الاختبار الاول

طباعة الموضوع

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
عرف المتن - الإجازة - متن الجزرية

اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرى
متن لغة:
المتن لغة: يطلق على عدة معان، منها:
اللفظ.
.3تعريف المتن اصطلاحاً:
وأما في الاصطلاح فهو برنامج مختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من
في
الفنون، نظماً كان أو نثراً، بإيجاز وإجمال الألفاظ ، مع كثرة المعاني
وسهولة اللفظ وحسن العبارة
الاجازة :لغة
هي الاذن والاباحة وتاتي بمعنى الخبر.
ااصطلاحا هي اذن المحدث للطالب ان يروي عنه من كتب الحديث او غيرها من
غيران يسمع منه او يقرا عليه وهذا اصل معناها عند الاطلاق
متن الجزرية :
هو متن في التجويد لابن الجزري الشافعي المتوفى سنة ٨٣٣هـ.
المنظومة صاغها ابن الجزري على بحر الرجز، وتاريخ نظمها كان في حدود
سنة ٧٩٨هـ ، عدد أبيات المنظومة هي .
اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرى:
اسمه : هو الإمام الحجة الثبت المحقق المددقق شيخ الإسلام سند مقرئي الأنام أبدو
الخير محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجرزي الشافعي الدمشقي.
مولده : ولد ليلة السبت 25رمضان سنة 751هجرية بدمشق .
تعلمه وشيوخه : حفظ القرآن الكريم سنة 764هـ حيث كان يبلغ من العمر أربعة
عشر عاما وأجازة خال جده محمد بدن إسماعيل الخباز وسمع الحديث من جماعة
من أصحاب الفخر بن البخاري وغيرهم وأفرد القراءات على الشيخ أبي محمدد عبدد
الوهاب ابن السلار والشيخ أحمد بن إبراهيم الطحان والشيخ أحمد بن رجب ثم جمع
للسبعة على الشيخ المجود إبراهيم الحموي ثم جمع القراءات بمضمن كتب علي
الشيخ أبي المعالي محمد بن أحمد بن اللبان في سنة 768هـ وفي نفس العام حج
وقرأ على إمام المدينة الشريفة وخطيبها أبي عبد الله محمد بن صالح الخطيب
بمضمن التيسير والكافي
ثم رحل في سنة 769هـ إلى الديار المصرية فجمع القراءات الإثني عشر على
الشيخ أبي بكر عبد الله بن الجندي وللسبعة بمضمن العنوان والتيسير والشاطبية
على العلامة أبي عبدالله محمد بن الصدائغ وأبي محمد عبد الرحمن بن البغدادي
اخذ القراءات عنه كثيرون
وفاته : توفى رحمه الله تعالى ضحوة الجمعة الموافق الخامس من أول الربيعين
سنة 833هـ بمدينة شيراز ودفن بمدرسته التي أنشأها بعد حياة حافلة ملؤها العلم
عن عمر يتجاوز الثانية والثمانين تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد /


الشكر) ( الرسول / النبي) ؟
الرحمن: صيغة مبالغة تدل على الرحمة الواسعة تدل على رحمة اكثر رحمة عامة
الرحيم:الموصل رحمته إلى خلقه ، رحمة خاصة بالمؤمنين ، مفيض
دقائق النعم يعنى يحب الإنسان الذى يعمل فى طاعته مثل يعينه على قيام
الليل على الإحسان ، فيها اختصاص واصطفاء .
الحمد : للحمد معنيان : أول معنى للحمد هو الشكر على النعمة ، أى حمد ُّ ت فلانا على
ما أسدى إل ى من النعمة.
ثانى معنى : الثناء عليه لما فيه من الخصال الحميدة أى حمدته على شجاعته
وعلمه
الشكر : فهو صر ُ ف العبد جميع ما أنعم الله به عليه من السمع والبصر إلى
ما خلق الله لأجله وأعطاه
الرسول:الرسول أرسل لقوم كافرين أرسل بشريعة جديدة اوحي اليه وامر بالتبلغ
النبي ارسل لقوم مؤمنين أرسل متمم لشريعة نبي من قبله اوحي اليه ولم يؤمر بالتبلغ




س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟
وآله : أصله أهل قُلِبت الهاء همزة ثم الهمزة ألفا
لآل :هنا هم المؤمنون من بنى هاشم وبنى عبد المطلب كما
عليه الجمهور وكذلك له معنى اخر جميع اتباع الرسول من امته


س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا
أي يجب على قراء القرءان الكريم أن يعلموا قبل البدء بالقراءة المسائل التجويدية التى تصح بها قراءتهم

س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟
قال الإمام الجزري رحمه الله :
فكل ماوافق وجه نحو .... وكان للرسم احتمالا يحوي
وصح اسنادا هو القرآن .... فهذه الثلاثــــة الأركــان
وحيث ما يختل ركن أثبت ..... شذوذه لو أنه في السبعة
الشرط الأول او القاعدة الأولي : فكل موافق وجه نحو :أي كان موافق وجه
من وجوه اللغة العربية ولووجها واحدا وان كان ضعيفا.
الشرط الثاني : وكان للرسم احتمالا يحوي : أي تكون موافقة لرسم
المصاحف العثمانية ولو احتمالا . مثال : في قول الله عز وجل كلمة– فتبينوا -
يقرءاه بعض القراء– فتثبتوا -الرسم هنا يحتمل كل القراءات الواردة فيها.
لانها كانت غير منقطه
ان تكون موافقة للرسم العثماني موافقتها للغة العربية وصحة السند

س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم ووصى بها ابراهيم قراءة حفص نعم يحتلها الرسم
بنيه ) عللي ما تقولين.
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
س1 تنقسم الحروف الى قسمين ما هما؟
-1حروف المعنى : ما هو مذكور فى حرف اللغة العربية (فى اللغة
الكلمة اسم وفعل وحرف) وهى التى تدل على معنى.
-2حروف المبنى: الحروف الهجائية مثل (أ – ب – ت).
وإنما سمى حرفا لأن حرف التهجى طرف الأصوات وبعض
منها من الأصوات وسميت حروف الهجاء والتهجى وأبى جاد
س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟
المخرج المحقق :هو المخرج الذى يكون اعتماده على جزء معين من
أجزاء الحلق واللسان والشفتين
المخرج المقدر: هو الذى لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق
واللسان والشفه
الحرف هو:صوت يعتمد على مخرج محقق أو مقدر.

س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟
اختلف العلماء على مذهبين:
-1وهى باتفاق البصريين: 29حرف.
-2وخالف المبرد فإنه جعلها 28حرف حيث جعل الألف والهمزة
واحدا محتجا بأن كل حرف يوجد مسماه فى أول اسمه مثل( قاف) ق
اسمه قاف والألف أوله همزة.
الرد عليه: وأُجيب بلزوم أن الهمزة تكون هاء لأنها أول اسمها.
والتحقيق أن الألف لا تكون إلا ساكنة ولا يتصور أن يوجد لها اسم
يكون مسماه ساكنا.
والهمزة كان حقها أن يقال لها (أمزة) على كلامه.
لكنها أبدل منها الهاء ولذا قيل دليل تعددهما إبدال أحدهما من الآخر كما
حققه فى آل و الأهل.
وهناك أيضا أراق الدم أو هراق والشئ لا يبدل من نفسه.
مخرج الهمزة محقق أما مخرج الألف مقدر
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟
مذهب الناظم ابن الجزرى : والصحيح المختار عندنا
وعند من تقدم من المحققين سبعة عشر مخرجا

المذهب الثانى سيبويه والشاطبى: أن مخارج الحرف ستة عشر فجعل
الألف من مخرج الهمزة والواو والياء الساكنتين المديتين من مخرج
المتحركتين

المذهب الثالث الفراء وأتباعه: أن المخارج أربعة عشر: جعل مخرج
(ن،ل،ر) واحد

س2-بيني مخرج القاف والغين؟
تخرج القاف من اقصى اللسان مع مع ما يقلبله من الحنك اللحمي

تخرج الغين من ادنى الحلق اقرب للحلق الى جهة الفم وتخرج هذه الحروف ..الحلقية..
بأن يضيق المجرى الهوائى فى الفراغ الحلقى

س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟
سيبويه حروف اقصى الحلق.. ء – ألف – هـ

رتبها الشاطبي.. ء هـ الف

وترتيب الجمهور ..ء هـ
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
السؤال الأول
ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟
الضاد- النون- الطاء - الجيم
الضاد: من حافة اللسان إلى أدناها مع ما يحاذيها من الصفحة الداخلية لرضراس العليا حتى يصل إلى مخرج اللام ويلامس طرف اللسان أصول الثنايا لتحقيق الاستطالة ولقب بالحرف الشجري

النون:تخرج من طرف اللسان وهو رأسه وأوله مع ما يليه من لثة
الثنيتين العلويتين بالتصاق مائلا إلى ما تحت اللام قليلا وتسمى بالحروف الذلقية

الطاء:من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العاليا بجوار
منطقة النطع تسى بالحروف النطعية

الجيم:وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك
الأعلى تسمى بالحروف الشجرية

----------
السؤال الثاني

ماهي أخطاء النطق
بالتاء و الطاء
اخطاءالتاء: تلتبس بالسين وعلاجها أن تجعل طرف لسانك صاعدا إلى أعلى
الحنك الأعلى

الإتيان أيضا بصوت السين فى التاء المكسورة والمفروض أن التاء
حرف شديد .

احطاء النطق بحرف الطاء: لنطق بها بدون إطباق واستعلاء
النطق بها مع الهمس ، وهذا خطأ لأن الطاء حرف شديد مجهور
----------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
لظهر أدخل : أى أنه أدخل إلى ظهر أو إلى غار الحنك من النون

الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
1-أكتبي :
أخطاء النطق بحرف الواو
الواو حرف ثقيل فإذا كانت حركتها ضم ازدادت ثقلا على ثقل مثل
( ُ وجوه – ُ وجدكم – تفا ُوت – الوثقى – ولا تنس ُوا الفضل – اشتر ُ وا
الضلالة) فتنطق بتكلف أى ضم الشفتين لرمام عند النطق بالحرف
-2الواو المتحركة بالكسر : الكسر من الحركات الثقيلة على الواو لعدم
التناسب بين الكسر والضم والضم هنا معناه انها تخرج بانضمام
و – وأفوض) و أثقل شئ على الاطلاق الضم يليه الكسر،
ِر
ومن أصعب الكلمات فى نطق ووري
-3تكرار الحرف مرتين فى كلمة واحدة نحو :(ل َّ و ْ وا رءوسهم) ،
( َ و ُ وفيت ) ، ( َ و ُ وضع الكتاب) ،( َ و َ ورثه) ، ( َ و َ وجدك).
وفى كلمتين نحو : (بالغد ِّ و َ و الآصال) ، (له ً وا َّ و لعبا)
-4وتكون ثقيلة فى النطق إذا سكنت الواو المفتوح ما قبلها وأتت بعدها
واو أخرى وجب الإدغام من غير غنة وإظهار التشديد لاجتماع مثلين
أولهما ساكن. مثل "عصوا َّ وكانوا " – " اتقوا َّ وآمنوا " – " تولوا
َّ وأعينهم " – "ءاووا َّ ونصروا ".
-5إذا تطرفت الواو ووقفت عليها يجب بيانها ساكنة دون أن يشوبها
شىء من الضم " العفو "
-6الواو حرف مستفل منفتح مستحق للترقيق على كل حال فننتبه إذا
أتى بعده راء مفخمة نحو" وراء – َ و الله " أو حرف مستعلى نحو"
وطبع وصية

أخطاء النطق بحرف الفاء

-1أن تأتى بها من ظاهر الشفة السفلى والصحيح أنها تأتى من باطنها
لا من ظاهرها .
-2أن تحكم التصادم بين أطراف الثنايا و باطن الشفة.
ولكي تأتى بالفاء فصيحة ينبغى أن يكون هناك تصادم بين الثنايا
وباطن الشفة وينبغى أن يكون هذا التصادم غير محكم بحيث يسمح
بمرور الهواء بين الحبلين الصوتين بسلاسة وخفة (الهمس) وكذلك
يجرى الصوت جريانا تا ً ما (الرخاوة).
إذا تركنا التصادم بين طرفى مخرج الفاء (الثنايا
المشرفة – بطن الشفةتنعدم أو تختفى فتكون ضعيفة أو مدغمة بسبب انعدامها أو
خفائها وتصبح غير فصيحة ولا تكون مهموسة ولا رخوة
نزول الشفة العليا على السفلى أثناء النطق بالفاء والأصل أن الشفة
العليا ليس لها دخل فى المخرج.
-4تركيب الفاء مع حرف قوى مقارب لها فى المخرج نحو (و- م- ب)
وهم أقرب الحروف لها وكل هذه الحروف أقوى منها فيتجه اللسان
للحرف القوى ويهمل الضعيف خاصة إذا كان مقاربًا له فى المخرج
مثل ( نخسف بهم ) ، ( لاتخف ولا تحزن).
ينبغى إذا أتى بعد الفاء حرف (ب- م- و) نحترز من عدم التصادم أو
إسراع القارئ بنطق الحرف القوى وإهمال الحرف الضعيف.
-5تكرار حرف الفاء فى الكلمة الواحدو أو كلمتين كأن يكون حرف
الفاء فى آخر الكلمة الأولى وحرف الفاء الثانى فى أول الكلمة الثانية
نحو "فَ ْليَ ْ ستَ ْ عفِف" – "و َ حفَ ْفنَاهُما" – "تعر ُ ف فِى ُ وجوههم".
عند مجاورة الفاء لحرف الظاء ننطقها (ف) بثلاث نقط فوق الفاء
نحو (حفظا – الضفادع).
-7نطق حرف الفاء مفخم إذا جاء وراءه حرف مفخم أو مستعل
الأصل أن (ف) مستفل ومنفتح لا يوجد فيه استعلاء فيستحق الترقيق
2- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟
ث – ذ – ظ
3- ما المقصود ب (و الصفير مستكن )
أى حروف الصفير أو صفة الصفير
مستكن : معناها ملازم لهن صاد زاي سين

الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
واختلف العلماء فى كون الغنة هل هى حرف أم صفة والراجح أنها صفة
صوت أغن لا عمل للسان فيه.
آراء العلماء في الغنة:
قال بعضهم :فكان اللائق ذكرها مع الصفات لا مع المخرج الذوات.
وقال مكى أنها حرف.
وقد رد الجعبري على مكى : بأنها حرف فقال الجعبرى فى رده
جعل مكى الغنة حرفا غير سديد وإن أراد أنها ذات َ محل مغاير فلا
يلزم منه حرفيتها.
وقال الجعبرى فى العقود :
أُ ْبطل قول مكى بِها ******** فى أنها َ حرف َ و أم بيان
فى أنها لا تستَقِل بنفسها ******** وتَحل حرفا وبه استعلان
إذن مخرجها : أى مخرج ِ محلها أى مكانها الخيشوم
الخيشوم : هو أقصى الأنف والدليل أنها لو أمسكت الأنف لا يمكن
خروجها
َ محلها عبارة عن النون ولو تنوينا والميم إذا سكنتا ولم تظهرا
والتقييد بهذين الأمرين ذكره كثير منهم الشاطبى
قال الشاطبى :
وغنةُ تنوين ونون وميم إن *** سكن ولا إظهار فى الأنف يجتلا
هنا نفى كمال الغنة لكن هناك غنة فى الأصل وهو تقييد لكمال الغنة
لا أصلها
وذكر المصنف فى النشر : أن المخرج السابع عشر "
الخيشوم" وهو الغنة تكون فى النون والميم الساكنتين حالة الإخفاء
أو ما فى حكمه من الإدغام بغنة فإن مخرج هذين الحرفين يتحول
فى هذه الحالة عن مخرجها الأصلى على القول الصحيح كما يتحول
مخرج حروف المد واللين من مخرجه إلى الجوف على الصواب
وقد صرح ال َ جبَاردى قائلا : فيمكن حمل الغنة هنا على النون
المخفاة نفسها (على كلمة غنة فى بيت الجزري) من غير تكلف
بقرينة أن الكلام فى الحروف لا فى صفاتها وهذا بخلاف قوله
(وأظهر الغنة من نون ومن ميم إذا ما شددا.)
أي غنة مخرجها الخيشوم غير وأظهر الغنة يعنى يتكلم عن
الصفات.
وغيره من المواضع الآتية فإن المراد بها الصفة حتما.
قال أبو شامة نقلا عن أبى عمرو : وهذه الغنة المسماه بالنون الخفية
ليس النون التى َ م َّ ر ذكرها فإن تلك من الفم وهذه من الخيشوم
وشرط هذه أن يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح إخفاؤها
فإن كان بعدها حرف من حروف الحلق اظهار سيكون أصل الغنة
أو كانت آخر الكلام إلا إذا كانت مشددة وجب أن تكون الأولى.
إذن فمخرج النون والميم يحتبس صوتهما فى المخرج الفمى ليجرى
فى الخيشوم ومن مجموع العملين يولد الحرف.
إذن فالخلاصة أن الخيشوم مخرج لصفة الغنة ، وقيل مخرج
لحرف فرعى هو النون المخفاة

الطالبة ام فرقان
 
أعلى