الدرس الثانى

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

ام جويرية وخديجة

وفقها الله
إنضم
23 نوفمبر 2010
المشاركات
938
النقاط
18
1332419893371.gif



الدرس الثانى



الاستعاذة والبسملة

الاستعاذة : مصدر استعاذ اى طلب العوذ والعياذ .. ويقال لها التعوذ وهو مصدر تعوذ بمعنى فعل العوذ

ومعنى العوذ والعياذ فى اللغة : الامتناع والاعتصام .

فإذا قال القارئ أعوذ بالله فكأنه قال : ألجأ وأعتصم وأتحص بالله

ومحل التعوذ قبل القراءة

قال عز وجل ((فَإِذَا قَرَأْتَ ٱلْقُرْءَانَ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ مِنَ ٱلشَّيْطَـٰنِ ٱلرَّجِيمِ ))النحل 98

صيغة الاستعاذة : أعو ذ بالله من الشيطان الرجيم.. يسر القارئ التعوذ إذا قرأ سرا أو خاليا وحده ويسر التعوذ فى الصلاة ( السرية أو الجهرية )

ويجهر بالتعوذ إذا قرأ جهرا بحضور من يسمع وإذا كانت القراءة بالدور ( بأن ينهي أحدهم القراءة ليبدأ الآخر من نهاية قراءة من قبله ) يجهر أولهم بالا ستعاذة ويسر الباقون

إذا عرض للقارئ ما قطع قراءته ( كسعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة كالتفسير ) واتحد المجلس فلا يعيد التعوذ

وإن كان العارض اجنبيا ( كالتشاغل عن القراءة أو الكلام العادي أو الأكل ....) أعاد الاستعاذة قبل بدء القراءة مرة ثانية

البسملة

مصدر من بسمل إذا قال بسم الله

وبسمل : من باب النحت فى اللغة وهو أن يختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد إيجاز الكلام

صيغة البسملة : بسم الله الرحمن الرحيم

لا بد من قراءتها فى اول كل سورة إلا سورة براءة ( التوبة ) وقد اختلف فى العلة التى من اجلها لا يبسمل القارئ عند البدء بسورة براءة وعلل كثيرون ذلك لسبب نزولها بالسيف يعنى ما اشتملت عليه من الامر بالقتل والآخذ والحصر ونبذ العهد ومنها أيضا الآية المسماة بآية السيف وهى ((قَـٰتِلُوا۟ ٱلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَلَا بِٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ ٱلْحَقِّ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَـٰبَ حَتَّىٰ يُعْطُوا۟ ٱلْجِزْيَةَ عَن يَدٍۢ وَهُمْ صَـٰغِرُونَ ))التوبة 29

أما فى حالة البدء بالقراءة من غير بداية السورة فالقارئ مخير إما أن يبسمل بعد التعوذ وإما ان يقتصر على التعوذ فقط ..

ولكن ينبغى له أن يبسمل بعد التعوذ عند الابتداء بنحو قوله تعالى

)) البقرة 255 ٱللَّهُ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ((إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ ٱلسَّاعَةِ ))فصلت 47 أو ((

لما فى وصله بالاستعاذة من البشاعة


الاستعاذة والبسملة والسورة

إذا أتى القارئ بالتعوذ والبسملة والسورة فهناك أربع حالات كلها جائزة وهى :

1- قطع الجميع :: بأن يقرأ الاستعاذة ويقف * ثم يقرأ البسملة ويقف * ثم يستمر فى قراءة السورة

2- وصل الجميع :: بأن يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويصلها بالسورة لا يقف

3- وصل البسملة بالسورة :: بأن يقرأ بالاستعاذة ويقف * قم يقرأ البسملة ويصلها بالسورة لا يقف

4- وصل الاستعاذة والبسملة :: بأن يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويقف * ثم يستمر بقراءة السورة


البسملة بين السورتين

أثبت حفص البسملة بين السورتين ما عد بين سورتى الأنفال وبراءة( التوبة ) ... وله فيها اربعة اوجه ثلاثة جائزة وواحدة غير جائزة وهى

1- قطع الكل :: جائز

وهو أن ينهي السورة الأولى ويقف * ثم يقرأ البسملة ويقف * ثم يقرأ السورة الثانية نحو :(وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ * بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ ... )

2- وصل الكل :: جائز

وهو أن ينهي السورة ويصلها بالبسملة ويصلها بالسورة الثانية لا يقف نحو :(وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد َبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيم ِقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ ... )

3-وصل البسملة بأول السورة :: جائز

وهو أن ينهي السورة ويقف * ثم يقرأ البسملة ويصلها بأول السورة الثانية لا يقف نحو :(وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ *بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيم ِقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ ...)

4- الوجه الذى لا يجوز هو :: وصل البسملة بأخر السورة ويقف : وهو أن ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويقف * ثم يبدأ بالسورة الثانية نحو : (وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ ...)

وهذا يوهم أن البسملة من آخر السورة الأولى


-------------------------------------------------------------------------------
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى