الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
مبحث التقاء الساكنين
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 1992" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: green">قواعد منع التقاء الساكنين</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: red">التقاء الساكنين، وهو على قسمين</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: blue">1.</span><span style="color: blue">القسم الأول: عدم اجتماع الساكنين في كلمتين وهو على نوعين:</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">·<span style="color: green">النوع الأول</span>: التخلص من التقاء الساكنين بالحذف: وهذا إذا كان الساكن الأول حرف مد في كلمة، وكان الساكن الثاني همزة وصل في كلمة أخرى، سواء كانت:</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">أ)همزة وصل مقرونة بلام التعريف نحو: (يا أيها النبي) الأحزاب، (جابوا الصخر) الفجر، (في العقد) الفلق.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ب)أو همزة وصل مجردة من لام التعريف، نحو: (أخي اشدد) طه، (وقالوا ادع) البقرة، (ربنا اغفر لي) إبراهيم. فحرف المد هذا يثبت وقفا فقط، ويحذف وصلا لاتقاء الساكنين.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">-مثال على الألف: بئسما اشتروا) البقرة، سواء أكانت الألف للتثنية أم لا.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">-مثال على الواو: (ولا تسبوا الّذين) الأنعام، (وإذ قالوا اللّهمّ) الأنفال.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">-مثال على الياء: (ولا تسقي الحرث) البقرة، (يؤتي الحكمة) البقرة.</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">وسبب الحذف وصلا في الأمثلة جميعها هو وقوع السكون بعد حرف المد، حيث يلزم التخلص من الساكنين بحذف حرف المد وصلا مع ثبوته وقفا.</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">تنبيه: فإن فتح ما قبل الواو كفتح اللام من (وأن لّو استقاموا) الجن، أو الياء كفتح الفاء من (وأقم الصلاة طرفي النّهار) هود، حرك أول الساكنين بالكسر.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ويقف القارئ على مثل (تحيي) من (تحيي الموتى) البقرة، برد الياء المحذوفة من الكتابة كراهة الجمع بين الصورتين متفقتين (ياءين) والاكتفاء بالكسرة قبلها، وما حذف لاجتماع الصورتين في الخط لا يحذف في الوقف، بل يرد فيوقف عليها بياءين، الأولى مكسورة والأخرى مدية.</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">·<span style="color: green">النوع الثاني</span>: التخلص من التقاء الساكنين بتحريك الأول:</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">إذا التقى الساكنان وصلا في كلمتين بأن كان الساكن الأول ما عدا حروف المد من حروف الهجاء، وكان الساكن الثاني في أول الكلمة الثانية، فإن التخلص منهما في هذه الحالة عند حفص وبعض القراء - مثل: (أبو عمر، وشعبة، وحمزة، وبقية السبعة وهو: نافع، وابن كثير، وابن عامر، والكسائي، يحركونه بالضم عند حروف هذه الكلمة "لتنود والتنوين" وبالكسر عند بقية الحروف الهجائية) – يكون بتحريك الساكن الأول بالكسر، وذلك نحو:</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">(فلينظرِ الإنسان) الطارق، (فارجعِ البصر) الملك، (قلِ انظروا) يونس. ويستثنى من هذه القاعدة ما يلي:</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">-ما يحرك بالضم: إذا كان الساكن الأول واو لين للجماعة نحو ( فامنّوُا الموت) البقرة، أو ميم الجمع نحو (وسخر لكمُ اللّيل) النحل، فإن الساكن الأول يحرك بالضم في هاتين الحلتين – وقرأ بعض القراء بكسر ميم الجمع وصلا في نحو (عليهمِ القتال) كأبي عمرو البصري، وكسر أيضا الهاء قبلها، وقرأ بضمها حمزة ويعقوب.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">-ما يحرك بالفتح: وهذا في أربع مواضع هي:</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">أ)إذا كان الساكن الأول (منْ) الجارة نحو (وما أنا من المشركين) الأنعام.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ب)أو تاء تأنيث مضافة إلى ألف التثنية نحو (كانتا تحت) التحريم، أصلها: كانتْ، وجاء بعدها ألف التثنية فحركت التاء الساكنة بالفتح.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ت)وفي لفظ (الم الله) آل عمران.</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">فإن الساكن الأول وهو الميم يحرك بالفتح في هذه الحالات الثلاثة.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ث) ويحرك الساكن الثاني بالفتح على غير قياس في كلمة (لا تضار) البقرة.</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: blue">2.</span><span style="color: blue">القسم الثاني: اجتماع الساكنين في كلمة واحدة عند الوقف وهذا في ثلاث حالات:</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">·<span style="color: green">الحالة الأولى:</span> اجتماع الساكنين معا في كلمة واحدة، وذلك: في الساكن العارض للوقف، إذا وقع قبله حرف مد أو لين أو ساكن صحيح.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">أ)حرف مد: ( المال)، (المتقون)، (الصّابرين) عند الوقف على كل منها، وقد اجتمع فيها ساكنان هما حرف المد والعارض للسكون، فيجمع بينهما عند الوقف.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ب)حرف لين: (يوم)، (خير) عند الوقف عليهما.</span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">ت)والساكن الصحيح: (والعصر)، )والفجر) عند الوقف.</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">فالحرف الأخير من هذه الأمثلة موقوف عليه بالساكن، وقبله حرف مد، أو لين، أ, ساكن صحيح، وقد اجتمع الساكنان معا عند الوقف في كلمة واحدة، والّذي سوّغ ذلك كون الساكن الثاني عارضا للوقف عليه وليس أصليا. وعند وصل هذه الكلمات بما بعدها يزول السكون العارض وتحرك بحركتها الأصلية.</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">·<span style="color: green">الحالة الثانية:</span> اجتماع الساكنين الصحيحين معا في كلمة واحدة، وهي لغة صحيحة قرأ بها أبو جعفر، وقالون في أحد وجهيه في قوله تعالى: (لا تعدوا في السبت) النساء، بإسكان الدال وتشديد العين.- (لأن أصلها تعتدوا، فأدغمت التاء في الدال، والوجه الآخر لقالون، اختلاس فتحة العين مع تشديد الدال، وكذلك قرأ (فنعْمَّا) بالبقرة، و(نعْمّا) النساء، بكسر النون وإسكان العين والوجه الآخر لقالون أيضا هو اختلاس كسرة العين للتخلص من التقاء الساكنين، ومثلهما (يَخْصِّمُون) يس، قرأها أبو جعفر بفتح الياء وإسكان الخاء وتشديد الصاد، ولقالون في الخاء الإسكان والفتح والاختلاس، وهكذا صحّ قراءة، وصحّ اجتماع الساكنين إذا كان في وسط الكلمة الواحدة.</span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">·<span style="color: green">الحالة الثالثة:</span> التخلص من التقاء الساكنين بالمد الطويل:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">وذلك إذا اجتمع الساكنان معا في كلمة واحدة وسط الكلمة، وكان الأول منهما حرف مد، فالتخلص منهما يكون بالمد ست حركات، وهذا في المد اللازم نحو (وحآجّه)، (الحآقّه)، أتحآجّونّي)، (ءآلله)، (ءآلآن)، (آلذّكرين)، فالساكن الأول هو حرف مد، والساكن الثاني هو الشدة وهما في كلمة واحدة، وقد تم التخلص من التقائهما بالمد الطويل. وهو يقوم مقام الحركة في التخلص من التقاء الساكنين.</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 1992, member: 1"] [center][font=arial narrow][size=5][color=green]قواعد منع التقاء الساكنين[/color][/size][/font][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=red]التقاء الساكنين، وهو على قسمين[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=blue]1.[/color][color=blue]القسم الأول: عدم اجتماع الساكنين في كلمتين وهو على نوعين:[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]·[color=green]النوع الأول[/color]: التخلص من التقاء الساكنين بالحذف: وهذا إذا كان الساكن الأول حرف مد في كلمة، وكان الساكن الثاني همزة وصل في كلمة أخرى، سواء كانت:[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]أ)همزة وصل مقرونة بلام التعريف نحو: (يا أيها النبي) الأحزاب، (جابوا الصخر) الفجر، (في العقد) الفلق.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]ب)أو همزة وصل مجردة من لام التعريف، نحو: (أخي اشدد) طه، (وقالوا ادع) البقرة، (ربنا اغفر لي) إبراهيم. فحرف المد هذا يثبت وقفا فقط، ويحذف وصلا لاتقاء الساكنين.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]-مثال على الألف: بئسما اشتروا) البقرة، سواء أكانت الألف للتثنية أم لا.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]-مثال على الواو: (ولا تسبوا الّذين) الأنعام، (وإذ قالوا اللّهمّ) الأنفال.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]-مثال على الياء: (ولا تسقي الحرث) البقرة، (يؤتي الحكمة) البقرة.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]وسبب الحذف وصلا في الأمثلة جميعها هو وقوع السكون بعد حرف المد، حيث يلزم التخلص من الساكنين بحذف حرف المد وصلا مع ثبوته وقفا.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]تنبيه: فإن فتح ما قبل الواو كفتح اللام من (وأن لّو استقاموا) الجن، أو الياء كفتح الفاء من (وأقم الصلاة طرفي النّهار) هود، حرك أول الساكنين بالكسر.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]ويقف القارئ على مثل (تحيي) من (تحيي الموتى) البقرة، برد الياء المحذوفة من الكتابة كراهة الجمع بين الصورتين متفقتين (ياءين) والاكتفاء بالكسرة قبلها، وما حذف لاجتماع الصورتين في الخط لا يحذف في الوقف، بل يرد فيوقف عليها بياءين، الأولى مكسورة والأخرى مدية.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]·[color=green]النوع الثاني[/color]: التخلص من التقاء الساكنين بتحريك الأول:[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]إذا التقى الساكنان وصلا في كلمتين بأن كان الساكن الأول ما عدا حروف المد من حروف الهجاء، وكان الساكن الثاني في أول الكلمة الثانية، فإن التخلص منهما في هذه الحالة عند حفص وبعض القراء - مثل: (أبو عمر، وشعبة، وحمزة، وبقية السبعة وهو: نافع، وابن كثير، وابن عامر، والكسائي، يحركونه بالضم عند حروف هذه الكلمة "لتنود والتنوين" وبالكسر عند بقية الحروف الهجائية) – يكون بتحريك الساكن الأول بالكسر، وذلك نحو:[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow](فلينظرِ الإنسان) الطارق، (فارجعِ البصر) الملك، (قلِ انظروا) يونس. ويستثنى من هذه القاعدة ما يلي:[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]-ما يحرك بالضم: إذا كان الساكن الأول واو لين للجماعة نحو ( فامنّوُا الموت) البقرة، أو ميم الجمع نحو (وسخر لكمُ اللّيل) النحل، فإن الساكن الأول يحرك بالضم في هاتين الحلتين – وقرأ بعض القراء بكسر ميم الجمع وصلا في نحو (عليهمِ القتال) كأبي عمرو البصري، وكسر أيضا الهاء قبلها، وقرأ بضمها حمزة ويعقوب.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]-ما يحرك بالفتح: وهذا في أربع مواضع هي:[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]أ)إذا كان الساكن الأول (منْ) الجارة نحو (وما أنا من المشركين) الأنعام.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]ب)أو تاء تأنيث مضافة إلى ألف التثنية نحو (كانتا تحت) التحريم، أصلها: كانتْ، وجاء بعدها ألف التثنية فحركت التاء الساكنة بالفتح.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]ت)وفي لفظ (الم الله) آل عمران.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]فإن الساكن الأول وهو الميم يحرك بالفتح في هذه الحالات الثلاثة.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]ث) ويحرك الساكن الثاني بالفتح على غير قياس في كلمة (لا تضار) البقرة.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=blue]2.[/color][color=blue]القسم الثاني: اجتماع الساكنين في كلمة واحدة عند الوقف وهذا في ثلاث حالات:[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]·[color=green]الحالة الأولى:[/color] اجتماع الساكنين معا في كلمة واحدة، وذلك: في الساكن العارض للوقف، إذا وقع قبله حرف مد أو لين أو ساكن صحيح.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]أ)حرف مد: ( المال)، (المتقون)، (الصّابرين) عند الوقف على كل منها، وقد اجتمع فيها ساكنان هما حرف المد والعارض للسكون، فيجمع بينهما عند الوقف.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]ب)حرف لين: (يوم)، (خير) عند الوقف عليهما.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]ت)والساكن الصحيح: (والعصر)، )والفجر) عند الوقف.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]فالحرف الأخير من هذه الأمثلة موقوف عليه بالساكن، وقبله حرف مد، أو لين، أ, ساكن صحيح، وقد اجتمع الساكنان معا عند الوقف في كلمة واحدة، والّذي سوّغ ذلك كون الساكن الثاني عارضا للوقف عليه وليس أصليا. وعند وصل هذه الكلمات بما بعدها يزول السكون العارض وتحرك بحركتها الأصلية.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]·[color=green]الحالة الثانية:[/color] اجتماع الساكنين الصحيحين معا في كلمة واحدة، وهي لغة صحيحة قرأ بها أبو جعفر، وقالون في أحد وجهيه في قوله تعالى: (لا تعدوا في السبت) النساء، بإسكان الدال وتشديد العين.- (لأن أصلها تعتدوا، فأدغمت التاء في الدال، والوجه الآخر لقالون، اختلاس فتحة العين مع تشديد الدال، وكذلك قرأ (فنعْمَّا) بالبقرة، و(نعْمّا) النساء، بكسر النون وإسكان العين والوجه الآخر لقالون أيضا هو اختلاس كسرة العين للتخلص من التقاء الساكنين، ومثلهما (يَخْصِّمُون) يس، قرأها أبو جعفر بفتح الياء وإسكان الخاء وتشديد الصاد، ولقالون في الخاء الإسكان والفتح والاختلاس، وهكذا صحّ قراءة، وصحّ اجتماع الساكنين إذا كان في وسط الكلمة الواحدة.[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow]·[color=green]الحالة الثالثة:[/color] التخلص من التقاء الساكنين بالمد الطويل:[/font][/size] [size=5][font=arial narrow]وذلك إذا اجتمع الساكنان معا في كلمة واحدة وسط الكلمة، وكان الأول منهما حرف مد، فالتخلص منهما يكون بالمد ست حركات، وهذا في المد اللازم نحو (وحآجّه)، (الحآقّه)، أتحآجّونّي)، (ءآلله)، (ءآلآن)، (آلذّكرين)، فالساكن الأول هو حرف مد، والساكن الثاني هو الشدة وهما في كلمة واحدة، وقد تم التخلص من التقائهما بالمد الطويل. وهو يقوم مقام الحركة في التخلص من التقاء الساكنين.[/font][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
مبحث التقاء الساكنين