حل واجبات الطالبة أمة الله المسلمة:

طباعة الموضوع
إنضم
27 أكتوبر 2011
المشاركات
17
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين... أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل الواجب الأول:
1- عرفى القراءة والرواية والطريق
القراءة: هي مذهب من مذاهب النطق يذهب به إمام من الأئمة مذهبا يخالف غيره مع اتفاق الرواية والطرق عنه، ويكون هذا المذهب ثابتا بأسانيده إلى النبي محمد.
وقيل: هي كل خلاف نُسب لإمام من أئمة القراءات العشر مما أجمع الرواة عنهم
الرواية: هي كل ما نُسب للراوي عن الإمام صاحب القراءة مما انفرد به عن الراوي الثاني
الطريق: هو كل ما نُسب للآخذ عن الراوي وإن سفل كطريق الأزرق عن ورش
2- تكلمى عن ورش من حيث نسبه ولقبه وكنيته
اسمه : عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم .
كنيته : أبو سعيد ، عثمان بن سعيد المصري .
لقبه : ورش
نسبه : ولد سنة عشر ومائة بقفط بلد من بلاد صعيد مصر وأصله من القيروان .
3- ماسبب هذا اللقب ؟
لقبه شيخه نافع بورش لشدة بياضه ، وقيل إن نافعاً لقبه بالورشان « طائر يشبه الحمامة » لخفة حركته ، وكان على قصره يلبس ثياباً قصاراً ، فإذا مشى بدت رجلاه .
وكان نافع يقول : هات يا ورشان ، اقرأ يا ورشان ، أين الورشان ؟ ، ثم خفف فقيل « ورش » ، وقيل إن ورش : شيء يصنع من اللبن ، لقبه به لبياضه .
4- متى رحل الى الامام نافع المدنى ؟ وكم مرة ختم عليه القران؟
رحل ورش إلى المدينة النبوية سنة خمس وخمسين ومائة وكان عمره خمس وأربعين سنة...
ذكر يونس بن عبد الأعلى أن ورشا أخبره بأنه قرأ القرآن على نافع في سبعة ايام وختم عليه أربع ختمات في شهر

حل الواجب الثاني:
1_ ماهو حكم الاستعاذة ؟ وما الصيغة المختارة للاستعاذة؟
هي مستحبة عند أكثر اكثر علماء القراءات, لأن الأمر في قوله تعالى: فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم. على سبيل الندب والاستحباب.
2_ ماهو محل الاستعاذة؟
-الإسرار بها في حالة قراءة القرآن سرا وفي الصلوات
-الجهر بها في مجالس التعليم
3_ ماهو حكم البسملة في أوائل السوروفي أواسط السور ؟
أجمع العلماء على اثبات البسملة في بداية كل سورة سوى سورة براءةو ذلك على سبيل الاستحباب لا الايجاب
وفي أواسط السور القارئ مخير بين الاتيان بها أو الاقتصار هلى الاستعاذة فقط, والأفضل الاتيان بها لبركتها

حل الواجب الثالث:
1- عرفى مد البدل ؟؟
هو كل همز ممدود أي كل همزة تتقدم على حرف المد.
مثال : ءامنوا..أوتوا ..ايمانا..اؤْتُمِنَ
سواء كان الهمز محققا (اي منطوقا) كالامثلة السابقة .
أو مغير بالنقل غير منطوق نحو:و للاخرة
أو بالتسهيل نحو: وقالوا ءَءالهتنا خير
أو بالابدال نحو:من السماء ءاية..هؤلاء ءالهة
2- ماحكم مد البدل عند ورش؟
ورد عن ورش رحمه الله في مد البدل ثلاثة أوجه من طريق الشاطبية :
القصر والتوسط والاشباع وذلك وصلا ووقفا.
3- هل كل مد بدل لورش يوجد فيه قصر وتوسط واشباع؟
لا... هناك استثناءات لا يجوز فيها إلا القصر.
4- متى يمتنع التوسط والاشباع في مد البدل لورش ؟مع ذكر الشاهد .
يستثنى لورش من تطويل البدل زيادة عن حركتين :
-اذا كان البدل مسبوق بحرف بساكن صحيح متصل نحو :القرءان..مسئولا .. الظمئان ..مذءوما.
-كلمة اسرائيل حيث وردت
-يؤاخذ وتؤاخذ سواء كان بياء الغيبة أو بتاء الخطاب يبدل ورش الهمزة في هذه الكلمات واو
_ مد العوض المسبوق بهمزة نحو: دعاءً – نداءً يتعين قصره لأن الألف عارضة غير لازمة لاتوجد الا في الوقف.
_ البدل الواقع بعد همز وصل عند البدء بهمزة الوصل نحو: اؤتمن ايتنا ايتونى .​
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى