات الله[/color] فيحفظ الرأس وما حوى والبطن وما وعى ويذكر الموت والبلى ويريد الآخرة فيترك زينة الدنيا فهذا عيد فطره يوم لقاء ربه فتدبر في ذلك المعنى واستحضر الحديث الرباني له - صلى الله عليه وسلم - إذ يقول: ([color=red]إن للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه[/color]). متفق عليه [/b][/b] [/b][b][b][color=blue]عبودية منع الاغترار: [/color][/b][/b] [b][b][color=navy]بعض الناس إذا فعل بعض الطاعات والقربات في أيام معدودات اطمأن لعمله وركن إليه وارتاحت نفسه لطاعاته ورضي بما يقدم لله، بل تولد عنده شعور أنه أدى حق الله عليه، وقد يجره هذا الشعور إلى الإعجاب بعمله والسرور به والغرور به[/color]، [color=seagreen]نعم الصالحات تسعد أهل الإيمان، ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو صالح، وقلب المؤمنين يفرح بالثواب[/color].. [color=navy]ولكننا نحذر من الاغترار بالعمل، أن تعجبك عبادتك، والصالحون لا يفعلون ذلك[/color]؛ [color=purple]لأن الصالحين دائمًا يشفقون من ربهم ويخافون ألا يقبل منهم أعمالهم، ولا يأمنون على أعمالهم أن يكون قد شابها ما يردها عند الله فلا يقبلها - سبحانه -، قال الله - سبحانه -:[/color] ﴿[color=red]وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ[/color]﴾ [المؤمنون: 60]، قالت عائشة - رضي الله عنها -: سألت رسول الله عن هذه الآية فقلت: أهم الذين يشربون الخمر ويزنون ويسرقون؟ فقال: ([color=red]لا يا ابنة الصديق، ولكنهم الذين يصومون، ويصلون، ويتصدقون، ويخافون ألا يتقبل منهم[/color])أخرجه الترمذي.[/b][/b] [b] [b][b]قال الإمام ابن القيم - رحمه الله -: "[color=maroon][color=navy]فالرضا بالطاعة من رعونات النفس وحماقتها[/color]، [color=seagreen]وأرباب العزائم والبصائر أشد ما يكونون استغفارًا عقيب الطاعات لشهودهم تقصيرهم فيها وترك القيام لله بها كما يليق بجلاله وكبريائه[/color][color=blue] وقد أمر الله - تعالى -حجاج بيته بأن يستغفروه عقيب إفاضتهم من عرفات وهو أجل المواقف وأفضلها فقال[/color]: ﴿[/color][color=red]فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ. ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ[/color][color=maroon]﴾[البقرة: 198-199] وقال - تعالى -: ﴿[/color][color=red]وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ[/color][color=maroon]﴾ [آل عمران: 17]، قال الحسن: مدوا صلاتهم إلى السحر ثم جلسوا يستغفرون الله - عز وجل -، [color=black]وفي الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - [/color]([/color][color=red]كان إذا سلم من الصلاة استغفر ثلاثًا[/color][color=maroon]) رواه مسلم..[/color] " مدارج السالكين[/b][/b] [b][b]___________________________________________[/b][/b] [/b][/color][/b][/size][/font][center][center][font=traditional arabic][size=5][b]عبودية الصائمين[/b][/size][/font][/center][/center] [size=5] [/size][center][center][font=traditional arabic][size=5][b] [/b][b]خالد رُوشه [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b] [/b][b][b][b][b]( منقول بتصرف )[/b][/b][/b][/b][/size][/font][/center][/center] [/center] [/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
عبودية الصائمين