الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
صفحة الدروس المفرغة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم معاذ و مارية" data-source="post: 77409" data-attributes="member: 1887"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">بسم الله الرحمن الرحيم </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">1) ترجمة الإمام نافع المدني و الإمام قالون :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الإمام <span style="color: seagreen">قالون </span>هو أحد راويي الإمام <span style="color: seagreen">نافع المدني</span>، وهو القارئ الأول من القراء العشرة للقرآن الكريم ، و الراوي الثاني هو<span style="color: seagreen"> الإمام ورش</span> ، و قراءة الامام ورش كانت القراءة الأحب للرسول عليه الصلاة و السلام. فالإمام قالون روى سماعا عن الإمام نافع ، و الأمام نافع هو "<span style="color: seagreen"> نافع ابن عبد الرحمن ابن أبي نعيم الليثي مولاهم الأصبهاني</span> ، وهو إمام قراء المدينة النبوية ، كان قارء للمدينة و اشتغل بإقراء الناس زمنا طويلا ، و أمً الناس في المسجد النبوي ستين سنة . وهو كان من أحسن الناس قراءة ، عالما بوجوه القراءات . كان رحمه الله – طيب الرائحة ، و كان إذا تكلم يُشم رائحة المسك من فيه ، و سبحان الله عندما سُئل عن ذلك ، قال " <span style="color: purple">ما أمس طيبا و لكني رأيت الرسول صلى الله عليه و سلم في المنام وهو يقرأ في فيً</span> " ، يعني ان الرسول صلى الله عليه و سلم يقرأ في فم الإمام نافع في المنام ، و منذ ذلك الوقت كان يُـشم منه هذه الرائحة الطيبة – سبحان الله العظيم - ، و قرأ الإمام نافع على سبعين من التابعين . من أشهرهم : <span style="color: seagreen">الإمام أبو جعفر يزيد ابن القعقاع ، و عبد الرحمن ابن هُـرمز الأعرج و مسلم ابن جندب</span> . أما تلامذة الإمام نافع ، هم كثيرون جدا من أشهرهم الإمام" <span style="color: royalblue">مالك بن أنس </span>" صاحب كتاب " الموطأ " ، و من راوييه " الإمام قالون " و " الإمام ورش " و " الإمام أبي عمر البصري " هو قارئ من القراء العشرة و لكن قرأ أيضا عن الإمام نافع . قال مالك ابن أنس :"<span style="color: purple"> قراءة أهل المدينة سنة </span>" ، قيل له <span style="color: purple">قراءة نافع</span> ؟ قال : "<span style="color: purple">نعم</span> " ، و قلنا ان <span style="color: purple">أحب قراءة للرسول عليه الصلاة و السلام هي قراءة ورش</span> . </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">و قال عبد الله ابن " <span style="color: green">احمد بن حنبل</span> "، قال سألت أبي أي " الامام أحمد " :<span style="color: purple"> أيّ القراءة أحب إليك ؟ فقال " قراءة أهل المدينة </span>" ، قال <span style="color: purple">فإن لم يكن ؟</span> قال :"<span style="color: purple"> قراءة عاصم</span> " ، الامام عاصم و الذي راوييه حفص و شعبة . </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">2-1 ) تعريف الإمام قالون :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">واسمه <span style="color: green">عيسى ابن مينى و كنيته أبو موسى ّ</span>، أصله من الروم و معنى كلمة قالون ، هي <span style="color: magenta">جيد باللغة الرومية </span>، و شيخه الإمام نافع كان يطلق عليه هذا اللقب ، لأنه إذا قرأ عليه قال له قالون يعني جيد . الإمام قالون قرأ على الإمام نافع مرات عديدة حتى إن شيخه قال له في مرة من المرات : " <span style="color: purple">كم تقرأ عليً ؟" إجلس إلى اسطوانة حتى أُرسل إليك من يقرأ </span>" في ما معناه أنك قرأت علي كثيرا ، إلى متى ستقرأ علي ؟ يعني اجلس في حلقة وأنا سأرسل إليك من يقرأ عليكَ .كان هناك تواضع للعلم ، مهما بلغ من العلم كان يستزيد من شيخه ملازما لشيخه دائما . وكانت هذه طبعا في حق الإمام قالون إجازة له من الإمام نافع أن يقرئ الناس . </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الشيئ العجيب في الإمام قالون ، هو أنه كان أصم ، يعني لا يسمع , يقرئ القراء و يفهم خطأهم بالشفة ، و يُـقال في وراية أخرى أنه كان أصم لا يسمع و لكن إذا قرأ عليه قارئ القرآن فإنه يسمعه –سبحان الله العظيم - .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">_____________________________________________________________</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">2) أصول رواية قالون</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue">1-2 ) الاستعاذة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الكلام في الاستعاذة عام لجميع القراء و لها مباحث :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">التعريف :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الاستعاذة لغة : الالتجاء و الاعتصام</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">اصطلاحاً : طلب التحصن بالله تعالى من الشيطان</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">~الصيغة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الصيغة المختارة لها هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">~ الحكم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الأصح أنها مستحبة </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">~ أوجه الاستعاذة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">عند البدء بأول أي سورة(عدا التوبة) : أربعة أوجه</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">1- قطع الجميع (الوقف على الاستعاذة و البسملة و أول السورة)</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">2- قطع الأول و وصل الثاني بالثالث (قطع الاستعاذة و وصل البسملة بأول السورة)</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">3- وصل الأول بالثاني و قطع الثالث (وصل الاستعاذة بالبسملة و قطع أول السورة)</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">4- وصل الجميع</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">*عند البدء ب"التوبة" : وجهان</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">1 -قطع الجميع </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">2- وصل الجميع</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">أما عند البدء بأوساط السور و الأحزاب فله خياران </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">البسملة : حينئذ يتعين الأوجه الأربعة المذكورة </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">بلا بسملة : و يكون فيها وجهان فقط :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">1 -قطع الجميع</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">2 -وصل الجميع</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue">2-2) البسملة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الإمام قالون بين السورتـيـن ، رُوي عنه إثبات البسملة ، أي أنه يبسمل بين السورتين . فالشيخ الشاطبي قال في الشاطبية حرز الاماني و وجه التهاني , القصيدة الرائعة التي تجمع أحكام الروايات السبع الأولى قال:</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">وبسمل بين السورتين بسنة ~~ رجال نموها درية و تحملا </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">أي أن هناك قراء يبسملون بين السورتـين ، لما أنتهي من سورة أقرأ البسملة ثم أنتقل للسورة الجديدة. </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">و أيضا الإمام قالون<span style="color: darkred"> لم يعد البسملة آية من سورة الفاتحة</span> . </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">----------------------------------------------------------------------</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue">3-2 ) المد و القصر </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">المد اللازم </span>: له فيه 6 حركات و هذا باتفاق بين جميع القراء أن المد اللازم يُقرأ 6 حركات .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">المد المتصل</span> : له فيه 4 أو 5حركات .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">المد المنفصل وجهان : الوجه الأول ،القصر . الوجه الثاني التوسط.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">------------------------------------------------------------------------</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue">4-2 ) ميم الجمع </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">ميم الجمع</span> : هي الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ميم الجمع إذا وقعت قبل حرف متحرك ، فالإمام قالون له فيها وجهان ، الوجه الأول إسكان ميم الجمع كحفص . نسكن ميم الجمع نقول " هُــمْ " .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الوجه الثاني هو صلة ميم الجمع ، يعني نصل ميم الجمع بواو مدية فنقول " <span style="color: red">هُــمُـو</span> " .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">أما إذا وقعت ميم الجمع قبل حرف ساكن ، فليس فيها إلا الضم ، لمنع التقاء الساكنين "<span style="color: red">هـمُ</span> " . </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">مثال " بِهِــمُ الأسْـباَب " "<span style="color: red">ألهاكُـمُ التكَاثُـر </span>" . </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">- أذا أردت ان أقرأ برواية قالون ، الأوجه المتاحة أربع أوجه : كلها اوجه معمول بها ، و إن كان هناك أوجه مقدمة ، كلها اوجه قرأ بها الإمام قالون على شيخه الإمام نافع و كلها أوجه متواترة عن الرسول عليه الصلاة و السلام . فما هي هذه الأوجه الأربعة . سيجتمع عندنا مد منفصل مع ميم الجمع : </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">- <span style="color: deepskyblue">أول وجه سأقرأ به هو </span>: قصر المد المنفصل من سكون ميم الجمع </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">- <span style="color: deepskyblue">ثاني وجه</span> : قصر المد المنفصل مع صلة ميم الجمع </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">- <span style="color: deepskyblue">ثالث وجه</span> : توسط المد المنفصل مع سكون ميم الجمع </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">-<span style="color: deepskyblue"> رابع وجه </span>: توسط المد المنفصل مع صلة ميم الجمع </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">-الوجه المقدم و المعمول به في دول المغرب كتونس و ليبيا هو اسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">يعني نقدر أن نقرأ برواية قالون بأربع أوجه و الاوجه الأربع معمول بها . المهم أن نتقن الأربع الأوجه التي يقرأ بها الإمام قالون . </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">~ تم بحمد الله ~ </span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم معاذ و مارية, post: 77409, member: 1887"] [center][size=5][color=red]بسم الله الرحمن الرحيم [/color] [color=blue]1) ترجمة الإمام نافع المدني و الإمام قالون :[/color] الإمام [color=seagreen]قالون [/color]هو أحد راويي الإمام [color=seagreen]نافع المدني[/color]، وهو القارئ الأول من القراء العشرة للقرآن الكريم ، و الراوي الثاني هو[color=seagreen] الإمام ورش[/color] ، و قراءة الامام ورش كانت القراءة الأحب للرسول عليه الصلاة و السلام. فالإمام قالون روى سماعا عن الإمام نافع ، و الأمام نافع هو "[color=seagreen] نافع ابن عبد الرحمن ابن أبي نعيم الليثي مولاهم الأصبهاني[/color] ، وهو إمام قراء المدينة النبوية ، كان قارء للمدينة و اشتغل بإقراء الناس زمنا طويلا ، و أمً الناس في المسجد النبوي ستين سنة . وهو كان من أحسن الناس قراءة ، عالما بوجوه القراءات . كان رحمه الله – طيب الرائحة ، و كان إذا تكلم يُشم رائحة المسك من فيه ، و سبحان الله عندما سُئل عن ذلك ، قال " [color=purple]ما أمس طيبا و لكني رأيت الرسول صلى الله عليه و سلم في المنام وهو يقرأ في فيً[/color] " ، يعني ان الرسول صلى الله عليه و سلم يقرأ في فم الإمام نافع في المنام ، و منذ ذلك الوقت كان يُـشم منه هذه الرائحة الطيبة – سبحان الله العظيم - ، و قرأ الإمام نافع على سبعين من التابعين . من أشهرهم : [color=seagreen]الإمام أبو جعفر يزيد ابن القعقاع ، و عبد الرحمن ابن هُـرمز الأعرج و مسلم ابن جندب[/color] . أما تلامذة الإمام نافع ، هم كثيرون جدا من أشهرهم الإمام" [color=royalblue]مالك بن أنس [/color]" صاحب كتاب " الموطأ " ، و من راوييه " الإمام قالون " و " الإمام ورش " و " الإمام أبي عمر البصري " هو قارئ من القراء العشرة و لكن قرأ أيضا عن الإمام نافع . قال مالك ابن أنس :"[color=purple] قراءة أهل المدينة سنة [/color]" ، قيل له [color=purple]قراءة نافع[/color] ؟ قال : "[color=purple]نعم[/color] " ، و قلنا ان [color=purple]أحب قراءة للرسول عليه الصلاة و السلام هي قراءة ورش[/color] . و قال عبد الله ابن " [color=green]احمد بن حنبل[/color] "، قال سألت أبي أي " الامام أحمد " :[color=purple] أيّ القراءة أحب إليك ؟ فقال " قراءة أهل المدينة [/color]" ، قال [color=purple]فإن لم يكن ؟[/color] قال :"[color=purple] قراءة عاصم[/color] " ، الامام عاصم و الذي راوييه حفص و شعبة . [color=blue]2-1 ) تعريف الإمام قالون :[/color] واسمه [color=green]عيسى ابن مينى و كنيته أبو موسى ّ[/color]، أصله من الروم و معنى كلمة قالون ، هي [color=magenta]جيد باللغة الرومية [/color]، و شيخه الإمام نافع كان يطلق عليه هذا اللقب ، لأنه إذا قرأ عليه قال له قالون يعني جيد . الإمام قالون قرأ على الإمام نافع مرات عديدة حتى إن شيخه قال له في مرة من المرات : " [color=purple]كم تقرأ عليً ؟" إجلس إلى اسطوانة حتى أُرسل إليك من يقرأ [/color]" في ما معناه أنك قرأت علي كثيرا ، إلى متى ستقرأ علي ؟ يعني اجلس في حلقة وأنا سأرسل إليك من يقرأ عليكَ .كان هناك تواضع للعلم ، مهما بلغ من العلم كان يستزيد من شيخه ملازما لشيخه دائما . وكانت هذه طبعا في حق الإمام قالون إجازة له من الإمام نافع أن يقرئ الناس . الشيئ العجيب في الإمام قالون ، هو أنه كان أصم ، يعني لا يسمع , يقرئ القراء و يفهم خطأهم بالشفة ، و يُـقال في وراية أخرى أنه كان أصم لا يسمع و لكن إذا قرأ عليه قارئ القرآن فإنه يسمعه –سبحان الله العظيم - . _____________________________________________________________ [color=blue]2) أصول رواية قالون[/color] [color=royalblue]1-2 ) الاستعاذة[/color] الكلام في الاستعاذة عام لجميع القراء و لها مباحث : [color=navy]التعريف :[/color] الاستعاذة لغة : الالتجاء و الاعتصام اصطلاحاً : طلب التحصن بالله تعالى من الشيطان [color=navy] ~الصيغة[/color] الصيغة المختارة لها هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" [color=navy]~ الحكم[/color] الأصح أنها مستحبة [color=navy]~ أوجه الاستعاذة[/color] عند البدء بأول أي سورة(عدا التوبة) : أربعة أوجه 1- قطع الجميع (الوقف على الاستعاذة و البسملة و أول السورة) 2- قطع الأول و وصل الثاني بالثالث (قطع الاستعاذة و وصل البسملة بأول السورة) 3- وصل الأول بالثاني و قطع الثالث (وصل الاستعاذة بالبسملة و قطع أول السورة) 4- وصل الجميع [color=darkred]*عند البدء ب"التوبة" : وجهان[/color] 1 -قطع الجميع 2- وصل الجميع أما عند البدء بأوساط السور و الأحزاب فله خياران البسملة : حينئذ يتعين الأوجه الأربعة المذكورة بلا بسملة : و يكون فيها وجهان فقط : 1 -قطع الجميع 2 -وصل الجميع [color=royalblue]2-2) البسملة[/color] الإمام قالون بين السورتـيـن ، رُوي عنه إثبات البسملة ، أي أنه يبسمل بين السورتين . فالشيخ الشاطبي قال في الشاطبية حرز الاماني و وجه التهاني , القصيدة الرائعة التي تجمع أحكام الروايات السبع الأولى قال: [color=darkred]وبسمل بين السورتين بسنة ~~ رجال نموها درية و تحملا [/color] أي أن هناك قراء يبسملون بين السورتـين ، لما أنتهي من سورة أقرأ البسملة ثم أنتقل للسورة الجديدة. و أيضا الإمام قالون[color=darkred] لم يعد البسملة آية من سورة الفاتحة[/color] . ---------------------------------------------------------------------- [color=royalblue]3-2 ) المد و القصر [/color] [color=red]المد اللازم [/color]: له فيه 6 حركات و هذا باتفاق بين جميع القراء أن المد اللازم يُقرأ 6 حركات . [color=red]المد المتصل[/color] : له فيه 4 أو 5حركات . المد المنفصل وجهان : الوجه الأول ،القصر . الوجه الثاني التوسط. ------------------------------------------------------------------------ [color=royalblue]4-2 ) ميم الجمع [/color] [color=darkred]ميم الجمع[/color] : هي الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين. ميم الجمع إذا وقعت قبل حرف متحرك ، فالإمام قالون له فيها وجهان ، الوجه الأول إسكان ميم الجمع كحفص . نسكن ميم الجمع نقول " هُــمْ " . الوجه الثاني هو صلة ميم الجمع ، يعني نصل ميم الجمع بواو مدية فنقول " [color=red]هُــمُـو[/color] " . أما إذا وقعت ميم الجمع قبل حرف ساكن ، فليس فيها إلا الضم ، لمنع التقاء الساكنين "[color=red]هـمُ[/color] " . مثال " بِهِــمُ الأسْـباَب " "[color=red]ألهاكُـمُ التكَاثُـر [/color]" . - أذا أردت ان أقرأ برواية قالون ، الأوجه المتاحة أربع أوجه : كلها اوجه معمول بها ، و إن كان هناك أوجه مقدمة ، كلها اوجه قرأ بها الإمام قالون على شيخه الإمام نافع و كلها أوجه متواترة عن الرسول عليه الصلاة و السلام . فما هي هذه الأوجه الأربعة . سيجتمع عندنا مد منفصل مع ميم الجمع : - [color=deepskyblue]أول وجه سأقرأ به هو [/color]: قصر المد المنفصل من سكون ميم الجمع - [color=deepskyblue]ثاني وجه[/color] : قصر المد المنفصل مع صلة ميم الجمع - [color=deepskyblue]ثالث وجه[/color] : توسط المد المنفصل مع سكون ميم الجمع -[color=deepskyblue] رابع وجه [/color]: توسط المد المنفصل مع صلة ميم الجمع -الوجه المقدم و المعمول به في دول المغرب كتونس و ليبيا هو اسكان ميم الجمع مع قصر المنفصل . يعني نقدر أن نقرأ برواية قالون بأربع أوجه و الاوجه الأربع معمول بها . المهم أن نتقن الأربع الأوجه التي يقرأ بها الإمام قالون . [color=red]~ تم بحمد الله ~ [/color][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
صفحة الدروس المفرغة