اسئلة واجوبة في الصلاة والطهارة والصوم

طباعة الموضوع

ام عبد المولى

مراقب عام
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
2,741
النقاط
38
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
الجزء الخامس
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم


باب الأذان

* عرف الأذان ؟
- لغة :- الإعلام / - شرعا :- الإعلام بدخول وقت الصلاة المفروضة بألفاظ مخصوصة.
--------------------------------------------------------
* ما حكم الأذان ؟ فرض كفاية لأنه من شعائر الإسلام الظاهرة
--------------------------------------------------------
* ما الحكم لو اتفق أهل بلدة على ترك الأذان ؟
لو اتفق أهل بلد على تركه قوتلوا عليه وان أذن واحد في المصر اسقط الفرض عن أهله.
--------------------------------------------------------
* ما حكم الأذان قبل الوقت ؟ ولماذا ؟ لا يجزئ الأذان قبل الوقت لأنه لايحصل المقصود منه
--------------------------------------------------------
* ما حكم الأذان الفائتة ؟
يسن الأذان للفائتة لان النبي –ص- فاتته الصبح فقال : ( يا بلال قم فأذن ) ثم صلى ركعتين ثم أقام ثم صلى الغداة ، وان كثرت الفوائت أذن وأقام للأولى ثم أقام للتي بعدها .
--------------------------------------------------------
* هل يصح أذان الطفل والمجنون والكافر ؟ ولماذا ؟
لا يصح الأذان إلا من مسلم عاقل ولا يصح لكافر أو لطفل أو لمجنون ، لأنهم غير أهل العبادات
--------------------------------------------------------
* هل يشرع الأذان للنساء ؟
لا يشرع الأذان للنساء ولا الإقامة ولا يصح منهن لأنها يشرع فيه رفع الصوت .
--------------------------------------------------------
* ما حكم الأذان الموحد ؟
المشروع من الأذان أن يقوم به المؤذنون في كل جماعة ومسجد، أما ما استحدث من الأذان الموحد بحيث تتوحد المساجد في رفع الأذان عبر جهاز يقوم بهذه العملية فهذا الأظهر أنه خلاف السنة وفيه إخلال بهذه الشعيرة العظيمة وتفويت للأجر الوارد في فضلها على كثير من الناس الراغبين في رفع الأذان إضافة إلى ما قد يشكل في هذه الطريقة من فارق التوقيت
ولذا فإن ترك هذه الطريقة المحدثة أحوط وأولى.

باب شرائط الصلاة

* اذكري شروط صحة الصلاة إجمالا؟
1-الطهارة من الحدث 2- الطهارة من النجس 3- ستر العورة
4- .استقبال القبلة 5-دخول الوقت 6- النية
--------------------------------------------------------
* إذا رأى على ثوبه نجاسة بعد الصلاة .. فما الحكم ؟
لم تلزمه الإعادة لان الأصل عدمها في الصلاة .
--------------------------------------------------------
* ما هي المواضع التي لا تصح فيها الصلاة ؟ ولماذا ؟
1- المقبرة حديثة كانت أو قديمة ، والحمام داخله وخارجه لما روى أبو سعيد أن النــبـي –ص- :- (( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام )) .
2- أعطان الإبل وهي التي تقيم فيها وتأوي إليها لما روى جابر ابن سمرة إن رجلا قال : يا رسول الله أنصلي في مرابض الغنم ؟ قال : نعم قال أنصلي في مبارك الإبل ؟ قال لا .لان هذه المواضع مظنة النجاسة .
3- الحش لان النهي عن هذه المواضيع تنبيه على النهي عنه وان احتمال النجاسة فيه أكثر واغلب .
4- المواضع المغصوبة لان قيامه وقعوده ولبثه فيه محرم .
5- المجزرة وهي موضع الذبح . والمزبلة وقارعة الطريق وظهر بيت الله الحرام .
لما روى عن عمر بن الخطاب أن النبي –ص- قال : (( سبعة مواطن لا تجوز فيها الصلاة المجزرة والمزبلة والمقبرة و معاطن الإبل والحمام وقارعة الطريق وفوق بيت الله )) لان قارعة الطريق والمجزرة والمزبلة مظان للنجاسة أشبهت الحش والحمام وفوق الكعبة يكون مستدبر لبعض القبلة .
--------------------------------------------------------
* ما حكم الصلاة في مسجد حدثت المقبرة حوله ؟ صحت الصلاة فيه لأنه ليس بمقبرة .
--------------------------------------------------------





باب ستر العورة
* من شروط صحة الصلاة ستر العورة ما معنى العورة وما حدودها بالنسبة للرجل والمرأة في الصلاة ؟ مع الدليل ؟
كل ما حرم الله تعالى كشفه أمام من لا يحل له النظر إليه .

الرجل :- عورته مابين سرته وركبته لما روى أبو أيوب الأنصاري قال :- ( مابين السرة وبين الركبتين عورة )

المرأة:- كلها عورة إلا الوجه وفي الكفين روايتان لقوله تعالى :- (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) قال ابن عباس : وجهها وكفيها لأنه يحرم ستر الوجه في الإحرام والثانية :- إن الكفين عورة لان المشقة لا تلحق في سترهما فأشبها سائر بدنها وما عدا هذا عورة لقوله – ص - :- (( لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ))
--------------------------------------------------------
* ما الحكم إذا انكشف شيء من عورته في الصلاة ؟
إذا انكشف شيء يسير من العورة عفي عنه لان اليسر يشق التحرز منه وان كثر بطلت الصلاة به لان التحرز منه ممكن .
--------------------------------------------------------
* ما حكم من عدم السترة ( كيف يصلي ) ؟
فان عدم بكل حال صلى عريانا جالسا يومئ بالسجود لان يحصل به ستر أغلظ العورة ويصلي العراة جماعة صفا واحدا لئلا يرى بعضهم عورات بعض ويقوم أمامهم في وسطهم ليكون استر له فان لم يسعهم صف واحد صلوا صفين وغضوا أبصارهم .
--------------------------------------------------------
* ما الحكم لو وجد السترة بعد الصلاة هل يعيدها؟
إن وجد السترة بعد الصلاة لم يعد لأنه شرط للصلاة عجز عنه .
--------------------------------------------------------




* في الحديث : (أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ولا أجمع شعرا ولا ثوبا ) ؟ اشرح
يسجد على السبعة الأعضاء ، على جبهته وأنفه كفيه وركبتيه وأطراف قدميه،ولا يكف شعره لو كان له ضفائر، أو طرف ثوبه كأكمامه أو طرف عمامته، يسجد على العادة التي هو عليها لا يغير شيء بل يسجد على الجميع ولا يكف شيء خضوعاً لله ورغبةً لما عنده، وإقبالاً على الخشوع، وحذراً من التشويش وعدم الخشوع .
--------------------------------------------------------
* ما المقصود :- 1- نهي أن يصلي مختصرا ؟
أي يكره أن يصلي ويده على خاصرته لما روى أبو هريرة أن النبي – ص- : نهى أن يصلي الرجل مختصرا

2- نهي أن يكف شعره ؟
أي أن يضمون شعرهم أو يعقصون الشعر أو يربطونه أو يجعلونه تحت عمامتهم لقوله –ص- :- (أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ولا أجمع شعرا ولا ثوبا )
--------------------------------------------------------
باب استقبال القبلة

* متى يسقط عن المسلم شرط استقبال القبلة ؟
في ثلاث مواضع :-
عند العجز لكونه مربوطا إلى غير القبلة يصلي على حسب حاله .
في شدة الخوف مثل حال التحام الحرب .
النافلة في السفر فان كان راكبا فله الصلاة على دابته .
--------------------------------------------------------
باب في الشرط الخامس
* ما هي الأوقات التي لا يجوز التطوع فيها بصلاة لا سبب لها ؟
خمسة أوقات :-
1- بعد الفجر حتى تطلع الشمس
2- بعد طلوعها حتى ترتفع قيد رمح.
3- عند قيامها حتى تزول .
4- بعد العصر حتى تتضيف الشمس للغروب .
5- إذا تضيفت حتى تغرب .
باب صفة الصلاة

* اذكري أركان الصلاة إجمالا ؟
1- القيام مع القدرة للفرض 2- تكبيرة الإحرام .
3- قراءة الفاتحة.في كل ركعة 4- الركوع .
5- يطمئن راكعا 6- الرفع من الركوع
7- الاعتدال قائماً . 8- السجود
9- يطمئن في السجود 10- الرفع من السجود مع التكبير
11- الاعتدال جالسا 12- الجلوس للتشهد الأخير
13- التشهد الأخير . 14- التسليمتان . 15 - الترتيب بين هذه الأركان .
--------------------------------------------------------
* ما هي واجبات الصلاة ؟
1- التكبير لغير الإحرام . 2- قول : سمع الله لمن حمده للإمام وللمنفرد .
3- قول : ربنا ولك الحمد . 4- قول : سبحان ربي العظيم مرة في الركوع .
5- قول : سبحان ربي الأعلى مرة في السجود . 6- قول : رب اغفر لي بين السجدتين .
7- التشهد الأول . 8 - الجلوس للتشهد الأول
--------------------------------------------------------
*ما الفرق بين من ترك ركنا من أركان الصلاة وبين من ترك واجبا ؟
إذا ترك ركنا فعليه أن يعيد الصلاة أما إذا ترك واجبا فله أن يسجد سجود السهو .
--------------------------------------------------------
باب صلاة التطوع

* ما هي السنن الرواتب ؟
هي تلك الصلوات التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها أو يرغب في صلاتها مع الصلوات الخمس المفروضة قبلها أو بعدها.
وهي عشر ركعات :-
1- ركعتين قبل الصبح 2- ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها .
3- ركعتين بعد المغرب 4- ركعتين بعد العشاء
--------------------------------------------------------


* ما حكم الوتر ؟ سنه مؤكدة لمداومة النبي –ص- في حضره وسفره .

* وما عددها ؟ أقلها ركعة وأكثرها 11 ركعة يسلم من كل ركعتين ويوتر بواحدة .
--------------------------------------------------------
* ما حكم القنوت ؟ مسنون في جميع السنة .

* وقتها ؟ يقنت بعد كل ركوع - في النصف الأخير من رمضان

* وضعه ؟ ((اللَّهُمَّ أهدني فِيمَنْ هَدَيْتَ, وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافيْتَ, وَتوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ, وَبَارِكْ لِي فِيمَا أعْطيْتَ, وَقِنِي شَرَّ مَا قضَيْتَ, فإنَّكَ تَقْضِى وَلا ُيُقْضَى عَلَيْكَ, إنَّهُ لا يَذِلُُ مَنْ وَالَيتَ, وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ, تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ.))
--------------------------------------------------------
* ما حكم صلاة الضحى ؟ مستحبة .

* كم عـددها ؟ اقلها ركعتان وأكثرها ثمان ركعات .

* وقـتـها ؟ إذا علت الشمس واشتد حرها .
--------------------------------------------------------
* ما معنى صلاة الاستخارة ؟
طلب الخير من الله فيما أباحه لعباده أي طلب الخيرة في أمرين ليفعل احدهما . .

* ما وقتها ؟
أي وقت ويفضل بعد صلاة النافلة وبعد الأوقات المنهي عنها إن لم يكن في حاجة ملحة

* ما عددها ؟ ركعتان .





* ما هو دعاء الاستخارة ؟
إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: عاجل أمري وآجلة ـ فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال في عاجل أمري وآجلة ـ فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به. قال: ويسمي حاجته.
--------------------------------------------------------
*ما حكم سجود التلاوة ؟
سنة للقارئ والمستمع ، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بين أصحابه، فإذا مر بآية فيها سجدة سجد، وسجدوا معه.
* كيفيتها :- أن يكبر تكبيرة واحدة ويسجد على أعضاءه السبعة كالصلاة ولا سلام له .
--------------------------------------------------------
* اشرحي معنى التحيات لله والصلوات والطيبات ؟
التحيات يعني: جميع التعظيمات مستحقة لله -عز وجل- وخالصة لله -عز وجل-؛ لأن التحية بمعنى التعظيم والإكرام فجميع أنواع التعظيمات وجميع أنواع الكرامات مستحقة لله -عز وجل- وخالصة لله -عز وجل-، والصلوات: يعني الصلوات المعروفة لله، لا يصلى لأحد غير الله، والطيبات يعني الطيب من أعمال بني آدم لله، فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا، كذلك الطيبات من الأقوال والأفعال والأوصاف كلها لله، فقول الله كله طيب، وفعل الله كله طيب، وأوصاف الله كلها طيبة، فكان لله الطيب من كل شيء، وهو بنفسه -جلا وعلا- طيب ولا يقبل إلا طيبًا
--------------------------------------------------------
باب الجماعة

* ما حكم صلاة الجماعة ؟ واجبه على الرجل لكل صلاة مكتوبة .
--------------------------------------------------------




* ما هي أعذار ترك الجماعة مع الاستدلال ؟
1- المرض والخوف لقوله –ص- :- ( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر )
قالوا : يا رسول الله وما العذر ؟ قال : ( خوف أو مرض )
2- المطر والوحل لما روى عن ابن عباس انه قال : لمؤذنه في يوم مطير : إذا قلت اشهد أن محمدا رسول الله فلا تقل حي على الصلاة وقل : صلوا في بيوتكم فعل ذلك من هو خير مني إن الجمعة عزمه واني كرهت : أن أخرجكم فتمشوا في الطين والوحل .
3- الريح الشديدة في الليلة الظلمة الباردة .
4- أن يحضر الطعام ونفسه تتوق إليه
5- أن يدافع الاخبثين أو احدهما لما روت عائشة قالت : سمعت رسول الله –ص- يقول :- ( لا يصلي أحدكم بحضره الطعام ولا هو يدافع الاخبثين )
6- أن يكون له قريب يخاف موته ولا يحضره لما روى ابن عمر : استصرخ علي سعيد بن زيد وقد تجهز للجمعة فذهب إليه وتركها .
--------------------------------------------------------
* ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف ؟ وما رأيك ؟ ولماذا ؟
ففيه ثلاثة أقوال :-
1- القول الأول صلاته صحيحة ولم تفسد :- لما روي عن أبي بكرة : (أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: زادك الله حرصًا ولا تعد )

2- القول الثاني صلاته باطله :- لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا صلاة لمنفرد خلف الصف)) إذا صلّى وحده وجب عليه أن يعيد، وليس له أن يجر من الصف أحداً؛ لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف، وعليه أن يلتمس فرجة في الصف حتى يدخل فيها أو يصف عن يمين الإمام إن تيسر ذلك، فإن لم يتيسر له ذلك انتظر حتى يوجد من يصف معه ولو فاتته ركعة

3- القول الثالث وهو أنه إذا كان الصف تاماً فإنه الصلاة خلفه منفرداً جائزة وصحيحة وهو الصواب فإذا أتيت إلى المسجد ووجدت الصف تاماً من اليمين والشمال فلا حرج عليك أن تصلي منفرداً وصلاتك صحيحة لقول الله تعالى (فاتقوا الله ما استطعتم) ولا استطاعة لك فوق ذلك



رأي :- القول الثالث

1- لان أن تجر أحداً ليصلي معك فإنه يستلزم فتح فرجة في الصف وفي هذا قطع للصف ويستلزم نقل الرجل من مكان فاضل إلى مكان مفضول ويستلزم التشويش عليه غالباً ويستلزم حركة جميع الصف لأن العادة أنه إذا حصلت فرجة تقارب الناس بعضهم من بعض فحصلت حركة لجميع الصف بدون سبب شرعي

2- وأما كون الإنسان يتقدم ليصلي مع الإمام ففيه محظور فمن ذلك أنه إذا تقدم وقام مع الإمام صار هذا خلاف السنة في كون السنة أن ينفرد الإمام وحده في مكانه ليكون إماماً يقتدي به فإذا صف معه آخر صار كأن الناس بإمامين ولا يرد على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء وأبو بكر يصلي بالناس فجاء في أثناء الصلاة وجلس عن يسار أبي بكر وأتم الصلاة وأبوبكر على يمينه لأن هذه الحال ضرورة وأبو بكر رضي الله عنه قد لا يكون له مكان في الصف الذي خلفه ومن المحظور في تقدم الإنسان للإمام أنه يتخطى رقاب الناس يتخطى رقاب الناس يتخطى الصف الأول وإن كان في المسجد صفان تخطى صفين وإن كان فيه ثلاثة تخطى ثلاثة وهكذا وهذا يوجب التشويش على المصلين مع الأذية لهم ثم إذا قلنا له تقدم إلى الإمام ودخل رجل آخر فلم يجد مكاناً آخر في الصف وقلنا تقدم إلى الإمام فتقدم وجاء ثالث وقلنا تقدم فتقدم صار الذي جانب الإمام صفاً كاملاً وهذا بلا شك مخالف للسنة

3- وأما كونه يدع الجماعة ويصلي وحده ففيه تفويت الجماعة وتفويت المصافة ومن المعلوم أنه كونه يصلي مع الجماعة مع الانفراد بالصف خير من كونه ينفرد في المكان والعمل فينفرد عن الجماعة لا يوافقهم لا في صفوفهم ولا في أعمالهم ولا يكلف نفساً إلا وسعها

فالقول الراجح عندي أنه إذا جاء الإنسان والصف قد تم أنه يصلي خلف الصف مع الجماعة
--------------------------------------------------------
* صح أم خطا :-
1- سجود التلاوة غير واجب ( صح )
2- لا يكره الالتفات في الصلاة للحاجة ( صح )
3- إذا أتم مسافر بمقيم لزمة الإتمام ( صح )
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى