ج - كنوز الأحاديث الصحيحة

طباعة الموضوع
إنضم
20 سبتمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
أخ
ج - كنوز الأحاديث الصحيحة
باب تفسير القرآن الكريم :
201 - سألتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : أيُّ الذنبِ أعظمُ عندَ اللهِ ؟ قال : ( أنْ تجعل للهِ نِدًّا وهو خلقَك ) . قلتُ : إنَّ ذلك لعظيمٌ ، قلتُ : ثم أيٌّ ؟ قال : ( وأنْ تقتلَ ولدَك تخافُ أن يَطعمَ معكَ ) . قلتُ : ثم أيٌّ ؟ قال : ( أن تُزاني حليلةَ جارِكَ ) .
الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
202 - قال الله : كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك ، وشتمني ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبه إياي فزعم أني لا أقدر أن أعيده كما كان ، وأما شتمه أياي فقوله لي ولد ، فسبحاني أن أتخذ صاحبة أو ولدا .
الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
203 - قال عُمَرُ : وافَقتُ اللهَ في ثلاثٍ ، أو وافقَني ربي في ثلاثٍ ، قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، لو اتخذتَ من مَقامِ إبراهيمَ مصلَّى ، وقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، يَدخُلُ عليكَ البَرُّ والفاجرُ ، فلو أمَرتَ أمهاتِ المؤمنينَ بالحجابِ ، فأنزَل اللهُ آيةَ الحجابِ ، قال : وبلغَني مُعاتبَةُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعضَ نسائِه ، فدخَلتُ عليهِنَّ ، قلتُ : إنِ انتهيتُنَّ أو ليُبدِلَنَّ اللهُ رسولَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خيرًا منكنَّ ، حتى أتيتُ إحدى نسائِه ، قالتْ : يا عُمَرُ ، أما في رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما يعِظُ نساءَه ، حتى تعِظُهنَّ أنتَ ؟ فأنزَل اللهُ : ( عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ ) الآية .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
204 - كان أهلُ الكتابِ يَقرؤونَ التوراةَ بالعِبرانيةِ ، ويُفَسِّرونَها بالعربيةِ لأهلِ الإسلامِ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( لا تُصَدِّقوا أهلَ الكتابِ ولا تُكَذِّبوهم ، وقولوا : آمنَّا باللهِ وما أُنزِلَ إلينا ) الآية .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
205 - تَلا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم هذه الآيةَ : ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ) . قالَتْ : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( فإذا رأيتَ الذين يتَّبِعون ما تَشابَه منه ، فأولئك الذين سَمَّى اللهُ ، فاحذَروهم ) .
الراوي : عائشة أم المؤمنين - المحدث : البخاري - المصدر : صحيح البخاري
206 - أنه سألَ عائشةَ عن قولِ اللهِ تعالى : وإن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى . فقالت : يا ابنَ أختي ، هذه اليتيمة تكون في حَجْرِ وليِّها ، تَشركُه في مالِه ، ويعجبُه مالَها وجمالَها ، فيريدُ وليُّها أن يتزوجَّها بغيرِ أن يُقْسطَ في صداقِها ، فيُعطِيَها مثل ما يُعطِيها غيرُه ، فنُهوا عن أن ينكحوهن إلا أن يُقسِطوا لهن ويَبلغوا لهن أعلَى سنَّتِهن في الصداقِ ، فأُمِروا أن ينكحوا ما طابَ لهم من النساءِ سِواهُن , قال عروةُ : قالت عائشةُ : وإن الناسَ استفتوا رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآيةِ ، فأنزلَ اللهُ : ويستفتونك في النساء . قالت عائشةُ : وقولُ اللهِ تعالى في آيةٍ أخرى : وترغبون أن تنكحوهن . رغبةَ أحدِكم عن يتيمتِه ، حين تكونُ قليلةَ المالِ والجمالِ ، قالت : فنُهوا - أن ينكحوا - عمن رغِبوا في مالِه وجمالِه في يتامى النساءِ إلا بالقسطِ ، من أجل رغبتِهم عنهن إذا كن قليلاتِ المالِ والجمالِ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
207 - قال ليَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم : اقرأ علي . قلت : آقرأُ عليك وعليك أُنْزِلَ ؟ قال : فإني أحبُّ أن أَسْمَعَه مِن غيري . فقرِأْتُ عليه سورةَ النساءِ ، حتى بلَغْتُ : فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا . قال : أَمْسِكْ . فإذا عيناه تَذْرِفان .
الراوي : عمرو بن مرة الجهني | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
208 - قال أنسُ بنُ مالكٍ رضي الله عنه : ما كان لنا خمرٌ غيرُ فَضِيخِكم هذا الذي تُسَمِّونه الفَضِيخَ ، فإني لَقائمٌ أسقي أبا طلحةَ ، وفلانًا وفلانًا إذ جاء رجلٌ فقال : وهل بَلَغَكم الخبرُ ؟ فقالوا : وما ذاك ؟ قال : حُرِّمَتْ الخمرُ . قالوا : أَهْرِقْ هذه القِلالَ يا أنسُ ، قال : فما سألوا عنها ولا راجعوها بعدِ خبرِ الرجلِ . .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
209 - قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
210 - خرَجْنا معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سفَرٍ أصاب الناسَ فيه شدةٌ ، فقال عبدُ اللهِ بنُ أُبَيٍّ لأصحابِه : لا تُنفِقوا على مَن عِندَ رسولِ اللهِ حتى يَنفَضُّوا من حولِه . وقال : لئِنْ رجَعْنا إلى المدينةِ ليُخرِجَنَّ الأعَزُّ منها الأذَلَّ ، فأتَيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأخبَرتُه ، فأرسَل إلى عبدِ اللهِ بنِ أُبَيٍّ فسأَله ، فاجتَهَد يَمينَه ما فعَل ، قالوا : كذَب زيدٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فوقَع في نفسي مما قالوا شدةٌ ، حتى أنزَلَ اللهُ عز وجل تصديقي في : ( إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ ) . فدعاهمُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ليستغفِرَ لهم فلَوَّوْا رؤوسَهم . وقولِه : ( خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ) . قال : كانوا رجالًا أجملَ شيءٍ .
الراوي : زيد بن أرقم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب فضائل القرآن :
211 - لا حسدَ إلا في اثنتَينِ : رجلٌ علَّمه اللهُ القرآنَ فهو يَتلوه آناءَ الليلِ وآناءَ النهارِ ، فسمِعه جارٌ له فقال : ليتَني أوتيتُ مِثلَ ما أوتيَ فلانٌ ، فعمِلتُ مِثلَ ما يَعمَلُ ، ورجلٌ آتاه اللهُ مالًا فهو يُهلِكُه في الحقِّ ، فقال رجلٌ : ليتَني أوتيتُ مِثلَ ما أوتيَ فلانٌ ، فعمِلتَ مِثلَ ما يَعمَلُ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
212 - إِنَّما مَثَلُ صاحِبِ القرآنِ ، كَمَثَلِ صاحِبِ الإِبِلِ المُعَقَّلَةِ ، إنْ عَاهَدَ عليْها أَمْسَكَها ، و إنْ أَطْلَقَها ذَهَبَتْ .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
213 - يخرُجُ فيكم قومٌ تَحقِرونَ صلاتَكم معَ صلاتِهم ، وصيامَكم معَ صيامِهم ، وعملَكم معَ عملِهم ، ويقرَؤونَ القرآنَ لا يُجاوِزُ حناجِرَهم ، يَمرُقونَ منَ الدينِ كما يَمرُقُ السهمُ منَ الرمِيَّةِ ، ينظُرُ في النصلِ فلا يَرى شيئًا ، وينظُرُ في القدحِ فلا يَرى شيئًا ، وينظُرُ في الريشِ فلا يَرى شيئًا ، ويَتَمارى في الفوقِ .
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
214 - المؤمنُ الذي يقرأُ القرآنَ ويعملُ به كالأترُجَّةِ ، طعمُها طيبٌ وريحُها طيبٌ . والمؤمنُ الذي لا يقرأُ القرآنَ ويعملُ به كالتمرةِ ، طعمُها طيبٌ ولا ريحَ لها . ومَثلُ المنافقِ الذي يقرأُ القرآنَ كالريحانةِ ، ريحُها طيبٌ وطعمُها مُرٌّ . ومَثلُ المنافقِ الذي لا يقرأُ القرآنَ كالحنظلةِ ، طعمُها مُرٌّ ، أو خبيثٌ ، وريحُها مُرٌّ
الراوي : أبو موسى الأشعري عبد الله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب النكاح :
215 - جاء ثلاثُ رهطٍ إلى بُيوتِ أزواجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، يَسأَلونَ عن عبادةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فلما أُخبِروا كأنهم تَقالُّوها ، فقالوا : أين نحن منَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟ قد غفَر اللهُ له ما تقدَّم من ذَنْبِه وما تأخَّر ، قال أحدُهم : أما أنا فإني أُصلِّي الليلَ أبدًا ، وقال آخَرُ : أنا أصومُ الدهرَ ولا أُفطِرُ ، وقال آخَرُ : أنا أعتزِلُ النساءَ فلا أتزوَّجُ أبدًا ، فجاء رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : ( أنتمُ الذين قلتُم كذا وكذا ؟ أما واللهِ إني لأخشاكم للهِ وأتقاكم له ، لكني أصومُ وأُفطِرُ ، وأُصلِّي وأرقُدُ ، وأتزوَّجُ النساءَ ، فمَن رغِب عن سُنَّتي فليس مني ) . )
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
216 - تُنكَحُ المرأةُ لأربَعٍ : لمالِها ولحَسَبِها وجَمالِها ولدينها ، فاظفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَداكَ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
217 - مرَّ رجلٌ على رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال : ( ما تقولون في هذا ) . قالوا : حريٌّ إن خَطَبَ أن يُنْكَحَ ، وإن شَفَعَ أن يُشَفَّعَ ، وإن قال أن يُسْمَعَ . قال : ثم سكتَ ، فمرَّ رجلٌ من فقراءِ المسلمين ، فقال : ما تقولون في هذا . قالوا : حريٌّ إن خطبَ أن لا يُنْكَحَ ، وإن شَفَعَ أن لا يُشَفَّعَ ، وإن قال أن لا يُسْمَعَ . فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : هذا خيرٌ من ملءِ الأرضِ مثلَ هذا .
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
218 - أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان عندها ، وأنها سمعتْ صوتَ رجلٍ يستأذِنُ في بيتِ حفصةَ ، قالت : فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، هذا رجلٌ يستأذِنُ في بيتِك ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : أُراه فلانًا لعمِّ حفصةَ من الرضاعةِ ، قالت عائشةُ : لو كان فلانًا حيًا - لعمِّها من الرضاعةِ - دخل عليَّ ؟ فقال : نعم ، الرضاعةُ تُحرِّمُ ما تُحرِّمُ الولادةُ ..
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
219 - دخَلَ عليَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وعندِي رجلٌ ، قالَ : ( يا عَائِشَةُ مَنْ هذَا ) . قلتُ : أخِي من الرَّضَاعَةِ ، قالَ : ( يا عائشَةُ ، انْظُرْنَ مَن إخْوَانُكُنَّ ، فإنَّمَا الرضَاعَةُ من المَجَاعَةِ ) .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
220 - أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ نَهى أن تُنكَحَ المرأةُ على عمَّتِها أوِ العمَّةُ على ابنةِ أخيها أوِ المرأةُ على خالتِها ، أوِ الخالةُ على بنتِ أختِها . ولا تُنكَحُ الصُّغرى على الكُبرى ، ولا الكُبرى على الصُّغرَى .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
221 - أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم نهى عن الشِّغَارِ . والشِّغَارُ أَنْ يُزَوِّجَ الرجلُ ابْنَتَه على أَنْ يُزَوِّجَه الآخرُ ابْنَتَه ، ليس بينَهما صَدَاقٌ .
الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
222 - لا تنكح الأيم حتى تستأمر ، ولا تنكح البكر حتى تستأذن . قالوا : يا رسول الله ، وكيف إذنها ؟ قال : أن تسكت.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
223 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : ( لا تَلَقَّوُا الرُّكبانَ ، ولا يَبِعْ بعضُكم على بيعِ بعضٍ ، ولا تَناجَشوا ، ولا يَبِعْ حاضرٌ لبادٍ ، ولا تُصَرُّوا الغنمَ ، ومَنِ ابتاعها فهو بخيرِ النظَرَينِ بعدَ أن يَحتَلِبَها : إن رَضِيَها أمسَكها ، وإن سَخِطَها ردَّها وصاعًا من تمرٍ ) .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
224 - نهَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنْ يبيعَ حاضِرٌ لبَادٍ ، ولا تَنَاجَشُوا ، ولا يبِيعْ الرجلُ على بيعِ أخيهِ ، ولا يخْطُبُ على خِطْبَةِ أخيهِ ، ولاتسأَلُ المرأةُ طلاقَ أختِهَا لتَكْفَأَ ما في إنَائِهَا .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
225 - استوصُوا بالنساءِ ، فإنَّ المرأةَ خُلقتْ من ضِلعٍ ، وإنَّ أعوجَ شيءٍ في الضِّلعِ أعلاه ، فإن ذهبتَ تقيمُه كسرتَه ، وإن تركتَه لم يزلْ أعوجَ ، فاستوصُوا بالنِّساءِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
226 - لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بأذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بأذنه ، وما أنفقت من نفقة عن غير أمره فإنه يؤدي إليه شطره .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
227 - إني لأعلم إذا كنت عني راضية ، وإذا كنت علي غضبى قالت : فقلت : من أين تعرف ذلك ؟ فقال : أما إذا كنت عني راضية ، فإنك تقولين : لا ورب محمد ، وإذا كنت غضبى ، قلت : لا ورب إبراهيم . قالت : قلت : أجل والله يا رسول الله ، ما أهجر إلا اسمك .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الطلاق :
228 - أنه طلق امرأته وهي حائض ، على رسول الله وسلم صلى الله عليه وسلم ، فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مره فليرجعها ، ثم ليمسكها حتى تطهر ، ثم تحيض ثم تطهر ، ثم إن شاء أمسك بعد ، وإن شاء طلق قبل أن يمس ، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء ) .
الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
229 - أنَّ امرأةَ ثابتِ بنِ قيسٍ أتتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فقالتْ : يا رسولَ اللهِ ، ثابتُ بنُ قيسٍ ، مَا أعْتِبُ عليهِ فِي خُلُقٍ ولا دينٍ ، ولكنِّي أكرَهُ الكفْرَ في الإسلامِ ، فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( أَتَرُدِّينَ عليهِ حَدِيقَتَهُ ) . قالتْ : نعمْ ، قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( اقْبَلِ الحديقةَ وطلِّقْهَا تَطْلِيَقةً ) .
الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
230 - أن رجلًا أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسولَ اللهِ ، وُلِدَ لي غلامٌ أسودُ ، فقال : هل لك من إبلٍ . قال : نعم ، قال : ما ألوانُها ؟ . قال : حُمْرٌ ، قال : هل فيها من أوْرَقَ . قال : نعم ، قال : فأنى ذلك . قال : لعلَّه نَزَعَه عِرْقٌ ، قال : فلعل ابنَك هذا نَزَعَه .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب النفقات :
231 - إذا أنفق المسلمُ نفقةً على أهلِه ، وهو يحتسبُها ، كانت له صدقةً .
الراوي : عقبة بن عمرو بن ثعلبة أبو مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
232 - السَّاعي على الأرملةِ والمسكينِ ، كالمُجاهدِ في سبيلِ اللَّهِ ، أو القائمِ الليلَ والصائمِ النهارِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
233 - كنتُ غلامًا في حَجْرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، وكانتْ يدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ ، فقالَ لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( يا غلامُ ، سمِّ اللهَ ، وكُلْ بيمينِكَ ، وكلْ ممَّا يلِيكَ ) . فما زالت تِلكَ طِعْمَتِي بعدُ .
الراوي : عمر بن أبي سلمة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
234 - كان ابنُ عمرَ لا يَأْكُلُ حتى يُؤْتى بمسكينٍ يَأْكُلُ معه ، فأدخلْتُ رجلًا يأكلُ معه فأكلَ كثيرًا ، فقال : يا نافعُ ، لا تُدْخِلْ هذا عليَّ ، سمِعْتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ : المؤمنُ يَأْكُلُ في مِعًى واحدٍ ، والكافرُ يأكلُ في سبعةِ أمعاءَ .
الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
235 - ما عابَ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم طَعامًا قَطُّ ، إنِ اشْتَهاه أكله وإلا تَرَكَه .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
236 - أنهم كانوا عندَ حذَيفَةَ ، فاستَسْقَى فسقاهُ مجُوسِيٌّ ، فلمَّا وضع القدَحَ في يدهِ رماهُ بهِ وقال : لولا أنِّي نهَيْتُهُ غيرَ مرةٍ ولا مرتينِ ، كأنَّه يقولُ : لم أفعلْ هذا ، ولكنِّي سمعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يقولُ : ( لا تَلبَسوا الحريرَ ولا الدِّيباجَ ، ولا تشربوا في آنيةِ الذهبِ والفضةِ ، ولا تأكلوا في صِحافِهَا ، فإنَّها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة ) .
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الصيد :
237 - سألْتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صَيدِ المِعراضِ ، قال : ( ما أصاب بحَدِّه ، فكُلْه ، وما أصاب بعَرْضِه فهو وَقِيذٌ ) . وسألْتُه عن صَيدِ الكلبِ ، فقال : ( ما أَمسَكَ عليك فكُلْ ، فإنَّ أخْذَ الكلبِ ذَكاةٌ ، وإن وَجدْتَ مع كلبِك أو كِلابِك كلبًا غيرَه ، فخَشِيتَ أن يكونَ أخَذَه معَه ، وقد قتَلَه فلا تأكُلْ ، فإنما ذَكَرتَ اسمَ اللهِ على كلبِك ولم تَذكُرهُ على غيرِه ) .
الراوي : عدي بن حاتم الطائي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
238 - قُلتُ : يا نبيَّ اللهِ ، إنا بأرضِ قَومٍ أهلِ الكتابِ ، أفنَأكُلُ في آنِيَتِهِم ؟ وبأرضِ صَيدٍ ، أَصيدُ بقَوسي ، وبكلبي الذي ليس بمُعَلَّمٍ وبكلبي المُعَلَّمِ ، فما يَصلُحُ لي ؟ قال : ( أمَّا ما ذَكَرتَ من أهلِ الكتابِ : فإن وَجَدتُم غيرَها فلا تأكُلوا فيها ، وإن لم تجِدوا فاغسِلوها وكُلوا فيها . وما صِدتَ بقَوسِك فذَكَرتَ اسمَ اللهِ فكُلْ ، وما صِدتَ بكلبِك المُعَلَّمِ فذَكَرتَ اسمَ اللهِ فكُلْ ، وما صِدتَ بكلبِك غيرِ مُعَلَّمٍ فأَدرَكتَ ذَكاتَه فكُلْ ) .
الراوي : أبو ثعلبة الخشني | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
239 - مرَّ ابنُ عمرَ بنفرٍ قد نصبوا دجاجةً يترامونَها . فلما رأوا ابنَ عمرَ تفرقوا عنها . فقال ابنُ عمرَ : من فعل هذا ؟ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لعن من فعل هذا .
الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
240 - مَثَلُ الجليسِ الصَّالحِ والسَّوءِ ، كحاملِ المسكِ ونافخِ الكيرِ ، فحاملُ المسكِ : إمَّا أن يُحذِيَكَ ، وإمَّا أن تبتاعَ منهُ ، وإمَّا أن تجدَ منهُ ريحًا طيِّبةً ، ونافخُ الكيرِ : إمَّا أن يحرِقَ ثيابَكَ ، وإمَّا أن تجدَ ريحًا خبيثةً .
الراوي : أبو موسى الأشعري عبد الله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الأضاحي :
241 - من ضحَّى منكم فلاَ يُصبِحنَّ بعدَ ثالثةٍ وفي بيتِهِ منهُ شيءٌ . فلمَّا كانَ العامُ المقبلُ ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، نفعلُ كما فعلنا عامَ الماضي ؟ قالَ كُلوا وأطعِموا وادَّخِروا ، فإنَّ ذلكَ العامَ كانَ بالنَّاسِ جُهدٌ ، فأردتُ أن تعينوا فيها .
الراوي : سلمة بن الأكوع | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الأشربة :
242 - لا يزني الزَّاني حينَ يزني وَهوَ مؤمنٌ ولا يشرَبُ الخمرَ حينَ يشرَبُ وَهوَ مؤمنٌ ولا يسرقُ حينَ يسرقُ وَهوَ مؤمنٌ ولا ينتَهبُ نُهبةً يرفعُ النَّاسُ إليْهِ فيها أبصارَهم حين ينتهِبُها وَهوَ مؤمنٌ . وعن سعيدٍ وأبي سلمةَ عن أبي هريرةَ عن النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ مثلَه إلا النُّهبةَ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب المرضي :
243 - ما يُصيبُ المُسلِمَ ، مِن نَصَبٍ ولا وَصَبٍ ، ولا هَمٍّ ولا حُزْنٍ ولا أذًى ولا غَمٍّ ، حتى الشَّوْكَةِ يُشاكُها ، إلا كَفَّرَ اللهُ بِها مِن خَطاياهُ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
244 - مَثَلُ المؤمِنِ كالخامَةِ مِن الزَّرعِ ، تُفَيِّئُها الرِّيحُ مرَّةً ، وتَعْدِلُها مرَّةً ، ومَثَلُ المُنافِقِ كالأرْزَةِ ، لا تَزالُ حتى يكون انْجِعافُها مرَّةً واحِدَةً .
الراوي : كعب بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
245 - إنَّ اللَّهَ قالَ : إذا ابتليتُ عبدي بحبيبتَيهِ فصبَرَ ، عوَّضتُه منهُما الجنَّةَ . يريدُ : عينيهِ .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
246 - قالتْ عائشةُ رضي الله عنها : وارأساهْ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( ذاك لو كانَ وأنا حَيٌّ َفأسْتَغْفِرُ لك وأدْعُو لك ) . فقالتْ عائشة : واثُكْلِياهْ ، واللَّهِ إني لأظُنُّكَ تُحِبُّ مَوْتِي ، ولو كان ذاك ، لَظَلَلْتَ آخِرَ يَوْمِكَ مُعَرِّسًا بِبَعْضِ أزْواجِكَ ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( بل أنا وارأْساهْ ، لقد هَمَمْتُ ، أو أردتُ ، أن أُرسلَ إلى أبي بكرٍ وابنهِ فأعهدَ ، أنْ يقول القائِلونَ أو يَتَمَنَّى المُتَمَنُّونَ ، ثم قُلْت : يأبَى اللهُ ويَدفعُ المؤمنونَ ، أو : يَدفعُ اللهُ ويأبَى المؤمنونَ ) .
الراوي : القاسم بن محمد بن أبي بكر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
247 - لا يَتمنَّينَّ أحدُكمُ الموتَ مِن ضُرٍّ أصابَهُ ، فإن كانَ لا بدَّ فاعِلًا ، فليقُلْ اللَّهُمَّ أحيِني ما كانتِ الحياةُ خَيرًا لي ، وتوفَّني إذا كانتِ الوفاةُ خَيرًا لي .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
248 - لن يُدخِلَ أحدًا عملُهُ الجنَّةَ قالوا : ولا أنتَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قالَ : لا ، ولا أنا ، إلَّا أن يتغمَّدَنِيَ اللَّهُ بِفَضلٍ ورَحمةٍ ، فسدِّدوا وقارِبوا ، ولا يَتمَنَّيَنَّ أحدُكمُ الموتَ : إمَّا مُحسِنًا فلعلَّهُ أن يزدادَ خَيرًا ، وإمَّا مُسيئًا فلعلَّهُ أن يَستَعتِبَ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الطب :
249 - لا عدْوَى ، ولا طِيَرَةَ ، ولَا هامَةَ ، ولا صفرَ ، وفِرَّ منَ المجذومِ كما تَفِرُّ منَ الأسدِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
250 - لا عَدوَى ولا صَفَرَ ولا هامة . فقالَ أعرابيٌّ : يا رسولَ اللَّهِ فما بالُ إبِلي تَكونُ في الرَّملِ كأنَّها الظِّباءُ ، فيأتي البعيرُ الأجرَبُ فيدخلُ بينَها فيُجرِبُها ؟ فقالَ : فمن أعدَى الأوَّلَ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
251 - من تردّى من جبلٍ فقتل نفسَه ، فهو في نارِ جهنمَ يتردّى فيه خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ، ومن تحسى سمًا فقتل نفسَه ، فسمُّه في يدِه يتحساه في نارِ جهنمَ خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ، ومن قتل نفسَه بحديدةٍ ، فحديدتُه في يدِه يجأُ بها في بطنِه في نارِ جهنمَ خالدًا مخلدًا فيها أبدًا .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الأدب :
252 - جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسولَ اللهِ ، من أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي ؟ قال : أُمُّك . قال : ثم من ؟ قال : ثم أُمُّك . قال : ثم من ؟ قال : ثم أُمُّك . قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
253 - إنَّ مِن أَكبَرِ الكبائِرِ أن يَلْعَنَ الرَّجُلُ والدَيهِ قيلَ : يا رسولَ اللَّهِ ، وَكيفَ يَلعنُ الرَّجُلُ والديهِ ؟ قالَ : يَسبُّ الرَّجلُ أبا الرَّجلِ ، فيسُبُّ أباهُ ، ويسبُّ أمَّهُ فيَسبُّ أُمَّهُ .
الراوي : عبد الله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
254 - إن اللهَ خلق ، يوم خلق السماواتِ والأرضَ ، مائةَ رحمةٍ . كلُّ رحمةٍ طباقُ ما بين السماءِ والأرضِ . فجعل منها في الأرضِ رحمةً . فبها تعطفُ الوالدةُ على ولدِها . والوحشُ والطيرُ بعضُها على بعضٍ . فإذا كان يومُ القيامةِ ، أكملُها بهذه الرحمةِ .
الراوي : سليك الغطفاني | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
255 - ترى المؤمنينَ : في تراحُمِهم ، وتوادِّهم ، وتعاطُفِهم ، كمثلِ الجسدِ ، إذا اشتَكى عضوًا ، تداعى لَه سائرُ جسدِه بالسَّهرِ والحمَّى .
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
256 - ما زالَ يوصيني جبريلُ بالجارِ حتَّى ظنَنتُ أنَّهُ سيورِّثُهُ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
257 - مَن حلفَ على مِلَّةٍ غيرِ الإسلامِ فَهوَ كما قالَ ، وليسَ على ابنِ آدمَ نَذرٌ فيما لا يملِكُ ، ومن قَتلَ نفسَهُ بشيءٍ في الدُّنيا عُذِّبَ بِه يومَ القيامةِ ، ومن لعنَ مؤمِنًا فَهوَ كقتلِهِ ، ومَن قذفَ مؤمِنًا بِكُفرٍ فَهوَ كقتلِهِ .
الراوي : ثابت بن الضحاك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
258 - إيَّاكُم والظَّنَّ ، فإنَّ الظَّنَّ أَكذَبُ الحديثِ ، ولا تحسَّسوا ، ولا تجسَّسوا ، ولا تَناجَشوا ولا تحاسَدوا ولا تباغَضوا ، ولا تدابَروا ، وَكونوا عِبادَ اللَّهِ إخوانًا .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
259 - إنَّ الصِّدقَ يَهدي إلى البِرِّ ، وإنَّ البِرَّ يَهدي إلى الجنَّةِ ، وإنَّ الرَّجُلَ ليَصدُقُ حتَّى يَكونَ صدِّيقًا ، وإنَّ الكذِبَ يَهدي إلى الفُجورِ ، وإنَّ الفجورَ يَهدي إلى النَّارِ ، وإنَّ الرَّجُلَ ليَكذِبُ ، حتَّى يُكتَبَ عندَ اللَّهِ كذَّابًا .
الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
260 - عَطَسَ رَجُلانِ عِندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فشَمَّتَ أحَدَهُما ولم يُشَمِّتِ الآخَرَ ، فقيل له ، فقال : ( هذا حَمِدَ اللهَ ، وهذا لم يَحمَدِ اللهَ ) .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
261 - إن اللهَ يحبُّ العُطاسَ ويكرهُ التثاؤبَ ، فإذا عطس أحدُكم وحمِدَ اللهَ ، كان حقًّا على كلِّ مسلمٍ سمِعه أنْ يقولَ له : يرحمُك اللهُ ، وأمَّا التثاؤبُ : فإنَّما هوَ مِن الشيطانِ ، فإذا تثاءَب أحدُكم فليرُدَّه ما استطاع ، فإنَّ أحدَكم إذا تثاءَب ضَحِك منه الشيطانُ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الاستئذان :
262 - يسلّمُ الصغيرُ على الكبيرِ ، والمارُ على القاعدِ ، والقليلُ على الكثيرِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الرقاق :
263 - نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ : الصِّحَّةُ والفراغُ .
الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
264 - لو كان لابنِ آدمَ واديان من مالٍ لابتغَى ثالثًا ، ولا يملأُ جوفَ ابنِ آدمَ إلَّا التُّرابُ ، ويتوبُ اللهُ على من تاب .
الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
265 - أيُّكم مالُ وارثِه أحبُّ إليه من مالِه . قالوا : يا رسولَ اللهِ ، ما منَّا أحدٌ إلَّا مالُه أحبُّ إليه ، قال : فإنَّ مالَه ما قدَّم ، ومالُ وارثِه ما أخَّر .
الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
266 - مَثلي ومثلُ ما بعثني اللهُ ، كمثلِ رجلٍ أتَى قومًا فقال : رأيتُ الجيشَ بعيني ، وإنِّي أنا النَّذيرُ العريانُ ، فالنَّجاءَ النَّجاءَ ، فأطاعه طائفةٌ فأدلجوا على مهلِهم فنجَوْا ، وكذَّبته طائفةٌ فصبَّحهم الجيشُ فاجتاحهم .
الراوي : أبو موسى الأشعري عبد الله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
267 - إذا نظر أحدُكم إلى من فُضِّل عليه في المالِ والخَلْقِ فلينظُرْ إلى من هو أسفلُ منه .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
268 - تُحشَرون حُفاةً عُراةً غُرلًا . قالت عائشةُ : فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، الرِّجالُ والنِّساءُ ينظُرُ بعضُهم إلى بعضٍ ؟ فقال : الأمرُ أشدُّ من أن يَهِمَّهم ذاك .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
269 - إنَّ أهوَنَ أهلِ النَّارِ عذابًا يومَ القيامةِ رجلٌ ، على أخمَصِ قدمَيْه جَمْرتان ، يَغلي منهما دماغُه كما يَغلي المِرجَلُ بالقُمْقمِ .
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الفرائض :
270 - من ادُّعى إلى غيرِ أبيه ، وهو يعلمُ أنه غيرُ أبيه ، فالجنةُ عليه حرامٌ . فذكرتُه لأبي بكرةَ فقال : وأنا سمعتْه أذناي ووعاه قلبي من رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .
الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الحدود :
271 - لعن اللهُ السارقَ ، يسرقُ البيضةَ فتقطعُ يدُه ، ويسرقُ الحبلَ فتقطعُ يدُه .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الديات :
272 - لا يحلُّ دمُ امرئٍ مسلمٍ ، يشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأني رسولُ اللهِ ، إلا بإحدى ثلاثٍ : النفسُ بالنفسِ ، والثيبُ الزاني ، والمفارقُ لدِينِه التاركُ للجماعةِ .
الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
273 - أبغضُ الناسِ إلى اللهِ ثلاثةٌ : ملحدٌ في الحرمِ ، ومبتغٍ في الإسلامِ سُنَّةَ الجاهليةِ ، ومُطَّلِبُ دمِ امرئٍ بغيرِ حقٍّ ليُهريقَ دَمَه .
الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
274 - لو اطَّلَع أحَدٌ في بيتِك ولَمْ تأذَنْ له فخذَقْتَه بحصاةٍ ففقَأْتَ عينَه ما كان عليك جُناحٌ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان
باب التعبير :
275 - إذا رأى أحدُكم رؤيا يُحبُّها ، فإنما هيَ من اللهِ ، فليحمدِ اللهَ عليها وليحدثْ بها ، وإذا رأى غيرَ ذلك مما يكرهُ ، فإنما هي من الشيطانِ ، فليستعذْ من شرِّها ، ولا يذكرْها لأحدٍ ، فإنها لا تضرُّه .
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
276 - لم يَبْقَ من النُّبُوَّةِ إلا المُبَشِّراتُ . قالوا : وما المُبَشِّراتُ ؟ قال : الرؤيا الصالحةُ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الفتن :
277 - من كره من أميرِه شيئًا فليصبر ، فإنَّهُ من خرج من السلطانِ شبرًا مات ميتةَ جاهليةٍ .
الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
278 - دخلْنا على عبادةَ بنِ الصامتِ وهو مريضٌ ، قلنا : أصلحك اللهُ ، حدِّث بحديثٍ ينفعُك اللهُ به ، سمعتَه مِن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قال : دعانا النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فبايعناه ، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمعِ والطاعةِ ، في منشطِنا ومكرهِنا ، وعسرِنا ويسرِنا وأثرةٍ علينا ، وأن لا ننازعَ الأمرَ أهلَه ، إلا أن تروا كُفرًا بَواحًا ، عندكم من اللهِ فيه برهانٌ .
الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
279 - ستكونُ فتنٌ ، القاعدُ فيها خيرٌ من القائمِ ، والقائمُ فيها خيرٌ من الماشي ، والماشي فيها خيرٌ من الساعي ، من تشرَّفَ لها تستشرِفُه ، فمن وجد فيها ملجأً ، أو معاذًا ، فليُعِذْ به .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
280 - إذا أنزل اللهُ بقومٍ عذابًا ، أصاب العذابُ من كان فيهم ، ثم بُعِثُوا على أعمالِهم .
الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الأحكام :
281 - إنكم ستَحرصونَ على الإمارةِ ، وستكون ندامةٌ يومَ القيامةِ ، فنِعْمَ المُرضعةُ وبئستِ الفاطمةُ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
282 - ما من عبدٍ يسترعيهِ اللهُ رعيةً ، فلم يَحُطْها بنُصحِه ، لم يجد رائحةَ الجنةِ .
الراوي : معقل بن يسار | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
283 - لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
284 - لا يقضي الحكم بين اثنين ، وهو غضبًان .
الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
285 - أتَيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في دَينٍ كان على أبي ، فدقَقتُ البابَ ، فقال : ( مَن ذا ) . فقلتُ : أنا ، فقال : ( أنا أنا ) . كأنه كرِهَها .
الراوي : جابر بن عبد الله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
286 - أنه نهى أن يُقامَ الرجلُ من مَجلِسِه ويَجلِسَ فيه آخَرُ ، ولكن تَفَسَّحوا وتَوَسَّعوا . وكان ابنُ عُمَرَ يَكرَهُ أن يقومَ الرجلُ من مَجلِسِه ثم يَجلِسَ مكانَه .
الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
287 - إذا كنتُمْ ثلاثةً ، فلَا يتَناجَى رجلانِ دونَ الآخرِ حتَّى تختلِطوا بالنَّاسِ ، أجلَ أن يُحْزِنَهُ .
الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب الدعوات :
288 - لِكُلِّ نبيٍّ دعوةٌ مستجابةٌ يدعو بِها ، وأريدُ أن أختبئَ دعوَتي شفاعةً لأمَّتي في الآخِرَةِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
باب التوحيد :
289 - يقول اللهُ تعالَى : أنا عندَ ظنِّ عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكَرَنِي ، فإن ذَكَرَنِي في نفسِه ذكرتُه في نفسي ، وإن ذكَرَنِي في ملأٍ ذكرتُه في ملأٍ خيرٌ منهم ، وإن تقرَّبَ إليَّ شبرًا تقرَّبتُ إليه ذراعًا ، وإن تقرَّبَ إليَّ ذراعًا تقرَّبتُ إليه باعًا ، وإن أتاني يمشي أتيتُه هرْولةً .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
290 - كلمتانِ حبيبتانِ إلى الرحمنِ ، خفيفتانِ على الِّلسانِ ، ثقيلتانِ في الميزانِ : سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
شروح الأحاديث http://konouzalahadith.blogspot.com.eg

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى