الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن أصول رواية قالون
درس2 مبحث الاستعاذة والبسملة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="راجية المغفرة" data-source="post: 83365" data-attributes="member: 4697"><p><span style="color: #ff0000"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px">مبحث الاستعاذة والبسملة </span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 12px"></span></p><p></span>1/ </p><p></p><p><span style="font-size: 12px"><span style="color: #0055ff">الاستعاذة :</span></span></p><p><span style="font-size: 12px"><span style="color: #0055ff"></span></span>معناها : االتجاء و الاعتصام بالله سبحانه و تعالى و التحصن من الشيطان الرجيم فإطا استعاذ الانسان عند قرائته للقرءان فانما لجا الى الله و اعتصم به </p><p>صيغتها: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم و هي الصيغة المختارة لجميع القراء. واما اذا استعاذ القارئ بصيغة اخرة كان يقول (( اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)) أو ((اعوذ بالله م نالشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم)) أو ((اعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم)) ؛ جاز ذلك في حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.</p><p><span style="font-size: 12px"><p style="text-align: center"><span style="color: #42e362">قال الامام الشاطبي: </span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #42e362">إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ***جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #42e362">عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ***لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ</span></p><p></span></p><p><span style="font-size: 12px"><p style="text-align: center"><span style="color: #ff0000">احوال الاستعاذة </span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000"></span></p><p></span>للاستعاذة حالتان:</p><p><span style="color: #ffb700">1. حالة يجهر بها فيها</span></p><p>1/ يستحب الجهر بها عند افتتاح القراءة في المحافل العامة و المناسبات</p><p>2/ يستحب الجهر بها أيضا في مقام التعليم او في جماعة ويكون المبتدئ بالقراءة</p><p><span style="color: #ffd500">2. حالة يسر بها فيها</span></p><p>1/ في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما</p><p>2/ في الرقراءة على انفراد</p><p>3/ اذا كان يقرأ في جماعة يتدارسون في القرءان كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة</p><p style="text-align: center"><span style="color: #dd00ff">حكم الاستعاذة</span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #dd00ff"></span></p><p>ذهب جمهور القراء الى انها مستحبة في القراءة بكل حال في الصلاة و خارج الصلاة لانهم صرفوا الامر في الاية قال الله -تعالى-: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [النحل: 98] للندب أي للاستحباب فلا يأثم تاركها ؛ و ذهب بعض العلماء الى القول بوجوب الاستعاذة و حمل الامر في الاية على الوجوب. و المذهب المختار هو مذهب الجمهور و هو الندب أو الاستحباب</p><p></p><p style="text-align: center">أوجه الاستعاذة : </p> <p style="text-align: center"></p><p>إذا بدا القارئ القراءة فله اربعة أوجه جائزة في جميع اسور مع البسملة ما عدى سورة براءة و ألم آل عمران عند وصلها بلفظ الجلالة و هي : </p><p>الوقف على الجميع : و هو الوقف على الاستعاذة ثم اوقف على البسملة ثم الابتداء لأول السورة.</p><p>وصل الاستعاذة بالبسملة و قطعها عن أول السورة.</p><p>فصل الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة.</p><p>وصل الجميع: وهو وصل ااستعاذة بالبسملة بأول السورة.</p><p>عند الابتداء بسورة براءة </p><p>للقارئ عند الابتداء بسورة براءة وجهان :</p><p>قطع الاستعاذة عن أول السورة دون بسملة</p><p>وصل الاستعاذة باول السورة دون بسملة</p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: #ff0000">تنبيه</span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #ff0000">اذا قطع القراءة لضرورة كعطاس أو كلام يتعلق بالقراءة لا تعاد الاستعاذة؛ و ان كان القطع لغير ضرورة فإنه يعيد الاستعاذة.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000">البسملة </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 12px"><span style="color: #ff0000"></span></span></p><p>مصدر بشمل قول بسم اله الرحمن رحيم</p><p>حكمها: واجبة عند أوائل اسور عند جميع القراء و ذلك باستثناء أول براءة فلا بسملة فيها اصلا أما في اواسط السور فهي مستحبة.</p><p><span style="color: #42e362"><span style="font-size: 12px">قال الامام الشاطبي:</span></span></p><p><span style="color: #42e362"><span style="font-size: 12px">وَلاَ بُدَّ مِنْهَا فِي ابْتِدَائِكَ سُورَةً *** سِوَاهَا وَفِي الْأَجْزَاءِ خَيِّرَ مَنْ تَلاَ</span></span></p><p></p><p><span style="color: #42e362"><span style="font-size: 12px">اما عن سورة براءة </span></span></p><p><span style="color: #42e362"><span style="font-size: 12px">قال الامام الشاطبي : وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً *** لِتَنْزِيلِهَا بِالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ</span></span></p><p></p><p>و لا خلاف بين القراء في انها جزء من آية سورة النمل، وانها آية في أول سورة الفاتحة، وقال بعض العلماء : انها ليست بآية و لكنها جعلت للفصل بين السورتين. و القول بانها آية من الفاتحة اتفاقا وآية من كل سورة على الأصح هو مذهب الشافعية.</p><p style="text-align: center"><span style="color: #0000ff">اوجه البسملة </span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #0000ff"></span></p><p>ذكرنا اوجه الاستعاذة مع البسملة و هي اربعة اوجه كلها جائزة </p><p>اما عن الوصل بين السورتين: فللبسملة ثلاثة اوجه جائزة ووجه ممتنع</p><p>الاوجه الثلاثة الجائزة: </p><p>1/ الوقف على الجميع : أي قطع اخر السورة عن البسملة عن اول السورة التالية</p><p>2/ الوقف عل الاول و وصل الثاني بالثالث : أي الوقف على اخر السورة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية</p><p>3/ وصل الجميع: أي وصل السورة بالبسملة باول السورة التالية</p><p>الوجه الممتنع </p><p>هو وصل اخر السورة بالبسملة ثم الوقف عليها والابتداء بأول السورة التالية و ذلك لانها جعلت لأول السور لا لأواخرها</p><p>وفي هذا <p style="text-align: center"><span style="color: #42e362"><span style="font-size: 12px"> قال الامام الشاطبي: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #42e362"><span style="font-size: 12px">وَمَهْمَا تَصِلْهَا مَعْ أَوَاخِرِ سُورَةٍ *** فَلاَ تَقِفَنَّ الدَّهْرَ فِيهَا فَتُثْقَلاَ</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #42e362"></span></p><p>وتمتنع البسملة أول براءة لجميع القراء و للعلماء في تعليل قولان:</p><p>1/ قال فريق : انها نزلت بالسيف و الحرب والحصر و نبذ العهد و فضح المنافقين و الوعيد للهم و البسملة رحمة و تنتفي الرحمة مع العذاب و هذا الرأي الراجح.</p><p>2/ وقال الفريق الاخر : إن الأنفال و براءة سورة واحدة و الدليل على ذلك عدم كتابة البسملة بينهما في المصحف الإمام و أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم انقضاء سورة الا بنزول البسملة. و هذه السورة لم تكتب فيها البسملة فغذا هي متممة للانفال والحديث فيها موصول بالانفال.</p><p>فالقراء مجموعون على ترك البسملة بين الأنفال و براءة و كذلك بداية براءة. </p><p><span style="color: #42e362"><span style="font-size: 12px">قال الامام الشاطبي: </span></span></p><p><span style="color: #42e362"><span style="font-size: 12px">ومهما تصلها أو بدأت براءة * لتنزيلها بالسيف لست مُبسملا</span></span></p><p>فتكون الاوججه بين الأنفال و براءة ثلاثة أوجه فقط وهي: </p><p>1/ الوقف : أي الوقف على إن الله بك شيء عليكم *الأنفال (75)* ثم الابتداء ب .... براءة *التوبة(1)* دون بسملة </p><p>2/ السكت : وهو السكت على (عليم) سكتة لطيفة و الابتداء ب براءة</p><p>3/ الوصل : و هو وصل (إن الله بكل شيء عليم براءة .</p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 12px">أوجه (ألم) آل عمران مع لفظ الجلالة 3 أوجه :</span></span></p><p>1/ الوقف على الميم مع مدها 6حركات و ذلك لانها مد لازم حرفي مخفف ثم البدء بلفظ الجلالة.</p><p>2/ وصف (ألم) بلفظ الجلالة مع مد الميم 6 حركان و تحريكها بالفتح و هذا لمن لم يعتد بالحركة العارضة و اعتد بالسكون الاصلي للميم الاخيرة.</p><p>3/ وصل (ألم) بلفظ الجلالة مع مد الميم حركتين فقط و تحريكها بالسكون الاأصلي للميم الأخيرة و اعتد بالحركة العارضة لها.</p><p>مذهب قالون اثبات البسملة بين السورتين</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="راجية المغفرة, post: 83365, member: 4697"] [color=#ff0000][center][size="3"]مبحث الاستعاذة والبسملة [/size][/center][/color]1/ [size="3"][color=#0055ff]الاستعاذة : [/color][/size]معناها : االتجاء و الاعتصام بالله سبحانه و تعالى و التحصن من الشيطان الرجيم فإطا استعاذ الانسان عند قرائته للقرءان فانما لجا الى الله و اعتصم به صيغتها: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم و هي الصيغة المختارة لجميع القراء. واما اذا استعاذ القارئ بصيغة اخرة كان يقول (( اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)) أو ((اعوذ بالله م نالشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم)) أو ((اعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم)) ؛ جاز ذلك في حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. [size="3"][center][color=#42e362]قال الامام الشاطبي: إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ***جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ***لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ[/color][/center][/size] [size="3"][center][color=#ff0000]احوال الاستعاذة [/color][/center][/size]للاستعاذة حالتان: [color=#ffb700]1. حالة يجهر بها فيها[/color] 1/ يستحب الجهر بها عند افتتاح القراءة في المحافل العامة و المناسبات 2/ يستحب الجهر بها أيضا في مقام التعليم او في جماعة ويكون المبتدئ بالقراءة [color=#ffd500]2. حالة يسر بها فيها[/color] 1/ في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما 2/ في الرقراءة على انفراد 3/ اذا كان يقرأ في جماعة يتدارسون في القرءان كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة [center][color=#dd00ff]حكم الاستعاذة [/color][/center]ذهب جمهور القراء الى انها مستحبة في القراءة بكل حال في الصلاة و خارج الصلاة لانهم صرفوا الامر في الاية قال الله -تعالى-: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [النحل: 98] للندب أي للاستحباب فلا يأثم تاركها ؛ و ذهب بعض العلماء الى القول بوجوب الاستعاذة و حمل الامر في الاية على الوجوب. و المذهب المختار هو مذهب الجمهور و هو الندب أو الاستحباب [center]أوجه الاستعاذة : [/center]إذا بدا القارئ القراءة فله اربعة أوجه جائزة في جميع اسور مع البسملة ما عدى سورة براءة و ألم آل عمران عند وصلها بلفظ الجلالة و هي : الوقف على الجميع : و هو الوقف على الاستعاذة ثم اوقف على البسملة ثم الابتداء لأول السورة. وصل الاستعاذة بالبسملة و قطعها عن أول السورة. فصل الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة. وصل الجميع: وهو وصل ااستعاذة بالبسملة بأول السورة. عند الابتداء بسورة براءة للقارئ عند الابتداء بسورة براءة وجهان : قطع الاستعاذة عن أول السورة دون بسملة وصل الاستعاذة باول السورة دون بسملة [center][color=#ff0000]تنبيه اذا قطع القراءة لضرورة كعطاس أو كلام يتعلق بالقراءة لا تعاد الاستعاذة؛ و ان كان القطع لغير ضرورة فإنه يعيد الاستعاذة.[/color] [size="3"][color=#ff0000]البسملة [/color][/size][/center]مصدر بشمل قول بسم اله الرحمن رحيم حكمها: واجبة عند أوائل اسور عند جميع القراء و ذلك باستثناء أول براءة فلا بسملة فيها اصلا أما في اواسط السور فهي مستحبة. [color=#42e362][size="3"]قال الامام الشاطبي: وَلاَ بُدَّ مِنْهَا فِي ابْتِدَائِكَ سُورَةً *** سِوَاهَا وَفِي الْأَجْزَاءِ خَيِّرَ مَنْ تَلاَ[/size][/color] [color=#42e362][size="3"]اما عن سورة براءة قال الامام الشاطبي : وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً *** لِتَنْزِيلِهَا بِالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ[/size][/color] و لا خلاف بين القراء في انها جزء من آية سورة النمل، وانها آية في أول سورة الفاتحة، وقال بعض العلماء : انها ليست بآية و لكنها جعلت للفصل بين السورتين. و القول بانها آية من الفاتحة اتفاقا وآية من كل سورة على الأصح هو مذهب الشافعية. [center][color=#0000ff]اوجه البسملة [/color][/center]ذكرنا اوجه الاستعاذة مع البسملة و هي اربعة اوجه كلها جائزة اما عن الوصل بين السورتين: فللبسملة ثلاثة اوجه جائزة ووجه ممتنع الاوجه الثلاثة الجائزة: 1/ الوقف على الجميع : أي قطع اخر السورة عن البسملة عن اول السورة التالية 2/ الوقف عل الاول و وصل الثاني بالثالث : أي الوقف على اخر السورة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية 3/ وصل الجميع: أي وصل السورة بالبسملة باول السورة التالية الوجه الممتنع هو وصل اخر السورة بالبسملة ثم الوقف عليها والابتداء بأول السورة التالية و ذلك لانها جعلت لأول السور لا لأواخرها وفي هذا [center][color=#42e362][size="3"] قال الامام الشاطبي: وَمَهْمَا تَصِلْهَا مَعْ أَوَاخِرِ سُورَةٍ *** فَلاَ تَقِفَنَّ الدَّهْرَ فِيهَا فَتُثْقَلاَ[/size] [/color][/center] وتمتنع البسملة أول براءة لجميع القراء و للعلماء في تعليل قولان: 1/ قال فريق : انها نزلت بالسيف و الحرب والحصر و نبذ العهد و فضح المنافقين و الوعيد للهم و البسملة رحمة و تنتفي الرحمة مع العذاب و هذا الرأي الراجح. 2/ وقال الفريق الاخر : إن الأنفال و براءة سورة واحدة و الدليل على ذلك عدم كتابة البسملة بينهما في المصحف الإمام و أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم انقضاء سورة الا بنزول البسملة. و هذه السورة لم تكتب فيها البسملة فغذا هي متممة للانفال والحديث فيها موصول بالانفال. فالقراء مجموعون على ترك البسملة بين الأنفال و براءة و كذلك بداية براءة. [color=#42e362][size="3"]قال الامام الشاطبي: ومهما تصلها أو بدأت براءة * لتنزيلها بالسيف لست مُبسملا[/size][/color] فتكون الاوججه بين الأنفال و براءة ثلاثة أوجه فقط وهي: 1/ الوقف : أي الوقف على إن الله بك شيء عليكم *الأنفال (75)* ثم الابتداء ب .... براءة *التوبة(1)* دون بسملة 2/ السكت : وهو السكت على (عليم) سكتة لطيفة و الابتداء ب براءة 3/ الوصل : و هو وصل (إن الله بكل شيء عليم براءة . [center][color=#ff0000][size="3"]أوجه (ألم) آل عمران مع لفظ الجلالة 3 أوجه :[/size][/color][/center] 1/ الوقف على الميم مع مدها 6حركات و ذلك لانها مد لازم حرفي مخفف ثم البدء بلفظ الجلالة. 2/ وصف (ألم) بلفظ الجلالة مع مد الميم 6 حركان و تحريكها بالفتح و هذا لمن لم يعتد بالحركة العارضة و اعتد بالسكون الاصلي للميم الاخيرة. 3/ وصل (ألم) بلفظ الجلالة مع مد الميم حركتين فقط و تحريكها بالسكون الاأصلي للميم الأخيرة و اعتد بالحركة العارضة لها. مذهب قالون اثبات البسملة بين السورتين [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن أصول رواية قالون
درس2 مبحث الاستعاذة والبسملة