الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
روضــة الحـــج والعمــرة
المختصر في أحكام حج التمتع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 71447" data-attributes="member: 2180"><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400">بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله</span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400">متابعة للموضوع السابق قد يسأل سائل ...</span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400">ما الفرق بين النسكين في هذه الحالة طالما ان الحاج لم يزيد او ينقص من الأنساك بعد ان تحول من التمتع الى القران ؟</span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400">اولا : ان الأعمال جميعها تبنى على النيات ، كما جاء بالحديث : " انما الأعمال بالنيات وان لكل امرئ ما نوى " ، فيجب ان يكون العمل مطابق للنية ، فإذا تحولت النية لسبب ، يجب ان يتحول العمل ليكون مطابق لها </span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400">كما لو فسخ الحاج نية العمرة ( لعذر ) ولم يتمها قبل يوم التروية ، فإذا فسخ النية وأحرم بالحج يكون في هذه الحالة حجا ( مفردا ) وهنا المفرد ليس عليه هدي كما للمتمتع والقارن .</span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400"></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400">ثانيا : قبول الأعمال منوط بكونها صحيحة أي كما فعلها أو كما أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم </span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400">ثالثا : نوى رسول الله حجا قارنا وقد ساق معه الهدي ، فلما وصل الى مكة وقد علم رسول الله ان التمتع افضل من القران أمر أصحابه بالتحلل كما جاء بالحديث :</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400">عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ : أَهَلَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَأَصْحَابُهُ بِالْحَجِّ وَلَيْسَ مَعَ أَحَدٍ مِنْهُمْ هَدْيٌ غَيْرَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَطَلْحَةَ . وَقَدِمَ عَلِيُّ رضي الله عنه مِنْ الْيَمَنِ ، فَقَالَ : أَهْلَلْتُ بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، فَأَمَرِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَصْحَابَهُ : أَنْ يَجْعَلُوهَا عُمْرَةً , فَيَطُوفُوا ، ثُمَّ يُقَصِّرُوا ، وَيَحِلُّوا , إلاَّ مَنْ كَانَ مَعَهُ الْهَدْيُ ، فَقَالُوا : نَنْطَلِقُ إلَى " مِنىً " وَذَكَرُ أَحَدِنَا يَقْطُرُ ؟! فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : لَوْ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ مَا أَهْدَيْتُ , وَلَوْلا أَنَّ مَعِي الْهَدْيَ لأَحْلَلْتُ .</span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #006400"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 71447, member: 2180"] [size=5][color=#006400]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله متابعة للموضوع السابق قد يسأل سائل ... ما الفرق بين النسكين في هذه الحالة طالما ان الحاج لم يزيد او ينقص من الأنساك بعد ان تحول من التمتع الى القران ؟ اولا : ان الأعمال جميعها تبنى على النيات ، كما جاء بالحديث : " انما الأعمال بالنيات وان لكل امرئ ما نوى " ، فيجب ان يكون العمل مطابق للنية ، فإذا تحولت النية لسبب ، يجب ان يتحول العمل ليكون مطابق لها كما لو فسخ الحاج نية العمرة ( لعذر ) ولم يتمها قبل يوم التروية ، فإذا فسخ النية وأحرم بالحج يكون في هذه الحالة حجا ( مفردا ) وهنا المفرد ليس عليه هدي كما للمتمتع والقارن . ثانيا : قبول الأعمال منوط بكونها صحيحة أي كما فعلها أو كما أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثالثا : نوى رسول الله حجا قارنا وقد ساق معه الهدي ، فلما وصل الى مكة وقد علم رسول الله ان التمتع افضل من القران أمر أصحابه بالتحلل كما جاء بالحديث : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ : أَهَلَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَأَصْحَابُهُ بِالْحَجِّ وَلَيْسَ مَعَ أَحَدٍ مِنْهُمْ هَدْيٌ غَيْرَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَطَلْحَةَ . وَقَدِمَ عَلِيُّ رضي الله عنه مِنْ الْيَمَنِ ، فَقَالَ : أَهْلَلْتُ بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، فَأَمَرِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَصْحَابَهُ : أَنْ يَجْعَلُوهَا عُمْرَةً , فَيَطُوفُوا ، ثُمَّ يُقَصِّرُوا ، وَيَحِلُّوا , إلاَّ مَنْ كَانَ مَعَهُ الْهَدْيُ ، فَقَالُوا : نَنْطَلِقُ إلَى " مِنىً " وَذَكَرُ أَحَدِنَا يَقْطُرُ ؟! فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : لَوْ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ مَا أَهْدَيْتُ , وَلَوْلا أَنَّ مَعِي الْهَدْيَ لأَحْلَلْتُ . [/color][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
روضــة الحـــج والعمــرة
المختصر في أحكام حج التمتع