آخر محتوى من قبل ام عامر السورية

  1. ا

    خالدية محمود

    مذاهب القراء نافع وابن كثير وابو عمرو وابن عامر وعاصم في الفات أنا وأخواتها الف أنا: قراها نافع براويه اذا كانت متلوة بهمزة قطع مفتوحة او مضمومة باثباتها وصلاً ووقفاً أما اذا كانت همزة قطع مكسورة لقالون وجهان الاثبات وصلا ووقفا والحذف وصلا والاثبات وقفا أما ورش فيحذفها وصلا ويثبتها وقفا ونافع...
  2. ا

    خالدية محمود

    بسم الله الرحمن الرحيم تراجم القارىء عاصم وراويه شعبة وحفص عاصم:هو عاصم بن بهدلة أبو النجود كنيته:أبو بكر ولد بحرة بني سليم بمضر ولم تحدد كتب التراجم سنة مولده وتوفي في سنة ١٢٩في الكوفة وقيل في الشام كان رحمه الله فصيحاً حسن الصوت وضابطاً انتهت اليه رئاسة الاقراء في الكوفة بعد شيخة ابي عبد...
  3. ا

    صفحة الطالبة خالدية 07

    بسم الله الرحمن الرحيم -١-ادغام دال إذ في الاحرف الستة: أدغم الامام ابن عامر( ذال )اذ في (الدال ) أدغم هشام( ذال )اذ في باقي الحروف وهي:(التاء والزاي والصاد والسين والجيم) أما ابن ذكوان فأظهرها -١-ادغام دال قد في الاحرف الثمانية: أدغم ابن عامر دال قد في (الذال والضاد والظاء...
  4. ا

    صفحة الطالبة خالدية 07

    بسم الله الرحمن الرحيم الهمزة المرسومة على الف متطرفة وهي نوعان ١-النوع الاول : ١-مفتوحة:مثال:نبأ:تبدل الفاًمع السكون ٢-مكسورة :مثال النبأِ حكمها:١-ابدالها الف مع السكون ٢:تسهيلها بالروم ٣-مضمومة:مثال الملأُ١-ابدالها الف مع السكون...
  5. ا

    صفحة الطالبة خالدية 07

    الله الرحمن الرحيم وقف هشام على الهمز المتطرف القياس: ١-اذا كانت الهمزة متحركة وقبلها ساكن معتل: إما أن تكون مفتوحة: في هذه الحالة يقف هشام عليها بثلاثة الابدال ١-الابدال بالاشباع ٢-الابدال بالتوسط ٣-الابدال بالقصر ٢-اذا كانت الهمزة مضمومة او مكسورة :أولياء-هؤلاء يقف هشام عليها بخمسة...
  6. ا

    صفحة الطالبة خالدية 07

    بسم الله الرحمن الرحيم 1_الاستفهام المكرر: مذهب الامام ابن عامر في هذا الباب: هو الاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني وله مستثنيات. قرأ ابن عامر بالاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني وهذا في ثمان مواضع وقرأ في موضعين بالاستفهام في الموضع الاول والاخبار في...
  7. ا

    صفحة الطالبة خالدية 07

    بسم الله الرحمن الرحيم مذهب ابن عامر في الالفات السبعة أنا - قرأ ابن عامر بحذف الال وصلا وباثباتها وقفا لكنا: مثل انا الظنونا-السبيلا -الرسولا:قراها ابن عامر باثبات الالف وصلا ووقفا سلاسل:قرا هشام بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا وقرا ابن ذكوان بحذف الالف وصلا اما وقفا قراها بحذف الالف وهو...
  8. ا

    صفحة واجبات دورة ابن عامر الشامي رحمه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم احوال ميم الجمع بالنسبة للقراء والرواة قالون له الاسكان والصلة في ميم الجمع اذا وقعت بين متحركين ورش له الاسكان . وله الصلة اذا تلت ميم الجمع همزة قطع ابن كثير : يضم ويصل ميم الجمع الا اذا تلى ميم الجمع ساكن فيقصرها ابو عمرو: مثل حفص ولكن انفرد بكسر ميم الجمع اذا...
  9. ا

    الواجب الاول قراءة ابو عمرو البصري

    بسم الله الرحمن الرحيم تتمة الادغام الكبير عند الامام السوسي التاء:تدغم في حروف الدال العشر بمهم حرف الطاء يقول الامام الشاطبي وفي عشرها والطاء تدغم تاؤها وفي أحرف وجهان عنه تهللا مثال :التوراة ثم:وجهان الادغام والاظهار الزكاة ثم ولتأت طائفة وآت ذا القربى جئت شيئاً تدغم الثاء في الخمسة...
  10. ا

    الواجب الاول قراءة ابو عمرو البصري

    بسم الله الرحمن الرحيم ادغام تقارب كبير للسوسي في كلمة: القاف في الكاف يدعمها الامام السوسي بشرطين ظ،-ان يكون ماقبل الحرف المدام متحرك ظ¢-ان ياتي بعد القاف ميم وذلك في:يرزقكم-واثقكم خلقكم ودخلت ايضاً كلمة( طلقكنّ) مع انه اختل فيها شرط وهو عدم وجود ميم الجمع الا ان نون النسوة وصيغة الجمع سوغت...
  11. ا

    الواجب الاول قراءة ابو عمرو البصري

    بسم الله الرحمن الرحيم خلقكم من نفس واحدة: اظهار للامام الدوري وانزل لكم :اظهار خلقكم :ادغام كبير للدوري انزل لكم:ادغام كبير للدوري يخلقكم:بالاظهار للدوري يخلقكم :ادغام كبير للسوسي فأنى تصرفون بتقليل الالف للامام الدوري فأنى تصرفون:بفتح الالف للامام السوسي يرضه لكم : بالصلة للامام...
  12. ا

    الواجب الاول قراءة ابو عمرو البصري

    السكت والادراج عند الامام ابو عمرو البصري أدرج الامام ابو عمرو البصري وصلاً السكتات الاربعة الواجبة عند الامام حفص ووافق الجمهور في السكتتين الجائزتين بين الانفال وبراءة وفي موضع الحاقة الوقف على مرسوم الخط: وقف الامام ابو عمرو على التاء المربوطة والتاء المبسوطة المفردة بالهاء ووقف على التاءات...
أعلى