قصة مثل

طباعة الموضوع

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
التراث الشعبي العربي هو الروح السارية في عروق الشعب وهي الجينات التي تنقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء، وأول هذه أشكال التراث الشعبي هي الأمثال الشعبية، لما لها من شهرة واسعة.
والمثل هو “قول مأثور، تظهر بلاغته في إيجاز لفظه وإصابة معناه، قيل في مناسبة معينة، وأخذ ليقال في مثل تلك المناسبة”.
و ” تأخذ الأمثال الشعبية أهميتها من كونها خلاصة تجارب الأمم، ومستودع خبراتها، ومثار ذكرياتها، ورجع عاداتها ووقائعها، وترجمان أحوالها،ومصدر تراثها ومتنفس أحزانها،فهي مرآة الأمة؛

في هذا الموضوع بإذن الله ، وإحياء للتراث العربي سوف نضع في كل فترة مثل و نذكر قصنه وكيف صار ساريا على السنة العرب:

مثلنا اليوم:
[[ كلُّ فَتَاةٍ بأبِيهَا مُعْجَبَةٌ ]]


يضرب في عُجْب الرجل برهطه وعشيرته , وأول من قال ذلك العَجْفَاء بنت عَلْقَمة السعدى،
وذلك أنها وثَلاثَ نسوة من قومها خَرَجْنَ فاتَّعَدْنَ بروضة يتحدثن فيها،
فوافَيْنَ بها ليلاً في قمرٍ زاهر، وليلة طَـلْقة ساكنة، وروضة مُعْشِبَة خَصْبة،
فلما جلسن قلن‏:‏ ما رأينا كالليلة ليلة ، و لا كهذه الروضة روضة ، أطيب ريحاً ولا أنْضَر،
ثم أفَضْنَ في الحديث فقلن‏:‏ أي النساء أفضل‏؟‏
قَالت إحداهن‏:‏ الخَرُود الوَدُود الوَلُود،
قَالت الأخرى‏:‏ خَيْرُهن ذات الغناء وطيب الثناء، وشدة الحياء،
قَالت الثالثة‏:‏ خيرهن السَّمُوع الجَمُوع النَّفُوع، غير المنوع،
قَالت الرابعة‏:‏ خيرهن الجامعة لأهلها، الوادعة الرافعة، لا الواضعة،
قلن‏:‏ فأي الرجال أفضل‏؟‏
قالت إحداهن‏:‏ خيرهم الحَظِىُّ الرّضِيُّ غير الحظال ‏.
قَالت الثانية‏:‏ خيرهم السيدُ الكريم، ذو الحسب العميم، والمجد القديم .
قَالت الثالثة‏:‏ خيرهم السخِيُّ الوفي ‏الذي لا يُغِيرُ الحرة، ولا يتخذ الضرة .
قَالت الرابعة‏:‏ وأبيكن إن في أبي لنَعْتَكُنَّ كرم الأخلاق، والصدقَ عند التلاق، والفلج عند السباق، ويحمده أهل الرفاق .
قَالت العَجْفَاءُ عند ذلك ‏: (‏ كلُّ فتاة بأبـيها مُعْجَبة );)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
والمرأة الخرود : البكرالتي لم تمس , وقيل : الحيية السكوت الخافضة الصوت .
‏الحظال‏:‏ المقتر المحاسب لأهله على ما ينفقه عليهم ‏.‏‏
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

شذا القران

يَا دُنيا اِعذُرينِي فَالجنّة تُنَادِينِي
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,492
النقاط
36
الإقامة
بين جدران الزمن
احفظ من كتاب الله
كاملا والكمال لله وجل
احب القراءة برواية
حفص وربنا يقدرنا نتعلم باقي الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابرهيم الاخضر
الجنس
اختكم في الله لا تنسونا من الدعاء
كلُّ فَتَاةٍ بأبِيهَا مُعْجَبَةٌ


سلمت يداك الطاهرة

مثل رائع
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
أكرم من حاتم الطائي



سأل رجل حاتم الطائي، وهو مضرب أمثال العرب في الكرم، فقال: يا حاتم هل غلبك أحد في الكرم؟ قال: نعم غلام يتيم من طي نزلت بفنائه وكان له عشرة أرؤس من الغنم، فعمد إلى رأس منها فذبحه، وأصلح من لحمه ، وقدم إلي وكان فيما قدم إلي الدماغ فتناولت منه فاستطبته.

فقلت : طيب والله ، فخرج من بين يدي وجعل يذبح رأساً رأساً ويقدم لي الدماغ وأنا لا أعلم ، فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته دماً عظيماً وإذا هو قد ذبح الغنم بأسره

فقلت له : لم فعلت ذلك؟
فقال: يا سبحان الله تستطيب شيئاً أملكه فأبخل عليك به ، إن ذلك لسُبة على العرب قبيحة!
قيل يا حاتم : فما الذي عوضته؟
قال: ثلاثمائة ناقة حمراء وخمسمائة رأس من الغنم
فقيل: إذاً أنت أكرم منه
فقال: بل هو أكرم، لأنه جاء بكل ما يملك وإنما جدت بقليل من كثير.
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
مسمار جحا
أما "مسمار جحا"؛ فهو لا يقل شهرة عن جحا نفسه..
وجحا شخصية هامة جدًّا في تاريخنا
إذ طالما كان اللسان المعبر عما نسميه الآن "الأغلبية الصامتة"
وهـو - بالقطع - يحتاج إلى وقفة مستقلة.
أما مسماره، فيُضرب به المثل فى اتخاذ الحجة الواهية للوصول
إلى الهدف المراد ولو بالباطل.
وأصل الحكاية أن جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط
فيها تماماً، فاشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط داخل
المنزل، فوافق المشتري دون أن يلحظ الغرض الخبيث لجحا من وراء
الشرط، لكنه فوجئ بعد أيام بجحا يدخل عليه البيت.
فلما سأله عن سبب الزيارة أجاب جحا:
جئت لأطمئن على مسماري!!
فرحب به الرجل، وأجلسه، وأطعمه. لكن الزيارة طالت
والرجل يعانى حرجًا من طول وجود جحا، لكنه فوجئ بما هو أشد
إذ خلع جحا جبته وفرشها على الأرض وتهيأ للنوم
فلم يطق المشتري صبراً، وسأله:
ماذا تنوي أن تفعل يا جحا؟!
فأجاب جحا بهدوء:
سأنام في ظل مسماري!!
وتكرر هذا كثيراً.. وكان جحا يختار أوقات الطعام ليشارك الرجل
في طعامه، فلم يستطع المشتري الاستمرار على هذا الوضع
وترك لجحا الدار بما فيها وهرب!!

 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
رجع بخفي حنين

ساوم أعرابي الإسكافي حنينا على خفين فلم يشتريهما بعد جدل طويل مما أغاظ حنينا فذهب حنين الى طريق الأعرابي وطرح أحد الخفين ثم سار مسافة وطرح الأخر ثم أختبأ.

وعندما مر الأعرابي رأى أحد الخفين فقال ما أشبه هذا بخف حنين ولو كان معه اخر لأخذته وعندما سار رأى الأخر مطروحآ فندم على تركه الاول فنزل عن ناقته وربطها ثم رجع الى الأول فخرج حنين من مخبأه فحل الناقه وأخذها وعندما رجع الاعرابي الى بلده وليس معه الإ الخفان قالوا رجع بخفي حنين


 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
و على نفسها جنت براقش

يقال أن


( براقش): هو اسم كلبة كانت لبيت من العرب في احدى القرى الجبلية في المغرب العربي... وكانت تحرس المنازل لهم من اللصوص وقطاع الطرق، فاذا حضر أناس غرباء إلى القرية فإنها تنبح عليهم وتقوم بمهاجمتهم حتى يفروا من القرية، وكان صاحب (براقش) قد علمها أن تسمع وتطيع أمره، فإذا ما أشار إليها بأن تسمح لضيوفه بالمرور سمعت وأطاعت، وإن أمرها بمطاردة اللصوص انطلقت لفعل ما تؤمر.

وفي أحد الأيام حضر إلى القرية مجموعة من الأعداء , فبدأت (براقش) بالنباح لتنذر أهل القرية الذين سارعوا بالخروج من القرية والاختباء في إحدى المغارات القريبة، حيث أن تعداد العدو كان أكثر من تعداد أهل القرية، وفعلا خرج أهل القرية واختبأوا في المغارة، بحث الأعداء عنهم كثيرا ولكن دون جدوى ولم يتمكنوا من العثور عليهم فقرر الأعداء الخروج من القرية وفعلا بدأوا بالخروج من القرية، وفرح أهل القرية واطمأنوا بأن العدو لن يتمكن منهم.

عندما رأت (براقش) أن الأعداء بدأوا بالخروج بدأت بالنباح، حاول صاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى، عند ذلك عرف الأعداء المكان الذي كان أهل القرية فيه مختبئين، فقتلوهم جميعا بما فيهم ( براقش) ولذلك قالوا هذا المثل : (جنت على نفسها براقش).

 

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
القشة التي قصمت ظهر البعير

قشة قصمت ظهر البعير

يحكى إن رجلا كان لديه جمل فأراد أن يسافر إلى بلدة ما فجعل يحمل امتاعا كثيرة فوق ظهر ذلك الجمل حتى كوم فوق ظهره مايحمله أربعة جمال فبدأ الجمل يهتز من كثرة المتاع الثقيلة حتى الناس يصرخون بوجه صاحب الجمل يكفى ماحملت عليه إلا إن صاحب الجمل لم يهتم بل اخذ حزمة من تبن فجعله فوق ظهر البعير وقال هذه خفيفة وهي أخر المتاع ، فما كان من الجمل إلا أن سقط أرضا فتعجب الناس وقالوا قشة قصمت ظهر البعير . والحقيقة إن القشة لم تكن هي التي قصمت ظهره بل إن الأحمال الثقيلة هي التي قصمت ظهر البعير الذي لم يعد يحتمل الأمر فسقط على الأرض . ويوضح المثل بأنه حتى البعير القوي الشديد، القادر على أن يحمل على ظهره قدراً كبيراً ، يصل حداً قد تؤدي زيادة قشة واحدة فوق حمله، إلى كسر ظهره وهلاكه. أي يجب عدم الاستهانة بصغائر الأمور
 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه قصة المثل العربي "وافق شن طبقة"

قال الشرقي ابن القطامي يحكى ان رجلا من دهاة العرب وعقلائهم

يقال له شن : قال و الله لاطوفن حتى اجد امراة مثلي اتزوجها

فبينما هو في مسيرته اذ قابله رجلا في الطريق فساله شن؟

اين تريد فقال الرجل اريد القرية التي يقصدها شن: فوافقه

حتى اذ اخذا في مسيرتهما: فقال له شن اتحملني ام احملك؟

فقال له الرجل يا جاهل انا راكب وانت راكب اي راكبين دوابهما

فكيف احملك او تحملني:

فسكت شن وسارا حتى وصلا القرية فراى شن زرعا قد حصد

فقال له اترى هذا الزرع اكله اهله ام لا ؟

فقال له الرجل يا جاهل ترى نباتا مستحصدا فتقول اكل ام لا

فسكت عنه شن حتى دخلا القرية فلقيا جنازة

فقال له شن: اترى صاحب هذه النعش حي ام ميت؟

فقال له الرجل ما رايت اجهل منك ترى جنازة وتسال عنها ميت صاحبها ام حي

فسكت شن واراد مفارقته فابى الرجل ان يتركه حتى يسير معه الى بيته فوافقه شن

وكان للرجل بنت يقال لها طبقه فلما دخل عليها ابوها سالته عن ضيفه ؟

فاخبرها بمرافقته اياه وشكا لها جهله وحدثها بحديثه

فقالت: ياابتي ما هذا بجاهل

اما عن قوله اتحملني ام احملك يراد به اتحدثني ام احدثك حتى نقطع طريقنا

واما قوله عن الزرع اكل ام لا يقصد هل باعه اهله واكله بثمنه ام لا

واما قوله عن الجنازة هل صاحب هذا النعش ميت ام حي

فاراد هل ترك احدا يحيي به ذكرا او لا

فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعه ثم قال له اتحب ان افسر لك ما سالتني عنه

قال نعم فسره فقال شيئ

قال له شن ما هذا بكلامك فاخبرني عن صاحبه

قال له ابنتي فخطبها منه فزوجه اياها

فحملها شن الى اهله فلما راوها وعرفوا عقلها

قالوا : " وافق شن طبقه"
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 يناير 2011
المشاركات
374
النقاط
18
الإقامة
في أرض الله الواسعة
احفظ من كتاب الله
ما تيسر منه
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
كل القراء المتقنين للتجويد
الجنس
اخت
مواعيد عرقوب

يضرب هذا المثل لمن يــعد ولا يفي وحتى ديننا الحنيف خلع صفة النفاق على

من يـــعد ولا يفي في (الحديث الشريف..) وقصة المثل :

(((((((( مواعيد عرقوب )))))))))

يقال ان رجلاً من أهل اليمامة أسمه عرقوب كان له نخل فقال لأخيه لك هذه

النخلة عندما تثمر فلما صارت بلحاً أراد أن يأكل منها فقال عرقوب دعها حتى

تصفر فلما أصفرت اراد أن يأكل منها فقال عرقوب دعها حتى تحمر فلما

احمرت قال دعها حتى ترطب فلما أرطبت قال دعها حتى

يصلح تمرها ثم

جاء إليها عرقوب ليلاً وأخذ جميع ثمرها وترك أخاه بعد هذه المواعيد

فذهب مثلاً يضرب ( مواعيد عرقوب)!!
 
إنضم
3 يناير 2011
المشاركات
374
النقاط
18
الإقامة
في أرض الله الواسعة
احفظ من كتاب الله
ما تيسر منه
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
كل القراء المتقنين للتجويد
الجنس
اخت
مد رجلك على قد لحافك ؟؟؟

هناك شاب ورث ثروه طائله عن والده وهو وريثه الوحيد فلم يحسن هذا الشاب التصرف بهذه الثروه بل اخذ
يبعثرها ويلعب بها , كثر عنده اصحاب الرخاء , كثرت سهراتهم عنده وكثر البذخ والاسراف و التبذير وهم
ياكلون ويضحكون ويمدحون هذا الشاب ...
وبعد مده ادبرت دنياه ونفذ جميع مايملك من ثروة والده واصبح لايملك قوت ليله ... عندها تخلوا عنه وضاقت عليه الارض فخرج من بلدته باحثا عن عمل يحصل منه على لقمة العيش وانتهى به المطاف عند صاحب بستان استاجره.. ولكنه لاحظ انه لايعرف العمل ولم يسبق أن عمل بيده , وانه ابن ترف لكن ظروفا لزمته بذلك فساله صاحب البستان ماالذى اجبرك على العمل؟ ومن انت ؟ فاخبره الشاب بكامل القصه .. فذهل صاحب البستان لانه يعرف والد الشاب وانه صاحب ثروه كبيره لايمكن ان تنفد ولكن الشاب انفقها بغير تصرف .. فحوقل الرجل ثم قال: لااريدك ان تعمل وتهان وانت ابن فلان .. ثم عقد له الزواج على ابنته ثم زوجه اياها واسكنه بيتا صغيرا قريبا منه واعطاه جملا , وقال ياولدى احتطب وبع وكل من عمل يدك وانصحك بان تمد رجلك على قد لحافك وصارت مثلا ....
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
سبق السيف العدل
قصة هذا المثل انه كان لرجل من الاعراب اسمه ضبّة ابن يقال له سعيد فلقيه الحارث بن
كعب وكان على الغلام بردان فسأله الحارث اياهما فأبى عليه فقتله واخذ برديه فكان ان حج ضبة فوافى عكاظ فلقي بها الحارث بن كعب وراى عليه بردي ابنه سعيد فعرفهما فقال له:هل انت مخبري ما هذان البردان اللذان عليك؟ قال: لقيت غلاما وهما عليه فسألته: اياهما فأبى عليّ فقتلته واخذتهما. فقال ضبة: بسيفك هذا؟ قال: نعم قال: ارنيه فاني اظنه صارما فاعطاه الحارث سيفه فلما اخذه هزه وقال: الحديث ذو شجون ثم ضربه به فقتله فقيل له ياضبة: افي الشهر الحرام؟ قال: سبق السيف العدل… فذهبت عبارته مثلا.

 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
تجوع الحُرة ولا تأكل بثدَييْها


الجوع ضد الشبع. والحرة ضد الأمة... وكذا الثدي وجمعه ثُدِي. وُيحكى أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: أيكون المؤمن كذابا ؟ فقال: تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها. ومعناه أن الحرة قد يصيبها ألم الجوع و شدة الاضطرار، ولا تؤاجر نفسها على الإرضاع [لتأكل أجرة رضاعها]، فتلزم نفسها الاصطبار صونا لنفسها عن الهوان والابتذال. فيضرب في الحُر يصون نفسه عن قبيح المكاسب، ولا تمنعه شدة فقره وحاجته أن يلزم صيانته ويلزم مروءته.
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
أبصر من زرقاء اليمامة

زرقاء اليمامة هو لقب لفتاة عربية عاقلة جميلة كانت عيناها زرقاء اجمل ما فيها
وكانت ترى الاشياء من مسافات بعيدة جداً فترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام
والناس يعجبون من قوة نظرها وكانت بلادها تسمى اليمامة؛ فسميت زرقاء اليمامة.

صعدت الزرقاء يوما إلى القلعة ونظرت فرأت شيئا عجيبا..
رأت من بعيد شجرا يمشي ويتنقل من مكان الى اخر فنادت رئيس قومها واخبرته
فعجب الناس وقالوا: "الشجر يمشي يا زرقاء! اعيدي النظر"

فأعادت النظر ثم قالت: "كما أراكم بجانبي أرى الشجر من بعيد يمشي"
فقال واحد من أهلها: "ربما جاء الى تلك البلاد سيل شديد فقلع الشجر
من مكانه وحمله لذا تراه الزرقاء يسير" فأعادت النظر
وقالت: "لا، بل أراه الأن أوضح ، أرى تحت الشجر رجالا سائرين وراكبين والشجر يسير معهم"

فلم يصدقها قومها وقالوا ان عيناها خدعتها ..
لكن الحقيقة أن ما رأته زرقاء اليمامة كان صحيحا فقد استتر الأعداء
بقطع الأشجار وحملها أمامهم لكي يتمكن من الاقتراب دون أن يشعر أحد,
فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم ، وقلعوا عين زرقاء اليمامة

 
إنضم
3 يناير 2011
المشاركات
374
النقاط
18
الإقامة
في أرض الله الواسعة
احفظ من كتاب الله
ما تيسر منه
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
كل القراء المتقنين للتجويد
الجنس
اخت
رب رمية من غير رام


الرمية فعلة من الرمي، و يقال: رمى السهم عن القوس و على القوس أيضا، و لا تقل: رميت بالقوس. و معنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه... و يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما ليعقرن الصيد حتما.

فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها. فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
حسبة برما

حسبة برما مقولة مصرية دارجة تقال عندما يحتار المرء في حساب شئ ما.

ويعود أصل هذة المقولة الشهيرة إلى احدى القري المصرية التابعة لمركز طنطا
بمحافظة الغربية وهي قرية ( برما ) التي تبعد عن طنطا بحوالي 12 كيلو متر.

وقد جاءت هذه المقولة عندما اصطدم أحد الاشخاص بسيدة كانت تحمل قفصا محملا بالبيض
فأراد تعويضها عما فقدته من البيض فقال لها الناس: كم بيضه كانت بالقفص ؟

فقالت : لو احصيتم البيض بالثلاثة لتبقي بيضة ، وبالاربعة تبقي بيضة ،
وبالخمسة تبقي بيضة ، وبالستة تبقي بيضة ، ولو احصيتموه بالسبعة فلا تبقي شيئا.

وبعد حسابات وحيرة كثيرة عرفوا ان القفص كان يحتوي على 301 بيضة
ومن هنا جاءت المقولة ( حسبة برما ).
 
أعلى