ب - كنوز الأحاديث الصحيحة

طباعة الموضوع
إنضم
20 سبتمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
أخ
ب - كنوز الأحاديث الصحيحة
تابع باب الصوم :
101 - نهَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن الوِصالِ في الصومِ ، فقال له رجلٌ من المسلمين : إنك تُواصِلُ يا رسولَ اللهِ ، قال : وأيُّكم مِثلي ، إني أَبيتُ يُطعِمُني ربي ويَسقينِ . فلما أبَوا أن ينتَهوا عن الوِصالِ ، واصَل بهم يومًا ، ثم يومًا ، ثم رأَوُا الهلالَ ، فقال : لو تأخَّرَ لزِدْتُكم . كالتَّنكِيلِ لهم حين أبَوا أن ينتَهوا .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
102 - قَدِمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ ، فرأَى اليهودَ تصومُ يومَ عاشوراءَ ، فقال : ( ما هذا ) . قالوا : هذا يومٌ صالحٌ ، هذا يومَ نجَّى اللهُ بني إسرائيلَ من عدُوِّهم ، فصامه موسى . قال : ( فأنا أحقُّ بموسى منكم ) . فصامه وأمَر بصيامِه .
الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب فضل ليلة القدر :
103 - كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخل العشرُ شدَّ مِئْزَرَهُ ، وأحيا ليلهُ ، وأيقظَ أهلهُ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب البيوع :
104 - ما أَكَلَ أَحَدٌ طعامًا قطُّ ، خيرًا من أن يأكلَ من عملِ يدِه ، وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ عليهِ السلامُ كان يأكلُ من عملِ يدِه
الراوي : المقدام بن معد يكرب الكندي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
105 - ألا تحدثَنا ما سمعتَ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ قال إني سمعتُه يقول : ( إنَّ مع الدجالِ إذا خرج ماءً ونارًا ، فأما الذي يرى الناسُ أنها النارُ فماءٌ باردٌ ، وأما الذي يرى الناسُ أنه ماءٌ باردٌ فنارٌ تحرقُ ، فمن أدرك منكم فليقعْ في الذي يرى أنها نارٌ ، فإنه عذبٌ باردٌ ) . قال حذيفةُ وسمعتُه يقول : ( إنَّ رجلًا كان فيمن كان قبلكم ، أتاهُ الملَكُ ليقبضَ روحَه ، فقيل له : هل عملتَ من خيرٍ ؟ قال : ما أعلمُ ، قيل له : انظرْ ، قال : ما أعلم شيئًا غير أني كنتُ أبايعُ الناسَ في الدنيا وأجازيهم ، فأُنظرُ الموسرَ وأتجاوزُ عن المعسرِ ، فأدخله اللهُ الجنةَ ) . قال وسمعتهُ يقول : ( إنَّ رجلًا حضره الموتُ ، فلما يئس من الحياةِ أوصى أهلَه : إذا أنا متُّ فاجمعوا لي حطبًا كثيرًا ، وأوقِدوا فيه نارًا ، حتى إذا أكلتْ لحمي وخلصتْ إلى عظمي فامتحشتُ ، فخذوها فاطحنُوها ، ثم انظروا يومًا راحًا فاذروهُ في اليمِّ ، ففعلوا ، فجمعه اللهُ فقال له : لم فعلتَ ذلك ؟ قال : من خشيتِك ، فغفر اللهُ لهُ ) . قال عقبةُ بنُ عمرو : وأنا سمعتُه يقول ذاك : ( وكان نبَّاشًا ) .
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
106 - البَيِّعَانِ بالخيارِ ما لم يتفرَّقَا ، أو قال : حتى يتفرَّقَا ، فإن صَدَقَا وبَيَّنَا بُورِكَ لهما في بَيْعِهِما ، وإنْ كَتَمَا وكَذَّبَا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بيَعْهِمَا .
الراوي : حكيم بن حزام | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
107 - رأيتُ أبي اشتَرى عبدًا حَجَّامًا فأمَر بمَحاجِمِه فكُسِرَتْ ، فسأَلتُه ، فقال : نَهى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن ثمنِ الكلبِ ، وثمنِ الدمِ ، ونَهى عنِ الواشمةِ والموشومةِ ، وآكلِ الرِّبا وموكِلِه ، ولعَن المُصوِّرَ .
الراوي : وهب بن عبد الله السوائي أبو جحيفة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
108 - نهَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنْ يبيعَ حاضِرٌ لبَادٍ ، ولا تَنَاجَشُوا ، ولا يبِيعْ الرجلُ على بيعِ أخيهِ ، ولا يخْطُبُ على خِطْبَةِ أخيهِ ، ولاتسأَلُ المرأةُ طلاقَ أختِهَا لتَكْفَأَ ما في إنَائِهَا .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
109 - لا تبيعوا الذهبَ بالذهبِ إلا سواءً بسواءٍ ، والفضةَ بالفضةِ إلا سواءً بسواءٍ ، وبِيعوا الذهبَ بالفضةِ ، والفضةَ بالذهبِ ، كيف شئتُم .
الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
110 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ قالَ : ( لا تَبيعُوا الثَّمَرَ حتى يَبْدُو صَلاحُهُ ، ولا تَبيعُوا الثَّمَرَ بالتَّمْرِ ) . قالَ سالمٌ : وأخبَرنِي عبدُ اللهِ ، عن زيدِ بنِ ثابتٍ : أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ رخَّصَ بعدَ ذلكَ في بيعِ العرِيَّةِ بالرطبِ أو بالتمرِ ، ولم يُرَخِّصْ .
الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
111 - قال اللَّهُ تعالى : ثلاثةٌ أنا خَصمُهمْ يومَ القيامَةِ : رجلٌ أعطى بي ثمَّ غدر ، ورجل باع حُرَّا فأكل ثمنَهُ ، ورجلٌ استأجَرَ أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطِهِ أجرَهُ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الوكالة :
112 - أنَّ رجلًا أَتَى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يتقاضاهُ فأَغْلَظَ ، فهَمَّ بهِ أصحابُهُ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( دَعُوهُ ، فإنَّ لصاحِبِ الحقِّ مقالًا ) . ثم قال : ( أعطوهُ سِنًّا مثلَ سِنِّهِ ) . قالواْ : يا رسولَ اللهِ لا نجدُ إلا أمثلَ من سِنِّهِ ، فقال : ( أعطوهُ ، فإنَّ من خيرِكُمْ أحسنُكُمْ قضاءً ) .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
113 - جاء بلالٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بتمرٍ بَرنِيٍّ ، فقال له النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( من أين هذا ) . قال بلالٌ : كان عِندَنا تمرٌ رَدِيٌّ ، فبِعتُ منه صاعَينِ بصاعٍ ، لنُطعِمَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عِندَ ذلك : ( أوه أوه ، عينُ الرِّبا عينُ الرِّبا ، لا تفعَلْ ، ولكن إذا أرَدتَ أن تشتريَ فبِعِ التمرَ ببيعٍ آخَرَ، ثم اشترِ به ) .
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الحرث والمزارعة :
114 - ما من مسلِمٍ يغرسُ غرسًا أو يزرعُ زرعًا فيأْكُلُ منْهُ طيرٌ أو إنسانٌ أو بَهيمةٌ إلَّا كانَ لَهُ بِهِ صدقةٌ .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
115 - أن عُمَرَ بنَ الخطابِ رضي اللهُ عنهما أَجلَى اليهودَ والنصارَى من أرضِ الحِجازِ ، وكان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، لما ظهَر على خَيبَرَ ، أراد إخراجَ اليهودِ منها ، وكانتِ الأرضُ حين ظهَر عليها للهِ ولرسولِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وللمسلمينَ ، وأراد إخراجَ اليهودِ منها ، فسألَتِ اليهودُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ليُقِرَّهم بها أن يَكُفُّوا عمَلَها ، ولهم نصفُ الثمَرِ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( نُقِرُّكم بها على ذلك ما شِئنا ) . فقُرُّوا بها حتى أجلاهم عُمَرُ إلى تَيماءَ وأَريحاءَ .
الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الشرب :
116 - أتانا رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في دارِنا هذهِ ، فاسْتَسْقَى ، فحلبنا لهُ شاةً لنا ، ثم شُبْتُهُ مِن ماءِ بِئرِنا هذهِ ، فأعطَيتُه ، وأبو بكرٍ عن يسارهِ ، وعُمرُ تُجاهَهُ ، وأعرابيُّ عن يمينهِ ، فلما فرغَ قال عُمرُ : هذا أبو بكرٍ ، فأعطى الأعرابيَّ فضلهُ ، ثم قال : ( الأيمَنونَ الأيمَنونَ ، ألا فيَمِّنوا ) . قال أنس : فهي سُنَّةٌ ، فهي سُنَّةٌ ، ثلاثَ مَرَّاتٍ .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
117 - ثلاثةٌ لا ينظرُ اللهُ إليهم يومَ القيامةِ ولا يزكيهم ولهم عذابٌ أليمٌ : رجلٌ كان له فضلُ ماءٍ بالطريقِ فمنعه من ابنِ السبيلِ ، ورجلٌ بايعَ إمامًا لا يبايعُه إلا لدنيا ، فإن أعطاه منها رضيَ وإن لم يعطِه منها سخِطَ ، ورجلٌ أقام سلعتَه بعد العصرِ فقال : واللهِ الذي لا إله غيرُه ، لقد أُعْطِيتُ بها كذا وكذا ، فصدقه رجلٌ . ثم قرأ هذه الآية : { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا } .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب شرب الناس وسقي الدواب :
118 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال : ( بينا رجلٌ يمشي ، فاشتد عليه العطشُ ، فنزل بئرًا فشرب منها ، ثم خرج فإذا هو بكلبٍ يلهث ، يأكل الثرى من العطشِ ، فقال : لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي ، فملأ خُفَّه ثم أمسكه بفيه ، ثم رقي فسقى الكلبَ ، فشكر اللهُ له فغفر له ) . قالوا : يا رسولَ اللهِ ، وإن لنا في البهائم أجرًا ؟ قال : ( في كلِّ كبدٍ رطبةٍ أجرٌ ) .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
119 - الخيل لثلاثة : لرجل أجر ، ولرجل ستر ، وعلى رجل وزر ، فأما الذي له أجر ، فرجل ربطها في سبيل الله ، فأطال لها في مرج أو روضة ، فما أصابت في طيلها ذلك في المرج والروضة ، كان له حسنات ، ولو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفا أو شرفين ، كانت آثارها وأوراثها حسنات له ، ولو أنها مرت بنهر فشربت منه ولم يرد أن يسقي به كان ذلك حسنات له ، فهي لذلك الرجل أجر . ورجل ربطها تغنيا وتعففا ، ولم ينس حق الله في رقابها ولا ظهورها ، فهي له ستر . ورجل ربطها فخرا ونواء ، فهي على ذلك وزر . فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمر ، قال : ما أنزل الله علي فيها إلا هذه الآية الفاذة الجامعة : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره . ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الاستقراض والحجر والتفليس :
120 - من أخذَ أموالَ النَّاسِ يريدُ أداءَها أدَّى اللهُ عنه ، ومن أخذ يريدُ إتلافَها أتلفَهُ اللهُ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
121 - ما من مؤمنٍ إلا وأنا أولى به في الدنيا والآخرةِ ، اقرؤوا إن شئتم : ( النبيُّ أولى بالمؤمنينَ من أنفسِهم ) . فأيما مؤمنٍ مات وترك مالًا فليرثه عصبتُه من كانوا ، ومن ترك دَينًا أو ضَياعًا فليأتني ، فأنا مولاه .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
122 - إنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقولُ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ : ( لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له المُلكُ وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، اللهمَّ لا مانعَ لما أعطَيتَ ، ولا مُعطِيَ لما منَعتَ ، ولا ينفَعُ ذا الجَدِّ منك الجَدُّ ) . وكتَب إليه : إنه كان يَنهى عن قيل وقال ، وكثرةِ السؤالِ ، وإضاعةِ المالِ . وكان يَنهى عن عُقوقِ الأُمَّهاتِ ، ووَأدِ البناتِ ، ومنَع وهاتِ .
الراوي : المغيرة بن شعبة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الخصومات :
123 - سمعتُ رجلًا قرأ آيةً ، سمعتُ من النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ خلافَها ، فأخذتُ بيده ، فأتيتُ به رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقال : كلاكما محسنٌ . قال شعبة : أظنه قال : لا تختلفوا ، فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلَكوا .
الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب اللقطة :
124 - لَقِيتُ أُبَيَّ بنَ كعبٍ رضي الله عنه فقال : أَخَذْتَ صرةً ، مائةَ دينارٍ ، فأَتَيْتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال : عَرِّفْها حولًا . فعَرَّفْتُها حولًا ، فلم أَجِدْ مَن يُعَرِّفُها ، ثم أَتَيْتُه فقال : عَرِّفْها حولًا . فعَرَفْتُها فلم أَجِدْ ، ثم أَتَيْتُه ثلاثًا ، فقال : احفَظْ وعاءَها ، وعددَها ، ووكاءَها ، فإن جاء صاحبُها ، وإلا فاستَمْتِع بها . فاستَمْتَعْتُ ، فلَقِيتُه بعدُ بمكةَ ، فقال : لا أدري ثلاثةَ أحوالٍ ، أو حولًا واحدًا .
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب المظالم :
125 - عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال : إذا خُلِّصَ المؤمنون مِن النارِ حُبِسُوا بقِنْطَرَةٍ بينَ الجنةِ والنارِ ، فيَتَقاصون مظالمَ كانت بينهم في الدنيا ، حتى إذا نُقُّوا وهُذِّبُوا ، أُذِنَ لهم بدخولِ الجنةِ ، فوالذي نفسُ محمدٍ صلى الله عليه وسلم بيدِه ، لأَحدُهم بمَسْكَنِه في الجنةِ أدلُّ بمنزلِه كان في الدنيا .
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
126 - بينما أنا أَمْشِي مع ابنِ عمرَ رضي الله عنهما آَخِذٌ بيدِه ؛ إذ عَرَضَ رجلٌ فقال : كيف سَمِعْتَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم في النَّجْوى ؟ فقال : سمِعْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ : إن اللهَ يُدْنِي المؤمنَ ، فيَضَعُ عليه كنفَه ويَسْتُرُه ، فيقولُ : أتَعْرِفُ ذنبَ كذا : أَتَعْرِفُ ذنبَ كذا ؟ فيقول : نعم. أَيْ ربِّ ، حتى إذا قرَرَّه بذنوبِه ، ورأى في نفسِه أنه هلَكَ ، قال : ستَرْتُها عليك في الدنيا ، وأنا أغفِرُها لك اليوم ، فيُعْطَى كتابُ حسناتِه . وأما الكافرُ والمنافقُ ، فيقولُ الأشهاد : هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين .
الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
127 - انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا . فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ، أنصرُه إذا كان مظلومًا ، أفرأيتَ إذا كان ظالمًا كيف أنصرُه ؟ قال : تحجِزُه ، أو تمنعُه ، من الظلمِ فإنَّ ذلك نصرُه .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
128 - من كانت له مظلمةٌ لأحدٍ من عرضِه أو شيءٍ فليتحلَّلْه منه اليومَ ، قبل أن لا يكونَ دينارٌ ولا درهمٌ ، إن كان له عملٌ صالحٌ أخذ منه بقدرِ مظلمتِه ، وإن لم تكنْ له حسناتٌ أخذ من سيئاتِ صاحبِه فحمل عليه .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
129 - سمِع النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جَلَبَةَ خِصامٍ عِندَ بابِه ، فخرَج عليهم فقال : ( إنما أنا بشرٌ ، وإنه يأتيني الخَصمُ ، فلعلَّ بعضًا أن يكونَ أبلغَ من بعضٍ ، أقضي له بذلك ، وأحسِبُ أنه صادقٌ ، فمَن قضَيتُ له بحقِّ مسلمٍ فإنما هي قطعةٌ منَ النارِ ، فلْيَأخُذْها أو لِيَدَعْها ) .
الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
130 - كان النبي صلى الله عليه وسلم عند بعض نسائه ، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بصحفة فيها طعام ، فضربت التي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها يد الخادم ، فسقطت الصحفة فانفلقت ، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فلق الصحفة ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة ، ويقول : ( غارت أمكم ) ثم حبس الخادم حتى أتي بصحفة من عند التي هو في بيتها ، فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كسرت صحفتها ، وأ مسك المكسورة في بيت التي كسرت .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الشركة :
131 - إنَّ الأشعريِّينَ إذا أرملوا في الغزوِ أو قلَّ طعامُ عيالِهم بالمدينةِ جمعوا ما كانَ عندَهم في ثوبٍ واحدٍ ثمَّ اقتسموهُ بينَهم في إناءٍ واحدٍ بالسَّويَّةِ فَهم منِّي وأنا منْهم .
الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
132 - مثلُ القائمِ على حدودِ اللَّهِ والواقعِ فيها كمثلِ قومٍ استَهموا على سفينةٍ فأصابَ بعضُهم أعلاَها وبعضُهم أسفلَها فَكانَ الَّذينَ في أسفلِها إذا استقوا منَ الماءِ مرُّوا على من فوقَهم فقالوا لو أنَّا خرقنا في نصيبنا خرقًا ولم نؤذِ من فوقنا فإن يترُكوهم وما أرادوا هلَكوا جميعًا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعًا .
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب العتق :
133 - سألتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أيُّ العملِ أفضلُ ؟ قال : إيمانٌ باللهِ ، وجهادٌ في سبيلِه . قلتُ : فأيُّ الرقابِ أفضلُ ؟ قال : أغلاها ثمنًا ، وأنفسُها عِندَ أهلِها . قلتُ : فإن لم أفعَلْ ؟ قال : تُعينُ صانعًا ، أو تصنَعُ لأخرَقَ . قال : فإن لم أفعَلْ ؟ قال : تدَعُ الناسَ من الشرِّ ، فإنها صدقةٌ تصدَّقُ بها على نفسِك .
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
134 - إذا أتى أحدَكُم خادمُهُ بطعامِهِ ، فإن لم يُجلِسْهُ معَهُ ، فليُناولهُ لُقمةً أو لُقمتينِ أو أُكْلةً أو أُكْلتينِ ، فإنَّهُ وليَ علاجَهُ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الهبة :
135 - يا نساءَ المُسْلِماتِ ، لا تَحقِرنَّ جارةٌ لجارتِها ولو فِرسِنَ شاةٍ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
136 - ابن أُخْتي ، إنْ كنا لننظرُ إلى الهلالِ ، ثم الهلالِ ، ثلاثة أهِلَّةٍ في شهرينِ ، وما أوقِدَتْ في أبْياتِ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نارٌ . فقُلْت : يا خَالَةُ ، ما كان يُعِيشُكم ؟ قالتْ : الأسودانِ التمرُ والماءُ ، إلا أنه قد كان لرسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جيرانٌ من الأنصارِ ، كانت لهم منائِحُ ، وكانوا يَمنحونَ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من ألبانِهِم فيَسْقينا .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
137 - أنْفَجْنا أرنبًا بمرِّ الظَّهْرانِ ، فسعى القَومُ فلغَبوا ، فأدْرَكتُها فأخَذتُها ، فأتيتُ بها أبا طلحةَ فذبحها ، وبعثَ بها إلى رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : بِوَرِكِها أو فخِذَيها ، قال : فخِذَيها لا شكَّ فيهِ ، فقبِلهُ . قُلْت : وأكلَ منهُ ؟ قال : وأكلَ منهُ ، ثم قال بعدُ : قبِلهُ .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
138 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أُتيَ بطعامٍ سأل عنه : ( أهديَّةٌ أم صدَقَةٌ ) . فإن قيل صدقةٌ . قال لأصحابهِ : ( كلوا ) . ولم يأكل ، وإن قيلَ هديَّةٌ ، ضرب بيده صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأكل معهُم .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
139 - أعطاني أبي عَطِيَةً ، فقالتْ عمرةُ بنتُ رواحَةَ : لا أَرْضى حتَّى تُشْهِدَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فأتى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ : إنِّي أَعْطَيْتُ ابْنِي منْ عَمْرَةَ بنتِ رَوَاحةَ عطيَّةً ، فَأَمَرتْني أن أُشْهدكَ يا رسولَ اللهِ ، قالَ : ( أعطيتَ سائرَ ولدكَ مثلَ هذا ) . قالَ : لا ، قال : ( فاتَّقوا اللهَ واعدِلوا بينَ أولادِكُم ) . قال : فَرَجَعَ فردَّ عَطِيِّتَهُ .
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
140 - ليس لنا مثلُ السَّوءِ ، الَّذي يعودُ في هبتِه ، كالكلبِ يرجِعُ في قيْئِه
الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
141 - كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ إذَا أرادَ سفَرًا أقْرَعَ بينَ نسَائِهِ ، فأَيَّتُهُنَّ خرجَ سَهْمُهَا خرجَ بهَا معهُ ، وكانَ يَقْسِمُ لكلِّ امرأةٍ منْهُنَّ يومَهَا وليلَتَهَا ، غيرَ أنَّ سَوْدَةَ بنتَ زَمْعَةَ وهَبَتْ يومهَا وليلَتَهَا لعائِشَةَ زوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، تَبْتَغِي بذلِكَ رضَا رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
142 - قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( أربعونَ خَصلةً ، أعلاهُنَّ مَنِيحةُ العَنْزِ ، ما من عاملٍ يعملُ بخَصلةٍ منها رجاءَ ثوابِها ، وتصديقَ موعودِها ، إلا أدخلَهُ اللهُ بها الجنةَ ) . قال حسانُ : فعددنا ما دونَ منيحةِ العنْزِ ، من رَدِّ السَّلامِ ، وتشميتِ العاطسِ ، وإماطةِ الأذى عن الطريقِ ونحوِهِ ، فما استطعنا أن نبلُغَ خمسَ عشرةَ خَصلةً .
الراوي : عبد الله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الشهادات :
143 - خيرُ الناسِ قَرْنِي ، ثمَّ الَّذِينَ يَلُونَهم ، ثم الَّذِينَ يَلُونَهم ، ثُمَّ يَجِيءُ قومٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمينَهُ ، ويَمينَهُ شَهَادَتَهُ .
الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
144 - ألا أنبِّئُكم بأكبرِ الكبائرِ . ثلاثًا ، قالوا : بلَى يا رسولَ اللهِ ، قال : الإشراكُ باللهِ ، وعقوقُ الوالدينِ - وجلَس وكان متكئًا ، فقال - ألا وقولُ الزُّورِ . قال : فما زال يكرِّرُها حتَّى قلنا : ليتَه يَسكتُ .
الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
145 - أثْنَى رجلٌ على رجلٍ عندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ ، فقالَ : ( وَيلَكَ ، قَطَعْتَ عُنَقَ صَاحِبِكَ ، قطَعتَ عنقَ صاحبِكَ ) . مِرَارًا ، ثم قالَ : ( مَن كانَ منكُمْ مادِحًا أخَاهُ لا مَحَالَةَ ، فَلْيَقُلْ : أَحسب فلانا ، والله حسيبه ، ولا أزكي على الله أحدا ، أَحْسِبُهُ كذَا وكذَا ، إنْ كانَ يعلَمُ ذلكَ منهُ ) .
الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
146 - أنها سَمِعْت رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول : ( ليس الكَذَّابُ الذي يُصلِحُ بينَ الناسِ ، فَيَنمي خَيرًا ، أو يقولُ خَيرًا ) .
الراوي : أم كلثوم بنت عقبة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
147 - سمع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صوتَ خُصومٍ بالبابِ عاليَةٍ أصْواتُهما ، وإذا أحدُهما يَسْتَوْضِعُ الآخرَ ويَسْتَرْفِقُهُ في شَيءٍ ، وهو يقول : والله لا أفعلُ ، فخرج عليهما رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : ( أين المُتَألِّي علَى اللَّهِ لا يفْعَلُ المعْروفَ ) . فقال : أنا يا رسولَ اللهِ ، ولهُ أيُّ ذلك أحَبَّ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الشروط :
148 - أحقُّ الشروطِ أن توفوا به ما اسْتَحْلَلْتم به الفروجَ .
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الوصايا :
149 - أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال : ما حقُّ امِرئٍ مسلمٍ ، له شيءُ يُوصي فيه ، يَبِيتُ ليلتين إلا ووصيتُه مكتوبةٌ عندَه .
الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
150 - قال رجلٌ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : يا رسولَ اللهِ ، أيُّ الصَّدَقَةِ أفضلُ ؟ قال : ( أن تصدَّقَ وأنتَ صحيحٌ حريصٌ ، تأملُ الغنَى ، وتخشَى الفقرَ ، ولا تُمهِلْ حتى إذا بلغَتِ الحُلقومَ ، قُلتَ : لفُلانٍ كذا ، ولفُلانٍ كذا ، وقدْ كان لفُلانٍ ) .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
151 - اجتَنبوا السَّبعَ الموبقاتِ . قالوا : يا رسولَ اللهِ : وما هنَّ ؟ قال : الشِّركُ باللهِ ، والسِّحرُ ، وقتلُ النَّفسِ الَّتي حرَّم اللهُ إلَّا بالحقِّ ، وأكلُ الرِّبا ، وأكلُ مالِ اليتيمِ ، والتَّولِّي يومَ الزَّحفِ ، وقذفُ المحصَناتِ المؤمناتِ الغافلاتِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب فضل الجهاد :
152 - جاء رجلٌ إلى رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : دُلَّني علَى عملٍ يَعدِلُ الجِهادَ ، قال : ( لا أجِدُهُ ) . قال : ( هل تستطيعُ إذا خرَج المُجاهِدُ أن تَدْخُلَ مَسجِدَك فَتَقومَ ولا تَفْتُرَ، وَتَصُومَ وَلاَ تُفْطِرَ ) . قال : ومن يستطيع ذلك . قال أبو هُرَيرَة : إن فرس المجاهد ليستن في طوله ، فيكتب له حسنات .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
153 - سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول : ( مَثلُ المُجاهِدِ في سَبيلِ اللَّهِ ، واللَّهُ أعلَمُ بمن يُجاهدُ في سَبيلِهِ ، كمثَلِ الصائمِ القائِمِ ، وتَوَكَّلَ اللَّهُ للمُجاهدِ في سَبيلِهِ بأنْ يَتَوَفَّاهُ : أنْ يُدخِلَهُ الجَنةَ ، أو يَرْجِعَهُ سالِمًا مع أجْرٍ أو غَنيمَةٍ ) .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
154 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال : ( والذي نفسي بيدِهِ ، لا يُكْلَمُ أحدٌ في سبيلِ اللهِ ، واللهُ أعلمُ بمن يُكْلَمُ في سبيلِهِ ، إلا جاء يومَ القيامةِ ، واللونُ لونُ الدمِ ، والريحُ ريحُ المسكِ ) .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
155 - جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : الرجلُ يُقاتِلُ للمَغنَمِ ، والرجلُ يُقاتِلُ للذِّكرِ ، والرجلُ يُقاتِلُ ليُرَى مكانُهُ ، فمن في سَبيلِ اللَّهِ ؟ قال : ( من قاتَلَ لتَكونَ كلمَةُ اللَّهِ هي العُليا ، فهو في سَبيلِ اللَّهِ ) .
الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
156 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أَمْلَى عليهِ : ( لاَ يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) . قال : فجاءَهُ ابنُ أمِّ مكتومٍ وهو يُمِلُّهَا عليَّ ، فقال : يا رسولَ اللهِ ، لو أستطيعُ الجهادَ لجاهدتُ ، وكان رجلًا أعمى ، فأنزل اللهُ تباركَ وتعالى على رسولِهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، وفَخِذُهُ على فخذي ، فَثَقُلَتْ عليَّ حتى خِفْتُ أن تُرَضَّ فخذي ، ثم سُرِّيَ عنهُ ، فأنزل اللهُ عزَّ وجلَّ : ( غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ ) .
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
157 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال : ( من جهَّزَ غازيًا في سبيلِ اللهِ فقد غزا ، ومن خلَفَ غازيًا في سبيلِ اللهِ بخيرٍ فقد غزا ) .
الراوي : زيد بن خالد الجهني | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
158 - الخيلُ معقودٌ في نواصيها الخيرُ إلى يومِ القيامةِ : الأجرُ والمغنمُ .
الراوي : عروة بن أبي الجعد البارقي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
159 - قال له رجلٌ : يا أبا عمارٍ ولَّيتُم يومَ حُنينٍ ، قال : لا واللهِ ما ولى النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، ولكن ولى سَرَعانُ الناسِ ، فلقيهم هوازنُ بالنبلِ والنبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على بغلتهِ البيضاءَ ، وأبو سفيانُ بنُ الحارثِ آخذٌ بلجامِها والنبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول : أنا النبيُّ لا كذب ، أنا ابن عبدِ المطلب .
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
160 - إن عُمَر بن الخطابِ رضي الله عنه قَسَمَ مُروطًا بين نِساءٍ مِن نِساءِ أهلِ المَدينَةِ ، فبَقيَ منها مِرْطٌ جَيِّدٌ ، فقال له بعضُ من عِندَه : يا أميرَ المُؤمنينَ ، أعطِ هذا بنتَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم التي عِندَك ، يُريدونَ أُمَّ كُلثومٍ بنتَ علِيٍّ ، فقال عُمَرُ : أُمُّ سَليطٍ أحَقُّ بهِ ، وأُمُّ سَليطٍ مِن نِساءِ الأنْصار ِ، ممَّن بايَعَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، قال عُمَرُ : فإنَّها كانت تُزْفِرُ لَنا القِرَبَ يومَ أُحُدٍ .
الراوي : ثعلبة بن أبي مالك القرظي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
161 - تَعِسَ عبدُ الدينارِ ، وعبدُ الدرهمِ ، وعبدُ الخميصةِ ، إن أُعْطِي رَضِيَ ، وإن لم يُعْطَ سَخِطَ ، تَعِسَ وانتكسَ ، وإذا شيكَ فلا انتقشَ ، طوبى لعبدٍ آخذٍ بعنانِ فرسِهِ في سبيلِ اللهِ ، أشعثَ رأسُهُ ، مغبرَّةً قدماهُ ، إن كان في الحراسةِ كان في الحراسةِ ، وإن كان في الساقةِ كان في الساقةِ ، إن استأذنَ لم يُؤْذَنْ لهُ ، وإن شَفَعَ لم يُشَفَّعْ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب بدء الخلق :
162 - لما قضى اللهُ الخلقَ كتب في كتابِه ، فهو عنده فوقَ العرشِ : إنَّ رحمتي غلبتْ غضَبي .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
163 - الزمانُ قد استدارَ كهيئتِه يومَ خلقَ اللهُ السماواتِ والأرضَ ، السنةُ اثنا عشر شهرًا ، منها أربعةٌ حُرُمٌ ، ثلاثةٌ مُتوالياتٌ : ذو القَعدةِ وذو الحِجَّةِ والمُحرَّمُ ، ورجبُ مُضر ، الذي بين جُمادى وشعبانَ
الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
164 - كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم إذا رأى مَخِيلَةً في السماءِ أقبلَ وأدْبَرَ ، ودخلَ وخرجَ ، وتغيَّرَ وجهُه - فإذا أَمْطَرَتِ السماءُ سُرِّيَ عنه - فعرَّفَتْه عائشةُ ذلك ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : ما أدري لعلَّه كما قال قومٌ : فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم . ( الآيةُ ) .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
165 - إذا أحبَّ اللهُ العبدَ نادى جبريلَ : إن اللهَ يحبُّ فلانًا فأحبِبْه ، فيُحِبُّه جبريلُ ، فينادي جبريلُ في أهلِ السماءِ : إن اللهَ يحبُ فلانًا فأحبُّوه ، فيُحِبُّه أهلُ السماءِ ، ثم يُوضَعُ له القَبولُ في الأرضِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
166 - إذا دعا الرجلُ امرأتَهُ إلى فراشِهِ فأَبَتْ ، فبات غضبانَ عليها ، لعنتها الملائكةُ حتى تُصبحَ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
167 - بينا نحنُ عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذ قال : بينا أنا نائمٌ رأيتني في الجنةِ ، فإذا امرأةٌ تتوضأُ إلى جانب قصرٍ ، فقلتُ : لمن هذا القصرُ ؟ فقالوا : لعمرَ بنِ الخطابِ ، فذكرتُ غَيْرَتَهُ ، فولَّيتُ مدبرًا . فبكى عمرُ وقال : أعليكَ أغارُ يا رسولَ اللهِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
168 - قيل لأسامة : لو أتيت فلانا فكلمته ، قال : إنكم لترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم ، إني أكلمه في السر ، دون أن أفتح بابا لا أكون من فتحه ، ولا أقول لرجل إن كان علي أميرا : إنه خير الناس ، بعد شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالوا : وما سمعته يقول : قال : سمعته يقول : يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار ، فتندلق أقتابه في النار ، فيدور كما يدور الحمار برحاه ، فيجتمع أهل النار عليه فيقولون : أي فلانا ما شأنك ؟ أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ قال : كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه ، وأنهاكم عن المنكر وآتيه .
الراوي : اسامة بن زيد - المحدث : البخاري - المصدر : صحيح البخاري
169 - إذا استَجنَح الليلُ ، أو : كان جُنحُ الليلِ ، فكُفُّوا صِبيانَكم ، فإنَّ الشياطينَ تَنتَشِرُ حينئذٍ ، فإذا ذهَب ساعةٌ منَ العِشاءِ فخَلُّوهم ، وأَغلِقْ بابَك واذكُرِ اسمَ اللهَ ، وأَطفِئْ مِصباحَك واذكُرِ اسمَ اللهِ ، وأَوكِ سِقاءَك واذكُرِ اسمَ اللهِ ، وخَمِّرْ إناءَك واذكُرِ اسمَ اللهِ ، ولو تَعرِضُ عليه شيئًا .
الراوي : جابر بن عبد الله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
170 - كنتُ جالسًا معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ورجلانِ يَستَبَّانِ ، فأحدُهما احمَرَّ وجهُه وانتفخَتْ أوداجُه ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إني لأَعلَمُ كلمةً لو قالها ذهَب عنه ما يَجِدُ ، لو قال : أعوذُ باللهِ منَ الشيطانِ ، ذهَب عنه ما يَجِدُ . فقالوا له : إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : تعوَّذْ باللهِ منَ الشيطانِ . فقال : وهل بي جُنونٌ ؟ .
الراوي : سليمان بن صرد | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
171 - تحشرون حفاةً عراةً غرلًا ، ثم قرأ : كما بدأْنا أولَ خلقٍ نُعيدُه وعدًا علينا إنا كنا فاعلين . فأولُ من يُكسى إبراهيمُ ، ثم يؤخذُ برجالٍ من أصحابي ذاتَ اليمينِ وذاتَ الشمالِ ، فأقولُ : أصحابي ، فيقالُ : إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابِهم منذ فارقتهم ، فأقولُ كما قال العبدُ الصالحُ عيسى ابنُ مريمَ : وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . قال محمدُ بنُ يوسفَ : ذكر عن أبي عبدِ اللهِ ، عن قَبيصةَ قال : هم المرتدون الذين ارتدوا على عهدِ أبي بكرٍ ، فقاتلهم أبو بكرٍ رضي الله عنه .
الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
172 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال : ( نحنُ أحقُّ بالشكِّ من إبراهيمَ إذ قال : " رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي " . ويرحمُ اللهُ لوطًا ، لقد كان يأوي إلى ركنٍ شديدٍ ، ولو لبثتُ في السجنِ طولَ ما لبثَ يوسفَ ، لأجبتُ الداعي ) .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
173 - مرَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على نفرٍ من أسلمَ ينتضلونَ ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( ارموا بني إسماعيلَ ، فإنَّ أباكم كان راميًا ، ارموا وأنا مع بني فلانٍ ) . قال : فأمسكَ أَحَدُ الفريقينِ بأيديهم ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( ما لكم لا ترمونَ ) . قالوا : كيف نرمي وأنتَ معهم ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( ارموا فأنا معكم كلُّكم ) .
الراوي : سلمة بن الأكوع | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
174 - لتتبعن سننَ من قبلكم شبرًا بشبرٍ ، وذراعًا بذراعٍ ، حتى لو سلكوا جحرَ ضبٍّ لسلكتموه . قلْنا : يا رسولَ اللهِ ، اليهودُ والنصارى ؟ قال : فمن .
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
175 - بلغوا عني ولو آيةً ، وحدثوا عن بني إسرائيلَ ولا حرجَ ، ومن كذبَ عليَّ متعمدًا فليتبوأْ مقعدَه من النارِ .
الراوي : عبد الله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
176 - كان فيمن كان قبلكم رجلٌ به جرحٌ ، فجزِع ، فأخذ سكينًا فحزَّ بها يدَه ، فما رقأ الدمُ حتى مات ، قال اللهُ تعالى : بادرني عبدي بنفسِه ، حرمتُ عليه الجنةَ .
الراوي : جندب بن عبد الله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
177 - عن عامرِ بنِ سعدِ بنِ أبي وقاصٍ ، عن أبيه : أنه سَمِعَه يَسْأَلُ أسامة َبنَ زيدٍ : ماذا سمِعْتَ مِن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في الطاعونِ ؟ فقال أسامةُ : الطاعونُ رِجْسٌ ، أُرْسِلَ على طائفةٍ مِن بني إسرائيلَ ، أو : على مَن كان قبلَكم ، فإذا سِمِعْتُم به بأرضٍ فلا تَقْدِمُوا عليه ، وإذا وقَعَ بأرضٍ وأنتم بها فلا تَخْرُجوا فِرارًا منه . وقال أبو النضرِ : لا يُخْرِجُكم إلا فرارًا منه .
الراوي : أسامة بن زيد | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
178 - سأَلْتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن الطاعونِ ، فأَخْبَرَني أنه : عذابٌ يَبْعَثُه اللهُ على مَن يشاءُ ، وأن اللهَ جعلَه رحمةً للمؤمنين ، ليس مِن أحدٍ يَقَعُ الطاعون ، فيَمْكُثُ في بلدِه صابرًا محتسبًا ، يَعْلَمُ أنه لا يصيبُه إلا ما كتَبَ اللهُ له ؛ إلا كان مثلَ أجرِ شهيدٍ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب مناقب قريش :
179 - تجِدونَ النَّاسَ معادِنَ ، خيارُهم في الجاهليَّةِ خيارُهم في الإسلامِ إذا فقُهوا ، وتجِدونَ خيرَ النَّاسِ في هذا الشَّأنِ أشدَّ له كراهيةً ، وتجِدونَ شرَّ النَّاسِ ذا الوجهينِ ، الَّذي يأتي هؤلاءِ بوجهٍ ، ويأتي هؤلاءِ بوجهٍ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
180 - إنَّ مِن أعظمِ الفِرى أن يَدَّعيَ الرَّجلَ إلى غيرِ أبيه ، أو يُرِيَ عينَه ما لم تَرَه ، أو يقولَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما لم يقُلْ .
الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
181 - إنَّ مَثَلي ومَثَلَ الأنبياءِ من قبلي ، كمَثَلِ رجلٍ بنى بيتًا ، فأحسَنه وأجمَله إلَّا موضِعَ لبِنةٍ من زاويةٍ ، فجعَل النَّاسُ يطوفونَ به ، ويعجَبونَ له ويقولون : هلَّا وُضِعَت هذه اللَّبِنةُ ؟ قال : فأنا اللَّبِنةُ ، وأنا خاتمُ النَّبيِّينَ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
182 - ما خُيِّرَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بينَ أمرينِ إلا أخَذَ أيسَرَهما ما لم يكن إثمًا ، فإن كان إثمًا كان أبعدَ الناسِ منه ، وما انتقمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لنفْسِه إلا أن تُنتَهكَ حُرْمَةُ اللَّهِ ، فَيَنتَقِمَ للهِ بها .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
183 - أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أعطاه دينارًا يشتَري له به شاةً ، فاشتَرى له به شاتَينِ ، فباع إحداهما بدينارٍ ، وجاءه بدينارٍ وشاةٍ ، فدَعا له بالبركَةِ في بَيعِه ، وكان لو اشتَرى التُّرابَ لربِحَ فيه .
الراوي : عروة بن أبي الجعد البارقي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب فضائل الصحابة :
184 - لا تَسُبُّوا أصْحَابِي ، فلَوْ أنَّ أَحَدَكُمْ أنْفَقَ مِثْلَ أحدٍ ذهبًا ، ما بَلَغَ مُدَّ أحدِهم ولا نَصِيفَهُ .
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
185 - أنَّ امرأةً من بني مخزومٍ سرقتْ ، فقالوا : من يكلمُ فيها رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ فلم يجترئ أحدٌ أن يكلمَه ، فكلمَهُ أسامةُ بنُ زيدٍ ، فقال : ( إنَّ بني إسرائيلَ كان إذا سرق فيهمُ الشريفُ تركوهُ ، وإذا سرق فيهمُ الضعيفُ قطعوهُ ، لو كانت فاطمةُ لقطعتُ يدَها )
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب المغازي :
186 - شَهِدْتُ من المِقدادِ بنِ الأسوَدِ مشهَدًا ، لأن أكونَ صاحِبَهُ أحبُّ إلي مما عُدِلَ بِهِ ، أتى النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يَدعو على المُشرِكينَ ، فقال : لا نقول كما قال قومُ موسَى : اذهَب أنت وربُّكَ فقاتِلا ، ولكنَّا نُقاتِلُ عن يَمينِكَ وعن شِمالِكَ وبينَ يدَيكَ وخَلفَكَ فرأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ أشرَقَ وجهُهُ وسَرَّهُ يعني : قولَه .
الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
187 - أنَّ عمرَ بنِ الخطاب ، حين تأيَّمتْ حفصةُ بنتُ عمرَ من خُنيسِ بن حذافةَ السهمي ، وكان من أصحابِ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قد شهد بدرًا ، توفي بالمدينة ، قال عمرُ : فلقيتُ عثمان بن عفانٍ ، فعرضتُ عليه حفصةَ ، فقلتُ : إن شئتَ أنكحتُك حفصةَ بنتَ عمرَ ، قال : سأنظر في أمري ، فلبث ليالي ، فقال : قد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا . قال عمرُ : فلقيتُ أبا بكرٍ ، فقلتُ : إن شئتَ أنكحتُك حفصةَ بنتَ عمرَ ، فصمت أبو بكر فلم يرجع إليَّ شيئًا ، فكنت عليه أوجدُ مني على عثمانَ ، فلبثتُ لياليَ ثم خطبها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأنكحتُها إياه ، فلقيني أبو بكر فقال : لعلك وجدتَ عليَّ حين عرضتَ عليَّ حفصةَ فلم أرجع إليك ؟ قلتُ : نعم ، قال : فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضتُ ، إلا أني قد علمتُ أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قد ذكرها ، فلم أكن لأفشيَ سرَّ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، ولو تركها لقبلتُها .
الراوي : عبد الله بن عمر - المحدث : البخاري - المصدر : صحيح البخاري
188 - إنَّا يَومَ الخَندَقِ نَحفِرُ ، فعَرَضَت كُدْيَةٌ شَديدَةٌ ، فجاءوا النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالوا : هذه كُدْيَةٌ عَرَضَت في الخَندَقِ ، فقال : ( أنا نازِلٌ ) . ثُمَّ قامَ وبَطْنُهُ مَعصوبٌ بحَجَرٍ ، ولَبِثنا ثلاثةَ أيَّامٍ لا نَذوقُ ذَواقًا ، فأخذ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المِعْوَلَ فضرب الكُدْيَة ، فعاد كَثيبًا أهيَلَ ، أو أهيَمَ ، فقُلْت : يا رسولَ اللهِ ، ائذَن لي إلى البيتِ ، فقُلْت لامرأتي : رأيتُ بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟ يئًا ما كان في ذلك صبرٌ ، فعِندَك شيءٌ ؟ قالتْ : عِندَي شَعيرٌ وعَناقٌ ، فذَبَحَتِ العَناقَ ، وطَحَنَتِ الشَّعيرَ حتى جَعَلنا اللَّحمَ في البُرمَةِ ، ثم جئتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والعَجينُ قَد انكَسَر ، والبُرمَةُ بينَ الأثافِيِّ قد كادَت تنضَج ، فقُلْت : طُعم لي ، فقُم أنتَ يا رسولَ ورجلٌ أو رجلانِ ، قال : ( كَم هو ) . فذَكَرتُ له ، قال : ( كَثيرٌ طَيِّبٌ ، قال : قُلْ لها : لا تَنزِعِ البُرمَةَ ، ولا الخُبزَ مِنَ التَّنُّورِ حتى آتيَ ، فقال : قوموا ) . فقام المُهاجِرونَ والأنصارُ ، فلما دخل على امرأتِهِ قال : ويحكِ جاء النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالْمُهاجِرينَ والأنصارِ ومن مَعَهم ، قالتْ : هل سألكَ ؟ قُلْت : نعم ، فقال : ( ادْخُلوا ولا تَضاغَطوا ) . فجعل يَكسِرُ الخُبزَ، ويجعَلُ عليه اللَّحمَ ، ويُخَمِّرُ البُرْمَةَ والتَّنُّورَ إذا أخَذَ مِنهُ ، ويُقَرِّبُ إلى أصْحابِهِ ثم يَنزِعُ ، فلم يَزَل يَكسِرُ الخُبزَ ، ويَغرِفُ حتى شَبِعوا وبَقيَ بَقيَّةٌ ، قال : ( كُلي هذا وأهْدي ، فإنَّ الناسَ أصابَتهُم مَجاعَةٌ ) .
الراوي : جابر بن عبد الله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
189 - أُصيبَ سعدٌ يومَ الخَندَقِ ، رماه رجلٌ من قريشٍ ، يُقالُ له حِبَّانُ بنُ العَرِقَةِ ، رماه في الأكحَلِ ، فضرَب النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خَيمَةً في المسجدِ ليعودَه من قريبٍ ، فلما رجَع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من الخَندَقِ وضَع السلاحَ واغتسَلَ ، فأتاه جبريلُ عليه السلامُ وهو يَنفُضُ رأسَه من الغُبارِ ، فقال : وضَعْتَ السلاحَ ، واللهِ ما وضَعْتُه ، اخرُجْ إليهِم . قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( فأينَ ) . فأشار إلى بني قُرَيظَةَ ، فأتاهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فنزَلوا على حُكمِهِ ، فرَدَّ الحُكمَ إلى سعدٍ ، قال : فإني أحكُمُ فيهم : أن تُقْتَلَ المُقاتِلَةُ ، وأن تُسبَى النساءُ والذُّرِّيَّةُ ، وأن تُقسَمَ أموالُهم . قال هشامٌ : فأخبَرَني أبي ، عن عائشةَ : أن سعدًا قال : اللهم إنك تَعلَمُ أنه ليس أحدٌ أحبَّ إليَّ أن أُجاهِدَهم فيك ، من قومٍ كذَّبوا رسولَك صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأخرَجوه ، اللهم فإني أظنُّ أنك قد وضَعْتَ الحربَ بيننا وبينهم ، فإن كان بَقيَ من حربِ قريشٍ شيء فأبْقِني له ، حتى أجاهِدَهم فيك ، وإنْ كنتَ وضعتَ الحربَ فافْجُرْها واجعل موتي فيها ، فانفجرت من لَبَّتِهِ ، فلم يَرُعْهُمْ ، وفي المسجدِ خيمةٌ من بني غِفارٍ ، إلا الدَّمُ يسيلُ إليهِم ، فقالوا : يا أهلَ الخيمةِ ، ما هذا الذي يأتينا من قِبَلِكم ؟ فإذا سَعْدٌ يَغْذُو جُرْحُهُ دَمًا ، فماتَ رضي اللهُ عنهُ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
190 - خرجْنا معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في غزْوةٍ ونحن سِتةُ نَفَرٍ ، بيننا بعيرٌ نَعْتَقِبُهُ ، فنَقِبَتْ أقدامُنا ، ونَقِبَتْ قَدَمايَ وسقَطتْ أظفاري ، وكنا نَلُفُّ على أرْجُلِنا الخِرَقَ ، فسُمِّيَتْ غزوةَ ذاتِ الرِّقَاعِ ، لمِا كنا نَعصِبُ من الخِرَقِ على أرْجُلِنَا . وحدَّثَ أبو موسى بهذا ثم كَرِهَ ذاك ، قال : ما كنتُ أصنَعُ بأنْ أذْكُرَه ، كأنه كَرِهَ أنْ يكونَ شيءٌ من عملِه أفشاه.
الراوي : أبو موسى الأشعري عبد الله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
191 - تَعُدُّون أنتم الفتحَ فتحُ مكةَ ، وقد كان فتحُ مكةَ فَتْحًا ، ونحن نَعُدُّ الفتحَ بيعةُ الرضوان يومَ الحديبيةِ ، كنَّا مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم أربعَ عَشْرَةَ مائةٍ ، والحديبيةُ بِئْرٌ ، فنَزَحْناها فلم نَتْرُكْ فيها قَطْرَةً ، فبلغ ذلك النبيَّ صلى الله عليه وسلم فأتاها ، فجلَسَ على شَفِيرِها ، ثم دعا بإناءٍ مِن ماءٍ فتوضأَ ، ثم مَضْمَضَ، ودعا ثم صبَّه فيها ، فترَكْناها غيرَ بعيدٍ ، ثم إنها أَصْدَرَتْنا ما شِئْنا نحنُ ورُكَّابُنا .
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
192 - لما غزا رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - خيبرَ ، أو قال : لما توجهَ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم ، أَشْرَفَ الناسُ على وادٍ ، فرفعوا أصواتَهُم بالتكبيرِ : اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ ، لا إلهَ إلاَّ اللهَ ، فقال رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم : ارْبَعُوا على أنفُسِكم ، إنكم لا تَدعونَ أصمًّا ولا غائِبًا ، إنَّكُم تدعون سميعًا قريبًا ، وهو معكُم ، وأنا خلفَ دابَّةِ رسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ، فسمعني وأنا أقولُ : لا حولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ ، فقال لي : يا عبدَ اللهِ بنَ قيسٍ . قلتُ : لبيِّكَ يا رسولَ اللهِ . قال : ألاَ أَدُلُّك على كلمةٍ مِن كَنزٍ من كُنوزِ الجنةِ قلتُ : بلى يا رسولَ اللهِ ، فداكَ أبي وأمي . قال : لا حولَ ولا قوَّةَ إلا باللهَ .
الراوي : أبو موسى الأشعري عبد الله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
193 - بعثنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلى الحُرَقَةِ من جُهَيْنَةَ ، قال : فصبَّحْنا القومَ فهزَمْناهم . قال : ولَحِقْتُ أنا ورجلٌ مِن الأنصارِ رجلًا منهم . قال : فلما غَشِيناه قال : لا إله إلا الله . قال : فكفَّ عنه الأنصاريُّ ، فطَعَنْتُه برُمحي حتى قتَلْتُه ، قال : فلما قَدِمنا بلغَ ذلك النبيَّ صلى الله عليه وسلم ، قال : فقال لي : يا أسامةُ ، أَقتَلْتَه بعدَ ما قال : لا إله إلا الله - قال : قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، إنما كان مُتَعَوِّذًا . قال : أَقتَلْتَه بعدما قال : لا إله إلا الله - قال : فما زالَ يُكرِّرُها عليَّ ، حتى تمنَّيتُ أني لم أكنْ أسلَمتُ قبلَ ذلك اليومِ .
الراوي : أسامة بن زيد | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
194 - لما حاصرَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم الطائفَ ، فلم ينلْ منهم شيئًا ، قال : إنا قافلون إن شاءَ اللهُ . فَثَقُلَ عليهم ، وقالوا : نذهبُ ولا نفتَحُه ، وقال مرةً : نَقْفُلُ . فقال : اغدوا على القتالِ . فغدوْا فأصابَهم جِراحٌ ، فقال : إنا قافلون غدًا إن شاءَ اللهُ . فأعجبَهم ، فَضَحِك النبيُّ صلى الله عليه وسلم . وقال سفيانُ : مرةً فتبسم. قال الحُمَيْديُّ : حدثنا سُفيانُ الخبرَ كُلِّه .
الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
195 - جمع النبيُّ صلى الله عليه وسلم ناسًا من الأنصارِ فقال : إن قريشًا حديثُ عهدٍ بجاهليةٍ ومصيبةٍ ، وإني أردت أن أجْبُرَهم وأتَألَّفَهم ، أما ترضوْن أن يرجعَ الناسُ بالدنيا وترجعون برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلى بيوتِكم قالوا : بلى ، قال : لو سلك الناسُ واديًا ، وسلكتِ الأنصارُ شِعْبًا ، لسلكتُ واديَ الأنصارِ ، أو شِعْبَ الأنصارِ .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
196 - بينا أنا نائمٌ أُتيتُ بخزائنِ الأرضِ ، فوُضع في كفَّيَّ سِواران من ذهبٍ ، فكبُرا عليَّ ، فأُوحِي إليَّ أنِ انفُخُهما ، فنفختُهما فذهبا ، فأوَّلتُهما الكذَّابَيْن اللذَيْن أنا بينهما : صاحبُ صنعاءَ ، وصاحبُ اليمامةِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
197 - جاء العاقبُ والسيدُ ، صاحبا نجرانِ ، إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يريدان أن يُلاعناه ، قال : فقال أحدُهما لصاحبِه : لا تفعلْ ، فواللهِ لئن كان نبيًّا فلاعنا لا نفلحُ نحن ولا عقِبُنا من بعدِنا . قالا : إنا نعطيك ما سألتَنا ، وابعثْ معنا رجلًا أمينًا ، ولا تبعثْ معنا إلا أمينًا . فقال : ( لأبعثنَّ معكم رجلًا أمينًا حقَّ أمينٍ ) . فاستشرف له أصحابُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقال : ( قُمْ يا أبا عبيدةِ بنِ الجراحِ ) . فلما قام ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( هذا أمينُ هذهِ الأمةِ ) .
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
198 - لما قدم أبو موسى أكرم هذا الحي من جرم ، وإنا لجلوس عنده ، وهو يتغدى دجاجا ، وفي القوم رجل جالس ، فدعاه إلى الغذاء ، فقال : إني رأيته يأكل شيئا فقذرته ، فقال : هلم ، فإني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يأكله ، فقال : أني حلفت لا آكله ، فقال : هلم أخبرك عن يمينك ، إنا أتينا النبي صلى الله عليه وسلم نفر من الأشعريين فاستحملناه ، فأبى أن يحملنا ، فاستحملناه فحلف أن لا يحملنا ، ثم لم يلبث النبي صلى الله عليه وسلم أن أتي بنهب إبل ، فأمر لنا بخمس ذود ، فلما قبضناها قلنا : تغفلنا النبي صلى الله عليه وسلم يمينه ، لا نفلح بعدها أبدا ، فأتيته فقلت : يا رسول الله ، إنك حلفت أن لا تحملنا وقد حملتنا ؟ قال : ( أجل ، ولكن لا أحلف على يمين ، فأرى غيرها خيرا منها ، إلا أتيت الذي هو خير منها وتحللتها ) .
الراوي : أبو موسى الأشعري عبد الله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
199 - أتاكم أهلُ اليمنِ ، هم أرقُّ أفئدةً وألينُ قلوبًا ، الإيمانُ يَمانٌ والحكمةُ يمانيةٌ ، والفخرُ والخُيَلاءُ في أصحابِ الإبلِ ، والسَّكينةُ والوقارُ في أهلِ الغنمِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
200 - أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خرجَ إلى تَبوكَ ، واسْتَخْلَفَ عَليًّا ، فقال : أتُخَلِّفُني في الصِّبيانِ والنساءِ ؟ قال : ( ألا ترْضَى أنْ تكونَ مِنِّي بمَنْزِلَةِ هارونَ مِن مُوسَى ؟ إلا أنهُ ليس نبيٌّ بَعْدِي) .
الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
شروح الأحاديث http://konouzalahadith.blogspot.com.eg

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى