الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل
التعريف بعلم العدد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 55910" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: green">المراد بالاختلاف في عد الآي </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue">ان الاختلاف في هذا العلم محصور في تحديد مواضع انتهاء الأيات ،ولاعلاقة له بالألفاظ نفسها ، فالألفاظ ثابتة لازيادة فيها ولانقصان منها فاذا زاد عدد آيات احدى السور وفق أحد مذاهب العد ونقص وفق مذهب آخر فلا يعنى هذا ان المذهب الأول </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue">زاد على ألفاظ السورة وأن الثاني نقص منها ، فالألفاظ خارجة عن مجال البحث في هذا العلم ، انما يبحث في علم العدد عن مواضع العد ومواضع رؤوس الأيات فالاختلاف في العدد أما المعدود فهو واحد لدى الجميع .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">وفي المثالين التاليين توضيح هذا الأمر :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="color: darkorchid">المثال الأول :</span> عدد ايات سورة الاخلاص أربع ايات في العدد المدني الأول والثاني والبصري والكوفي ، وخمس ايات في العدد المكي والشامي ويرجع الاختلاف فيها الى قوله تعالى (( لم يلد ولم يولد )) أهو أية أو آيتان ؟؟ فمن عده آية واحدة كانت </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="color: darkslateblue">السورة عنده أربع آيات ومواضعا على النحو الآتي <span style="color: deepskyblue">(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ </span></span><span style="color: deepskyblue">(1)</span><span style="color: deepskyblue"> اللَّهُ الصَّمَدُ </span><span style="color: deepskyblue">(2)</span><span style="color: deepskyblue"> لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ </span><span style="color: deepskyblue">(3)</span><span style="color: deepskyblue"> وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="color: darkslateblue">ومن عده آيتين كانت السورة عنده خمس ىيات ومواضعها :<span style="color: deepskyblue"> (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ </span></span><span style="color: deepskyblue">(1)</span><span style="color: deepskyblue"> اللَّهُ الصَّمَدُ </span><span style="color: deepskyblue">(2)</span><span style="color: deepskyblue"> لَمْ يَلِدْ </span><span style="color: deepskyblue">(3)</span><span style="color: deepskyblue"> وَلَمْ يُولَدْ </span><span style="color: deepskyblue">(4)</span><span style="color: deepskyblue"> وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ </span><span style="color: deepskyblue">(5)</span><span style="color: darkslateblue"> فالمعدود واحد وألفاظ السورة كما هي لاتتغير فيها ولازيادة عليها ولانقصان منها ، انما </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue">الخلاف في تحديد أماكن العد .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="color: darkorchid">المثال الثاني :</span> سورة الطور عدد آياتها سبع واربعون في العدد الحجازي (المدنى الأول والثاني والمكي ) وثمان وأربعون في العدد البصري ، وتسع وأربعةت في العدد الكوفى والشامي ويرجع الاختلاف فيها الى العد أو ترك العد في موضعين : </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue">أولهما (( <span style="color: magenta">والطُّورِ </span>)) {1} فالآية الأولى عند من يعد مكونة من هذا اللفظ فقط ، والآية الأولى عند من يترك العد تكون من مجموع ((<span style="color: magenta"> و الطُّورِ </span><span style="color: magenta">وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ</span> )) 1</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue">ثانيهما : لفظ دعا من قوله تعالى (ييوم يدعون الى نار جهنم دعا ) 13 عدها ىية الشامي والكوفي ن ويكون رقم هذه الاية عندهما 13 لانهما يعدان (والطُّورِ) آية وترك الباقون عدها فهي ىية تامة عند من يعد وهى جزء من آية عند من ترك العد ، </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="font-size: 18px">وتكون الآية عندهم مكونة من مجموع (( <span style="color: royalblue">يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ</span> )) ويكون رقمها عند البصري 13 لأنه يعد (<span style="color: deepskyblue">و الطُّورِ</span> ) آية ورقمها عند المدنيين والمكي 12 وبناء على هذا الاختلاف في تحديد مواضع </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="font-size: 18px">العد حصل الاختلاف في عدد آيات السور </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'book antiqua'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">يتبع ان شاء الله</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 55910, member: 1"] [center][font=book antiqua][size=5][color=green]المراد بالاختلاف في عد الآي [/color][/size][/font] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [font=book antiqua][size=5][color=darkslateblue]ان الاختلاف في هذا العلم محصور في تحديد مواضع انتهاء الأيات ،ولاعلاقة له بالألفاظ نفسها ، فالألفاظ ثابتة لازيادة فيها ولانقصان منها فاذا زاد عدد آيات احدى السور وفق أحد مذاهب العد ونقص وفق مذهب آخر فلا يعنى هذا ان المذهب الأول [/color][/size][/font] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [font=book antiqua][size=5][color=darkslateblue]زاد على ألفاظ السورة وأن الثاني نقص منها ، فالألفاظ خارجة عن مجال البحث في هذا العلم ، انما يبحث في علم العدد عن مواضع العد ومواضع رؤوس الأيات فالاختلاف في العدد أما المعدود فهو واحد لدى الجميع .[/color][/size][/font] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [font=book antiqua][size=5][color=magenta]وفي المثالين التاليين توضيح هذا الأمر :[/color][/size][/font] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [color=darkslateblue][size=5][font=book antiqua][color=darkorchid]المثال الأول :[/color] عدد ايات سورة الاخلاص أربع ايات في العدد المدني الأول والثاني والبصري والكوفي ، وخمس ايات في العدد المكي والشامي ويرجع الاختلاف فيها الى قوله تعالى (( لم يلد ولم يولد )) أهو أية أو آيتان ؟؟ فمن عده آية واحدة كانت [/font][/size][/color] [b][size=5][font=book antiqua][color=darkslateblue]السورة عنده أربع آيات ومواضعا على النحو الآتي [color=deepskyblue](قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [/color][/color][color=deepskyblue](1)[/color][color=deepskyblue] اللَّهُ الصَّمَدُ [/color][color=deepskyblue](2)[/color][color=deepskyblue] لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ [/color][color=deepskyblue](3)[/color][color=deepskyblue] وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) [/color][/font][/size][/b] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [b][size=5][font=book antiqua][color=darkslateblue]ومن عده آيتين كانت السورة عنده خمس ىيات ومواضعها :[color=deepskyblue] (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [/color][/color][color=deepskyblue](1)[/color][color=deepskyblue] اللَّهُ الصَّمَدُ [/color][color=deepskyblue](2)[/color][color=deepskyblue] لَمْ يَلِدْ [/color][color=deepskyblue](3)[/color][color=deepskyblue] وَلَمْ يُولَدْ [/color][color=deepskyblue](4)[/color][color=deepskyblue] وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ [/color][color=deepskyblue](5)[/color][color=darkslateblue] فالمعدود واحد وألفاظ السورة كما هي لاتتغير فيها ولازيادة عليها ولانقصان منها ، انما [/color][/font][/size][/b] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [b][font=book antiqua][size=5][color=darkslateblue]الخلاف في تحديد أماكن العد .[/color][/size][/font][/b] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [color=darkslateblue][size=5][font=book antiqua][color=darkorchid]المثال الثاني :[/color] سورة الطور عدد آياتها سبع واربعون في العدد الحجازي (المدنى الأول والثاني والمكي ) وثمان وأربعون في العدد البصري ، وتسع وأربعةت في العدد الكوفى والشامي ويرجع الاختلاف فيها الى العد أو ترك العد في موضعين : [/font][/size][/color] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [font=book antiqua][size=5][color=darkslateblue]أولهما (( [color=magenta]والطُّورِ [/color])) {1} فالآية الأولى عند من يعد مكونة من هذا اللفظ فقط ، والآية الأولى عند من يترك العد تكون من مجموع (([color=magenta] و الطُّورِ [/color][color=magenta]وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ[/color] )) 1[/color][/size][/font] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [font=book antiqua][size=5][color=darkslateblue]ثانيهما : لفظ دعا من قوله تعالى (ييوم يدعون الى نار جهنم دعا ) 13 عدها ىية الشامي والكوفي ن ويكون رقم هذه الاية عندهما 13 لانهما يعدان (والطُّورِ) آية وترك الباقون عدها فهي ىية تامة عند من يعد وهى جزء من آية عند من ترك العد ، [/color][/size][/font] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [color=darkslateblue][font=book antiqua][size=5]وتكون الآية عندهم مكونة من مجموع (( [color=royalblue]يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ[/color] )) ويكون رقمها عند البصري 13 لأنه يعد ([color=deepskyblue]و الطُّورِ[/color] ) آية ورقمها عند المدنيين والمكي 12 وبناء على هذا الاختلاف في تحديد مواضع [/size][/font][/color] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [color=darkslateblue][font=book antiqua][size=5]العد حصل الاختلاف في عدد آيات السور [/size][/font][/color] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [font=book antiqua][size=5] [/size][/font] [font=book antiqua][size=5][color=red]يتبع ان شاء الله[/color][/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل
التعريف بعلم العدد