دروس فقه المرأة المسلمة

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
download.php



download.php

بسم الله الرحمن الرحيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يرد الله به خيرا يفقه في الدين
قال تعالى { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}

download.php

هذا الباب يختص بالمرأة دون الرجل ..لكن الرجل مسئول عن زوجته أمام الله فلابد أن يبين لزوجته هذه الأحكام إن كانت تجهلها ..
والمرأة مسئولة أمام الله أن تفقه في أمور دينها وأن تتعلم الأحكام لتعلم بناتها .. فمن الواجب عليها أن تتعلم هذه الأحكام بل هو فرض عين عليها لتعبد ربها على بصيرة ونور فمن عبد الله على بصيرة ارتقى وأصلح .. ومن عبد الله على جهل ضل وأضل .
أخواتي وبناتي الحبيبات
download.php

تعلم هذه الأحكام فرض عين على كل إمرأة يجب عليها أن تتعلمها .
نبدأ على بركة الله
أنواع الدماء الخارجة من المرأة ثلاثة أنواع :
1ـ دم حيض
2ـ دم نفاس : هي الدماء التي تخرج من المرأة عقب الولادة .
3ـ استحاضة : هو دم ينزل في غير وقته المعتاد .
وكـــــــل دم له أحكام فقهية تتعلق به .
::أحكـــــــــــــــــــــــــام الحيض ::
download.php

الحيض لغة : مصدر حاض نقول حاض السيل أي قاض ، حاضت المرأة : أي سال دمها .
اصطلاحا: هو دم جبلة يخرج من رحم المرأة في ايام معدود ة إذا بلغت على سبيل الصحة لاعلى سبيل الفساد من غير سبب .خلقه الله سبحانه وتعالى لحكمة غذاء الولد في بطن أمه لافتقاره إلى الغذاء.
دم جبلة : أي خلقها الله على ذلك .
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : لماجئنا سرف حضت فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي . فقال : ما يبكيك أنفست؟ قلت : نعم . قال " هذا شيء كتبه الله على بنات آدم "
في ايام معدودة : أي تعتاد عليها المرأة في وقت محدد من الشهر.
من غير سبب : أي لابسبب مرض أو نفاس .
ودم الحيض دم نجس بالاجماع وقال الله عز وجل في كتابه أذى أنه أذى{ يسئلونك عن المحيض قل هو أذى }
ولاتوصف الحائض بالنجاسة إنما هذا الدم هو النجس .
و الدليل على نجاسة دم الحيض ما جاء عَنْ أَسْمَاءَ قَالَتْ:جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ إِحْدَانَا يُصِيبُ ثَوْبَهَا مِنْ دَمِ الْحَيْضَةِ كَيْفَ تَصْنَعُ بِهِ قَالَ :تَحُتُّهُ ثُمَّ تَقْرُصُهُ بِالْمَاءِ ثُمَّ تَنْضَحُهُ ثُمَّتُصَلِّي فِيهِ ) متفق عليه .
download.php

::صفة دم الحيض ::
أسود ..كريه الرائحة .. غليظ .. غذا خرج من المرأة يسيل ولا يتجمد .

لحديث فاطمة بنت أبي حبيش ،أنها كانت تستحاض ،فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا كان دم الحيضة، فإنه أسود يعرف ، فإذا كانكذلك فأمسكي عن الصلاة ،فإذا كان الآخر فتوضيء ، وصلى ؛فإنما هو عرق) وهذا الغالب في لون دماء الحيض وفي آحاد النساء يكون أحمر .
::سن الحيض ::
download.php

اختلف العلماء هل للحيض سن معين بحيث لاتحيض الأنثى قبله ولا بعده ؟
متى رأت الأنثى الدم فهي حائض وإن كانت دون تسع سنين أو فوق خمسين سنة .. لأن أحكام الحيض علقها الله سبحانه وتعالى
على وجوده .. ولم يحدد الله ورسوله سنا معينة والتحديد بسن معينة يحتاج إلى دليل من الكتاب والسنة ولادليل لذلك . وهواختيار شيخ الاسلام ابن تيمية .
مسألة :ما مدة الحيض ؟؟

لا حد لأقل زمن تحيض فيه المرأةوإنما المعتبر الوجود


فإذا رأت المرأة دماً بصفات دم الحيض ولو كان في أقل من يوم وليلة فهو حيض


وإذا رأت الطهر فهو طهر... ولا تزيد مدة نزول الحيض عن خمسة عشر يوما.


فإذا نزل بعد ذلك فهودم مرض وفساد، تصوم معه المرأة وتصلي وتخالط زوجها..ولا يجوز ان يكون دم الحيض اكثر من ذلك لأن الله خلق الخلق لعبادته ..فلايعقل أن تمكث المرأة شطر دهرها لاتصلي .

يتــــــــــــــ إن شاء الله ـــــــــــــبع
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
download.php

أصناف النساء في الحيض

download.php

المبتدأة: وهى التي لم يسبق لها الحيض (أي هى التى رأت الدم ولم يسبق لها الحيض )

أحوال المبتدأة :
الحالة الأولى للمبتدأة :أن تمكث ليلة أو ليلتان أو أكثر حتى لو كان الدم يتقطع ثم انقطع الدم ورأت الطهر فهو دم حيض .
الحالة الثانية للمبتدأة : أن ينزل عليها الدم واستمر خمسة عشر يوما ثم تجاوز أكثر من ذلك
فكيف تحسب دورتها ؟؟
تنظر إلى صفة الدم كم يوما كان يحمل صفات دم الحيض فهذه الأيام تكون هى فترة الحيض
والأيام التى تغير فيها إلى صفة لون دم الإستحاضة تكون فيها مستحاضة .
الحكم : تغتسل وتتطهر وتتحفظ وتصلي ..لأن دم الإستحاضة دم فساد.
download.php

الحالة الثالثة :استمر حيضها اكثر من خمسة عشر يوما واستمر على وتيرة واحدة وما تغير لون الدم .
الحكم : تنظر إلى حيض أمها خالتها قريباتها كم مدة حيض الواحدة منهن ..وتحسب مدة حيضتها .
لكن تقول اخت أخرى ليس لي أخت ولا قريبات فهي وحيدة .
الحكم : أن ترجع إلى غالب عادة النساء ..وكيف تعرف عادة أغلب النساء ؟؟
من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لحمنة عندما جاءته تسأل فقال لها :" فتحيضي ستة أيامٍ أو سبعة أيام ثم اغتسلي " فردها إلى العمل بغالب الحيض
download.php

الـــمــــرأة المعتادة :
وهي التى تعرف توقيت دورتها وعدد أيامها ولها ثلاث أحوال :
الحالة الأولى : عادتها متوافقة فهى تعرف أيام أيام عادتها وطهرها فهذه المراة أراحت كل فقيه
فتغتسل وتتطهر وتتهيأ لأداء عبادتها .
الحالة الثانية : تعرضت هذه المرأة لضغوط نفسية اثرت على دورتها فزادت عن عدد ايام دورتها .
حكمها: ترجع إلى أيام دورتها وامكثي المدة ثم اغتسلى وتتطهري وأدي عباداتك .
الحالة الثالثة : فرضا ان مدة دورتها ستة أيام وفي شهر من الشهور لم ـاتيها الدورة إلا ثلاث ايام
ثم رات الطهر .
الحكم : أنها تغتسل وتتطهر وتؤدي عبادتها .
download.php

الـــــمـــــرأة المميزة :
وهذا الصنف من النساء اراح الفقهاء ايضا فهي فقهت في أمور دينها .. فإذا اختلطت عادتها فهي تلجأ إلى التمييز وتعرف كيف تميز بين دم الحيض والإستحاضة .
download.php

المرأة المتحيرة : هذه المراة متحيرة في نفسها وحيرت الفقهاء ..وهي اما أن تكون لاعادة لها ولاتمييز
حكمها : تجلس ستة أيام أو سبعة أيام ثم تغتسل وتتوضأ وتصلى وتصوم .
الدليل : قول النبيي صلى الله عليه وسلم لحمنة بنت جحش تحيضي ستة أيام أو سبعة أيام في علم الله ثم اغتسلي فإذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأتي فصلى أربع وعشرين ليلة أو ثلاثا وعشرين ليلة وايامها وصومي فإن ذلك يجزئك وكذلك فافعلي كما تحيض النساء وكمايطهرن لميقات حيضهن وطهرهن.
لماذا قال ستة او سبعة ؟؟قال العلماء ترجع الى عادة امها او اختها وتاخد الاقل وتغتسل وتصلى بهذه الطريقة تعرف قول النبي تحيضي ستة ايام وسبعة ايام في علم الله .

المتحيرة الناسية : وهي إما أن تكون 1ـ ناسية الموضع عالمة العدد 2ـ أو ناسية العدد عالمة الموضع 3ـ ناسية العدد والموضع .

ناسية الموضع عالمة العدد : هذه المراة تعلم عدد أيام حيضها مثلا 4 أيام من كل شهر لكن ناسية الموضع أي ناسية متى يأتيها الحيض هل في أول الشهر أم في وسطه ؟؟
في هذه الحالةيحدد لها الموضع في أول الشهر لقول النبي صلى الله عليه وسلم تحيضى في علم الله ستة أيام أو سبعة أيام يعني في أول الشهر .

ناسية العدد عالمة الموضع :هذه المرأة تعرف موضع دورتها أنها كانت تحيض في وسط الشهر لكن لاتذكر عدد أيام حيضها في هذه الحالة تجلس ستة أو سبعة أيام في وسط الشهر على حسب عادة أمها أو أختها أو قريباتها فاذا كانت اقل من ستة تأخذستة ايام وإذا كانت أكثر من سبعة أيام تاخذ سبعة أيام

ناسية الموضع و العدد : لاتدري عدد أيام حيضتها ولاتدري تاخذ ستة أو سبعة ايام ( تنظر عادة أمها وأختها هل تحيض أمها وأختها في أول الشهر أو اخر الشهر فتجعل موعد حيضتها قياسا على موعد أمها وأختها إما أول الشهر أو آخر الشهر وتتحيض ستة أيام أو سبعة أيام ).

download.php
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
download.php


كيف تعرف المرأة أنها طهرت ؟
الطهر له علامات هي:
1- انقطاع دم الحيض
2-القصة البيضاء ومعناها السائل البيض وهذا في غالب النساء ..

والدليل حديث عائشة رضي الله عنها أن النساء كن يبعثن لها بالدرجة فيها الكرسف فيها الصفرة والكدرة . فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء)


3 – من علامات الطهر الجفوف : بعض النساء ليس لهن علامة طهر أي لاينزل على المرأة أي سائل فإذا أدخلت المراة القطنة وخرجت جافة وليس عليها شئ فهي طاهرة .
ما الصفرةوالكدرة ؟؟
الصفرة والكدرة سائلان يخرجان من المرأة
والصفرة سائل اصفر كماء الجروح ..والكدرة ماء ممزوج بحمرة وهو كالصديد .
قال ابن حجر: هما ماءان لادمان (فالصفرة والكدرة ماءان)


عندما تطهر المرأة فما الذي يجب عليها ؟


يجب عليها الاغتسال لقوله تعالى { ولا تقربوهن حتى يطهرن } ولحديث " امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك ثم اغتسلي " رواه مسلم


download.php


ماصفة إغتسال المرأة الحائض ؟؟


تغتسل الحائض على الصفة الورادة في حديث أسماء رضي الله عنها :


عن عائشة رضى الله عنها أن أسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض فقال " تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن الطهور ثم تصب على رأسها الماء فتدلكه دلكاً شديداً حتى تبلغ أصول رأسها ثم تصب عليها الماء ثم تأخذ خرقه ممسكة فتطهر بها . فقالت أسماء : وكيف أتطهر بها . فقال : سبحان الله تطهرين بها . فقالت عائشة " تتبعين أثر الدم "
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
download.php

الاستحاضة


تعريف الاستحاضة لغة : السيلان

وشرعا : دم علة خارج في غير وقت الحيض والنفاس ..وعليه كل مازاد على أكثر مدة الحيض أو نقص عن أقله ..يعتبر استحاضة

فالمستحاضة هي التي يجري دمها مستمرا في غير أوانه ..ولاتمنع الستحاضة من الصلاة والصوم والوطء في الزمن المحكوم عليه بالطهر ..ولو كان الدم جاريا ..فعن عكرمة قال " كانت أم حبيبة تستحاض وكان زوجها يغشاها " بل يتاح لها الصلاة التي هي اعظم من الجماع .فعن عائشة رضي الله عنها قالت : "جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يارسول الله إني إمراة استحاض فلا أطهر ، أفأدع الصلاة ؟؟ فقال :لا إنما ذلك عرق فغذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة ، وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم وصلي "

فإذا غلب على ظنها أنها طهرت اغتسلت وتوضأت بعد دخول الوقت من كل صلاة تصلي بالوضوء الواحد فريضة واحدة وماشاءت من النوافل .


الــــنـــــفـــاس

download.php


تعريف النفاس لغة : الولادة

اصطلاحا : دم يخرج عقب الولادة .

مدة النفاس : أقل النفاس لحظة وغالب النفاس أربعون يوما .. لحديث أم سلمة " كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين يوماً " رواه أبو داود والترمذي



و متى ما كانت النفساء ترى الدم فإنه نفاس وإذا رأت النقاء والطهر فإنه يحكم لها بأنها قد طهرت من نفاسها

والمعتبر هو وجود الدم.



download.php

 

ام ريان

عضو
إنضم
26 سبتمبر 2011
المشاركات
6
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه و جزاك عنا خير الجزاء
في ميزان حسناتك.
 
أعلى