دورة التجويد الميسرة للمبتدئات

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت


تـرجـمـة الإمـام عاصم وراوييه

عاصم بن أبي النجود .

اسـمه :
عاصم بن أبي النجود بفتح النون وضم الجيم ، وقيل اسم أبيه عبد الله .
وكنيته : أبو النجود . واسم أُم
عاصم بهدله . ولذلك يقال له عاصم بن بهدله .
كنيته : أبو بكر وهو أسدي كوفي .
وفاته : توفي سنة سبع وعشرين ومائة بالكوفة .
وهو شيخ الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السلمي ، جمع بين الفصاحة والإتقان ، وكان أحسن الناس صوتاً .
رحل إليه الناس للقراءة من شتى الآفاق ، جمع بين الفصاحة ، والتجويد ، والإتقان ، والاتفاق والتحرير .
قال أبا إسحاق السبيعي : ما رأيت أحداً أقرأ للقراءة من
عاصم بنَ أبي النجود ، وكان علماً بالسنة لغوياً نحوياً فقيهاً .
قال يحيى بن آدم : حدثنا حسن بن صالح قال : ما رأيت أحداً قط أفصح من
عاصم إذا تكلم كاد يدخله خيلاء .
وقال أبو بكر بن عياش : قال لي
عاصم مرضت سنتين فلما قمت قرأت القرآن فما أخطأت حرفا .
وقال حماد بن سلمة : رأيت حبيب بن الشهيد ، ورأيت
عاصم بن بهدله يعقد أيضاً ويصنع مثل صنيع شيخه عبد الله بن حبيب السلمي .
سئل أحمد بن حنبل عن
عاصم فقال : رجل صالح خير ثقة .
ووثقه أبو زرعة وجماعة .
وقال أبو حاتم : محله الصدق وحديثه مخرَّج في الكتب الستة .
هو تابعي جليل ، فقد حدث عن أبي رمثة رفاعة التميمي ، والحارث بن حسان البكري ، وكان لهما صحبة .
أما حديثه عن أبي رمثة فهو في مسند
الإمام أحمد بن حنبل ، وأما حديثه عن الحارث فهو في كتاب أبي عبيد القاسم بن سلام .
قال شعبة : دخلت على
عاصم وقد احتضر فجعلت أسمعه يردد هذه الآية : « ثم ردّوا إلى الله مولاهم الحق » يحققها كأنه في صلاة لأن تجويد القرآن صار فيه سجية .
قرأ
عاصم على أبي عبد الرحمن السلمي ، وعلى زر بن حبيش بن حباشة ، وعلى أبي عمرو سعد بن إلياس الشيباني .
وقرأ هؤلاء الثلاثة على عبد الله بن مسعود ، وقرأ زر والسلمي أيضاً على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب .
وقرأ السلمي أيضاً على أُبي بن كعب وزيد بن ثابت ، وقرأ ابن مسعود وعثمان وعلي وزيد على رسول الله صلّى الله عليه وسـلم .
أشهر من روى قراءته
حفص بن سليمان ، وأبو بكر شعبة بن عياش وهما أشهر الرواة عنه ، وإبان بن تغلب ، وحماد بن مهران الأعمش ، وسهل بن شعيب ، وأبو المنذر سلام بن سليمان ، وشيبان بن معاوية وخلق لا يحصون .
وروى عنه حروفاً من القرآن أبو عمرو بن العلاء ، والخليل بن أحمد ، وحمزة الزيات .
شــعـبة
اســمه : شعبة بن عياش بن سالم الحناط الأسدي النهشلي الكوفي .
كنيته : أبو بكر .
مولده : ولد سنة خمس وتسعين من الهجرة .
وفـاتـه : توفي في جمادى الأولى سنة ثلاثة وتسعين ومائة .
كان إمـامـاً كبيراً عالماً عاملاً حجة من كبار أهل السنة .
عرض القرآن على
عاصم أكثر من مرة ، وعلى عطاء بن السائب ، وأسلم المقري .
وعمر دهراً طويلاً ، إلا أنه قطع الإقراء قبل موته بسبع سنين .
وعرض عليه القرآن أبو يوسف يعقوب بن خليفة الأعشمي ، وعبد الرحمن بن أبي حماد ، ويحيى بن محمد العليمي ، وعروة بن محمد الأسدي ، وسهل بن شعيب وغيرهم .
روى عنه الحروف سماعاً من غير عرض إسحاق بن عيسى وإسحاق بن يوسف الأزرق ، وأحمد بن جبر ، وعلي بن حمزة الكسائي ويحيى بن آدم ، وعبد الجبار بن محمد العطاردي وغيرهم .
ولما حضرته الوفاة بكت أخته ، قال لها ما يبكيك ؟ انظري إلى تلك الزاوية فقد ختمت فيها القرآن ثماني عشرة ألف ختمة .
الإمام حـفــص
اسـمه : حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأسدي الكوفي البزاز ، نسبه إلى بيع البز أي الثياب .
كنيته : أبو عمر .
مولده : ولد سنة تسعين هــ .
وفاته : توفي سنة ثمانين ومائة .
كان حفص أعلم الناس بقراءة
عاصم .
أخذ القراءة عرضاً وتلقيناً عن
عاصم ، وكان ربيبه ابن زوجته .
قال الداني : وهو الذي أخذ قراءة
عاصم على الناس تلاوة ونزل بغداد فأقرأ بها وجاور بمكة فأقرأ بها .
قال يحيى بن معين : الرواية الصحيحة التي رويت عن قراءة
عاصم هي رواية أبي عمر حفص بن سليمان .
وقال أبو هشام الرفاعي : كان حفص أعلم أصحاب
عاصم بقراءة عاصم ، فكان مرجحاً على شعبة بضبط الحروف .
وقال الذهبي : هو في القراءة ثقة ثبت ضابط – وقال ابن المنادي : قرأ على
عاصم مراراً ، وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عياش ، ويصفونه بضبط الحروف التي قرأها على عاصم ، وأقرأ الناس به دهراً طويلا .
وكانت القراءة التي أخذها عن
عاصم ترتفع إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
روي عن حفص أنه قال : قلت لعاصم إن أبا بكر بن شعبة يخالفني في القراءة ، فقال : أقرأتك بما أقرأني به أبو عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه ، وأقرأت أبا بكر بما أقرأني به زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
وقال
الإمام ابن مجاهد : بين حفص وأبي بكر من الخلف في الحروف خمسمائة وعشرون حرفاً في المشهور عنهما .
وذكر حفص : أنه لم يخالف عاصماً في شيء من قراءته إلا في قوله تعالى في سورة الروم ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ).
قرأ حفص لفظي ضعف وضعفاً في الآية بضم الضاد وفتحها ، وقرأ
عاصم بالفتح .
وروى القراءة عنه عرضاً وسـماعاً أُناس كثيرون ، منهم حسين بن محمد الموروزي ، وعمرو بن الصباح ، وعبيد بن الصباح ، والفضل بن يحيى الأنباري ، وأبو شعيب القواس .



قال الشاطبي رحمه الله :
بالكــوفــــة الغرَّاء منهم ثلاثةٌ ...... أذاعوا فقد ضاعت شذاً وقرنفــلا
فأما أبـو بــكر وعاصم اسـمه ...... فشعبــةٌ روايـــــة المُبرِّزُ أفضــلا
وذاك ابن عياشٍ أبو بكرٍ الرضا ... وحفـــصٌ وبالإتقــان كان مفضلا








يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت



تعريف القرءان الكريم



تعريف القرءان في اللغة



لفظ القرءان مصدر مشتق من ( قرأ ) يقال قرأ ، يقرأ ،قراءة ، وقرآناً ومنه قوله تعالى


" إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه "


اصطلاحاً:


كلام الله المنزل علي نبيه محمد المعجز بلفظه المتعبد بتلاوته المنقول بالتواتر المكتوب في المصاحف من أول سورة الفاتحة إلي آخر الناس.




شرح التعريف


(كلام ) جنس في التعريف يشمل كل كلام الله وإضافته إلي الله يخرج بها كلام من الإنس و الجن والملائكة.


(المنزل ) يخرج كلام الله الذي استأثر به سبحانه وتعالى لقوله تعالى " قل لو كان البحر مددا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا" الكهف110


وقوله " ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر مانفدت كلمات الله " لقمان 27


(على محمد ) يخرج ما أُنزل على غيره من الأنبياء والمرسلين.


(المتعبد بتلاوته ) يُخرج الأحاديث القدسية، ويقصد بالتعبد أمرين:


أ- أنه المقروء في الصلاة ولا تصح الصلاة إلا به لقوله (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )


ب- إن الثواب على تلاوته لا يعادله ثواب ،فقد قال ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف )


(المنقول بالتواتر)


التواتر في اللغة : التتابع


واصطلاحاً : إخبار قوم دفعة أو متفرقا بأمر لا يتصور عادة تواطؤهم وتوافقهم عليه بالكذب .




فضل تلاوة القران الكريم


ان من أجل العبادات وأعظم القربات الى الله سبحانه وتعالى تلاوة القران الكريم فقد امر الله سبحانه وتعالى في قوله :


وقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما أعده الله لقارئ القرءان الكريم من أجر كبير وثواب عظيم فعن ابن مسعودٍ - رضي الله عنه - ، قَالَ : قَالَ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : « مَنْ قَرَأ حَرْفاً مِنْ كِتَابِ اللهِ فَلَهُ حَسَنَةٌ ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أمْثَالِهَا ، لاَ أقول : {ألم} حَرفٌ ، وَلكِنْ : ألِفٌ حَرْفٌ ، وَلاَمٌ حَرْفٌ ، وَمِيمٌ حَرْفٌ» رواه الترمذي .


كما بين صلوات الله وسلامه عليه أن من جود القران وأحسن قراءته وصار له متقنا له عاملا بأحكامه فانه في مرتبة الملائكة المقربين عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ». أخرجه الشيخان


كماأن الله عز وجل يوضح لنا في محكم كتابه أن الذين يداومون على تلاوة القرءان اناء الليل وأطراف النهار ويعملون بأحكامه ويحذرون مخالفته أولئك يوفيهم الله مايستحقونه من الثواب ويضاعف لهم الأجر من فضله


يقول سبحانه:{ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ* لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ} [فاطر:29-30] .


أهمية تعلم القرءان وتعليمه


تعليم القرءان فرض كفاية وحفظه واجب وجويا كفائيا على الأمة حتى لاينقطع تواتره ، ولايتطرق اليه تبديل أو تحريف فان قام بذلك قوم سقط عن الباقين والا أثموا جميعا .


فعن ابن عباسٍ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « إنَّ الَّذِي لَيْسَ في جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ القُرْآنِ كَالبَيْتِ الخَرِبِ » رواه الترمذي .


فصاحب القران قلبه عامر به ، يتدبر ايات الله ، ويتفكر في دلائل قدرته وعظمته ، وبذلك تصفو نفسه ، وتجمل اخلاقه ، وترق أحاسيسه ، ويخبرنا صلى الله عليه وسلم بان حفاظ القران هم اصفياء الله وأولياؤه فعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ لِلَّهِ أَهْلِينَ مِنْ النَّاسِ» . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ ؟ قَالَ :«هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ ، أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ» رواه النسائي وابن ماجه .




أداب آداب تلاوة القرآن الكريم


1- الإخلاص لله سبحانه وتعالى:


فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا يوم القيامة عمَّن تُسعربهم النار، وهم ثلاثة: فمنهم قارئ للقرآن والسبب ولاشك في تسعير النار به يوم القيامة هو أنه لم يكن من الذين أخلصوا لله سبحانه وتعالى في ذلك وكذلك هؤلاء الثلاثة الذين هم أول من تُسعر بهم النار قال النبي عليه الصلاة والسلام فيهم: ((إن الله إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية، فأول من يدعوا به رجل جمع القرآن، ورجل قتل في سبيل الله، ورجل كثير المال، فيقول الله للقارئ: ألم أعلمك ما أنزلتُ على رسولي؟! قال: بلى يارب. قال: فماذا عملت بما علمت؟! قال: كنت أقومُ به آناء الليل وآناء النهار. فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت. ويقول الله له: بل أردت أن يقال فلان قارئ، فقد قيل ذلك - أخذت أجرك في الدنيا. أخذت أجرك في الدنيا ثم يُسحب به إلى النار)) والعياذ بالله.


فأولاً لا بُدَّ من الإخلاص لله سبحانه وتعالى في التلاوة.


2-أن يتلوَه على طهارة:


ولاشك أن تِلاوته على طهارة أفضل من تلاوته على غير طهر.


3-التسوك:


لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الصحيح: ((إن أفواهكم طرق للقرآن فطيّبوها بالسواك)). وقد جاء عدد من الأحاديث في هذا الموضوع فمن ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا تسوّك أحدُكم ثم قام يقرأ طاف به الملك يستمع القرآن حتى يجعل فاه على فيه فلا تخرج آية من فيه إلاّ في فيّ الملك))، وهذا الحديث صححه الشيخ ناصر وغيره، فمن فوائد السواك لقاريء القرآن أنه لايخرج من فمه أذى يؤذي الملك، فلا يقرأ آيةً إلا دخلت في فم الملك، وأن الملك يضع فاه على فم قارئ القرآن القائم بالليل.


4-الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم:


لأن الله تعالى قال: فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم[النحل:98]. والمعنى: إذا أردت القراءة.


قال بعض أهل العلم: يجب التعوّذ عند قراءة القرآن لظاهر الأمر، وجمهور العلماء على استحباب ذلك.


ومن أفضل الصيغ: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه. كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.


5-البسملة:


على القاريء أن يحافظ على قراءة البسملة أولَ كلِ سورة غير سورة "براءة " فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرفُ انقضاء السورة بابتداء السورة التي تليها بالبسملة، إلا في موضع واحد وهو ما بين الأنفال وبراءة.


6- ترتيل القرآن:


لأن الله قال: ورتل القرآن ترتيلاً. ونعتَت أم سلمة قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها قراءة مفصّلةً حرفاً حرفاً.


وفي البخاري عن أنس أنه سئل عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: كانت مداً. ثم قراً: " بسم الله الرحمن الرحيم "، يمدّ " اللّه "- يعني المدّ الطبيعي حركتين - ويمد "الرحمن " ويمد " الرحيم " وفي الصحيحين عن ابن مسعود أن رجلا قال له: إني أقرأ المفصّل في ركعة واحدة، فقال عبدالله: هذاً كهذ الشعر؟! - ينكر عليه يعني الإسراع في القراءة - إن قوماً يقرأون القرآن لايجاوز تراقيهم، ولكن إذا وقع في القلب فرسخ فيه نفع. وقال ابن مسعود كما أخرج الآجوري: لا تنثروه نثر الدقل - يعني التمرالرديء- ولا تهذوه كهذّ الشعر، قفوا عند عجائبه وحرّكوا به القلوب، ولا يكن همّ أحدكم آخر السورة.


والترتيل لا شك أنه مما يعين على تدبر القرآن والتأثر به.


8 - الإجتماع لتلاوته:


كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلاّ نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده))، فإذاً الاجتماع لتلاوة القرآن ومدارسته من السنن والمستحبات العظيمة.


9- تحسين الصوت بالقرآن:


عن الْبَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ فِي الْعِشَاءِ وَمَا سَمِعْتُ أَحَدًا أَحْسَنَ صَوْتًا مِنْهُ أَوْ قِرَاءَةً .


لقوله صلى الله عليه وسلم: ((حسنوا القرآن بأصواتكم، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً)) وفي رواية: ((حسنُ الصوت زينة القرآن)) وكلاهما حديثان صحيحان عن النبي صلى الله عليه وسلم. فتحسين الصوت: يعني تجميلهُ وتزينهُ والإعتناءُ به و الإبداعُ فيه.


10 - أن يتغنى بالقرآن:


فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس منا من لم يتغن بالقرآن))، وكذلك حديث: ((ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يتغنى به)) فالتغني بالقرآن من آداب التلاوة ومستحباتها، فمعنى التغني: تحسين الصوت.


7- تفخيم التلاوة:


التفخيم يعني ألاّ يقرأه بصوت كصوت النساء إذا كان القاريء رجلاً، وألاّ تقرأ المرأة بصوت كصوت الرجال، وإنما يقرأ كل شخصٍ بطبيعته، الرجل بطبيعته والمرأه بطبيعتها، فلا تشبّه ولا ميوعة عند تلاوة كلام الله.


11- أن لا يجهر شخص على شخص بالقراءة فيرفع صوته:


لأن في رفع الصوت في هذه الحال إيذاء لمن جاوره جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ((ألا كلكم مناجٍ لربه فلا يؤذينّ بعضكم بعضا، ولايرفع بعضكم على بعض في القراءة)).


 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت



أحكام النُّون الساكنة والتَّنوين



للنُّونِ إن تسكُنْ وللتنوينِ........أربعُ أحكامٍ فخُذْ تبييني
space.gif
space.gif



أولاً تعريف النون الساكنة : هي النون الخالية من الحركة أو هي النون التي سكونُها ثابتٌ في اللفظ والخط والوصل والوقف وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف.


شرح التعريف:

سكونها ثابت: أي أن السكونَ الذي ينشأ عن الوقف على كلمةٍ بها نون متطرفة خارج عنها، مثل: (نستعين، أفلا تعقلون).

وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف: أي أن النونَ الساكنة تقَعُ في الأسماء نحو: (سنْدس، أنْعام)

كما تقع في الأفعال نحو: (ينْهون، أنْزلنا)

وتقَعُ في الحروف نحو: (عنْ ، لنْ).


ثانياً تعريف التنوين : هو نونٌ ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق آخرَ الاسم لفظًا وتفارقه خطًّا ووقفًا.

شرح التعريف:

نون ساكنة زائدة : نون التنوينِ تكونُ زائدة عن بِنْية الكلمة وليست حرفًا أصليًّا من حروفها لذا يمكن الاستغناءُ عنها.

لغير توكيد : هناك نونًا ساكنة زائدة يمكن أن تختلطَ بالتنوين خاصة وأنها تُكتَب في بعض الكلمات في القرآن مثل التنوين إلا أن هذه النونَ تأتي لتوكيد الفعل تسمى نون التوكيد الخفيفة مثل: (لنسفعًا ، وليكونًا) وهي لا تُعَدُّ من التنوين على الرغم من أنها نون ساكنة زائدةإلا أنها دخلت على الفعل ونون التنوينِ لا تدخُل إلا على الاسم.

تلحَقُ آخِرَ الاسم لفظًا وتفارقه خطًّا ووقفًا : أن التنوينَ خاصٌّ بالأسماء وهو يلحق آخر الاسم،ويُنطَق نونًا ساكنة في اللفظ، أما في الخط فيُكتَبُ على شكل فتحتين ( ً) أو (ٍ) أو ضمتين (ٌ) وهذه النون الساكنة لا تنطق إلا في حالة الوصل فقط أما عند الوقف عليها فإنها لا تُنطَق.

إضاءة

التنوين ينطق نونًا ساكنة في اللفظ ، أما في الخط فيكتب على شكل فتحتين ( ً) أو كسرتين ( ٍ) أو ضمتين ( ٌ) كما أنه لا يوجَد إلا في الأسماء ولا يدخُلُ في الأفعال والحروف، ولا يكون إلا متطرفًا.




الفرقُ بين النون الساكنة والتنوين:

1- النون الساكنة حرفٌ أصلي من أحرف الهجاء والتنوين زائد.

2- النون الساكنة تكون ثابتةً في اللفظ والخط، والتنوين ثابت في اللفظ دون الخط.

3- النون الساكنة ثابتة في الوصل والوقف أما التنوينٌ فثابت في الوصل دون الوقف.

4- النون الساكنة تكون في الأسماء، والأفعال، والحروف،

أما التنوين فهو: خاص بالأسماء فقط ولا يدخل الأفعال والحروف ويُستثنى من ذلك (لَيَكُونًا) بسورة يوسف (لَنَسْفَعًا) بسورة العلق فالتنوينَ فيهما نون ساكنة شبيهة بالتنوين، تدخل على الأفعال لإفادة التوكيد وتسمى نون التوكيد الخفيفة ولذلك فهي ليست من التنوين وإن كانت تُشبِهُه.

5- النون الساكنة تكون متوسطة و في وسط الكلمة ومتطرفة و في آخر الكلمة أما التنوينُ فلا يكون إلا في الأسماء .


 
التعديل الأخير:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
الحكم الأول الإظهار



فَالأَوَّلُ الإظْهَارُ قَبْلَ أَحْرُفِ ............. لِلْحَلْقِ سِتٌّ رُتِّبَتْ فَلْتَعْرِفِ
هَمْزٌ فَهَاءٌ ثُمَّ عَيْنٌ حَاءُ ................. مُهْمَلَتَانِ ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ

تعريف الإظهار : إخراج الحرف المُظهَر (أي النون الساكنة أو التنوين) مِن مخرَجه مِن غير غنة ظاهرة فيه .
ويُسمى إظهارًا حلقيًّا لأنَّ حروف الإظهار الستَّة تَخرج مِن الحَلْق.

ويكون الإظهار إذا جاءت النُّون الساكنة أو التنوين قبل أحرُف الحَلْق الستَّة المُرتَّبة حسب مخرجها :
الهمزة والهاء : وتَخرُجان مِن أقصى الحَلْق .
العين والحاء :تَخرجان من وسط الحلق .
الغين والخاء : وتَخرُجان مِن أدنى الحَلْق.

وقد وضعها بعضُهم في أوائل الكلمات في قوله: (إن غاب عنِّي حبيبي همني خبرُه).

سبب الإظهار: بُعْد مخرَج النون عن مخرَج حروف الإظهار .
فالنُّون تَخرج مِن طرف اللسان مع لثة الثنايا العليا، وحروف الإظهار تَخرُج مِن الحَلْق.
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
ثانياُ : الإدغام

والثَّانِ إِدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ ......فِي يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْ

الحكم الثاني مِن أحكام النون الساكنة والتنوين الإدغام .

الإدغام لغة: إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعه واحدة وهو بوزن حرفين:

حروفه ستة مجموعة في قول صاحب التحفة (يرملون).

وهي: الياء - والراء - والميم - واللام - والواو - والنون.


سبب الإدغام: سبب إدغام النون الساكنة أو التنوين في النون التماثُل .
في الميم فالتجانس لأن النون والميم يَشتركان في جميع الصفات ويَختلفان في المخرَج . باقي حروف الإدغام (ي، و، ر، ل) فالتقارب في المخرَج والصفات بينهم وبين النون.
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة وبشرط أن تكون النون آخر الكلمة وأحد هي هذه الأحرف في أول الثانية أو بعد التنوين ولا يكون إلا من كلمتين وجب الإدغام - الا النون في "يس - ون - من راق" فحكمها الإظهار مراعاة للراوية على خلاف القاعدة.

وتسمى النون الساكنة والتنوين مدغمًا ويسمى أحد حروف (يرملون) مدغمًا فيه



 
التعديل الأخير:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
لَكِنَّهَا قِسْمَانِ قِسْمٌ يُدْغَمَا........فِيهِ بِغُنَّةٍ بِيَنْمُوعُلِمَا
أي: إن حروف الإدغام قسمان : إدغام بغنة وإدغام بغير غنة

إدغام بغنة وهو :إدغام كل من النون والتنوين في كل من الحروف المكونة لكلمة: (ينمو) أو (يومن) مع الغنة بمقدار حركتين .
ومعنى ذلك إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف كلمة ينمو (الياء أو النون أو الميم أو الواو) يكون الحكم الإدغام .
أمثلة :
1- الياء:﴿ إِنْ يَقُولُونَ ﴾ ﴿ يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ ﴾
2- النون: ﴿ مِنْ نِعْمَةٍ ﴾ ﴿ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ ﴾.
3- الميم: ﴿ مِنْ مَلْجَأٍ ﴾ ﴿ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ﴾.
4- الواو: ﴿ مِنْ وَاقٍ ﴾، ﴿ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ﴾.

إِلا إِذَا كَانَا بِكِلْمَةٍ فَلا ...... تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلا
إذا جاءت النُّون الساكنة أو التنوين قبل أحد حروف كلمة (ينمو) في كلمة واحدة فلا تُدغم بل يجب إظهارُها .

وانحصرت في أربع مواضع في القرءان:
﴿ الدُّنْيَا ﴾، ﴿ صِنْوَانٌ ﴾، ﴿ بُنْيَانًا ﴾، ﴿ قِنْوَانٌ ﴾.
ويسمى إظهار مطلق .


وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ ...... فِي اللاَّمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهْ


وهو إدغام كل من النون والتنوين في (اللام والراء) بغير غنة .
مثال :
1- عند اللام: ﴿ مِن لَّدُنْهُ ﴾ ﴿ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴾.
2- عند الراء: ﴿ مِن رَّبِّهِمْ ﴾ ﴿ عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ ﴾.













 
التعديل الأخير:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
الحكم الثالث الإقلاب
وَالثَّالثُ الإِقْلاَبُ عِنْدَالْبَاءِ ..... مِيمًا بِغُنَّةٍ مَعَ الإِخْفَاءِ



القسم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين (الإقلاب)
الإقلاب لغة: تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحًا: جعل حرف مكان حرف آخر أي: تحويل كل من النون الساكنة والتنوين إلى ميم مُخفاة إذا جاء حرف الباء بعد كل منهما مع الغنة بمقدار حركتين


ومن أمثلة الإقلاب: (الأنبياء) (مِن بعد) (سميع بصير).





سبب الإقلاب: سهولة النُّطق بالنُّون الساكنة والتنوين بقلبِهما ميمًا.
لأنَّ الميمَ تُشارك الباء في المخرَج .
والنُّون في الصفات .
و إظهار النون الساكنة أو التنوين عند الباء فيه ثِقَل على اللسان .
و كذلك بالنسبة للإدغام والإخفاء فكان الإقلاب ليُسرِه وسُهولتِه.


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى