اسئلة واجوبة للصف الرابع (اللغة العربية )

طباعة الموضوع

ام عبد المولى

مراقب عام
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
2,741
النقاط
38
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
الجزء الخامس
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
-
الدرس الأول : نباتات تصيد الحشرات
1- من أين تمتص النباتات غذاءها ؟
• من التربة .
2- كيف تمتص النباتات الحشرات ؟
• لها طرقا عجيبة وحيلا غريبة
3- ما أمثلة النباتات التى تتغذى على الحشرات ؟
• نبات التنين الأحمر ونبات يسمى القدر أو الجرة
4- صف نبات التنين الأحمر .
• له جزءان مفتوحان أغلب الوقت وله شكل رائع وألوان مبهرة وزوائد لزجة
5- لماذا تحط الحشرات على نبات التنين الأحمر ؟
• بسبب جمال ألوانه معتقدة أنها ستعثر على غذاء
6- بم يجذب نبات القدر الحشرات ؟
• بمادة حلوة تتكون على حافة أوراقه
7- صف أوراق نبات القدر من الداخل
* أوراق النبات من الداخل شمعية الملمس ناعمة
8- ما السبب وراء افترس بعض النباتات للحشرات ؟
* السبب أن هذه النباتات تعيش عادة فى أرض لا تحتوى على النيتروجين الذى تحتاج اليه فى غذائها فتحصل عليه من الحشرات التى تصيدها
2- الدرس الثانى : طيور لا تطير
1- بم تمتاز كل الطيور ؟
• كل الطيور لها أجنحة وريش .
2- ما الأماكن التى تطير فيها الطيور ؟
• تطير الطيور فى الفضاء تعلو وتهبط فوق الأشجار وعلى الشواطئ وعلى قمم الجبال العالية
3-لماذا لا تطير بعض الطيور ؟
* لأن أجنحتها لا تساعدها على الطيران
3- ما أمثلة الطيور التى لا تطير ؟
• طائر النعام والبطريق والديك الرومى والطاووس
4- صف طائر النعام 0
• طائر ضخم له جناحان صغيران لايستخدمان فى الطيران ورجلان طويلتان قويتان تمنحانه قدرة عجيبة على الجرى
5- بم يمتاز طائر البطريق؟
• ماهر فى السباحة وصيد السمك
6- أين يعيش الديك الرومى ؟ وبم يزهو ؟
*يعيش فى بيوت الفلاحين مزهوا بريشه اللامع الملون وذيله الذى يشبه المروحة
3- الدرس الثالث : فى عالم الحيوان
1- كيف تمتص الضفادع الماء ؟
* تمتص الضقادع الماء بجلدها أو من ورقة مبللة بالماء .
2- هل تستطيع الضفادع التنفس وفمها مفتوح ؟ ولماذا ؟
* لا لاتسطيع الضفادع التنفس وفمها مفتوح لأنك اذا فتحت فمها بالقوة ماتت مختنقة .
3- ماذا تعرف عن حيوان الغرير ؟
* الغرير حيوان يشبه الدب ،ذو فراء كثيف يعيش فى الغابات وله قدرة محدودة على الابصار وغذاؤه المفضل هو عسل النحل .
4- ما الغذاء المفضل لحيوان الغرير ؟
* عسل النحل
4- ما اسم الطائر الذى سخره الله لحيوان الغرير لكى يعد له الغذاء ؟ وكيف يوفر له الغذاء ؟
* سخر الله له طائر الصداح حيث يقوم باصدار شقشقة معينة له فيسير على هديها مستعينا بقدرته السمعية الفائقة حتى يصل الى خلايا النحل فيلتهم من العسل اللذيذ ما يشاء
1- ماذا يستفيد طائر الصداح من هذا العمل ؟
• يحصل على شمع العسل الذى يحبه جدا .
2- هل تأكل التماسيح أولادها ؟
• لا لا تأكل التماسيح أولادها .
3- ما الذى يتحمله الجمل أثناء سيره فى الصحراء ؟
• يتحمل الجمل الجوع والعطش .
4- لماذا يتحمل الجمل الجوع والعطش ؟
• لأن للجمل سنام يتكون من المواد الدهنية وهى للجمل مثل خزان يختزن فيه طعامه ليتغذى منه اذا احتاج الى الغذاء .
5- بم يمتاز الجمل ؟
• يمتاز الجمل بالصبر والذكاء .
6- بم يسمى الجمل وما لقبه ؟
• يسمى الجمل ” سفينة الصحراء “
4- الدرس الرابع : غرائب الحيتان
1- ماأشهر أنواع الحيتان ؟
* الحوت الآزرق .
2- ماطول ووزن الحوت الأزرق كما فهمت من الدرس ؟
* يصل طول الحوت الأزرق ثلاثين مترا ويزن أكثر من مائة طن
3- بم يوصف الحوت الأزرق ؟
* يوصف الحوت الأزرق بالعملاق الأعظم من بين جميع الكائنات البرية والبحرية .
4- ما الوسيلة التى تقوم بها الحيتان لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى ؟
* الغناء الذى يستمر غالبا مدة عشر دقائق .
5-ما الذى توصل اليه الباحثون عند تسجيل هذه الأغانى وتحليل عدد من ألحانها ؟
* اتضح أن كل لحن يتكون من تكرار جملة موسيقية محددة لأداء وظيفة محددة .
6- ما هى وظائف الجمل الموسيقية للحيتان ؟
* أهم الوظائف اللعب أو التزاوج أو اكتشاف منطقة غنية بمصادر الغذاء أو حين يشعر بالخطر .
7- ما الطيور التى تهاجم الحيتان ؟
* طيور النورس .
8- ما الوسيلة التى تستخدمها طيور النورس لمهاجمة الحيتان ؟ ولماذا ؟
* تستخدم طيور النورس مناقيرها الحادة كسكاكين تنهش بها جلد الحوت لتصل الى الطبقات الدهنية فيصاب الحوت بجراح دامية .
الدرس الخامس : انى رأيت نملة ( شعر – محفوظات)
1- ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
• نملة
2- كيف كان حال النملة بين الجبال ؟
• كانت النملة فى حيرة .
3- ما الذى لم تستطع النملة حمله وحدها فوق الرمال ؟
• لم تستطع حمل الطعام .
4- لماذا نادت النملة على أخت لها ؟ وماذا حدث ؟
• نادت على أخت لها تعينها فالحمل مال .
5- ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
• تذكرا قولا يقال تعاونوا جميعكم فالخيريأتى بالوصال .
6- ما الذى جاء به النمل حين نادت عليهم النملة ؟
• جاوا جميعا بالحبال
7- ما الذى تتعلمه من قصة النمل مع اخوانها ؟
• التعاون والنظام والاصرار وأنه لا يوجد شئ مستحيل .
8- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر ايهاب عبدالسلام .
9- ما الجمال فى ” فى حيرة بين الجبال ” ؟
• تعبير جميل يشير الى الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة وغير قادرة على مجابهة الموقف .
موضوعات المحفوظات الواردة فى الوحدة الأولى من آيات قرىنية وأحاديث نبوية شريفة
الآيات القرانية الواردة فى الوحدة الأولى
قال تعالى ( والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشى على بطنه ومنهم من يمشى على رجلين ومنهم من يمشى على أربع يخلق الله ما يشاء ان الله على كل شئ قدير )
الشرح :
1- ما اسم السورة الكريمة التى وردت بها الآيات السابقة ؟
• سورة النور .
2- مم خلق الله كل دابة كما فهمت من الأية الكريمة ؟
• والله خلق كل دابة من ماء .
3- ما الذى تمشى عليه الدواب كما ذكرت الآية الكريمة ؟
• من الدواب من يمشى على بطنه ومنهم من يمشى على رجلين ومنهم من يمشى على أربع
4- اذكر مثالا للدواب التى تمشى على بطنها وعلى رجلين وعلى أربع ؟
*من الدواب التى تمشى على بطنها الثعابين والتماسيح ومن الدواب التى تمشى على رجلين الطيور والانسان ومن الدواب التى تمشى على أربع الحيوانات مثل البقر والأسد والحمار ….
5- ما صفات الله سبحانه وتعالى التى وردت فى الآية السابقة ؟
• ان الله على كل شئ قدير .
الوحدة الثانية : رحلة الى القمر
1-الدرس الأول : أمنية هناء
2- الدرس الثانى هناء على سطح القمر
3- الدرس الثالث : الآلاة العجيبة
4- الدرس الرابع : هناء رائدة فضاء
5- يا قمرى الجميل ( شعر ) محفوظات
الدرس الأول : أمنية هناء
1- ما صفات هناء ؟
• هناء تلميذة نشيطة لديها أحلام وأمنيات كثيرة تتمنى أن تحققها .
2- ماذا تحب هناء ؟ وماذا تهوى ؟
• هناء تحب القراءة والجلوس أمام الكمبيوتر ومتابعة الانترنت وتهوى أخبار الفضاء والأقمار الصناعية .
3- من الذين أعجبت بهم هناء ؟
• أعجبت هناء برواد الفضاء .
4- ما المعلومات التى أرادت هناء أن تعرفها ؟ والى أين ذهبت ؟ وما الكتاب الذى اختارته ؟
* أرادت هناء أن تعرف معلومات عن القمر ذهبت الى مكتبة المدرسة واختارت كتابا عن عالم الفضاء .
5- صف القمر كما قرأت هناء فى الكتاب .
• القمر كوكب جميل لامع له نور ساطع تغنى بجماله الشعراء سطح القمر ملئ بالصخور والفوهات البركانية والجاذبية فوقه ضعيفة كما أن الشمس تشرق على جانب واحد منه فتجعله شديد الحرارة بينما يكون الليل شديد البرودة فى الجانب الآخر وليست هناك حياة فوق سطح القمر .
6- ما الذى قرأته هناء باعجاب وقاله أحد رواد الفضاء حين وطئت قدمه سطح القمر عام 1969م ؟
• ” لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمى : لكننى لم أشعر بأنى عملاق بل شعرت بأنى ضئيل جدا أمام عظمة الخالق .
7- متى جلست هناء أمام الكمبيوتر ؟ وما المدة التى التى قضتها ؟
• جلست هناء أمام الكمبيوتر بعد أن أنهت وااجباتها المدرسية لمدة ساعة .
8-متى أغلقت هناء الكمبيوتر ؟
* مع دقات الساعة العاشرة .
9- ماذا قالت هناء لنفسها وهى متوجهة الى فراشها قبل أن تغمض عينيها ؟
* قالت لنفسها : ” كم أتمنى أن أصبح رائدة فضاء .
2- الدرس الثانى : هناء على سطح القمر
1- ماذا رأت هناء فى منامها ؟
* رأت هناء فى منامها أنها ترتدى ملابس رواد الفضاء وتنطلق بمركبة الفضاء بسرعة رهيبة متجهة الى سطح القمر .
2- أين وصلت مركبة الفضاء ؟
* الى القمر .
2- بم سألت هناء نفسها ؟
* سألت هناء نفسها : أين أنا ؟ أين أهلى وبيتى وجيرانى ؟ أين مدرستى وأصحابى ؟ أين المنازل والشوارع والناس ؟ أين ذهبوا جميعا ؟
3- كيف كانت تتحرك هناء ؟وكيف كانت تطير وتهبط ؟
* تتحرك بسهولة وتهبط مثل ال
3006640605.gif
.

4- من الذى تمنت هناء أن يكونوا معها ؟ ولماذا ؟
* يمنت أن يكون معها صديقاتها وزملائها حتى تطير وتلهومعهم .
5- بم أحست هناء ؟ ولماذا ؟
* أحست هناء بالوحدة لأنه ليس معها أنيس أو جليس على سطح القمر .
6- بم شعرت هناء ؟ ولماذا ؟
* شعرت هناء بالخطر ، خوفا من أن ينفد الطعام أو الشراب أو الأكسجين الذى فى مركبة الفضاء .
3- الدرس الثالث : الآلة العجيبة
1- ماذا تذكرت هناء ؟
* تذكرت هناء كلام جدتها فهيمة .
2- ماذا حكت الجدة فهيمة ذات مساء ؟
* حكاية من حكايات ألف ليلة وليلة .
3- ماذا تفعل هناء كى تكون ناجحة كما قالت لها الجدة ؟
* أن تواجه مشكلاتها بشجاعة وتتعلم منها .
4- بم شعرت هناء عندما تذكرت كلام جدتها ؟
* شعرت هناء بالثقة فى نفسها .
5- ما الذى وقع عليه نظر هناء وهى تنظر يمينا ويسارا ؟ وماذا كان يشبه هذا الشئ ؟
* وقع نظرها على مقعد به آلة عجيبة كأنه مركبة فضاء .
6- ما العبارة التى قرأتها هناء عندما أسرعت نحو الآلة العجيبة ؟
قرأت العبارة التالية ” عليك أن تضبط الساعة لحساب الوقت الذى تريده وأن تضبط البوصلة حسب الاتجاه .
8- ما شعور هناء ؟ وماذا قالت فى نفسها ؟ وماذا فعلت ؟
• علت الفرحة وجه هناء ولمعت عيناها وأسرعت تجلس فوق المقعد وقالت فى نفسها : ياليت هذه الآلة تعمل ضغت هناء فوق الساعة .
9- متى أحست هناء بهزة عنيفة ؟
• عندما أخذت سرعة المركبة الفضائية تزداد حتى انطلقت كالسهم ودخلت مجال الجاذبية الأرضية .
الدرس الرابع : هناء رائدة الفضاء
1- كيف ظهر منزل هناء من بعيد ؟
• ظهر منزل هناء من بعيد صغيرا كأنه عقلة الاصبع .
2- لماذا ضغطت هناء برفق فوق الساعة ؟
• لتخفف من سرعة مركبة الفضاء عندما اقتربت من الأرض وظهر منزل هناء واضحا .
3- كيف ضغطت هناء على زر التوقف ؟ وماذا حدث حين ضغطته ؟
• ضغطت على زر التوقف بهدوء فوقفت مركبة الفضاء .
4- ماذا سمعت هناء وهى تستعد للهبوط من المركبة ؟ وبم أمرتها من كانت تناديها ؟
• سمعت هناء صوت والدتها تنادى : هناء ، هناء استيقظى يا هناء ، الساعة تدق السادسة صباحا .
5- ماذا قالت هناء لأمها عندما أمرتها بالاستيقاظ من النوم ؟
• هناء : أمى ، أين أنا الآن ؟ غير معقول ، أنا فى بيتى ؟ وعلى فراشى ؟ لقد كنت أحلم ..ياله من حلم عجيب .
6- بم سألت الأم هناء ؟
• الأم : بماذا حلمت يا هناء ؟
7- متى ستقص هناء كل شئ حلمت به للأم ؟
• عندما تعود من المدرسة
8- متى جلس أفراد الأسرة معا ؟
• فى المساء .
9- من أفراد الأسرة كما فهمت من الدرس ؟
• أفراد الأسرة : الجدة فهيمة ،والأم والأب وهناء .
10- ماذا قصت هناء على أفراد الأسرة ؟
• قصت عليهم حلمها العجيب .
11- لماذا تحب الجد فهيمة هناء ؟ وبم تتنبأ لها ؟
• تحب الجد فهيمة هناء لأنها تحب قراءة الكتب العلمية والقصص الخيالية مثل أمها تنبأت لها الجدة بمستقبل باهر .
12- ماذا تحب هناء كما ذكرت الأم ؟
• تحب الكمبيوتر وتبحث فى الانترنت عن عالم الفضاء والطيران .
13- ما الجمعية التى تشترك بها هناء فى المدرسة ؟
• هى عضو فى الجمعية العلمية فى المدرسة .
14- لماذا تقدر الأم هناء ؟
• تقدر الأم هناء لأنها تحترم معلميها وزملاءها .
الدرس الخامس : يا قمرى الجميل ( شعر – محفوظات )
النص : انزل يا قمر نلعب تحت الشجر
وتملأ النهر أنوارك البهية
زوارق فضية تضئ كالدرر
تعال ياقمر ليهرب الظلام
ويسعد البشر تعال يا قمر
تعال يا قمر
الشرح :
1- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر : ايهاب عبدالسلام .
2- ماذا يطلب الشاعر من القمر فى البيت الأول ؟
• يطلب من القمر أن ينزل ليلعب معه تحت الشجر ويملأ النهر بأنواره الجميلة .
3- بم شبه الشاعر أضوء وأنوار القمر البهية ؟
• شبه أضواء القمر كأنها زوارق من فضة أو حبات من لؤلؤ منثور .
4- ما نتيجة نزول القمر وهروب الظلام ؟
• يسعد ويفرح البشر .
5- ما الجمال فى ” زوارق فضية ” ؟
• تعبير جميل شبه فيه تلألؤ ضوء القمر على صفحة النهر بالزوارق الفضية التى تتلألأ هى الأخرى كالدرر .
الوحدة الثالثة : يوميات تلميذ
1- الدرس الأول : فكرة رائعة .
2- الدرس الثانى : أجمل الأيام .
3- الدرس الثالث : أنا والأصدقاء .
4- الدرس الرابع : فى نهاية الأسبوع .
5- الدرس الخامس : أحب أن أكون ( شعر )
الدرس الأول : فكرة رائعة
1- من هو مروان ؟
*مروان تلميذ فى الصف الرابع الابتدائى .
2- ما الذى اعتادت عليه أسرة مروان مساء كل خميس ؟
* اعتادوا أن يجلسوا معا للتحادث فى أمور حياتهم .
3- ماذا قال مروان لوالده يوم الخميس الماضى ؟ وماذا قال له والده ؟
* قال لأبيه : هناك فكرة أود أن أستشيرك فى تنفيذها ابتسم أبيه وقال : أنت دائما صاحب أفكار جميلة .. ما الفكرة التى لديك؟
4- ما الفكرة التى لدى أمير ؟
*فكر فى أن يكتب ما يحدث له كل يوم فى يوميات .
5- بم علقت الأم على فكرة أمير ؟
* ضحكت الأم قالت : أتريد أن تسجل يومياتك وأنت فى هذه السن الصغيرة ؟
6- ماذا قرأت أخت أمير ؟ وما الذى تحدث عنه صاحب ما قرأته ؟
* قرأت أخت أمير كتاب ” الأيام ” لعميد الأدب العربى طه حسين التى كان يتحدث فى جزء منها عن طفولته .
8- بم وصف الأب فكرة أمير ؟ وماذا اقترح عليه ؟
* قال الأب : انها فكرة رائعة يا أمير .هل يمكنك أن تكتب يومياتك طوال الأسبوع القادم ثم نقرأها معا .
الدرس الثانى : أجمل الأيام
1- ما أجمل الأيام عند مروان ؟ ولماذا ؟
• يوم السبت أجمل أيام الأسبوع عند مروان لأنه يرى فيه أصدقاءه بعد اجازة يوم الجمعة
2- ما الحصة الأولى فى هذا اليوم ؟
• حصة موسيقى .
3- لماذا يحب كل التلاميذ الأستاذ جمال مدرس الموسيقى ؟
• لأنه يعلمهم بكل حب واخلاص وفى جو من البهجة .
4- بم يبدأ الأستاذ جمال حصة الموسيقى ؟ وكيف يقف التلاميذ ؟
• يبدأ بالعزف على البيانو ويقف التلاميذ متجاورين وقد تشابكت أيديهم .
5- من يقف على يمين مروان ومن على يساره ؟ ومن أمامه ؟
• يقف على اليمين حسن أقصر منه وعلى اليسار أمير أطول منه وأمامه صف فيه وميلة شقراء الى جانب زميلة سمراء .
6- ما الحصة الرابعة كل يوم سبت ؟
• هى حصة رائعة انها حصة الرسم .
7- ماذا يعشق مروان ؟
• اللوحات والألوان والفرشاة .
8- ما الذى سيتم الاعلان عنه فى هذا اليوم ؟
• سيتم الاعلان عن توزيع جائزة أجمل لوحة فى شهر ابريل .
9- ماذا قالت همسة ؟ وماذا قال أحمد ؟ وبم رد مروان عليهما ؟
• قالت همسة : ستكون لوحتى صاحبة جائزة هذا الشهر ، فقد استخدمت ألوانا جذابة
بينما قال أحمد : كلا ستكون الجائزة للى فقد رسمت موضوعا مميزا لم يرسمه أحد فى الفصل . قال لهما مروان مبتسما : المهم أن تكون الجائزة للوحة الأفضل .
10- ما أجمل لوحة كما أعلن المعلم ؟
• أجمل لوحة لوحة ” مروان وماجد ”
11- بم شعر مروان وماجد عندما أعلن المعلم عن فوز لوحتهما ؟
*شعر مروان وماجد بالفرحة الشديدة للدرجة التى شعرا فيها أن قلبيهما يكاد يقفز من بين ضلوعهما .
12- ما سبب فوز اللوحة كما أعلن المعلم ؟
* سبب الفوز هو التعاون بين مروان وماجد .
13- كيف تعاون مروان وماجد فى رسم اللوحة ؟
* قام مروان بالرسم وقام ماجد بالتلوين .
14- ما فائدة التعاون كما فهمت من الدرس ؟
* التعاون يحقق النجاح .
الدرس الثالث : أنا والأصدقاء
1- بم شعر مروان عندما تذكر اليوم الأول عند ق
3539032470.gif
ه الى المدرسة ؟

• كان يشعر وقتها أنه بلا أصدقاء .
2- لماذا انتقل مروان من مدرسته الى مدرسة أخرى ؟
• لأن والده انتقل الى عمل جديد فى مدينة أخرى .
3- من الذين تمنى مروان أن يكونوا معه ؟ ولماذا ؟
• كان يتمنى أن يجد زملاءه معه لأن الصداقة كنز لا يفنى ولأن مروان يحبهم ويحب أن يكون معهم دائما فى السراء والضراء .
4- أين تعرف مروان على أصدقاء كثيرين وجدد ؟
• فى المدرسة الجديدة التى انتقل اليها .
5- ماذا تبادل مروان مع أصدقائه الجدد ؟
• تبادل مروان مع أصدقائه الجدد أرقام الهواتف .
6- لماذا قام مروان بدعوة أصدقائه الجدد والقدامى الى بيتهم الجديد ؟
• ليقوى علاقة الصداقة والزمالة فيما بينهم .
7- بم شعر الأصدقاء الجدد والقدامى وكل منهم يتعرف الى الآخر ؟ وكيف وجدوا أنفسهم ؟ وما الذى تحاوروا حوله ؟
* شعروا بالفرحة والسعادة ووجدوا أنفسهم مثل الاخوة يلعبوا ويضحكوا معا وأخذوا يتحاوروا حول أجمل العبارات عن الصداقة والأصدقاء .
8- ماذا قال كل من حازم ورامز عن الصداقة ؟ وماذا قال مروان للجميع ؟
* قال حازم : صديقك من صدقك لا من صدقك .
– وقال رامز : الصديق وقت الشدة هو الصديق الحق . قال مروان للجميع :
725582281.gif
بالصداقة والأصدقاء .

4- الدرس الرابع : فى نهاية الأسبوع
1- ماذا سجل مروان فى مذكراته ليوم الخميس ؟
* سجل فى مذكراته أن عنده واجبات منزلية كثيرة .
2- ما الواجبات المنزلية الكثيرة التى سجلها مروان فى مذكراته ؟
* من هذه الواجبات اجابة بعض الأسئلة فى مواد دراسية مختلفة ومنها حفظ بعض الأشعار وتذوقها .واضافة بعض الكلمات الجديدة الى معجمه وجمع بعض المعلومات والصور من المكتبة والمجلات والصحف .
3- متى يصمم مروان جدولا أسبوعيا ؟ ولماذا ؟
* يصمم مروان جدولا أسبوعيا فى كل خميس لتنظيم أوقاته بين المذاكرة واللعب والجلوس مع الأسرة .
4- لماذا يحس مروان بالسعادة كما سجل فى مذكراته ؟
* لأنه يعتمد على نفسه فى أداء واجباته .
5- من الذين يسألهم مروان اذا صادفته مسألة صعبة ؟
* أخته همسة وأبيه وأمه .
6- متى سيلتقى حسن ومروان ؟ ولماذا ؟
* سيلتقى حسن ومروان غدا الجمعة ليراجعا معا بعض الدروس .
7- متى يعقد الاجتماع الأسبوعى للأسرة كما فهمت من الدرس ؟
* يوم الخميس الساعة السادسة .
8- ماذا قال الأب فى بداية الاجتماع الأسبوعى لمروان ؟ وبم رد عليه مروان ؟
* قال أبى : هل كتبت يومياتك يا مروان ؟ قال مروان : نعم يا أبى وأعطيتهل له .
9- كيف بدأ الأب فى قراءة ما كتبه مروان ؟ وبم علق ؟
* بدأ الأب يقرأ بصوت مسموع ، ثم علق قائلا : هذا عمل رائع لقد كتبت عن أوقات ممتعة وأعمال مهمة .
10- ماذا أعجب كل من الأب والأم فيما كتبه مروان ؟
* ما أعجب الأب هو احترام مروان للكبار وتعاونه مع الزملاء أما الأم فأعجبت بدقته فى تسجيل الأحداث وحسن تنظيمه لوقته .
5-الدرس الخامس : أحب أن أكون ( شعر –محفوظات )
النص : أحب أن أكون مهندسا أمين
أخطط البيوت بالعلم والفنون
وأرسم الشوارع للناس العابرين
أحب أن أكون محررا أريب
أكتب فى أو أكتب الأدب
الصدق فى حديثى أغلى من الذهب .
الشرح
1-من قائل هذا النص ؟
* الشاعر أحمد سويلم .
2- ماذا يحب مروان أن يكون كما تفهم من البيت الأول ؟
* مهندسا أمينا
3- ما صفات المهندس الأمين ؟
* صفات المهندس الأمين تخطيط البيوت بالعلم والفنون ورسم الشوارع للناس العابرين .
4- فيم يكتب الصحفى كما تفهم من النص ؟
* يكتب فى السياسة أو يكتب فى الأدب .
5- ما أهم صفات الصحفى الماهر ؟
* من أهم صفات الصحفى الصدق فى حديثه وما يكتبه .
6- ما الجمال فى ” محررا أريب ” ؟
* تعبير يدل على براعة الصحفى وذكائه .
7- ما الجمال فى ” أغلى من الذهب ” ؟
* تعبير جميل يشير الى أن الصدق والتمسك بالمبدأ أهم من كنوز الدنيا .
موضوعات المحفوظات الواردة فى الوحدة الثالثة من آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة
الآيات القرانيةوالأحاديث النبوية الشريفة الواردة فى الوحدة الثالثة
1- شرح الآية القرآنية
قال الله تعالى ” يأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمم عند الله أتقاكم ان الله عليم خبير ”
الشرح
1- ما اسم السورة الكريمة التى وردت بها الآية السابقة ؟
• سورة الحجرات .
2- الى من يوجه الله تعالى ؟
• يوجه الله تعالى كلامه للناس .
3- ممن خلق الله تعالى الناس ؟
• من ذكر وأنثى من أب واحد وأم واحدة .
4- من أكرم الناس عند الله تعالى ؟
*أكرم الناس عند الله أتقاهم وأكثرهم ايمانا .
5- بم وصف الله نفسه فى الآية الكريمة ؟
* وصف الله نفسه بأنه عليم خبير .
2- حديث شريف
قال رسول صلى الله عليه وسلم ” تبسمك فى وجه أخيك صدقة “
صدق رسول الله
الشرح
1- ما الذى يدعونا اليه الرسول (صلى الله عليه وسلم ) فى الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟
• يدعونا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) الى التبسم والبشاشة فى وجه كل من نقابله أو نودعه لأنه صدقة يجازى الله عنها .
2- ما أثر التبسم فى وجه من نقابله أو نودعه ؟
• تنشر المحبة والمودة والعطف بين الناس كما أن الله يجازى صاحبها .
3- من راوى هذا الحديث الشريف ؟
* رواه البخارى .
شرح مقرر النحو الخاص بالصف الرابع – الفصل الدراسى الثانى
موضوعات النحو :
1- الاسم المثنى
2- الاسم الجمع .
3- مطابقة الفعل للفاعل تذكيرا وتأنيثا .
4- أدوات الاستفهام .
5- أدوات النفى .
1- الاسم المثنى
*الاسم المثنى : هو كل اسم يدل على اثنين أو اثنتين وأن آخر كل اسم
(ان ) أو (ين) وتكون زيادة على المفرد
أمثلة : *
* التلميذان ناجحان
• المعلمتان نشيطتان .
• الشجرتان عاليتان .
• الطفلان مهذبان
* رأيت فلاحين مجدين
* لاحظ أن الكلمات ( التلميذان –ناجحان – المعلمتان –نشيطتان- الشجرتان- عاليتان- الطفلان –مهذبان- فلاحين- مجدين )كل كلمة من هذه الكلمات السابقة اسم مثنى لأنها تدل على اثنين أو اثنتين كما أن كل كلمة تنهتى بألف ونون (ان)
أو ياء ونون (ين) زيادة على المفرد
• هناك كلمات تنتهى بألف ونون (ان ) أو ياء ونون (ين) ولكنها لا تدل على المثنى مثل ( الطيران ) –الميدان –الخالقين – العرين
ولكى تكتشف بسهولة أكثر هل الكلمة مثنى أم لا حتى لو كانت منتهية بألف ونون
او ياء ونون احذف الألف والنون أو الياء والنون فاذا كانت زيادة على المفرد والكلمة تدل على مثنى فهى مثنى أما غير ذلك فليست مثنى
كلمة ( الميدان ) بحذف الألف والنون تصبح ( الميد ) وهى بلا معنى ولا تدل كلمة الميدان على اثنين أو اثنتين اذن هذه الكلمة ليست مثنى
• أما الكلمات ( يلعبان – يكتبان ) هى كلمات تنتهى بألف ونون ولكن ليست مثنى لأن يلعبان فعل وليست اسم والمثنى لا يكون الااسما .
• لاحظ أن النون فى الاسم المثنى مكسورة دائما .
2- الاسم الجمع
• الاسم الجمع : هو كل اسم يدل على أكثر من اثنتين أو اثنين
• الاسم الجمع قد ينتهى ب(ات ) أو (ون) أو (ين )
• وهناك جموع لا تنتهى بذلك
1- الاسم الجمع الذى ينتهى بياء ونون (ين ) أو واو ونون (ون ) زيادة على مفرده يسمى جمع مذكر سالم
مثل ( فلاحون – معلمين- مهندسين – كاتبون )
2- الاسم الجمع الذى ينتهى بألف وتاء مفتوحة (ات ) يسمى جمع مؤنث سالم
مثل ( معلمات – فلاحات – مهندسات – طبيبات – عالمات )
3- الاسم الجمع الذى لا ينتهى بياء ونون (ين) أو واو ونون (ون ) أو ألف وتاء (ات ) ويدل على جمع فهى جمع تكسير
مثل ( الأشجار –الجنود- الأطفال – الكراسى – النوافذ – القطط – الشوارع )
3- مطابقة الفعل للفاعل تذكيرا وتأنيثا .
العرض والأمثلة
1- كتب التلميذ الواجب .
2- لعب الولد الكرة .
3- يشرب الرجل العصير .
• لاحظ أن الكلمات ( كتب- لعب – يشرب ) أفعال وكل فعل ليس فيه (تاء ) لأن الفاعل اسم مذكر
1- لعبت البنت الكرة مع أختها .
2- دخلت التلميذة الفصل .
• لاحظ أن الكلمات ( لعبت – دخلت ) كل منها فعل آخره تاء (ت) لأنه فعل يدل على الماضى ولأن الفاعل اسم مؤنث ( البنت –التلميذة )
1- تخرج المهندسة من الشركة .
2- ترسم الفنانة اللوحة .
• لاحظ أن ( تخرج – ترسم ) أفعال كل فعل يبدأ بتاء لأن الفعل يدل على الحال (فعل مضارع) ولأن الفاعل اسم مؤنث ( المهندسة – الفنانة )
القاعدة :
• لا تدخل التاء على الفعل ( الماضى –أو المضارع ) اذا كان الفاعل اسما مذكرا.
• تدخل التاء على آخر الفعل الماضى اذا كان الفاعل اسما مؤنثا .
• تدخل التاء على أول الفعل المضارع اذا كان الفعل اسما مؤنثا .
4-أدوات الاستفهام
• 1- متى يظهر البرتقال ؟
• 2- متى تذهب الى المدرسة ؟
• 3- أين يوجد معبد الكرنك ؟
• 4- أين يعيش السمك ؟
• 5- كم يوما فى الأسبوع ؟
• 6- كم تلميذا فى الفصل ؟
• 7- كيف نسافر الى الاسكندرية ؟
• 8 – من يزرع القطن ؟
• 9- ماذا نصنع من الفاكهة ؟
• 10- لماذا نذهب الى المصيف صيفا ؟
• 11- هل تحب الموز ؟
• لاحظ أن كل سؤال من الأسئلة السابقة يبدأ بأداة استفهام .
• متى : أداة استفهام للسؤال عن الزمان
• أين : أداة استفهام للسؤال عن المكان .
• كم : أداة استفهام للسؤال عن العدد .
• كيف : أداة استفهام للسؤال عن الحالة أو( وسيلة المواصلات )
• من : أداة استفهام للسؤال عن الفاعل العاقل.
• م ، ماذا : أداة استفهام للسؤال عن غير العاقل.
• لماذا : أداة استفهام للسؤال عن السبب .
• هل : أداة استفهام للسؤال عن الاثبات أو النفى .
ولاجابة عنهما بكلمة نعم أو لا على الترتيب
* كل سؤال يبدأ بأداة استفهام وينتهى بعلامة استفهام .؟
5-أدوات النفى .
1- لم أنس أصدقائى القدامى .
2- لم يحضر صديقى بالأمس لمرضه .
3- لن يحضر صديقى غدا .
4- لن أشترك فى الرحلة غدا .
5- لا شك فى اخلاص صديقى .
6- لا حول ولا قوة الا بالله .
• من أدوات النفى ( لم – لن – لا )
• لم : حرف نفى يدخل على المضارع فيجعله ماضيا فى المعنى
• لن : حرف نفى يدخل على المضارع فيفيد نفى المستقبل
• لا : أداة نفى تدخل على الاسم وعلى الفعل
.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى