خالدية محمود

طباعة الموضوع
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
تراجم القارىء عاصم وراويه شعبة وحفص
عاصم:هو عاصم بن بهدلة أبو النجود
كنيته:أبو بكر ولد بحرة بني سليم بمضر ولم تحدد كتب التراجم سنة مولده وتوفي في سنة ١٢٩في الكوفة وقيل في الشام
كان رحمه الله فصيحاً حسن الصوت وضابطاً انتهت اليه رئاسة الاقراء في الكوفة بعد شيخة ابي عبد الرحمن السلمي
كان عالما في النحو قرأ على ابي عبد الرحمن السلمي وقرأ عليه خلق كثيرون منهم :أبو بكر بن عياش وحفص ابن سليمان وهما راوياه اخذا عنه القراءة دون واسطة

شعبة:هو شعبة ابن عياش كنيته:أبو بكر
ولد سنة٩٥ه وتوفي رحمه الله سنة ١٩٣ه
كان علماً كبيراً ومقر ئاً وعالماً حجة
قرأ على عاصم ابن ابي النجود وكان من ائمة الحديث
عرض عليه القراءة أبو يوسف يعقوب بن خليفة الاعظمي
طريقه من الشاطبية:يحيى ابن آدم

حفص:هو حفص ابن سليمان ابن المغيرة الاسدي بالولاء الكوفي البزاز
ولد سنة٩٠ه وتوفي سنة١٨٠ه رحمه الله
كان عالما ضابطا قرأ على عاصم زوج أمه القران عدة مرات
قرأ عليه خلق كثيرون منهم عبيد بن الصباح وهو طريقه من الشاطبية

يحيى بن آدم: هو أحمد أبو زكريا يحيى ابن آدم ولد سنة140هـ وتوفي رحمه الله
عبيد ابن الصباح:هو ابو محمد عبيد ابن الصباح توفي رحمه الله سنة235هـ
مذهب ابن عامر في ميم الجمع: يسكن ميم الجمع الا اذا كانت قبل ساكن يضمها منعا لالتقاء الساكنين
مذهب ابن عامر في هاء الكناية: يقرأ هاء الكناية بالقصر الا اذا كانت بين متحركين يقرؤها بالصلة
قرأ شعبة:يؤده-نؤته-نوله-نصله- باسكان هاء الكناية
قرأ حفص :يؤده-نؤته-نوله-نصله-بصلة هاء الكناية
قرأ شعبة يَتَقِهْ بكسر القاف واسكان الهاء
قرأ حفص يَتَقْهِ باسكان القاف وكسر الهاء
قرأ شعبة أنسانيه بكسر الهاء
قرا حفص انسانيه بضم الهاء
قرا شعبة( فيه مهانا )بقصر هاء الكناية
فرأ حفص (فيه مهانا)بصلة هاء الكناية
مذهب عاصم بين السورتين :اثبات البسملة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
مذاهب القراء نافع وابن كثير وابو عمرو وابن عامر وعاصم في الفات أنا وأخواتها
الف أنا: قراها نافع براويه اذا كانت متلوة بهمزة قطع مفتوحة او مضمومة باثباتها وصلاً ووقفاً
أما اذا كانت همزة قطع مكسورة لقالون وجهان الاثبات وصلا ووقفا والحذف وصلا والاثبات وقفا
أما ورش فيحذفها وصلا ويثبتها وقفا
ونافع كله يحذفها وصلا ويثبتها وقفاً اذا كانت غير متلوة بهمزة قطع

الف أنا :ابن كثير وابو عمرو البصري وابن عامر وعاصم:بالحذف وصلا والاثبات وقفاً

لكنا:تعامل معاملة الف أنا لجميع القراء المذكورين بالحذف وصلاً والاثبات وقفاً

الظنونا -الرسولا -السبيلا
نافع وابن عامر وشعبة : يثبتها وصلاً ووقفاً
ابو عمرو:بالحذف وصلا ووقفا
ابن كثير وحفص:الحذف وصلا والاثبات وقفاً

سلاسلا:
نافع وهشام وشعبة : بالتنوين وصلا والاثبات وقفاً
أبو عمرو :حذف التنوين وصلا واثبات الالف وقفاً
ابن كثير :حذفها وصلا ووقفا
البزي وحفص :يحذفها وصلا ويثبتها وقفا وهو المقدم له ويحذفها وصلاً ووقفاً

قوارير الاولى:
نافع -ابن كثير: بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا
أبو عمرو -ابن عامر -وحفص:حذف الالف وصلا واثباتها وقفا
شعبة:بالتنوين وصلا وحذف الالف
قوارير الثانية:
نافع: بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفاً
ابن كثير -أبو عمرو -ابن ذكوان حفص-:بالحذف وصلاً ووقفاً
هشام: بالحذف وصلا والاثبات وقفا
ثمودا:
نافع-ابن كثير-ابن عامر-ابو عمرو-شعبة:بالتنوين وصلا والاثبات وقفا
حفص:بالحذف وصلا ووقفا
الا في موضع النجم قراها عاصم بالحذف وصلا ووقفا

مذاهب القراء نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وعاصم في الهمزتين من كلمة
١-التسهيل مع الادخال:اذا كانت الثانية مفتوحة او مضمومة أو مكسورة(قالون-أبو عمرو)
ويدخل معهم هشام في المفتوحة
٢-تسهيل بدون ادخال: اذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة(ورش-ابن كثير-
وفي المضمومة وجه لابي عمرو
٣-الابدال:اذا كان بعدها ساكن (ورش وقنبل )تبدل الف مع الاشباع اذا كان بعدها ساكن
والف مع القصر اذا كان بعدها متحرك
٤-التحقيق مع الادخال لهشام واذا كانت مفتوحة له فيها التسهيل مع الادخال والتسهيل دون ادخال
واذا كانت مكسورة التحقيق مع الادخال والتحقيق بدون ادخال الا ما استثني
واذا كانت مضمومة التحقيق مع الادخال والتحقيق بدون ادخال الا ما استثني
٥-التحقيق بدون ادخال :ابن ذكوان-عاصم
 
أعلى